نحام وردي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

نحام وردي

صورة معبرة عن نحام وردي

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
العمارة: الطيور
الرتبة: نحاميات Phoenicopteriformes
الفصيلة: نحاميات Phoenicopteridae
الجنس: نحاميات Phoenicopterus
الاسم العلمي
Phoenicopterus[1][2]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس   ، 1758   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
صورة معبرة عن نحام وردي


النحام طائر أحمر «على خلقة الأوز» كما جاء في لسان العرب.[3] (الاسم العلمي: Phoenicopteriformes)

تصنيفها رتبة تحتوي على فصيلة واحدة «Phoenicopteridae» و جنس واحد «Phoenicopterus». وهو طائر مهاجر توجد منه أربعة أنواع في قارة أمريكا في حين يوجد نوعان منه في العالم القديم (أسيا، أفريقيا، أوروبا). تمر أسراب هذا الطائر خلال هجرتها السنوية ببعض أجزاء من الوطن العربي مثل عُمان والخليج والعراق والجزائر وتونس وليبيا. تعاني أعداد هذا الطير من تناقص حاد خصوصا عند مكان تكاثرها في وادي بحيرات ريفت في تنزانيا وكينيا والذي لم يعرف العلماء له سببا مؤكدا لحد الآن. يتميز هذا الطائر بالسيقان الرفيعة والطويلة وباللون الوردي أو الأحمر الفاقع وب ريش أسود على اطراف جناحيه.

الأنواع[عدل]

غذاءه[عدل]

يتغذى النحام الوردي بشكل أساسي على الروبيان والمحار وعلى أحياء بحرية أخرى. حيث يساعده شكل منقاره على فصل الطين والطمي عن الغذاء. يذكر أن ما يعطي طيور النحام الوردي لونها الأحمر أو الوردي الفاقع هو غذائها (المحار والروبيان) وفي حال انعدام هذين الغذائين من نظامه الغذائي يصبح لون النحام الوردي أبيض.

  • يقوم طائر النحام الوردي بإنتاج مادة مستحلبة لتغذية صغاره (شبيهة بالمادة التي يفرزها طائر الحمام لتغذية فراخه)تقوم الانثى بافراز هذه المادة كنتيجة لهرمون ال برولاكتين وهو الهرمون المسبب لإفراز الحليب لدى إناث الثديات. يحتوي هذا المستحلب على نسبة من البروتينات وعلى دهون بنسبة أكبر. تفرز هذه المادة في غدة تقع في المنطقة الهضمية العليا. كلا زوجي طائر النحام الوردي يقومان بالعناية بصغارهما وليست الانثى فقط. ويجدر بالذكر أن هذا المستحلب يحتوي على خلايا دم بيضاء وحمراء. يستمر زوجا النحام الوردي في اطعام فراخهما حتى يبلغ عمرهم الشهرين حيث يكون حينذاك جهازهم الهضمي ومن ضمنه المنقار قد اكتمل حتى يستطيع تصفية (ترشيح) غذاءه بنفسه.

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : http://www.itis.gov/servlet/SingleRpt/SingleRpt?search_topic=TSN&search_value=174975عنوان: Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2011 — تاريخ الاطلاع: 2013-09-19
  2. ^ تعديل قيمة معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Phoenicopterus في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2016. 
  3. ^ اجتال