نقاش:كراهية اليهود

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 5 سنوات من علاء في الموضوع بخصوص اقتراح الدمج

ملاحظة[عدل]

المقال لا يزال أولويا، ويحتاج إلى عرض يتجاوز السرد الزمني إلى توضيح أعمق للسياقات المختلفة، العرقية، السياسية، الدينية، كما أنه بحاجة إلى مصادر وتوثيق أفضل.--ميسرة (نقاش) 20:13، 18 مايو 2011 (ت ع م)

أباطيل وأسمار[عدل]

يزعم محرر المقال التالي : • تعرض اليهود لمذابح في الأندلس على يد المسلمين. •هدم المعابد اليهودية في مصر وسورية والعراق واليمن. •إجبار بعض اليهود على الإسلام. •نزوح بعض اليهود إلى أماكن أكثر تسامحا مثل ابن ميمون.

والرد على هذه المزاعم من وجوه :

  • ما يخص النقطة الأولى:

-لم يورد المحرر أي دليل كان من أي مرجع عربي أو غير عربي مهما كان. -اليهود أصلا جاؤوا للأندلس لاجئين من بطش الكنيسة في أوروبا. -كثير من المصادر التاريخية تكلمت عن أوضاع اليهود وغيرهم تحت حكم المسلمين بما ينافي مزاعم محرر المقال. ويمكن مراجعة كتاب حضارة العرب لغوستاف لوبون وهو فرنسي وليس عربي. -كثير من اليهود وصلوا لمراتب عليا داخل الأندلس أثناء حكم المسلمين، بينما بُطش بهم عند سيطرة النصارى على المنطقة ومحاكم التفتيش معروفة.

  • ما يخص النقطة الثانية :

-لا دليل كتابي أو مادي على هذه المزاعم أبدا. -معابد اليهود وغيرهم من أهل الديانات المخالفة لا تزال قائمة لليوم من عهود قديمة جدا في مصر وغيرها. -العهود العمرية والصلاحية تنافي واقع هذه المزاعم.

  • ما يخص النقطة الثالثة :

-لم يورد المحرر دليلا واحدا. -يمكن أن تحصل هكذا أفعال من بعض الجماعات التي تدعي انتسابها للإسلام كالحوثية الجارودية في اليمن أو العبيدين في مصر، وهؤلاء جرائمهم بحق المسلمين الصالحين أشهر من نار على علم فكيف بمن لا يؤمن بالإسلام أصلا ؟! -هكذا أعمال تخالف صنيع رسول الله عليه الصلاة والسلام وأفعال الخلفاء الراشدين وما ذاع من أخبارهم بخصوص أهل الذمة والتعامل معهم، وكذا أفعال حكام المسلمين على مر العصور. -هكذا فعل يتصادم مع آيات كريمة في القرآن الكريم من قبيل: (لا إكراه في الدين) و (ادعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) و (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء). وكذلك عديد الأحاديث الشريفة في بطون أصح كتب الحديث.

  • ما يخص النقطة الرابعة :

-زعم محرر المقال أن انتقال ابن ميمون اليهودي من بلاد الأندلس إلى مصر دليل على أن اليهود تعرضوا للإضطهاد والقتل، وهذا الدليل ساقط؛ إذ لا يعتبر انتقال فرد من بلد إلى أخرى مجردا من القرائن دليلا على الإضطهاد؛ فهذا ابن خلدون ومن قبله الشافعي وغيره من علماء المسلمين تجد أحدهم ولد في بلد ودفن في أخرى، فهل نقول أنهم كانوا مضطهدين من المسلمين يا محرر المقال ؟! -انتقال ابن ميمون من بلد إسلامي كالأندلس إلى بلد إسلامي آخر كمصر يدحض ويفند ما زعم محرر المقال من قبيل اضطهاد المسلمين لأهل الذمة اليهود.

>>الرابط بين جميع المزاعم أن صاحب المقال أعياه الدليل، ولو كان يملكه لأشار إليه، فمقالته مدججة بعديد المراجع الأجنبية أفعياه دليل عربي أو أجنبي كأدلته على ما قال ؟!

هارون الرشيد العربي (نقاش) 13:20، 2 يونيو 2018 (ت ع م)ردّ

بخصوص اقتراح الدمج[عدل]

مرحبا @Fjmustak: هناك نقاش سابق في صفحة معاداة السامية بخصوص الدمج، يمكنك الاطلاع عليها.--ميسرة (نقاش) 00:31، 17 يناير 2019 (ت ع م)ردّ

@Uwe a: نقاش المقالة مؤرشف من قبل بوت بدون سبب لأن عمر التعليق أكثر من شهر :( --Fjmustak (نقاش) 19:06، 17 يناير 2019 (ت ع م)ردّ
@Fjmustak وUwe a: توقف البوت عن أرشفة النقاشات -- عَلاء راسِلني 19:07، 17 يناير 2019 (ت ع م)ردّ