مقياس القوة

هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مقياس قوة هيدروليكي قديم

المِقوى[1][2] أو مِقياس القوة[2] أو الربيعة[3] (بالإنجليزية: Dynamometer)‏ وتُنقحر إلى الدينامومتر[2]، هو جهاز لقياس عزم الدوران وسرعة الدوران (RPM) لمحرك أو لدوران محرك رئيسي حيث يمكن حساب القدرة اللحظية ، وعادة يتم قياس هذه القدرة بوحدة كيلوواط أو حصان.

بالإضافة إلى استخدامه في تحديد خصائص عزم الدوران أو القدرة لآلة قيد الاختبار، يستخدم مقياس القوة في العديد من التطبيقات الأخرى. فبالإضافة إلى القياسات البسيطة للقوة والعزم ، يمكن استخدام مقياس القوة كجزء من اختبار لمجموعة متنوعة من أنشطة تطوير المحرك ، مثل معايرة وحدات التحكم في المحرك، والدراسات التفصيلية في سلوك الاحتراق، وعلم الاحتكاك.

أنواعه[عدل]

ينقسم إلي نوعين رئيسيين

مقياس القوة الامتصاصي[عدل]

وفيه يتم قياس القدرة الخارجة من المحرك وتحويلها إلى حرارة عن طريق الاحتكاك بين العضو الدوار والثابت، ويتم تصريف الحرارة الممتصة بأي وسيلة تبريد.[4][5][6]

أنواع مقياس القوة الامتصاصي[عدل]

فرملة ذات الحبل Robe brake type
وفيها يتم تحويل القدرة الخارجة إلى حرارة بواسطة الاحتكاك الجاف بين طارة وحبل ملفوف عليها مثبت في أحد أطرافه أثقال وفي الآخر ياي إتزان.

المميزات[عدل]

سهولة الاستخدام / بساطة التركيب / إنخفاض التكلفة.

العيوب[عدل]

تحتاج إلى دائرة تبريد للطارة. •يجب تغيير الحبال كل فترة بسبب التلف. •تستخدم لقياس قدرات صغيرة. •تعطي ضوضاء عالية. •غير دقيقة بسبب تغير معامل الاحتكاك مع درجة الحرارة.

*فرملة بروني prony brake type
و فيها يتم تحويل القدرة الخارجة إلى حرارة بواسطة الاحتكاك الجاف بين طارة وقطع خشبية وتستخدم مع المحركات بطيئة السرعة.

مقياس القوة الهيدروليكي[عدل]

يعتمد عل امتصاص القدرة الناتجة من المحرك إلى حرارة بواسطة الاحتكاك المائع بدلا من الاحتكاك الجاف. يتكون من عضو دوار داخلي مثبت على العمود الدوار المتصل بالمحرك المراد قياس عزمه. يدور العضو الدوار الداخلي في صندوق مملوء بمائع فيدور المائع محاولا تحريك الصندوق لكنه يقاومه بواسطة العزم المتولد من ذراع حامل للأوزان مع شد الياي.

المميزات[عدل]

قراءته دقيقة بالنسبة للفرملة ذات الحبل وفرملة بروني. •وجود المائع يقلل من الضوضاء. •يقيس قدرات عالية.

العيوب[عدل]

ارتفاع التكاليف. •يحتاج إلى تغذية مستمرة للمائع للتبريد.

مقياس القوة الكهربي[عدل]

وفيه يتم تبديد القدرة الكهربية الناتجة من المولد في سخانات التحميل.

المميزات[عدل]

يقيس قدرات عالية / يعمل كمارش للمحرك / دقته عالية في القياس

العيوب[عدل]

ارتفاع التكلفة.

مقياس قوة التيار الدوامي[عدل]

(بالإنكليزية: Eddy current dynamometer) يتكون من عضو ثابت مركب عليه عدد من القطع المغناطيسية الكهربية وعضو دوار عبارة عن قرص من النحاس أو الصلب مثبت علي عمود الإدارة المتصل بعمود الكرنك للمحرك. عند دوران المحرك يدور العضو الدوار فتتولد تيارات دوامية داخل العضو الثابت نتيجة لقطع خطوط الفيض المغناطيسي وتحاول هذه التيارات الدوامية منع حركة العضو الدوار مما يسبب زيادة في التحميل على المحرك. وتتحول طاقة التيارات الدوامية إلى حرارة ويتم التحكم في الحمل بالتحكم في التيار داخل المغانيط الكهربية.

المميزات[عدل]

لا يحتوي على أجزاء متحركة معقدة. •يقيس قدرات عالية. •دقة عالية لقياس العزم. حجمه غير محدود إما كبير أو صغير.

العيوب[عدل]

يحتاج إلى منظومة تبريد عالية الجودة.

مقياس القوة الناقل[عدل]

(بالإنكليزية: Transmission dynamometer) يُحمل المحرك بأي حمل مثل مضخة مياه أو ضاغط هواء..ويتم نقل القدرة إلي الحمل وقياسها.

مراجع[عدل]

  1. ^ منير البعلبكي؛ رمزي البعلبكي (2008). المورد الحديث: قاموس إنكليزي عربي (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). بيروت: دار العلم للملايين. ص. 379. ISBN:978-9953-63-541-5. OCLC:405515532. OL:50197876M. QID:Q112315598.
  2. ^ أ ب ت أحمد شفيق الخطيب (1991)، معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية: إنكليزي - عربي موضح بالرسوم (بالعربية والإنجليزية) (ط. 6)، بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، ص. 182، OCLC:4770179648، QID:Q113378929
  3. ^ معجم مصطلحات الفيزياء (بالعربية والإنجليزية والفرنسية)، دمشق: مجمع اللغة العربية بدمشق، 2015، ص. 139، OCLC:1049313657، QID:Q113016239
  4. ^ "Rolling Road Dyno". Tuning Tools. مؤرشف من الأصل في 2017-12-15. اطلع عليه بتاريخ 2012-08-03.
  5. ^ health.uottawa.ca, Dynamometry نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Winther، Martin P. (1976). Eddy Currents. Cleveland, Ohio: Eaton Corporation.