ميديا بارت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Mediapart
(بالفرنسية: Mediapart)الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
Mediapart.png
معلومات عامة
النوع
جريدة وطنية
بلد المنشأ
التأسيس
2008
الثمن
9 يورو شهرياً
التوزيع
60 ألفاً
التحرير
رئيس التحرير
اللغة
التوجه السياسي
الإدارة
المالك
Société Editrice de Mediapart
المقر الرئيسي
الناشر
Société Editrice de Mediapart
ISSN
موقع الويب
(الفرنسية) mediapart.frالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا

ميديا بارت (بالفرنسية: Mediapart) جريدة إلكترونية فرنسية تأسست في سنة 2008، أسسها ويترأس تحريرها إيدوي بلينيل [الإنجليزية] رئيس التحرير السابق لجريدة لوموند.

يأتي دخل الجريدة بالكامل من رسوم الاشتراكات، ولا يحمل موقعها أية دعاية. حققت «ميديا بارت» أرباحاً لأول مرة في سنة 2011، وبلغت الأرباح نصف مليون يورو مما يقارب 60 ألف مشترك.[3]

يتألف «ميديا بارت» من باحتين رئيسيتين: الجريدة نفسها (Le journal) ويديرها صحفيون محترفون، والنادي (Le club)، وهو منتدى تعاوني يحرره مجتمع المشتركين. وفي سنة 2011 أطلقت «ميديا بارت» مشروع فرينتش ليكس (FrenchLeaks)، تيمناً بمشروع ويكيليكس.[4]

لعبت «ميديا بارت» دوراً أساسياً في الكشف والتحقيق حول موضوع بيتنكور،[5] وخلال الحملة الانتخابية في فرنسا نشرت وثيقة تشير إلى حصول اتفاق بين سلطة القذافي في ليبيا ونيكولا ساركوزي لتمويل حملته الانتخابية خلال الانتخابات الرئاسية الماضية بمبلغ يصل إلى 50 مليون يورو.[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Gaddafi 'agreed to fund Sarkozy' =" (باللغة الإنكليزية). Herald Sun. 2012-04-29. اطلع عليه بتاريخ 30 أبريل 2012. 
  2. ^ https://www.mediapart.fr/mentions-legales — تاريخ الاطلاع: 6 مايو 2017
  3. ^ "Breaking down the paywall". Global Journalist. 22 September 2011. مؤرشف من الأصل في 17 أبريل 2012. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2012. 
  4. ^ Smith، Sydney. "New WikiLeaks Partner Launches FrenchLeaks, Canadian Man Launches QuebecLeaks". iMediaEthics. Art Science Research Laboratory. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2012. 
  5. ^ Jacinto، Leela (6 July 2010). "How a start-up news site broke and rode the Bettencourt scandal". France 24. مؤرشف من الأصل في 13 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2012. 
  6. ^ "Gaddafi 'agreed to fund Sarkozy campaign', media say" (باللغة الإنكليزية). France 24. 2012-04-28. مؤرشف من الأصل في 08 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 29 أبريل 2012. 
News-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن الصحافة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.