منصة إحسان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من منظومة إحسان)
منصة إحسان
معلومات عامة
موقع الويب
التأسيس
20 مارس 2021 عدل القيمة على Wikidata
المنظومة الاقتصادية
المقر الرئيسي

إحسان هي منصّة وطنية سعودية للعمل الخيري تعمل على تطوير الحلول التقنية المتقدّمة واستثمار البيانات والذّكاء الاصطناعي بهدف تعظيم أثر المشاريع والخدمات الخيرية والتنموية واستدامتها، من خلال الشراكات الفاعلة بين القطاع الحكومي والخاص والقطاع غير الربحي. وصدرت الموافقة عليها بتاريخ 13-08-1441هـ بناءً على الأمر السامي رقم 48019، وتعمل تحت إشراف الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» وعدد من الجهات الرسمية الأخرى.[1]

الأهداف[عدل]

تهدف المنصة إلى تعزيز قيم العمل الإنساني لأفراد المجتمع من خلال التكامل مع الجهات الحكومية المختلفة وتعظيم نفعها، وتمكين القطاع غير الربحي وتوسيع أثره، وتفعيل دور المسؤولية الاجتماعية في القطاع الخاص والمساهمة في رفع مستوى الموثوقية والشفافية للعمل الخيري والتنموي. كما تساعد المنصّة الجهات غير الربحية المختلفة على تنمية مواردها المالية، وتسهّل عملية التبرع للباحثين عن الخير، بالتكامل مع بقية المنصّات، واطلاعهم على مختلف مجالات التبرع المتاحة في داخل المملكة العربية السعودية في مكان واحد.

المزايا[عدل]

تقدم المنصّة فرص تبرع متنوّعة تغطي العديد من جوانب العمل الخيري داخل المملكة وخارجها وفق ما يرِدها من مشاريع وفرص عبر شركائها من الجهات الرَّسمية، وتوفر خيارات متعدّدة لتسريع عملية التبرع. ويغطي التبرع مجالات الصحة والتعليم والإسكان والأوقاف ورعاية الأيتام والأرامل والسجناء وغيرها من المجالات الخيرية والتنموية المختلفة. ومن خلال خدمة المعلومات المفتوحة تعمل «إحسان» على تمكين الشركات والجهات غير الربحية من الوصول إلى التقارير والإحصائيات والمعلومات اللازمة لتسهيل معرفة الأولويات وحجم الاحتياج على مستوى المناطق والأفراد. كما توفر المنصة آلية متطورة ومتقدمة ترفع درجة الموثوقية والشفافية والسهولة في جمع التبرعات، وتسهم في تنظيم ونشر ثقافة العمل الخيري والتنموي. وتخضع المنصّة لأعلى المعايير الأمنية المعتمدة من قبل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا». كما تقوم المنصّة باستعراض الفرص المتعددة للجهات المختلفة، بهدف المساهمة في دعم مشاريعها الخيرية والتنموية للفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً. وتشتمل خدمات ومنتجات المنصّة على برنامج «هدية إحسان» الذي يتيح للمتبرع أن يتبرع بالنيابة عن أحد أفراد أهله أو أحبابه؛ نشراً لثقافة التبرع وتعزيز الترابط الاجتماعي. بالإضافة إلى برنامج الزكاة، وهو برنامج إلكتروني متكامل يغطي جوانب الزكاة المختلفة كزكاة الأسهم وزكاة الذهب والفضة وزكاة عروض التجارة وغيرها. وكذلك بوابة الخدمات الخيرية الخاصة بمسؤولي الجمعيات الخيرية، والتي تسهّل لهم رفع الفرص وعرضها عبر المنصة بشكلٍ مباشر، ورفع تقارير المشاريع، والاطلاع على تقارير التبرعات الواردة لها.

خدمات القطاع الخيري[عدل]

وتوفر المنصّة حساباً مستقلاً لكل جهة خيرية أو غير ربحية لإدارة التبرعات وإصدار التقارير مع مراعاة أعلى مستويات الأمان والموثوقية، والتعامل مع كافة بوابات الدفع الإلكتروني. كذلك تزوّد المنصّة المتبرعين بتقارير لحظية حول حالة حملات التبرع، وتغطية تكاليف كل مشروع، وإمكانية التبرع بنقاط الولاء من شركات القطاع الخاص. وتأخذ المنصّة على عاتقها تكريم المتميزين في العطاء التنموي بشكلِ دوري. وللمساهمة في نشر الخير ومضاعفة الأجر، وفّرت المنصّة خدمة «غراس» التي تتيح مشاركة فرص التبرع عبر وسائل التواصل المختلفة، ويتمّ حساب النقاط بعد كل عملية تبرع وإضافتها إلى الصّفحة الشخصية للمساهم.

الحوكمة[عدل]

تخضع إحسان وتشدد على الحوكمة وتضعها على قائمة الأولويات، وذلك من خلال أنظمة وقوانين واجراءات تطبقها وتنقل أفضل الممارسات العالمية في الحوكمة، وتعمل على الحد من استخدام السلطة الإدارية في غير مصالح المتبرعين والمستفيدين، من خلال الأداء الآلي وتقنيات الذكاء الصناعي وتعزيز الرقابة الداخلية ومتابعة تنفيذ الإستراتيجيات وتحديد أدوار وصلاحيات الإدارة التنفيذية، علاوة على تأكيد أهمية الشفافية والإفصاح، وذلك بغرض ترسيخ نزاهة المعاملات المالية بوضع محددات تخدم المصالح العامة والحقوق الخاصة للمتبرعين والمستفيدين.

أعضاء اللجنة الإشرافية[عدل]

  1. الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» (رئيساً)
  2. وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
  3. وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان
  4. وزارة الداخلية
  5. وزارة الصحة
  6. وزارة التعليم
  7. وزارة العدل
  8. البنك المركزي السعودي
  9. رئاسة أمن الدولة

الحملة الوطنية للعمل الخيري[عدل]

في 4 رمضان 1442 هـ الموافق 16 أبريل 2021، أطلقت المنصة «الحملة الوطنية للعمل الخيري» والتي استمرت طوال شهر رمضان 1442هـ. في 6 رمضان 1442 هـ الموافق 18 أبريل 2021 م، تخطت مبالغ التبرعات التي استقبلتها منذ إطلاقها حاجز الـ 300 مليون ريال. واستقبلت منصة إحسان أكثر من 3 ملايين زائر، وأسهمت في خدمة أكثر من نصف مليون مستفيد، عبر أكثر من 200 جهة رسمية شريكة تُعنى بالقطاع الخيري، حيث تجاوزت تبرعات المحسنين لداخل المملكة ما نسبته 99 % من إجمالي التبرعات. كما أتاحت منصة إحسان فرص التبرع خارج المملكة للحالات المُقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بناء على اختيار المتبرع نفسه لتلك الفرص.[2]

وفي 15 مارس 2024 تبرع خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز بمبلغ 40 مليون ريال، وتبرع ولي عهده الأمير محمد بن سلمان بـ 30 مليون ريال، دعما للحملة الوطنية للعمل الخيري.[3]

تطبيق الهواتف الذكية[عدل]

في عام 2022م أطلقت المنصة تطبيقها للهواتف الذكية، امتداداً للتميّز الرقمي الذي عكسته المنصة في تعزيز الوصول إلى فرص التبرع، وتوظيف الحلول الرقمية التي طوّرت بها المزيد من التسهيلات في عملية التبرّع، ومن المتوقع أن يسهم التطبيق في تحسين تجربة المستخدم في تقديم التبرّعات بواجهات سهلة التصفح والاستخدام، ووسائل وطرق تبرّع متعددة وسريعة، وإتاحة تفعيل التنبيهات، وغيرها من المزايا الخاصة بالهواتف الذكية.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ "الموقع الرسمي لمنصة إحسان". مؤرشف من الأصل في 2021-01-28.
  2. ^ "اجتماعي / منصة إحسان تُعلن تجاوز مبلغ التبرعات 300 مليون ريال عبر الحملة الوطنية للعمل الخيري وكالة الأنباء السعودية". www.spa.gov.sa. مؤرشف من الأصل في 2020-11-12. اطلع عليه بتاريخ 2021-04-18.
  3. ^ "خادم الحرمين وولي العهد يتبرعان لـ "إحسان" بـ 70 مليون ريال". العربية نت. 15 مارس 2024. مؤرشف من الأصل في 2024-03-16. اطلع عليه بتاريخ 2024-03-16.
  4. ^ "تطبيق الهواتف المحمولة". مؤرشف من الأصل في 2022-01-30.

وصلات خارجية[عدل]