موزاصور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
الموزاصور
العصر: الطباشيري المتأخر، 70–66 مليون سنة
هيكل عظمي للموزاصور هوفماني
هيكل عظمي للموزاصور هوفماني

المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الرتبة: الحرشفيات
الفصيلة العليا: الموزاصوريات
الفصيلة: الموزاصورات
الجنس: الموزاصور
الاسم العلمي
Mosasaurus
مانتيل، 1829
‏‏

الموزاصور (بالانجليزية:Mosasaurus) هو جنس من الموزاصورات، من السحالي المائية اكلة اللحوم المنقرضة. كانت موجودة خلال عصر ماستريختان من العصر الطباشيري المتأخر، ما بين حوالي 70 و 66 مليون سنة مضت، في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية. الاسم يعني "سحلية ميوز"، حيث تم العثور على أول عينة بالقرب من نهر الميز.

الوصف[عدل]

كان موساسورس من بين اخر موساسوريدس، ومن بين ألاكبر. كما هو الحال مع معظم موساسوريدس، تم تعديل ساقين وقدمين موساسورس في الزعانف، وكانت الزعانف الأمامية أكبر من الزعانف الخلفيتين. أكبر الأنواع المعروفة هي موساسورس هوفماني حيث تصل اطوالها إلى 17 مترا (56 قدم).[1] أطول قليلا من أقاربها تيلوسوروس وهينوسوروس. وكان موساسوروس أيضا أكثر قوة من موساسوريدس ذات الصلة. كانت الجمجمة أكثر قوة مما كانت عليه في غيرها من موساسوريدس، والفكي السفلي (الفك السفلي) تغلق بإحكام جدا إلى الجمجمة. كان لديهم هيئة عميقة، على شكل برميل، ومع عيون كبيرة إلى حد ما، ورؤية مجهرية فقيرة، ويعتقد الخبراء أن موساسوروس عاش بالقرب من سطح المحيط، حيث كانوا يأكلون الأسماك والسلاحف والعفاريت،و موساساورس صغار والطيور ، والتيروصورات، والبلصور. على الرغم من أنها كانت قادرة على الغوص داخل المحيط، ومن الواضح أنها لم تغامر في المياه العميقة.

فن تخيلي لاثنان من الموساسورس هوفماني

جمجمة الموساسورس مخروطية الطرف. والفكين مسلحين بأسنان مخروطية ضخمة. وكان أطرافهم مثل المجداف خمسة في الجبهة وأربعة في الظهر. وينتهي الجسم بذيل قوي، وهو ما تشير إليه الحفريات المساسورية الأخرى بوجود حظ مماثل لتلك الموجودة في أسماك القرش وبعض الأيكثيوصورات. وربما ظل الجسم قاسيا للحد من السحب من خلال الماء، في حين أن نهاية الذيل قدمت الدفع القوي.

تاريخ الاكتشاف[عدل]

كان موساسوروس أول جنس من موساساورس ليتم تسميته[2] اول شيء عرف للعلماء كان جمجمة مجزأة من محجر الطباشير في سانت بيترسبرغ، في تلة بالقرب من ماستريخت، هولندا، وجدت في 1764 وجمعها الملازم جان بابتيست دروين في 1766. تم شراؤها لمتحف تيلرز في هارلم في 1784 من قبل مارتينوس فان ماروم، أول مدير للمتحف، الذي نشر وصفه فقط في 1790. واعتبر أنه نوع من "اسماك التنفس الكبيرة"[3] وبقي هذا الشيء جزء من عينة المجموعة TM 7424[4]

المصادر[عدل]

  1. ^ Grigoriev، D.W. (2014). "Giant Mosasaurus hoffmanni (Squamata, Mosasauridae) from the Late Cretaceous (Maastrichtian) of Penza, Russia" (PDF). Proceedings of the Zoological Institute RAS. Russia. 318 (2): 148–167. اطلع عليه بتاريخ 26 June 2016. 
  2. ^ Evans, M. (2010). "The roles played by museums, collections and collectors in the early history of reptile palaeontology." Pp. 5-31 in Moody, R.T.J., Buffetaut, E., Naish, D. and Martill, D.M. (eds.) Dinosaurs and Other Extinct Saurians: A Historical Perspective. Geological Society Special Publication 343.
  3. ^ van Marum, M. (1790). "Beschrijving der beenderen van den kop van eenen visch, gevonden in den St Pietersberg bij Maastricht, en geplaatst in Teylers Museum" Verhandelingen Teylers Tweede Genootschap 9:383-389. This article was published after Petrus Camper published his 1786 account and Van Marum follows Camper in his findings.
  4. ^ Mulder, E.W.A. (2004). "Maastricht Cretaceous finds and Dutch pioneers in vertebrate palaeontology". In: Touret, J.L.R. & Visser, R.P.W. (eds). Dutch pioneers of the earth sciences, pp. 165-176. Royal Netherlands Academy of Arts and Sciences (KNAW), Amsterdam.