نادي نوردشيلاند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نوردشيلاند
الاسم الكامل نادي نورشيلاند لكرة القدم
(بالدنماركية: Football Club Nordsjælland)
اللقب النمور
(بالدنماركية: Tigrene)[1][2]
الاسم المختصر FCN
تأسس عام 1 يوليو 2003 (منذ 17 سنة)[3]
الملعب ملعب دريم بارك، فاروم
(السعة: 10,300[4])
البلد الدنمارك الدنمارك
الدوري دوري السوبر الدنماركي
2019–20 السادس
الإدارة
المالك باثوايز جروب[5]
الرئيس توم فيرنون[5]
المدرب الدنمارك فلمنغ بيدرسن
الموقع الرسمي الموقع الرسمي لنادي نوردشيلاند
الألقاب والأوسمة
المحلية دوري السوبر الدنماركي (1)
كأس الدنمارك (2)
الدولية كأس لا مانغا (1)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

نادي نورشيلاند لكرة القدم (بالدنماركية: Football Club Nordsjælland) أو كما يُعرف اختصارًا باسم نورشيلاند (بالدنماركية: Nordsjælland)، هو نادي كرة قدم دنماركي محترف يلعب في دوري السوبر الدنماركي. تأسس نورشيلاند بتاريخ 1 يوليو 2003، ويقع مقره في بلدة فاروم الواقعة في شمال نيوزيلندا. على الصعيد المحلي حصل الفريق على دوري السوبر الدنماركي مرة واحدة، وعلى كأس الدنمارك مرتين، وعلى الصعيد المحلي حصل الفريق على كأس لا مانغا مرة واحدة. يلعب الفريق مبارياته الرسمية على ملعب ديرم بارك (بالإنجليزية: Dream Park Stadium)‏، ويتسع الملعب لحوالي 10,300 متفرج.[4]

التاريخ[عدل]

فاروم بي كيه (1991-2003)[عدل]

refer to caption
شعار نادي فاروم بي كيه

تأسَّسَ فاروم بي كيه في الأول من كانون الثاني/يناير 1991 بعد اندماج ناديي فاروم إدراتس كلوب (بالإنجليزية: Farum Idræts Klub)‏ الذي تشكَّلَ عام 1910 وستافنشلوت بولدكلاب (بالإنجليزية: Stavnsholt Boldklub)‏ الذي تأسَّسَ عام 1974.[6] كان كلا الناديين المُندَمِجينِ من بلدية فاروم التي وُحِّدَت في وقتٍ لاحقٍ مع فيرلس فأصبحت بلدية واحدة هي بلدية فورسو. سُرعان ما أصبحَ النادي حديث العهد فاروم بي كيه من بين أبرز النوادي الدنماركيّة التي نجحت بعد اندماجِ ناديين أو أكثر ومع ذلك فقر مرَّ الفريقُ من الكثير من الصعوبات والمشاكل على مختلف المجالات.[7] أبدى رئيسُ البلديّة المحلي آنذاك بيتر بريكستوفت اهتمامًا شخصيًا بالنادي كما حاول دعمه وبَحَثَ عن مستثمرين آخرين لاستثمار أموالهم في النادي الجديد.[8][9] اختارت إدارةُ النادي اعتماد طقمٍ مكوّنٍ من عددٍ من الألوان بما في ذلك اللونين الأحمر والأبيض من نادي ستافنشلوت واللونين الأصفر والأزرق من فاروم إدراتس كلوب مع خطوط باللونين الأصفر والأحمر وسراويل قصيرة بالإضافةِ لجوارب زرقاء داكنة والتي لا تزالُ مستخدمة بشكلٍ ما ليومنا هذا. لم تكن الألوان هي الشيء الوحيد الذي ورثه النادي الذي شُكِّلَ حديثًا، بل نقل أيضًا بعض اللاعبين من الفريقين الذين اندمجا لتشكيله لعلَّ أبرزهم توماس أندرياسن الذي كان لاعبًا في صفوفِ نادي ستافنشلوت ثم أصبح ركيزة أساسيّة من ركائز نادي فاروم بي كيه حيث لعب معه 295 مباراة في الدوري الدنماركي الممتاز حتى رحيله عن النادي عام 2007.

بدأ فاروم بي كيه في المجموعة الثانية من دوري التصنيف الدنماركي (تُعرف حاليًا باسمِ الدرجة الرابعة)، ثم سُرعان ما صعدَ للمجموعة الثانيّة من دوري التصنيف (الدرجة الثالثة) وذلك بعد عامٍ واحدٍ من تأسيسِ النادي.[10] تولَّى يورغن أندرسون حارس المرمى السابق لفريق فيدوفري منصب المدير الفني الأول للنادي عام 1992 ومعهُ بقي الفريق في المجموعة الأولى في دوري التصنيف الدنماركي لستِّ مواسم كاملة، قبل أن يُغادر دوري التصنيف نحو الدرجة الثانيّة من الدوري الدنماركي عام 1994 وذلك بعدما أشرفَ يورغن تيديمان على تدريب الفريق في نفس عام الصعود. نجحَ النادي في الموسم الكرويّ 1997-98 في الصعودِ لدوري الدرجة الأولى الدنماركي ليدخل عالم الاحتراف للمرة الأولى في تاريخ النادي.[11]

كان الموسم الأول للنادي الدنماركي خارج دوريات التصنيف ناجحًا حيثُ حلَّ الفريق في المركز الخامس قبل عددٍ من الأندية المعروفة بما في ذلك ناديي سكيف ألبورج تشانغ.[10] عاد الفريق بعدها لدوامة النتائج السلبيّة وكان قريبًا في الموسم الموالي من الهبوط لدوري الدرجة الثانيّة لكن ذلك لم يحصل بعدما أنهى الدوري في المركز الثامن حيث فاز بنفس عدد المباريات التي خسرها. ظلَّ فاروم بي كيه يُنازع باقي فرق الدوري من أجل ضمان مركزٍ في فرق الصدارة وكان يُقدّم في كل مرة مستوى جيدًا أو مقبولًا على الأقل لكنّ مستواه كان سيّئًا جدًا في كأس الدنمارك الذي غادرهُ من الدور الأول في ثلاث مواسم متتاليّة وذلك منذ ظهوره الأول في البطولة. تحسَّنَ مستوى الفريق في الموسم الموالي حيث قدم أداءً لا بأس به في مسابقتي الدوري والكأس فأنهى الدوري في المركز الخامس على بُعد تسع نقاطٍ من صاحب المركز الثاني نادي فايله ثمّ غادرَ كأس الدنمارك في الدور الثالث بعد الخسارة أمام نادي فريماد أماغر بهدفينِ مقابل واحد.

تعاقد النادي في موسم 2001–02 معَ المدرب كريستيان أندرسن لإدارة الفريق، كما أبرم عددًا من الصفقات بما في ذلك صفقة ضمّ اللاعب جيبي تنجبيرغ من نادي بولدكلابن 1893. لعبَ جيبي دورًا محوريًا في المستوى الذي قدمه الفريق في ذلك الموسم حيث سجَّل لوحدهِ 16 هدفًا متربّعًا على عرشِ هدافي الفريق كما احتلَّ المركز الثالث في قائمة هدافي الدوري. حلَّ الفريقُ الدنماركي في ذاك الموسم في المركز الثاني بفارقِ 11 نقطة عن صاحب المركز الثالث نادي سوندرييسكه وبفارق نقطة واحدة عن الفائز بالمركز الأول نادي كوجي، كما سجَّلَ الفريق 69 هدفًا ليكون بذلك هجومه أقوى هجوم في الدوري فيما خسر أربع مبارياتٍ فقط طوال جولات الدوري. مكَّن هذا المركز نادي فاروم بي كيه من الصعودِ لدوري السوبر الذي هو أعلى درجة في كرة القدم الدنماركيّة.

كانَ ظهور فاروم بي كيه في دوري السوبر موسم 2002–03 هو الظهور الأول والأخير تحت هذا الاسم. أنهى الفريق الموسم في المركز الثالث ليتأهل للمرة الأولى في تاريخهِ لكأس الاتحاد الأوروبي (يُعرف حاليًا باسمِ الدوري الأوروبي).[10] طغى على إنجازات النادي الجدل الدائر حول بيتر بريكستوفت الذي ساعد في تشكيلِ وتمويلِ النادي. قِيل حينها إنَّ بيتر عقد صفقات مشبوهة وبطرق ملتويّة حتى يحصل نادي فاروم على الدعمِ المادي اللازم الذي مكّنه من عقدِ صفقات جديدة وترميم الملعب وأمور من هذا القبيل.[12][13] اضطرَّ بيتر بريكستوفت إلى التنحي عن منصب رئيس مجلس الإدارة فأصبحَ النادي على وشك الإفلاس.[11]

إف سي نوردشيلاند (2003 إلى الآن)[عدل]

refer to caption
لوحة النتيجة في ملعب فاروم بارك وتُظهر تفوق نادي نوردشيلاند على كوين أوف ساوث بهدفينِ مقابل واحد لحسابِ مباراةٍ في الدوري الأوروبي

أعلنت شركةُ آي كا بي هولدينغ (بالإنجليزية: AKP Holding)‏ المملوكة لرجل الأعمال ألان ك. بيدرسن في آذار/مارس من عام 2003 عن شرائها لنادي فاروم بي كيه، وفي محاولةٍ منها لإبعاد النادي عن فضيحة بريكستوفت؛ تقرر إعادة تسمية الفريق باسمِ نادي إف سي نوردشيلاند أو نادي نوردشيلاند.[11] اختير هذا الاسم للدلالة على أنَّ الفريق سيُمثّل منطقة نوردشيلاند أو شمال نيوزيلندا (بالدنماركية: Nordsjælland)‏ وهي المنطقة التي ينحدر منها النادي.[10] لتعزيز مكانته كفريقٍ إقليمي، أنشأَ نادي نوردشيلاند عددًا من الأكاديميات الكرويّة في المنطقة التي ينشطُ فيها وباقي المناطق المحيطة بهدفِ تسليطِ الضوء على المواهب الشابة ومحاولة جلبها للنادي.

عانى النادي – باسمهِ الجديد – في موسمَيْه الأول والثاني حيث قدم مردودًا سيّئًا بل قاتل لتجنب الهبوط في معظم أطوار الموسم الثاني الذي أنهاهُ في المركز التاسع، ومع ذلك فقد كوفِئت إلترا النادي المعروفة باسمِ وايلد تايجر (بالإنجليزية: Wild Tiger)‏ من خلال السماح لفريقها بتمثيل الدنمارك في كرة القدم الأوروبية من خلاا المشاركة في كأس الاتحاد الأوروبي. فازَ النادي الدنماركي في المباراة التأهيليّة على فريق شيراك الأرمني بسداسيّة نظيفة في مجموع المباراتين لكنه غادر المسابقة من دورها الأول حينما خسر أمام بانيونيوس اليوناني.[10] أقيل كريستيان أندرسن في نهاية موسم 2003–04 من تدريب الفريق وعُيّن جوني بيترسن بديلًا له لقيادة الفريق في الموسم الكرويّ الجديد.

قضى الفريقُ الموسمَيْنِ التاليَيْنِ تحت قيادة جوني بيترسن في تجنّب الهبوط في ظلّ تراجع مستويات معظم اللاعبين وفشل النادي في التوقيع على صفقات جديدة أو تجديد عقود لاعبين قدماء. كانت إدارةُ الفريق راضيّة على بيترسن الذي ركَّز على تكوين فريقٍ شابٍ جيدٍ كما ساهمَ في إبراز عددٍ من اللاعبين بما في ذلك مادس يونكر وأندرس ديو وآخرون. عيّنت إدارة النادي في موسم 2006-07 مورتن ويهورست مدربًا للنادي بعدما كان مساعدًا لجوني.[14] وقَّع مورتن لاعب سلتيك السابق على عقدٍ لتدريب الفريق الدنماركي لمدة خمس سنوات.

كانت معضلة المدرب مورتن ويهورست الأولى هي ملءُ الفراغ الذي خلفه الهداف مادز يانكر الذي بِيعَ لنادي فيتيسه آرنهم الهولندي في الشتاء السابق. طلبَ مورتن من الإدارة التوقيعَ مع مورتن نوردستراند القادم من نادي لينغبي وهي الصفقة التي لم تُكلّف خزينة النادي الدنماركي أيّ دولارٍ بعدما كان اللعب قد أصبحَ حرًا عقب انتهاء عقده مع فريقه السابق. سُرعان ما برزَ نوردستراند مع الفريق فسجَّل له في الموسمِ الأول 29 هدفًا، ثمّ واصل مستواه الكبير حينما تصدَّرَ قائمة هدافي الدوري للنصف الأول من موسم 2006-07 وهو ما دفع مدرب المنتخب الدنماركي لاستدعائه للمشاركة في مباريات دوليّة رسمية.[14] ساعد المهاجم نوردستراند النادي في احتلال المركز الخامس في جدول ترتيب الدوري، كما أنهى اللاعبُ الموسم برصيد 18 هدفًا بعدما شاركَ في كلّ مباريات الدوري في ذلك الموسم. حصل اللاعب مورتن نوردستراند بعد الأداء اللافت الذي قدمه مع نادي نوردشيلاند على عدّة عروض من أنديّة دنماركيّة إلى أن فضَّلَ الانتقال لنادي كوبنهاغن في نهاية الموسم في صفقة قياسيّة بلغت 15 مليون كرونة دانمركيّة لتكون بذلك هذه الصفقة هي أكبر صفقةٍ لانتقالِ لاعبٍ ما بين ناديين دنماركيين.

عادت المشكلات لتُلِّمَ بالنادي وخاصّة تلك الناجمة عن فضيحة بريكستوفت وما ترتَّب عنها. دفعت هذه المصاعب والوضع المالي الصعب للفريق رئيس مجلس الإدارة ألان كيم بيدرسن لفتحِ مناقشاتٍ حول نقل النادي شمالًا إلى هيليرود حيث سيكون قادرًا هناك على التوسع في رياضات أخرى مثل هوكي الجليد وكُرة السلة،[15] لكن هذه الخطوة لم تتحقق قطّ.

وجدَ نادي نوردشيلاند نفسه في وضعٍ مماثلٍ في الموسم التالي حينمَا باع مرة أخرى مهاجمه الأول مارتين برنبورغ لنادي كوبنهاغن. تمكَّنَ الفريق من إنهاء الدوري ذاك الموسم في المركز التاسع لكنه تأهل لكأس الاتحاد الأوروبي للمرة الثانية في تاريخهِ – بمُسمَّاه الجديد – عبر لوائح ترتيب اليويفا لاحترام اللعب النظيف.[10] على النقيض من سابق الموسم، كانَ عام 2008–09 عامًا جيدًا لنوردشيلاند من حيث مسابقة الكأس حيث وصل إلى ربع نهائي كأس الدنمارك للمرة الثانية في تاريخه كما قدَّم أداءً لا بأس بهِ في المسابقة الأوروبيّة ففازَ على ناديي تالين وكوين أوف ساوث لكنه تعرض لخسارة قاسيّة أمام نادي أولمبياكوس اليوناني بسباعيّة نظيفة في مجموع مبارتي الذهاب والإيّاب.

اشترى رجل الأعمال آلان بيدرسون في تشرين الأول/أكتوبر 2008 نادي نوردشيلاند من شركة آي كي بي هولدينغ التي هو مالكها أصلًا مقابل نصف مليون كرونة دانمركية وذلك قبل فترة وجيزة من إفلاس شركته القابضة. نفى آلان هذه التقارير والسعر الذي تحدثت عنه بعض الصحف والتقارير الإعلاميّة، لكن وبعد تحقيقٍ من دائنيه تبيَّنَ أن الصفقة تمَّت من دون موافقة البنك وأن القيمة التي بِيعَ بها النادي كانت منخفضة للغاية وهو ما تسبَّبَ في انخفاض قيمة الفريق الحقيقيّة فضلًا عن عزوف المستثمرين عن استثمار أموالهم في الفريق. أُعيد تقييم نادي نوردشيلاند بالكامل فوُجِدَ أنه يبلغ ما مجموعهُ 35 مليون كرونة لا نصف المليون التي دفعها آلان بيدرسون للاستحواذ على الفريق من شركته التي أفلست فيما بعد.[16][17][18][19]

شهدَ موسم 2009–10 رَفْعَ نوردشيلاند أول كأس له في تاريخهِ وهي كأس الدنمارك بعد مشوارٍ طويلٍ تكلَّلَ في النهاية باللقب الغالي. قدم نوردشيلاند خلال المنافسة عروضًا جيّدة واستمرَّ من الدور الأول في إقصاء كل خصومهِ في الوقت الأصليّ للمباراة حتى لقاء ربع النهائي أمامَ سيلكبورج والذي وجدَ فيه بعض الصعوبة لكن الفريق حسم المباراة لصالحه حينما فازَ في الوقت الإضافي بثلاثة أهدافٍ مقابل واحد. وصلَ نادي نوردشيلاند للنهائي – لأول مرةٍ في تاريخه – حيث واجهَ خصمًا متمرّسًا هو ميتييلاند قبل أن يفوز عليهِ في الوقت الإضافي بهدفينِ نظيفينِ من توقيعِ نيكولاي ستوكهولم وباجرام فيتاي.[10][20] مكّنه هذا التتويج من المشاركة في الدوري الأوروبي في موسمه الموالي وهو الموسم الذي كان ناجحًا أيضًا للفريق الدنماركي، فعلى غرار الموسم الماضي نجحَ نوردشيلاند في الوصول لنهائي كأس الدنمارك حيثُ واجه للمرة الثانيّة تواليًا نادي ميتييلاند مكررًا فوزه عليه بثلاثة أهدافٍ مقابل اثنين ومُتوَّجًا بلقب الكأس للمرة الثانيّة في تاريخه. كان هذا اللقب هو الأخير للمدرب مورتن ويهورست الذي انتقلَ لإدارة منتخب الدنمارك تحت 21 عامًا في نهاية موسم 2010–11.

عيَّنت إدارة النادي في حزيران/يونيو 2011 المدرب كاسبر هيولماند خلفًا لويهورست على رأسِ الجهاز الفني للفريق.[10] استعدادًا لموسم 2011–12، طلبَ كاسبر – وهو المدرب السابق لنادي لينجبي – التعاقد معَ لاعبَيْن دنماركيين دوليين هما مايكل بيكمان (من نادي راندرس) وباتريك متيليجا (مجانًا من نادي مالقا). سعى نوردشيلاند تحتَ قيادة مدربه الجديد إلى المنافسة على مركزٍ أفضل من المركز الذي احتله في البطولة الموسم الماضي (المركز الخامس)، كما حاول الدفاع عن لقب كأس الدنمارك فضلًا عن محاولة تجاوز الأدوار التمهيديّة في الدوري الأوروبي لكنّه فشلَ في هذه المهمّة الأخيرة حينما خرجَ من المنافسة في الجولة التأهيلية الثالثة بعد خسارته أمام سبورتينغ لشبونة بهدفينِ مقابل واحد في مجموع المباراتين. جديرٌ بالذكرِ هنا أنَّ النادي البرتغالي هو من أقصى نظيرهُ الدنماركي من نفس البطولة في نسختها السابقة.[21]

احتفال لاعبو نادي نوردشيلاند بالبطولة

بدأ نادي نوردشيلاند موسمه الجديد 2011–12 في حالة جيدة حيث احتلَّ المركز الثاني في جدول الترتيب طوال جولات الدوري بل إنه حافظ على سلسلةٍ طويلةٍ من اللاخسارة على على أرضه في جميع المسابقات (حتى الثلاثين من تشرين الأول/أكتوبر) بما في ذلك تعادل مثيرٍ من دون أهداف أمامَ نادي سبورتينغ لشبونة الذي يفوقُ الفريق الدنماركي في جودة اللاعبين وقيمتهم.[10] اعتُبر هذا الموسم واحدًا من أفضل مواسم النادي في سنواتهِ الأخيرة على الأقل، ونتيجةً لذلك استدعى مدرب المنتحب الدنماركي خمسة لاعبين من النادي لمواجهة منتخبي السويد وفنلندا في تشرين الثاين/نوفمبر وهم ميكيل بيكمان وأندرياس بيلاند وتوبياس ميكلسن وجيسبر هانسن وجوريس أوكور.[22][23][24] أنهى نوردشيلاند الموسم بطلًا للدوري للمرة الأولى في تاريخه.

بعضٌ من لاعبي نادي نوردشيلاند ضدّ يوفنتوس في مباراةٍ في دوري أبطال أوروبا

شاركَ نوردشيلاند في موسم 2012–13 لأول مرةٍ في دوري أبطال أوروبا حيث أوقعتهُ في مجموعةٍ صعبة جنبًا إلى جنبٍ مع حامل اللقب تشيلسي وبطل الدوري الإيطالي يوفنتوس وبطل الدوري الأوكراني الممتاز شاختار دونيتسك. خاض النادي الدنماركي جميع مباريات الذهاب على أرض ملعب باركن وقد حصدَ نقطة واحدة في المباريات الستّ التي لعبها بعدما فرض تعادلًا إيجابيًا بهدفٍ في كلّ شبكة على مادي يوفنتوس في عقر داره وذلك بفضل هدف مباشر من ركلة حرة نفذها نجمُ الفريق مايكل بيكمان.[25] كانت آخر مباراةٍ للفريق الدنماركي في دور المجموعات أمام نادي شاختار مباراة مثيرة للجدل حين سجَّل لويز أدريانو هدفًا في شباك نوردشيلاند بعدما سفَّر الحكم على حالة لعب نظيفٍ بين الفريقين فاستغلَّ المهاجم البرازيلي تمريرة زميله الذي كان ينوي إرجاع الكرة لحارس نوردشيلاند فسجّل منها هدفًا احتُسب بحكم القانون لكنّه خالف قواعد اللعب النظيف ليُوقفه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مباراة واحدة.[26][27]

الفريق[عدل]

التشكيلة الحالية[عدل]

آخر تحديث للتشكيلة كان بتاريخ 24 ديسمبر 2020:[28]

الرقم الجنسية المركز الاسم
1  الدنمارك حارس بيتر فيندال جينسن
2  الدنمارك مدافع مادس دور ثيكوسن
3  النرويج مدافع أولريك يتيرغورد جينسن
4  الدنمارك مدافع كيان هانسن
6  الدنمارك وسط جاكوب ستين كريستنسن
7  الدنمارك وسط ميكيل ريغارد
8  الدنمارك وسط ماغنوس كوفود أندرسن
10  غانا مهاجم كمال الدين سليمانا
12  غانا مهاجم إسحاق أتانغا
14  ساحل العاج وسط محمد ديوماندي
19  الدنمارك مهاجم أوليفر تولبول ريمن
20  الدنمارك مهاجم أندرياس بريدال
21  الدنمارك مهاجم إميكا نناماني
الرقم الجنسية المركز الاسم
23  الدنمارك مدافع أوليفر فيلادسين
24  الولايات المتحدة مهاجم جوناثان آمون
25  سلوفاكيا مدافع إيفان ميسيك
28  سويسرا مدافع يوهان دجورو
29  الدنمارك مهاجم يواخيم روثمان
30  سلوفاكيا حارس مارتن فانتروبا
31  الدنمارك حارس أندرياس غولستورف
34  الدنمارك مهاجم مارتن فريز
36  غانا مدافع ماكسويل ووليدزي
37  غانا مهاجم إبراهيم صادق
41  غانا وسط أبو فرانسيس
42  فنلندا وسط أوليفير أنتمان
45  الدنمارك وسط توتشي تشوكواني

لاعبون معارون[عدل]

الجنسية المركز الاسم النادي المعار إليه
 غانا مدافع كلينتون أنطوي إيسبيرغ
الجنسية المركز الاسم النادي المعار إليه

أرقام محجوزة[عدل]

الجهاز الفني[عدل]

آخر تحديث كان بتاريخ 24 ديسمبر 2020 :[30]

الوظيفة الجنسية الاسم
المدير الفني  الدنمارك فلمنغ بيدرسن
مساعد مدرب  الدنمارك فرانك هوتيبيرغ
مساعد مدرب  غانا
 فرنسا
ميشال إيسيان
مدرب تكييف  الدنمارك ماتياس زاغيبيرغ
مدرب فردي  الدنمارك فريديريك بيرك كريستينسين
المدير الرياضي  الدنمارك جان لورنس

إحصائيات[عدل]

الأكثر مشاركة[عدل]

الترتيب الجنسية الاسم السنوات عدد مرات المشاركة[31]
1 الدنمارك توماس أندرياسن 1999-07 295
2 الدنمارك سورن كريستنسن 2005-14 233
3 الدنمارك جيسبر هانسن 2001-13 179
4 الدنمارك نيكولاي ستوكهولم 2008-14 178
5 الدنمارك هنريك كيلدينتوفت 2007-13 155
6 الدنمارك مورتن كارلسن 2005-09 145
7 الدنمارك باتريك متيليجا 2011– 138
8 مقدونيا الشمالية بجرم فتاي 2007-10 131
9 الولايات المتحدة مايكل باركهورست 2009-12 128
10 الدنمارك توبياس ميكلسن 2009-13،2016- 125 [32]

أفضل الهدافون[عدل]

الترتيب الجنسية الاسم السنوات عدد الأهداف[33]
1 الدنمارك مارتن بيرنبرج 2007-09 43
2 الدنمارك إميليانو ماركونديس 2012-2017 38
3 هولندا جوشوا يوحنا 2012 - 2016 30
الدنمارك ماركوس إنجفارتسن 2014-2017 30
5 مقدونيا الشمالية بجرم فتاي 2007-10 29
الدنمارك تومي أولسن 2003–06 29
7 الدنمارك مادس يونكر 2004-06 28
8 السويد راوز لوان 2009-13 21
9 الدنمارك مورتن نوردستراند 2006–07 ، 2012–2014 20
10 الدنمارك توماس كريستنسن 2005-2008 19
الدنمارك توبياس ميكلسن 2009 - 2013 - 2016 - 19 [34]

قادة الفريق[عدل]

حمل سبعُ لاعبين منذ عام 2001 شارة قيادة الفريق. كان أول قائدٍ للفريق هو مايكل إلبايك، أما قائد الفريق نيكولاي ستوكهولم فهو القائدُ الذي فاز بأكبر عددٍ من الألقاب (كأس الدنمارك في مناسبتين). ستوكهلم هو أيضًا أطول قائدٍ للفريق حيث حمل شارة القيادة حينما وصلَ للنادي أول مرة عام 2009 وتخلى عنها عام 2014 لصالحِ باتريك متيليجا.

السنوات الجنسية الاسم
؟ - 2002 الدنمارك مايكل إلبايك
2002-2004 الدنمارك مارتن بيرن
2004-2005 الدنمارك جاكوب راسموسن
2005-2006 الدنمارك تومي أولسن
2006-2008 الدنمارك كيم كريستنسن
2008-2009 الدنمارك هنريك كيلدينتوفت
2009-2014 الدنمارك نيكولاي ستوكهولم
2014-2018 الدنمارك باتريك متيليجا
2018 الدنمارك ماتياس جنسن

الملعب[عدل]

يلعبُ نادي نوردشيلاند مبارياته المحليّة على ملعب دريم بارك (بالإنجليزية: Dream Park)‏ الذي يتسع لحوالي 10,100 شخص (9800 مقعدًا)، ويُعتبر الملعب الأول من نوعهِ في الدنمارك بعشبٍ صناعي.

التاريخ الإداري

هذه قائمةٌ تضمُّ مدربي النادي الدنماركي وسنوات إشرافهم على الفريق:

الاسم الجنسية من إلى الإنجازات
كريستيان أندرسن  الدنمارك 1 تموز/يوليو 2003 2004 الصعود بالفريق لدوري السوبر الدنماركي
جوني بيترسن  الدنمارك 1 كانون الثاني/يناير 2005 30 حزيران/يونيو 2006
مورتن ويهورست  الدنمارك 1 تموز/يوليو 2006 30 حزيران/يونيو 2011 2 كأس الدنمارك
كاسبر هيولماند  الدنمارك 1 تموز/يوليو 2011 1 حزيران/يونيو 2014 1 دوري السوبر الدنماركي
ألفور كريستجانسون  آيسلندا 1 حزيران/يونيو 2014 15 كانون الأول/ديسمبر 2015
كاسبر هيولماند  الدنمارك 1 كانون الثاني/يناير 2016 25 آذار/مارس 2019
فليمنج بيترسن  الدنمارك 25 آذار/مارس 2019 الآن

نتائج المواسم[عدل]

الموسم[35][36] الدوري الكأس[37]
المركز عدد النقاط لعب فاز تعادل خسارة له عليه فرق
1997–98 #3/8 20 14 6 2 6 22 27 −5 أُقصي الفريق من الدور الأول على يدِ فيروم-سورجنفري (0–3)
1998–99 #5/16 50 30 15 5 10 57 38 +19 أُقصي الفريق من الدور الأول على يدِ ناكسكوف (2–3)
1999–20 #8/16 42 30 12 6 12 48 58 −10 أُقصي الفريق من الدور الأول على يدِ روسكيلد (1–2)
2000–01 #5/16 50 30 15 5 10 62 48 +14 أُقصي الفريق من الدور الثالث على يدِ فريماد (1–2)
2001–02 #2/16 66 30 20 6 4 69 33 +36 أُقصي الفريق من الدور الثالث على يدِ كوجي (2–4)
2002–03 #3/12 51 33 16 3 14 49 58 −9 أُقصي من ربع النهائي على يدِ فيبورج (2–5)
2003–04 #9/12 32 33 7 11 15 35 59 −24 أُقصي من الدور الخامس على يدِ نادي كوبنهاغن (2–4)
2004–05 #10/12 30 33 8 6 19 36 59 −23 أُقصي من الدور الخامس على يدِ فريماد (2–3)
2005–06 #9/12 38 33 9 11 13 49 55 −6 أُقصي من الدور الرابع على يدِ فيبروج (0–3)
2006–07 #5/12 57 33 16 9 8 67 39 +28 أُقصي الفريق من الدور الثالث على يدِ أودنسه (0–1)
2007–08 #9/12 43 33 11 10 12 47 51 −4 أُقصي الفريق من الدور الثالث على يدِ فايله (1–2)
2008–09 #8/12 35 33 9 8 16 44 53 −9 أُقصي من ربع النهائي على يدِ أوبه (1–2)
2009–10 #7/12 43 33 12 7 14 40 41 −1 البطل: تُوِّجَ باللقب أمام مييتيلاند (2–0 بعد التمديد)
2010–11 #6/12 39 33 10 9 14 38 50 −12 البطل: تُوِّجَ باللقب أمام ميتييلاند (3–2)
2011–12 #1/12 68 33 21 5 7 49 22 +27 أُقصي من ربع النهائي على يدِ كوبنهاغن (0–2)
2012–13 #2/12 60 33 17 9 7 60 37 +23 أُقصي من ربع النهائي على يدِ ميتييلاند (2–3)
2013–14 #6/12 46 33 13 7 13 38 44 −6 أُقصي من نصف النهائي على يدِ كوبنهاغن (1–2)
2014–15 #6/12 44 33 13 5 15 39 44 −5 أُقصي من الدور الثاني على يدِ إجدال (1–1 بعد التمديد ثمّ 3–4 خلال ركلات الترجيح)
2015–16 #9/12 38 33 11 5 17 35 51 −16 أُقصي من الدور الثاني على يدِ نايستفيد (0–1)
2016–17 #5/14 49 36 13 10 13 59 55 +4 أُقصي من الدور الثالث على يدِ نايستفيد (0–1)
2017–18 #3/14 59 36 17 8 11 76 58 +18 أُقصي من ربع النهائي على يدِ هوبرو (1–1 بعد التمديد ثمّ 3–4 خلال ركلات الترجيح)
2018–19 #6/14 44 36 10 14 12 52 54 –2 أُقصي من الدور الرابع على يدِ فانديسيل (0–1)

بطولات وإنجازات الفريق[عدل]

محلي[عدل]

دولي[عدل]

  • كأس لا مانغا (لقب وحيد) :
    2012[43]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Optakt: FC Nordsjælland - Brøndby IF" (باللغة الدنماركية). دوري السوبر الدنماركي. 23 June 2020. مؤرشف من الأصل في 10 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Kommentar: Tigrene fra Farum skal på jagt, og det kan AGF lukrere på" (باللغة الدنماركية). Århus Stiftstidende. 17 June 2020. مؤرشف من الأصل في 24 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "FCN: History". FCN.dk (F.C. Nordsjælland). مؤرشف من الأصل في 17 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. أ ب "FCN: Farum Park" (باللغة الدنماركية). FCN.dk (F.C. Nordsjælland). مؤرشف من الأصل في 12 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. أ ب "EXCLUSIVE: Right to Dream Academy owner Tom Vernon completes takeover of Danish giants Nordsjaelland". soccernet.com. مؤرشف من الأصل في 12 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Congratulations FC Nordsjælland". www.qosfc.com. Queen of the South F.C. مؤرشف من الأصل في November 2019. اطلع عليه بتاريخ 27 مايو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Birch, Claus. "Den nordsjællandske fodboldkrønike 10. kapitel: 1991–2006" (باللغة الدنماركية). Nordsjællands Fodboldhistorie. مؤرشف من الأصل في 20 أغسطس 2013. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Blem, Hans (19 June 2006). "Dommens dag for Brixtofte". Ekstra Bladet (باللغة الدنماركية). JP/Politikens Hus. مؤرشف من الأصل في 22 مايو 2014. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ Exner, Mikkel (6 March 2007). "FC Nordsjælland" (باللغة الدنماركية). TotalBold.dk. مؤرشف من الأصل في 07 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. أ ب ت ث ج ح خ د ذ "Congratulations FC Nordsjælland". www.qosfc.com. Queen of the South F.C. مؤرشف من الأصل في November 2019. اطلع عليه بتاريخ 27 مايو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)"Congratulations FC Nordsjælland". www.qosfc.com. Queen of the South F.C. Archived from the original on November 2019. Retrieved 27 May 2012.
  11. أ ب ت Birch, Claus. "Den nordsjællandske fodboldkrønike 10. kapitel: 1991–2006" (باللغة الدنماركية). Nordsjællands Fodboldhistorie. مؤرشف من الأصل في 20 أغسطس 2013. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)Birch, Claus. "Den nordsjællandske fodboldkrønike 10. kapitel: 1991–2006" (in Danish). Nordsjællands Fodboldhistorie. Archived from the original on 20 August 2013. Retrieved 10 August 2011.
  12. ^ Blem, Hans (19 June 2006). "Dommens dag for Brixtofte". Ekstra Bladet (باللغة الدنماركية). JP/Politikens Hus. مؤرشف من الأصل في 22 مايو 2014. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)Blem, Hans (19 June 2006). "Dommens dag for Brixtofte". Ekstra Bladet (in Danish). JP/Politikens Hus. Retrieved 10 August 2011.
  13. ^ "Dom står fast: Brixtofte to år i fængsel" (باللغة الدنماركية). DR Radio. 8 February 2007. مؤرشف من الأصل في 29 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. أ ب Exner, Mikkel (6 March 2007). "FC Nordsjælland" (باللغة الدنماركية). TotalBold.dk. مؤرشف من الأصل في 07 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)Exner, Mikkel (6 March 2007). "FC Nordsjælland" (in Danish). TotalBold.dk. Retrieved 10 August 2011.
  15. ^ Baunsgaard, Casper (6 June 2007). "FC Nordsjælland går med flytteplaner" (باللغة الدنماركية). Bold.dk. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 14 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ Horn, Jakob (20 February 2009). "Allan K. Pedersen solgte FCN til sig selv" (باللغة الدنماركية). Bold.dk. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 14 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ Horn, Jakob (5 March 2009). "Kurator: FCN kostede en halv million" (باللغة الدنماركية). Bold.dk. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 14 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. ^ Horn, Jakob (21 April 2009). "Kurator: Allan K gav 35 millioner for lidt" (باللغة الدنماركية). Bold.dk. مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 14 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ Houlind, Søren (12 January 2011). "FCN-ejer i landsretten" (باللغة الدنماركية). Bold.dk. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 14 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. ^ "FC Nordsjælland vandt pokaltitlen". Ritzau (باللغة الدنماركية). TV 2 Sport. 13 May 2010. مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ 11 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. ^ "Nordsjælland-Sporting CP 2012 History - UEFA Europa League". UEFA.com. 15 Jun 1954. مؤرشف من الأصل في 10 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 10 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. ^ Helmin, Jesper (31 October 2011). "Beckmann: Har ikke grebet chancen" (باللغة الدنماركية). Bold.dk. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 03 نوفمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. ^ Helmin, Jesper (3 November 2011). "Hansen stolt af landsholdsplads" (باللغة الدنماركية). Bold.dk. مؤرشف من الأصل في 23 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 03 نوفمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. ^ Blond, Mikael (6 November 2011). "19-årig FCN-komet afløser Kjær" (باللغة الدنماركية). Bold.dk. مؤرشف من الأصل في 23 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 06 نوفمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. ^ "Nordsjælland-Sporting CP 2012 Histoire - UEFA Europa League". UEFA.com (باللغة الفرنسية). 15 Jun 1954. مؤرشف من الأصل في 10 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 10 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. ^ "Shakhtar's Luiz Adriano banned one game for goal against Nordsjaelland". the Guardian. 27 Nov 2012. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. ^ "Luiz Adriano se moque du fair play". Sport24 (باللغة الفرنسية). 21 Nov 2012. مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. ^ "Spillere Arkiv - FC Nordsjælland". مؤرشف من الأصل في 17 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  29. ^ "Congratulations FC Nordsjælland". www.qosfc.com. مؤرشف من الأصل في November 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  30. ^ FC Nordsjaelland - Staff | Transfermarkt ترانسفير ماركت. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2020 نسخة محفوظة 24 ديسمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  31. ^ "FCN: Hall of Fame" (باللغة الدنماركية). FCN.dk (F.C. Nordsjælland). مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2015. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  32. ^ "FCN: Tobias Mikkelsen – FC Nordsjælland" (باللغة الدنماركية). FCN.dk (F.C. Nordsjælland). مؤرشف من الأصل في 2 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 13 مايو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  33. ^ "FCN: Tidligere spillere" (باللغة الدنماركية). FCN.dk (F.C. Nordsjælland). مؤرشف من الأصل في 25 يوليو 2015. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  34. ^ "FCN: Tobias Mikkelsen – FC Nordsjælland" (باللغة الدنماركية). FCN.dk (F.C. Nordsjælland). مؤرشف من الأصل في 2 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  35. ^ Haslund, Henrik; Haslund, Christian; Jørgensen, Palle. "Danmarksturneringen" (باللغة الدنماركية). Haslund.info. مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  36. ^ "Danmarksturneringen 1997/98, slutstillingen" (باللغة الدنماركية). DanskFodbold.com (DBU's Officielle Statistikere). مؤرشف من الأصل في 14 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 12 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  37. ^ Haslund, Henrik; Haslund, Christian; Jørgensen, Palle. "Pokalturneringen" (باللغة الدنماركية). Haslund.info. مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 10 أغسطس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  38. ^ Denmark - List of Champions rsssf. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2020 نسخة محفوظة 14 ديسمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  39. ^ Denmark 2011/12 rsssf. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2020 نسخة محفوظة 22 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.
  40. ^ Denmark of Cup Finals rsssf. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2020 نسخة محفوظة 12 ديسمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  41. ^ Denmark 2009/10 rsssf. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2020 نسخة محفوظة 23 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.
  42. ^ Denmark 2010/11 rsssf. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2020 نسخة محفوظة 21 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  43. ^ Int/nal Tournaments - La Manga Cup 2011/12 Standings scores pro. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2020 نسخة محفوظة 24 ديسمبر 2020 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]