مغامرة في الصحراء (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مغامرة في الصحراء
معلومات الكتاب
المؤلف الدكتور مصطفى محمود
البلد  مصر
اللغة العربية
الناشر دار المعارف
تاريخ النشر 1994
التقديم
عدد الصفحات 110

كتاب مغامرة في الصحراء هو كتاب من تأليف الدكتور مصطفى محمود يتحدث فيه عن تجربة رجل عابد لله، يسيح في أرضه وينتقل وينقل لنا تجربته هذه. يصحبنا الكاتب في رحلة مع صديقه الليبي إلى مدينة ليبية اسمها غدامس، ويحدثنا عن موقفها وبيئتها الصحراية وأنها عبارة عن واحة كبيرة على الحدود التونسية والجزائرية، وهي أول مدينة يجري من تحتها الأنهار، وغير ذلك من وصف المدينة، ويحكي لنا كذلك عن عادات أهل المدينة وأصلهم ولغتهم الأقرب إلى لغة البربر وكيف أثرت فيهم الصحراء وسبب تسمية المدينة بهذا الاسم، ثم يتحدث عن بعض العادات الغريبة التي كان يتبعها أجدادهم مثل اعتقادهم بأن فم الرجل عورة لا يجوز أن يظهر، على عكس المرأة التي كانت حرة، ويختتم الكتاب بلقاء مع رجل مغربي منقطع للعبادة يسأله الدكتور مصطفى محمود عن تجربته فيبدأ في الحديث عن تجربة روحانية رائعة.[1]

مقتطفات من الكتاب[عدل]

  • “اصرف كل اهتمامك إلى العلم فإن الله لا يُعبد الا بالعلم”
  • “نور القلب قبل نور الكهرباء هو مايجب أن نبحث عنه نبع روح .. فنبع بترول لا يكفى لقد خرج النور من أفقر أمه على وجه الأرض لا تملك سوى البعير والخيام واقتحم على الفرس والروم ديارهم وكل ذخيرته كلمة حق”
  • “يروى أن رشيد باشا التركي أرسل جواسيسه إلى إحدى الزوايا، وسأل الجاسوس أحد الإخوان، وهو محمد بكري عمّا إذا كان في الزاوية أسلحة، فأجابه البكري نعم لدينا مخازن من الأسلحة، ثم قاده إلى أحد مخازن الكتب وفتحها له”
  • “الصلب والبارود والصناعة الغربية والعلم الغربى استطاع أن يهزم بدو الصحراء.”
  • “كنت اسير مستغرقا في التفكير وكان انشاد الفقير المغربي مازال يرن في أذنى وشمس على المعنى طالع افقها فمغربها فينا ومشرقها منا نعم إن الشمس تغرب فينا الآن فمتى يكون مشرقها منا متى تعود الشمس لتشرق منا ؟؟؟ متى ينتهى الغروب والليل وينبثق منا الفجر من جديد متى..... ؟ وكنت أرتجف كلما تذكرت أنه بعد الغروب يأتي دائما الليل الأسود، اخشي أن يكون نصيب جيلنا من الزمان هو الليل الأسود وأخشي أن يطول الأنتظار وأشعر أني أبكي كما يبكي المغربي العجوز المجهول الاسم والمكان ....عبد الله في أرض الله”

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "تحميل وقراءة كتاب مغامرة فى الصحراء تأليف د. مصطفى محمود pdf مجانا". كتب pdf (بar-EG). Archived from the original on 2019-12-13. Retrieved 2018-06-09. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)