نقاش:ثنائي أكسيد الكربون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروع ويكي كيمياء (مقيّمة بذات صنف م.مخ، فائقة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي كيمياء، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بكيمياء في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة مختارة م.مخ  المقالة قد قُيّمت بذات صنف م.مخ حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 فائقة  المقالة قد قُيّمت بأنها فائقة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

غير معنون[عدل]

هل لثنائي أكسيد الكربون تسمية أخرى؟ وجدت صفحة اخرى ثنائي أكسيد الفحم له نفس مواصفات غاز هذه الصفحة لا أريد اتدخل لكن إن كان كذلك المرجو الاشارق في صفحة ثنائي أكسيد الكربون على أن هناك تسمية أخرى omlil_lilmo 20:25، 20 نوفمبر 2008 (UTC)

نعم كما ذكرت، هي تسمية أخرى وهي الأن صفحة تحويل لمقالة ثنائي أكسيد الكربون. --C≡N- (نقاش) 11:19، 5 فبراير 2011 (ت ع م)
  • هل غاز ثنائي اكسيد الكربون يؤثر على الأمطار ؟؟؟
يؤدي ازدياد تركيز غاز ثنائي أكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري والتي بدورها تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض، أي الاحترار العالمي، وهذا بدوره قد يؤدي بشكل غير مباشر إلى حدوث اضطرابات مناخية. أما تأثيره على الأمطار بشكل مباشر فحسب علمي ليس لها تأثير، وهو ليس غازا حمضيا مثل أكاسيد الكبريت أو النتروجين كي يسبب أمطار حامضية مثلا. --C≡N- (نقاش) 11:18، 5 فبراير 2011 (ت ع م)

ما أثر وضع النبات فى جو ملئ بثانى اكسيد الكربون؟ — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل 41.178.228.211 (نقاشمساهمات)

الأثر مذكور في المقالة الآن في فقرة التطبيقات الزراعية والحيوية.--C≡N- (نقاش) 21:19، 11 ديسمبر 2014 (ت ع م)

طلب نقل[عدل]

ويكيبيديا:طلبات النقل/أرشيف 15

نقل إلى الأسماء الشائعة[عدل]

مرحبا.يجب نقل المقالتين التاليتين كالتالي:

  1. أحادي أكسيد الكربونأول أكسيد الكربون
  2. ثنائي أكسيد الكربونثاني أكسيد الكربون

لأنه حسب سياسة تسمية المقالات، يجب أن تكون المقالات بالعناوين الأكثر شيوعًا، وهذان الاسمان مشهوران جدًا --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 07:21، 26 يوليو 2014 (ت ع م)

Sami Lab وIbrahim.ID: أنا شخصيًا عند طلب النقل بالأعلى كنت سأبدي اعتراضي لأنه الأشهر والشائع حسب ما تعلمناه بالمدرسة كان أول وثاني وليس أحادي وثنائي.. فهل هناك توضيح للأمر.--روسا روسيتا Twemoji2 1f339.svgراسلني!15:32، 26 يوليو 2014 (ت ع م)
 تعليق: حسب سياسة تسمية المقالات، يجب أن تكون المقالات بالعناوين الأكثر شيوعًا، ولكن في حال صحتها. هناك منهجية متبعة في تسمية المركبات الكيميائية، بأن mono أحادي وليس أول، وdi ثنائي وليس ثاني، وtri ثلاثي وليس ثالث، وtetra رباعي وليس رابع. والسبب أن الأمر غير متعلق بالترتيب، أول وثاني وثالث ورابع، إنما بالتعداد، أي عدد الروابط مع الأكسجين في هذه الحالة، لذلك فإن Dinitrogen tetroxide هي رباعي أكسيد ثنائي النيتروجين، وليس رابع أكسيد ثاني النيتروجين. بالنهاية، ليس لدي مانع من أن تذكر التسمية الشائعة في صدر المقالة كمرادف، خاصة أن الحالتين المذكورتين مشهورتين جداً وتردان في المناهج الدراسية، لكن العنوان يجب أن يتوخى الصحة، ولا يوجد داع لجعل استثناء وشذوذ عن القاعدة هنا.--C≡N- (نقاش) 16:19، 26 يوليو 2014 (ت ع م)
Sami Lab:، أنت تتحدث عن الأسماء العلمية، وهذه الأسماء غير مشهورة; لذلك لن يبحث عنها القارئ، وبالنسبة للصحة، "أول" و"ثاني" صحيحان، وشائعان --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 18:43، 26 يوليو 2014 (ت ع م)
حسب مادرست وماهو أكثر شيوعاً في بلدي أقول ان أحادي وثنائي هو الأكثر شيوعاً--Haider90 (نقاش) 15:50، 30 يوليو 2014 (ت ع م)

بل إن "أول" و"ثاني" هما المصطلحان المعروفان لكل الناس --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 06:30، 2 أغسطس 2014 (ت ع م)

 تعليق: في الحقيقة "أول وثاني" هما المعروفان لدينا في مصر، لدرجة أنني لم أسمع بأحادي أو ثنائي من قبل ☺، ولكن مادام الأصح أحادي وثنائي، فليكن العنوان الرئيسي كذلك (خصوصا أنها مشهورة لدى البعض كما يقول حيدر)، ونبقي على "أول وثاني" كتحويلات، مع ذكرهما في أول المقالة كأسماء مشابهة --محمدراسلني 17:37، 2 أغسطس 2014 (ت ع م)

محمد عصام:، الاسمان المعروفان في مصر هما الاسمان المعروفان عربيًا، انظر جوجل العربي --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 17:43، 2 أغسطس 2014 (ت ع م)