نقاش:قانون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروع ويكي سياسة (مقيّمة بذات صنف بداية، فائقة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي سياسة، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بسياسة في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 فائقة  المقالة قد قُيّمت بأنها فائقة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

نقاش[عدل]

مرحبًا Salsabil rajhi: يرجى تبرير حذف صورة تمثال سيدة العدالة من مقالة "قانون". --Bekmaw (نقاش) 21:21، 3 مارس 2019 (ت ع م)

أهلا بك Bekmaw:، لقد قمت بإضافة صورة لا تمد بعلاقة لأصل المقالة، فما علاقة تمثال لألهة العدالة بهذه المقالة، وفي العموم الصور ليست لتزيين المقالات إنما للتفسير والتوضيح. وعلى كل حال هذه المرة الثانية التي تقوم فيها بالتراجع عن تعدلاتي دون اللجوء للنقاش.--Salsa (نقاش) 21:38، 3 مارس 2019 (ت ع م)

Salsabil rajhi: لو كانت الصور معدة للتزيين فحسب لما عرفت البشرية حقول معرفية وبحثية مثل تاريخ الفن والثقافة البصرية. هذا التمثال هو رمز من رموز القانون في مؤسسة الدولة، والعدالة أحد مفاهيمه الجوهرية، وهو موروث حضاري من الحضارة الرومانية. القراءة والتحليل البصري لا يقلان أهمية عن الكلمة ومن الواجب إثراء المقالات بها. إن الادعاء حول عدم ارتباط الصورة بموضوع المقالة غير مقنع. انظري المقالة باللغة الإنجليزية على سبيل المثال. هذا التمثال لوحده يستحق مقالة مستقلة. يجدر بك التأني وطرح النقاش قبل الاسترجاع خصوصًا أن لا تخريب في المسألة. --Bekmaw (نقاش) 09:38، 4 مارس 2019 (ت ع م)
Bekmaw: مرحبا، في الحقيقة لا داعي للشد والجذب ففي النهاية هي مجرد صورة، وما أراه هو أن القانون والعدالة مفهومان مختلفان وإن كانا في علاقة وثيقة، وأن الصورة تصلح لمقالة العدالة أكثر مما تصلح لمقالة قانون، فعلى سبيل المثال لو كان التمثال يمثل ألهة القانون لكان الأمر مقبولا، وبالنسبة للاسترجاع هو قيامك بإضافة الصورة بأكثر من حساب ولأكثر من مرة، وهو ما بدى لي تخريبا، على كل شكرا لك.--Salsa (نقاش) 09:24، 4 مارس 2019 (ت ع م)
Salsabil rajhi: لا يوجد "آلهة للقانون"، تم تمثيل القانون بصريًّا من خلال آلهة العدالة عبر التاريخ. أما بخصوص الجزء الثاني من تعقيبك، تم نقل النقاش إلى صفحتك الشخصية. --Bekmaw (نقاش) 09:37، 4 مارس 2019 (ت ع م)
Bekmaw: أعتذر حقا على افتراض سوء النية لم أكن أعلم أنك من منشئي الحسابات، ومن جهة أخرى لا داعي لتهويل الموضوع وتكبيره، الأمر أخذ وعطاء لا أكثر ولا أقل، فبالنسبة لي لا أرى أن الصورة تصلح للمقال حتى تأتي بما يخالف ذلك.--Salsa (نقاش) 09:46، 4 مارس 2019 (ت ع م)

مرحبًا جميعًا، صراحةً لاحظت التراجع الحاصل منذ الأمس ولكن ظننته سوء فهم رُبما، ولكن Salsabil rajhi: أرجو تجنب استرجاع/التراجع عن تعديلات الزُملاء الموثوقين واللجوء إلى النقاش دائمًا خصوصًا أنَّ إحدى الطالبات أضافت الصورة يوم 28 فبراير، وكما يظهر من مساهمات الطالبة فهي تتعلم شيء متعلقة بإضافة الصور بالمقالات، طبعًا أتمنى من الزميلة Bekmaw: أن تقوم بوسم صفحات طلابها الشخصية بقالب مثل {{مبتجه}} بهدف تمييزهم، مما يُساعد في تجنب استراجع تعديلاتهم أو منعهم في حال أي خطأ ومراسلتك دائمًا لو صدر أي خطأ أو هناك أي ملاحظة حولهم.

بالنسبة للصورة نفسها، فبدايةً قُمت بإنشاء مقالة سيدة العدالة ووضعت الصورة فيها، والمشكلة أنَّ مقالة القانون لدينا ضئيلة الحجم ولا تظهر أهمية الصورة (خصوصًا عدم وجود قسم التاريخ)، حيثُ تعتبر سيدة العدالة (Iustitia) رمزًا تجسيميًا لقوة القانون، فالسيف يمثل سطلة الدولة والميزان مثلًا يمثل المعايير الموضوعية وإغلاق العيون يمثل العدالة التي يجب أن تكون مُحايدة. لذلك برأيي لا خطأ في وجود الصورة في المقالة كما هوَ الحال في مثيلاتها باللغات الأُخرى، سواء الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية أو الفارسية وغيرها (واللطيف أنَّ كل موسوعة تستعمل تمثال مختلفة لسيدة العدالة). تحياتي -- عَلاء راسِلني 10:05، 4 مارس 2019 (ت ع م)

إن لم يكن لدى الزميلة سلسبيل: اعتراض سأقوم بإعادة الصورة؟ -- عَلاء راسِلني 10:06، 4 مارس 2019 (ت ع م)

أهلا علاء: لا توجد أي مشكلة، كل ما أردته هو أن تثبت الزميلة العلاقة بين الصورة والمقالة، وبما أنك تحملت عبء الإثبات وبررت سبب وجود الصورة، فلا مشكلة بتاتا، شكرا لك علاء.--Salsa (نقاش) 10:18، 4 مارس 2019 (ت ع م)

شكرًا جزيلًا علاء: على مجهود التفسير المفصّل. وسلسبيل: على طرح النقاش. بودّ، --Bekmaw (نقاش) 08:33، 7 مارس 2019 (ت ع م)