مقاصد الفلاسفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مقاصد الفلاسفة
Maqasid al-falasifah.JPG
غلاف طبعة محيي الدين صبري الكردي، 1331 هـ.

معلومات الكتاب
المؤلف الغزالي الطوسي
اللغة العربية
الموضوع الفلسفة

مقاصد الفلاسفة أحد كتب الإمام أبي حامد الغزالي، وهو بمثابة مقدمة لكتاب تهافت الفلاسفة.

ويعرض الغزالي في هذا الكتاب مقاصد علم الفلسفة، وذكر فيه مصطلحات ومباحث الفلسفة من غير نقد أو تحليل، قبل أن يقوم بنقد هذه الأفكار في «التهافت».

خلفية[عدل]

الكتاب، كما يدل اسمه، يلخص ما جاء به الفلاسفة مثل أرسطو وأفلاطون وابن سينا والفارابي. والكتاب ما هو إلا تمهيد لكتاب التهافت، حيث يقول الغزالي في خاتمة الكتاب:

«فهذا ما أردنا أن نحكيه من علومهم (المنطقية، والإلهية، والطبيعية) من غير اشتغال في تمييز الغث من السمين، والحق من الباطل. ولنفتتح بعد هذا بكتاب «تهافت الفلاسفة» حتى يتضح بطلان ما هو باطل من هذه الآراء. والله الموفق لدرك الحق بمنه وفضله.[1]»

الطبع[عدل]

كانت أول طبعة للكتاب هي طبعة محيي الدين صبري الكردي (القاهرة 1331 هـ)، ثم تلاها طبعة سليمان دنيا وهي مأخوذة من طبعة الكردي. ثم طبعت بتحقيق محمود بيجو الذي قال في مقدمة طبعته (دمشق 1420 هـ) أنه أصلح الاضطراب الذي كان في الطبعات القديمة التي كان سببها وضع أوراق في غير محلها.[2]

الترجمة[عدل]

تُرجم الكتاب إلى عدة لغات، منها اللاتينية (طبعت في البندقية 1506 م)[3] والعبرية والإسبانية القديمة والأردية.[4][5]

المصادر[عدل]

  1. ^ العلاف، مشهد. "كُتُب الإمام الغزالي الثَّابت مِنها والمنحول". موقع الإمام الغزالي. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ شباط 2013. 
  2. ^ مقاصد الفلاسفة - تحقيق محمود بيجو - مطبعة الصباح دمشق، 1420 هـ / 2000 م ص 8
  3. ^ الغزالي، حجة الإسلام أبي حامد (1967 م). المنقذ من الضلال (الطبعة السابعة). حققة وقدم له جميل صليبا وكامل عياد - بيروت: دار الأندلس. صفحة 42. 
  4. ^ بدوي، عبد الرحمن (1977). مؤلفات الغزالي (PDF) (الطبعة الثانية). الكويت: وكالة المطبوعات. صفحات 53–62. 
  5. ^ "قديم يونانى فلسفه : امام عزالى كى أهم كتاب مقاصد الفلاسفه كا اردو ترجمه". الفهرس العالمي. مؤرشف من الأصل في 01 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ شباط 2013. 

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  • مقاصد الفلاسفة - المطبعة المحمودية التجارية بالأزهر، الطبعة الثانية، 1355 هـ / 1936 م (طبع على نفقة محيي الدين صبري الكردي).
Tazkarat al-Fuqaha.jpg
هذه بذرة مقالة عن كتاب إسلامي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.