هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

موسى حديد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ التفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية.
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2019)
موسى حديد
Musa hadid (2).jpg

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1965 (العمر 54–55 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
رام الله  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Palestine.svg
فلسطين  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة بيرزيت  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة عمدة،  ومهندس مدني  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب حركة فتح  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات

يشغل المهندس موسى حديد منصب رئيس بلدية رام الله منذ خريف العام 2012 وحتى الآن وذلك بعد فوزه في انتخابات الهيئات المحلية لدورتين انتخابيتين على التوالي[1][2]

يحمل درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة بيرزيت، (  1993 [3]).هو أيضا رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية الفلسطينية والتي انتخب رئيسا لها لدورتين انتخابيتين على التوالي.[4]

نبذة عن حياته[عدل]

مارس م. حديد مهنة الهندسة منذ تخرجه واكتسب خبرة عملية متنوعة مكنته من تأسيس شركته الخاصة في مجال الهندسة، التي اوقف اعمالها منذ توليه منصب رئاسة بلدية رام الله في انتخابات العام 2012. ثم عاد وتولى منصب رئاسة البلدية مجددا عام 2017 اثر عملية انتخابية جعلته أول رئيس لبلدية رام الله ينجح في تولي منصب رئاسة البلدية لدورتين متتاليتين بعد الشهيد كريم حنا خلف.

بالاضافة لتوليه رئاسة مجلس بلدية رام الله فهو يشغل رئاسة وعضوية عدة مجالس منظمات معروفة فهو رئيس اتحاد الهيئات المحلية الفلسطينية APLA[4] ورئيس مشارك في منظمة UCLG-MEWA.[5]

بدأت رحلة م. حديد في العمل العام من خلال نشاطه السياسي في صفوف الحركة الطلابية اثناء سنوات دراسته الجامعية في جامعة بيرزيت. ومع إندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى في العام 1987 الفلسطينية اعتقل م. حديد في سجون الاحتلال الإسرائيلي اثر انخراطه في العمل النضالي، ومع استمراره في النضال في صفوف حركة فتح ارتقى م. حديد إلى مركز قيادي في العمل التنظيمي وكثف نشاطه الميداني ضد الاحتلال خلال الانتفاضة الاولى. ورغم الاعتقال في سجون الاحتلال الإسرائيلي في ذلك الحين استمر موسى حديد في النضال ضد الاحتلال دون ان يتنازل عن فكرة انهاء دراسته للهندسة ايمانا منه بأن النضال الوطني الفلسطيني هو مسؤولية وواجب وطني وان تحصيله العلمي وحصوله على الشهادة الجامعية ضرورة شخصية ووطنية لرفعة ذاته من جهة، وليتمكن من خدمة وطنه بعلمه ويسهم في بناء مؤسساته من جهة اخرى[3]

المناصب[عدل]

  • بالإضافة إلى منصبه كرئيس بلدية رام الله  هو أيضا:
  • رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية [4]  
  • رئيس مجلس مصلحة مياه محافظة القدس [6]
  • رئيس مشارك في منظمة UCLG-MEWA[5]
  •  عضو اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين[7]
  •    عضو في صندوق تطوير وإقراض البلديات[8]
  •    نائب رئيس مجلس إدارة حديقة الاستقال[9]
  •  عضو مجلس إدارة متحف الشهيد ياسر عرفات [3]
  •    عضو مجلس إدارة متحف الشاعر محمود درويش[10]
  •    عضو اللجنة الخاصة لدراسة تنظيم الوطن ضمن اقاليم تنموية[3]
  •    عضو لجنة رئاسية للسلم الأهلي.[3]

أهم الانجازات في فترة رئاسته لبلدية رام الله[عدل]

شهدت مدينة رام الله في فترة رئاسة موسى حديد لبلدية رام الله نهضة في عدة مجالات وعلى جميع الاصعدة وذلك منذ تسلمه رئاسة البلدية وحتى الان وتعتير فترة رئاسته للبلدية التي مازالت مستمرة في دورتها الثانية فترة فارقة في تاريخ المدينة وتطورها ويمكن ايجاز هذه الانجازات لبلدية ومدينة رام الله في هذه الفترة كالتالي.

انجازات على صعيد البنية التحتية[عدل]

انجازات على صعيد المخطط الهيكلي وتوسيع حدود المدينة[عدل]

انجازات على الصعيد الثقافي[عدل]

انجازات على صعيد التعليم[عدل]

تطوير مبنى دار بلدية رام الله[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "انتخاب المهندس موسى حديد رئيسا لبلدية رام الله". وكالــة معــا الاخبارية. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2019. 
  2. ^ "انتخاب المهندس موسى حديد رئيسا لبلدية رام الله". www.alquds.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2019. 
  3. أ ب ت ث ج "م. موسى فرح حديد / رئيس بلدية رام الله". www.yam.ps. مؤرشف من الأصل في 3 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2019. 
  4. أ ب ت "موسى حديد رئيسا للاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية". www.arn.ps (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 19 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2019. 
  5. أ ب "UCLG-MEWA PRESIDENT FOR THE NEW TERM IS FATMA ŞAHİN, MAYOR OF GAZİANTEP, TURKEY". uclg-mewa.org. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 مارس 2019. 
  6. ^ "حديد رئيسا لمجلس إدارة مصلحة المياه و اسماعيل نائبا". www.raya.ps. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 مارس 2019. 
  7. ^ "مرسوم رقم (8) لسنة 2016م بشأن اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين". muqtafi.birzeit.edu. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2019. 
  8. ^ "الكوني يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق تطوير واقراض البلديات". وكالــة معــا الاخبارية. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2019. 
  9. ^ "بلدية البيرة | "اعادة تشكيل مجلس ادارة الحديقة الوطنية "حديقة الاستقلال"". www.al-bireh.ps. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2019. 
  10. ^ "المجلس التنفيذي لمؤسسة محمود درويش". mahmouddarwish.ps. مؤرشف من الأصل في 21 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2019.