مكتبة نيويورك العامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مكتبة نيويورك العامة
قسم الخرائط
قاعة مطالعة

مكتبة نيويورك العامة (بالإنجليزية: The New York Public Library أو اختصاراً NYPL) هي أكبر مكتبة عامة في أمريكا الشمالية قاطبةً وثالث أكبر مكتبة في العالم (بعد مكتبة الكونغرس والمكتبة البريطانية)، كما أنها أحد أهم مكتبات الأبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية.[1][2][3] في المجمل تضم المكتبة بكل فروعها نحو 53 مليون عنصر (كتب وأشرطة وخرائط ..الخ).

وهناك من يعتبر مكتبة نيويورك العامة واحدة من أهم خمس مكتبات في الولايات المتحدة مع مكتبة الكونغرس ومكتبة بوسطن العامة، ومكتبتي جامعتي هارفارد وييل.

تتكون مكتبة نيويورك العامة من 87 فرعاً أحدها مكرّس للمكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة. وكل تلك المكتبات مفتوحة للعامة مجاناً. بعض تلك المكتبات لا تسمح بالاستعارة. تدار مكتبة نيويورك العامة من قبل مؤسسة خاصة غير ربحية، ويتم تمويل المكتبة من القطاعين العام والخاص. تبلغ ميزانية المكتبة أكثر من 50 مليون دولار ويعمل فيها أكثر من 3 آلاف موظف. يعود تاريخ إنشاء المكتبة إلى العام 1895.

مراجع[عدل]

  1. ^ "New York Public Library General Fact Sheet" (PDF). Nypl.org. اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2012. 
  2. ^ The New York Public Library. "Welcome to The New York Public Library". Nypl.org. اطلع عليه بتاريخ 24 نوفمبر 2012. 
  3. ^ The New York Public Library Will Restore its Fifth Avenue Building's Historic Facade / Project to be Completed in Time for Building's 2011 Centennial", 2007-12-20, New York Public Library Web site, accessed December 20, 2007. نسخة محفوظة 02 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.