منجم فحم تسول فيرآين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
البرج الرئيسي للمنجم فوق بئر 12.

منجم فحم تسول فيرأين أو باختصار تسول فيرأين (باللألمانية : Zollverein) هو منجم فحم قديم يوجد بالقرب من مدينة إسن في منطقة الروهر بألمانيا.[1][2][3] تلك المنطقة من ألمانيا غنية بطبقات الفحم الحجري ولهذا تكثر فيها مناجم الفحم لاستخراجه . توقف العمل في منجم تسول فيرأين خلال الثمانينيات من القرن الماضي ، وحولت بلدية مدينة إسن منشأت المنجم إلى صالات متحف ، وصالات لإقامة الحفلات . تفتتح المنجم أصلا في عام 1851 وانهى عمله في عام 1986.

تعتبر المنشآت فوق سطح الأرض للمنجم من التراث العالمي كنموذج للمنشآت الصناعية القديمة . وتوجد بالقرب منه مصنعا لتحضير قوالب الفحم بنفس الاسم ، وتعتبرهما اليونسكو " الطريق الأوروبي في فن الصناعة" منذ 2001.

الموقع[عدل]

يوجد المبنى الرئيسي لمنجم تسول فيرأين والبئر 1/2/8 في شمال مدينة إسن في حي شتوبنبرج . ويري برج المنجم عند المبنى الرئيسي عاليا شامخا من بعيد عل شارع كلزنكيرشنر شتراسه. ويعتبر هو وصلالت مصنع قوالب الفحم الحجري من التراث العالمي .

ويبعد البئر الثاني للمنجم : بئر رقم 3/7/10 على بعد نحو 1 كيلومتر في اتجاه الشرق من البئر الرئيسي ، حيث كان الفحم الحجري يستخرج من طبقاته على عمق نحو 800 متر تحت سطح الأرض.

ويبعد البئر الثالث 4/5/11 نحو 2 كيلومتر إلى الشمال.

ويبعد البئر الرابع نحو 1 كيلومتر إعلى الجنوب. وقد اتهى العمل في الحقل الجنوبي تحت الأرض في عام 1979 ، وقامت بلدية مدينة إسن بهدم المنشآت فوق الأرض وقامت بتشجيرها وأصبحت غابة خضراء للتمشية والاستجمام .

مخازن المنجمم كانت توجد في حي إسن-شتوبنبرج وفي مدينة جلزنكيرشن.

الإنتاج[عدل]

كانت انتجية المنجم أثناء الحرب العالمية الأولى 4و2 مليون طن سنويا من الفحم الحجري .

وكانت انتاجيته خلال الحرب العالمية الثانية 5و2 مليون طن في السنة .

وبعد الحرب بين عامي 1951 حتى 1986 وصل الإنتاج إلى 3و2 مليون طن سنويا.

صور إضافية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Industriedenkmal-Stiftung NRW. "Industriedenkmal-Stiftung | Denkmale | Kokerei Zollverein | Geschichte". Industriedenkmal-stiftung.de. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2012. 
  2. ^ "European Route of Industrial Heritage". En.erih.net. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2012. 
  3. ^ "English Page - UNESCO-Welterbe Zollverein - Das kulturelle Herz des Ruhrgebiets".