نقاش القالب:قرآن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروع ويكي الإسلام (مقيّمة بذات صنف قالب)
أيقونة مشروع الويكيالقالب من ضمن مواضيع مشروع ويكي الإسلام، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالإسلام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 قالب  القالب لا تتطلّب تقييمًا حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 

بأي رواية؟[عدل]

مرحباً .. ما هي الرواية المستخدمة في هذا القالب؟ وشكراً -- حكـــيم (فضفض!) 16:16، 26 مارس 2014 (ت ع م)[ردّ]

  • يجب ألا تشجع الموسوعة الحرة استخدام أي خط غير حر أو أي خط موجود فقط في أنظمة ويندوز. عندما نضيف ميزة يجب أن نكون "مستقلين" ولاسيما (مجددا) عندما نتحدث عن خط غير حر أو عن ميزة تشجع استخدام تقنية غير حرة. (كميزة متعلقة بAdobe Flash أو Internet Explorer دون سواهما) عندما نضيف ميزة إلى ويكيبيديا نحرص دومًا على أن يستفيد منها الجميع بغض النظر عن أنظمة التشغيل التي يستخدمونها. للأسف لا يوجد طقم خطوط عربية "معيارية" موجودة في كل أنظمة التشغيل (أو على الأقل حسب ما أعرف) بعكس الخطوط الإنجليزية. لذا فأرى بشدة ألا تحدد ويكيبيديا أي خطوط معين للتصفح في الوقت الراهن على الأقل. (وغالبًا لبضع سنين لاحقة). لاحظ أن الجميع قادرٌ على ضبط متصفحه ليظهر خطًا معينًا بدلا من آخر.--OsamaK أرسل لي رسالة! 21:22، 18 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
أوافقك، لكننا لسنا بحاجة للحذف تلك الخطوط: مجانية كانت، حصرية أو مثمنة. فمن عنده الخط سيظهر، ومن لا يملكه سيظهر عنده خط مغاير، إنها قضية تفضيل. يكمن للجميع إضافة الخطوط التي يرونها رائجة—صالحة للقالب، لكن بدون أن نحذف إن فهمت قصدي.
لقد أضفت خطين مجانيين —لا يحتكرهما Windows ولدرايتك بالأمر أعتمد عليك في إضافة المزيد— إلى لائحة خطوط القالب بالتراتب، ذلك أن الخط الأول هو الأقرب إلى الرسم المصحفي المشرقي.
بالحديث عن القوالب الأخرى، أترى حقا أنها "مخطئة" كلها؟ أنا لا أراها كذلك. انظر قالبا مهما كهذا متمعنا فالخطوط المتنوعة التي يطرح؛ في رأيي: وضعت خطوط كتلك لهذا الغرض بغض النظر عن نوعها.
إن أخطأت فصوب من فضلك! --    21:50، 18 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
مجددًا، لن نكون مستقلين باعتماد ميزة لويندوز وحده. كمثال بسيط على ذلك، عندما نعزم على إضافة ميزة جافاسكربت أو CSS إلى واجهة الموسوعة، يجب أن نتأكد من أنها تلائم المتصفات الرئيسية كفايرفوكس وإنترنت إكسبلورر (وهو "الأغبى") وسفاري قد نُضطر لإضافة أكثر من كود لتظهر نفس الميزة لكافة المتصفحات بالتساوي. (هنا مثلا إصلاحٌ للسيد إكسبلورر ليتلائم مع البقية) عندما أتحدث عن "الحرية" فإني لا أعني السعر أو التوفر على الإنترنت بل شيئًا مختلفًا تمامًا. ذكرت أعلاه (ووثّقت ذلك بوصلة خارجية) أن عددًا من الخطوط الإنجليزية "معيارية" وموجودة في أنظمة تشغيل عديدة بما فيها ويندوز وماك وجنو/لينكس راجع مقالات الخطوط في ويكيبيديا الإنجليزية واقرأ عن ترخيصها.--OsamaK أرسل لي رسالة! 22:09، 18 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
حسن! أضف الخطوط التي تراها مناسبة، أزل التي لا تلائم؛ كل ما في الأمر أنني رأيت خط "Traditional Arabic" رائجا في ويكيبيديات كهذه، ومستخدما في قوالب أجنبية فأخذت به، دون النظر في كونه حرا أو ما إلى ذلك. شكرا، مجددا. --    17:35، 19 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
  • أتفق مع أسامة، لن نقوم بتخصيص خطوط لجميع الأسباب التي ذكرها أسامة بالأعلى ولسبب آخر وهو التوافقية مع الخطوط التي قد يحددها المستخدم لنفسه في المونوبوك الخاص به (أو أية واجهة أخرى هو يستعملها)، حيث أن تخصيص أي خط في القالب يقوم بإحلال هذا الخط مكان الخط المخصص من قبل المستخدم مما يؤدي إلى حدوث تشوه في شكل الصفحة لهذا المستخدم. مع صدور Firefox 3.5، سيكون بإمكان ويكيبيديا استخدام أي خط يناسبها بغض النظر عن نظام التشغيل ووجود هذا الخط به أو عدمه، لكن هذا ليس الآن. --AhmadSherif (نقاش) 21:43، 19 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
للأسف وحتى مع صدور فيرفكس 3.5، لا يوجد طقم خطوط عربية حرة "قابلة للاستخدام". ألغي مشروع عربآيز للخطوط ولم أسمع عن مشروع خطوط جديد. بالمناسبة، ماذا عن سفاري وإنترنت إكسبلورر؟ أيدعمان هذه الميزة؟--OsamaK أرسل لي رسالة! 14:16، 20 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
الخاصية مدعومة في سفاري 3.1 وأوبرا 10 وإنترنت إكسبلورر (وللغرابة الشديدة) 4!!. الأخير يدعم خطوط أوبن تايب فقط.--AhmadSherif (نقاش) 19:28، 20 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
هلا أجبتماني عن سؤالي: لماذا لم يطرح مثل هذا النقاش عن ، أو عن الخط العريض في اردو وکیپیڈیا؟ لم هنا فقط؟ ماذا عن قوالب {{IPA}}؟ --    13:46، 20 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
لا أعرف ما قصة ويكيبيديا الأردية (سوف أناقشهم لاحقًا إن شاء الله)؛ وقمت بتعديل قالب ويكيبيديا الإنجليزية (ووضعته في صفحة مراقبتي هناك لأي نقاشات مستقبلية)؛ لا أرى مشكلة في {{IPA}}. (إن كنت تعتقد بوجود مشكلة، فمن فضلك أصلحها).--OsamaK أرسل لي رسالة! 14:16، 20 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
منطقيا وواقعيا، لو عدلت من en:Template:Script/Arabic فيجب تغيير قوالب en:Template:Script كلها! كذلك قالب {{IPA}} يعتمد نفس الأساس، يجب حذف كل الخطوط في هذا الحال، وهلم جرا؛ ناهيك عن عشرات من القوالب المشاكلة.
بصراحة، هل يطيق القراء تلاوة نصوص القالب وهو على ما هو عليه؟ أليس جليا أن الشكل متداخا مع الحروف بالتباس؟ ما الفائدة إذا؟!
أرجوكم! ما دامت "وکیپیڈیا" تستعمل ذلك الخط، فيحق لنا ذلك أيضا، على الأقل حتى تناقش السياسة فتطبق.
أسأل أخوي OsamaK وAhmadSherif الموافقة على أن أرد القالب كما أسلف. --    14:57، 20 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
هل تستخدم تلك القوالب خطوطًا غير معيارية ومجودة فقط في ويندوز؟ إذا كانت كذلك فيجب تعديلها. لاحظ أن اللغة العربية خصوصًا لا تملك للأسف طقم خطوط حر معياري، ولذا فنحن مضطرون ألا نخصّص الخطوط -ضريبة الفشل-.--OsamaK أرسل لي رسالة! 16:34، 20 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)

في الغالب تخصيص الخطوط لا يتم إلا كانت هناك حاجة ماسة لذلك، في حالة ويكيبيديا، هناك ويكيبيديات تستخدم محارف قد لا تكون مدعومة في نظام التشغيل أو المتصفح حيث أن المحارف قد تكون موجودة في خط معين ليس هو الذي يستخدمه المتصفح بصورة افتراضية لعرض الخطوط (كمثال انظر هذا قالب:يونيكود)، لذا تخصيص خط قد يساعد في عرض هذا الخط. أيضاً لا علاقة لنا بنسخ ويكيبيديا الأخرى، عقدة الخواجة (كما يقول النكتة) لا تعني أنه إذا خصصوا خط فيجب علينا عمل ذلك هنا أيضاً ☺. أيضاً انظر هذه المداخلة على قائمة مطورو ويكيميديا--AhmadSherif (نقاش) 19:28، 20 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)

ليس خط "Traditional Arabic" خطا محصورا على "Windows"؛ لذا، سأرد القالب إلى حاله بعد إذنك.
فمن ثم يمكنك والإخوان إضافة الخطوط التي ترونها معيارية، مطلقة وجائزة الاستعمال حسب ما يتطلبه القالب.
لا يمكننا أن نكون دوما على صواب، أهل "وکیپیڈیا" أدرى بحالها، كذلك الحال إيانا! وما يحل لهم يحل لنا حاليا.
إضافة إلى ذلك، ما دامت القوالب الأجنبية تستعمل الخطوط دونما فرز نوعي وبكثرة، فكذلك قوالبنا سوف تكون.
  • حول المداخلة الأخيرة:

en

يمكننا القول من هنا أن القالب يستدعي ذلك: لأن نصوصه قد تحتوي حركات وضوابط كثيرة ناهيك عن تناقيط الحروف، وتجاهلها قد يخل بمضمون النصوص ويلبسه: إنها حاجة ماسة إذا. (وهذا قالب آخر!)
يسير en:Template:Script —وقوالبه التابعة أيضا— على نفس منهج {{يونيكود-}} الذي من أجله وضع {{يونيكود}}.
أنا لا أعلم ما تقوله نكتة "عقدة الخواجة"؛ لكن ما أعلمه هو أنه «إذا خصصوا خط فيحق لنا عمل ذلك هنا أيضا» كيلا نتنكر، فأنا أعرف أن مصدر قوالب ويكيبيديا العربية هو قوالب أجنبية —إنكليزية كانت أو…— فهذه علاقة في نظري؛ أتمنى أن يأتي من\ما يخطئني.
أرجو أن نكون قد توافقنا، فقضيتنا قضية خطوط حمراء لم تحترم — أو غير موجودة أصلا، على الأقل بالنسبة للعربية --    20:31، 20 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)

Traditional Arabic محصور على ويندوز، نتحدث عن الخطوط الموجودة افتراضياً على النظام ليس على المستخدم تنصيبها يدوياً، وحتى لو فرضنا هذا التسليم بهذا الموقع، فعلى الأقل هو لا يقدمها للينكس، فهذا يعني أنني لن أستطيع استعمال هذا الخط :). حتى لا يكون النقاش بيزنطياً، لنخلص إلى النتيجة وهو أنك تريد أن تتضمن للقالب عرض النص القرآني سليماً بدون نقص للتشكيل أو أي شئ، ونحن نريد ذلك أيضاً لكن على كل جهاز ونظام تشغيل وليس ويندوز فقط. يمكننا أن نبدأ بأن نرى هل هناك نظام لا يعرض القالب جيداً بالإعدادات الافتراضية، سأقوم بعمل تجربة عامة ثم نرى.--AhmadSherif (نقاش) 21:11، 20 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)


ماذا عن خط "كُريي نو" [مؤقتا--    12:18، 27 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)

هذا الخط موجود في جنو/لينكس (لا أعرف عن ماك)، لكنه بشع ويُستخدم عادة للنصوص البرمجية. لا أرى مناسبة استخدامه.--OsamaK أرسل لي رسالة! 12:26، 27 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
لكنه المستعمل في ويكيبيديا!
ما المناسب في رأيك؟ --    12:52، 27 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
  • ليس لدي علم بهذة التعقيدات لكن أرجو إيجاد خط مناسب بسرعة أو فوموا بإزالته بواسطة بوت لأن القالب يشوه المقالات بشكله الحالي --Skaterboy (نقاش) 10:10، 9 يوليو 2009 (ت‌ع‌م)


?Segoe UI
--    21:46، 9 يوليو 2009 (ت‌ع‌م)

هل من اعتراض على رد القالب لما كان عليه، إلى أن يتوفر الحل، باعتماد مبدأ القياس؟ ذلك أن المشكل مطروح، لكن بدون حل فعلي أو توافق على أنه بلا فائدة. --    21:46، 12 يوليو 2009 (ت‌ع‌م)

أنا أعترض. --Meno25 (نقاشمساهمات) 21:53، 12 يوليو 2009 (UTC)
de:Vorlage:Arabische Schrift؟ --    20:35، 26 يوليو 2009 (ت‌ع‌م)

خط "Traditional arabic" مستعمل في جميع نصوص سور القرآن بويكي مصدر، في كومنز، في الويكيبيديات الأجنبية… سأرده رغم معارضة الأخ Meno25 مستسمحا إياه، لأنه ليس ثم سبب منطقي أو سياسة تعارض ذلك. --    02:11، 13 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)

هذا غير مبرر. ثلاثة عارضوا ذلك، مقابل واحد. استخدام الخط في ويكي مصدر (أو في أي مكان آخر في الدنيا) ليس مبررًا ولا يرد على الأسباب التي ذكرتها أعلاه.--OsamaK أرسل لي رسالة! 09:43، 28 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)
أظن أني فهمت مجمل ما أوردته أعلاه؛ لكن، عندي مقاربة أخرى: أريد أن أعرف رأيك في قالب en:Template:Script/Hebrew مثلا، وفي القالب الأصلي عموما. 19:58، 6 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م) Zack
ظننت أن أمرا كهذا لا يحتاج إلى استشارة، يا أخي أسامة؛ مهما يكن، ما رأيك الإخوان في استعمال {{Unicode fonts}}؟ (السبب: إظهار القوسين) 13:32، 10 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م) Zack


الخط جيد جدا و لكن حجم الخط صغير جداً مقارنة مع الخط في الصفحة أرجو الموافقة على طلبي بتعديل حجم الخط و شكرا Aiman titi (نقاش) 05:40، 6 مارس 2010 (ت‌ع‌م)

  • أرجو الكف عن العبث بحجم الخط

الخط بنسبة 100% لا يمكن قرآئته إلا بشق الأنفس أعتقد أن أنسب نسبة هي 114% أعتقد أيضاً أن نسبة الزيادة لا تسبب تشويه للصفحة بل تجعلها سهلة الرؤية و القرآئة

وشكرا

Aiman titi (نقاش) 14:15، 7 مارس 2010 (ت‌ع‌م) ماذا عن النسبة 105% ؟ صراحة إذا كان القالب يشكل كل هذه التناقضات والمشاكل فيستحسن إزالته --Skaterboy (نقاش) 14:24، 7 مارس 2010 (ت‌ع‌م)

للأسف لا أستطيع أنا قرآئة هذا الخط بنسبة 105% كذلك أصدقائي لم يتمكنوا من قرآئته بنسبة 105% و أعتقد أن كثيرا من المساهمين أو الزائرين لا يمكنهم قرآئته

إذا كان هدفك هو إزالة القالب

أعتذر فإن ويكيبيديا ليست ملكاً لك وحدك

الفرق فقط هي 10 %

أريد أن أعرف ما المشكلة التي تسببها لك نسبة 114% ؟؟

Aiman titi (نقاش) 14:32، 7 مارس 2010 (ت‌ع‌م)

المشكلة في النسبة 114% أن الخط أكبر بكثير من الخط المستخدم في المقال بشكل غير مستساغ Skaterboy (نقاش) 14:59، 7 مارس 2010 (ت‌ع‌م)

إضافة fonts أكثر[عدل]

  • عفوا, لكن لم يختار الكمبيوتر الخط المناسب لعدم وجود الfonts الموضوعة فى القالب. لذلك, قمت بإضافة fonts شائعة الاستخدام, ليقوم الكمبيوتر بإستعمالها إن لم توجد الfonts المختارة. --mahmudmasri (نقاش) 01:14، 5 مايو 2010 (ت ع م)
اسمح لي أن أقول أن التعديل الذي أجريته غير لائق. لا يكفي أن ترى خط مايكروسوفت مستخدمًا في ويكي الاقتباس لتستخدمه هنا رغم الاعتراض الواضح من عدة مستخدمين أعلاه، وبدون نقاش أو إخطار مسبق. سوف أسترجع تعديلك استنادًا إلى النقاش أعلاه، ولعدم وجود نقاش آخر يلغيه، آمل أن تتفهم ذلك.--OsamaK (ناقش) 13:54، 5 مايو 2010 (ت ع م)
  • لكن ماذا إن لم يكن عندك واحدة من الfonts المستخدمة فى القالب؟ لن يختار الكمبيوتر font مناسبة. ما (أنا) فعلته كان إضافة fonts بعد الfonts التى اخترتوها, لتمكين كمبيوترات أكثر من اختيار fonts مناسبة, إن لم يكن لديها هذه الfonts الموجودة فى القالب. إن (أنت) اعتبرت أن استخدام Arabic Transparent font غير جائز, إذن لماذا هى مستخدمة فى قالب:بدء مصحف فى ar.wikisource.org؟ --mahmudmasri (نقاش) 23:41، 5 مايو 2010 (ت ع م)
محمد، لا تتوقع مني مراجعة كل قوالب مشاريع ويكيميديا لأتأكد من أن خط Traditional Arabic غير مستخدم. التعلل بوجود الخطأ لا يبرره. يجب ألا تشير القوالب (سواءً هنا أو في ويكي مصدر أو في أي مكان) إلى خطوط غير معيارية متوفرة فقط بصيغة غير حرة. أنا (والمستخدمون أعلاه) لا نعترض لأجل الاعتراض، فلقد بررنا ذلك مرارًا. اعذرني على التأخر في الرد، فلم أتنبه له إلا قبل قليل. توجد حلول أخرى كثيرة لمشكلة تداخل الخطوط، تشمل تغييرات بسيطة في CSS، ويجب ألا نضع استخدام ذلك الخط خيارًا مطروحًا.--OsamaK (ناقش) 10:49، 11 مايو 2010 (ت ع م)
  • غرض القالب أن يسمح للكمبيوتر باختيار font مناسبة. على هذا المبدأ لا يوجد أى خطأ فى إضافة font بعد الfonts الحرة للتأكد من أن Windows سيختار font مناسبة. هذا القالب فشل فى تأدية غرضه, لأنه خالى من أى font موجودة على Windows. أنا قمت بالفعل بالمحاولة بحل المشكلة بصفحة خاصة بى common.css و monobook.css و لم تحل المشكلة. أنظر على صفحى الخاصة: common.css و monobook.css, هذا لم يحل المشكلة. --mahmudmasri (نقاش) 05:42، 1 يونيو 2010 (ت ع م)
ليست المشكلة في مجملها متعلقة بهذا القالب أو قالب الخط العربي الدولي —فبعد التفكير لم أجد سببا مقنعا لاتخاذ قالب خاص بنصوص القرآن— المشكلة الحقيقية في الموسوعة بأكملها. كل ما في الأمر أن الإعدادات الافتراضية لأغلب المستخدمين ولأغلب المتصفحات تظهر النص العربي بخط Arial أو Times New Roman، وهما عندي غير مناسبين لهذه الغاية ولا يوفران رسما جيدا وتشكيلا واضحا، لأنهما ببساطة غير مصممين للنص العربي بل للنص اللاتيني بدرجة أولى. هذا المشكل تداركته ويكي الفارسية والأردو بوضع خط Tahoma افتراضيا by default، وإن كان شبه مخصوص بمِكرسُفت، ولا بد لنا نحن من التفكير في بديل يناسب موسوعتنا هذه.--Zack 11:39، 1 يونيو 2010 (ت ع م)
  • Arial أو Times New Roman أفضل ألف مرة فى اظهار الخط العربى المشكل عن Tahoma الfont الdefault عندى, التى يختارها الكمبيوتر لعدم وجود أى من الfonts الموضوعة فى قالب:خط عربي دولي. --mahmudmasri (نقاش) 12:11، 1 يونيو 2010 (ت ع م)
صديقي، دعنا لا نتشبت بجزئية من الكلام ونترك كليته. لم أقلْ إن Tahoma أفضل ولا يهمني ما الأفضل عند من، بصراحة. ما أقوله هو أن تشكيل النصوص القرآنية مهم لعدد كبير من القراء لاعتبارات كثيرة وتجاهل هذه الحقيقة قد يكون إهمالا، بل إن تشكيل النصوص العربية مهم جدا على العموم، فإهمال التشكيل في العربية كإهمال ال‍"vowels" في اللغة الأنجليزية مثلا، وأرى أن لذلك عواقب وخيمة على طبيعة اللغة. إضافة إلى أن الغاية من قالب الخط العربي الدولي ليست إظهار النصوص بصورة من الصور أو تزيينها بل إصلاحها، إنما هو مستعمل في قالب القرآن مؤقتا بما أننا لم نوجد حلا بديلا.--Zack 13:09، 1 يونيو 2010 (ت ع م)

خطأ فى قالب:خط عربي دولي[عدل]

بسبب استخدام قالب:خط عربي دولي فى هذا القالب, أخطاءه تظهر أيضا عندما يستخدم هذا القالب.

  1. لا توجد أى font موجودة على Windows, و ذلك يتسبب فى عدم عرض الخط بشكل مناسب على Windows إن لم يكن الfont Times New Roman أو Arial أو Arabic Transparent أو Microsoft Sans Serif أو Segoe UI الfont الdefault على الbrowser.
  2. لا يجب وضع ' قبل و بعد اسم الfont إلا إذا كان مكون من أكثر من كلمه. و لكن ربما هذا لن يؤثر على كل الكمبيوترات.

يمكن تصحيح الخطأ مثلا بإضافة Times New Roman المتوفر أيضا فى MacIntosh:

<span lang="{{#if: {{{2|}}}|{{{1}}}|und-Arab}}" xml:lang="{{#if: {{{2|}}}|{{{1}}}|und-Arab}}" title="خط عربي" class="arabic-international" style="font-size:125%; font-family:Scheherazade,Lateef,'PakType Naskh Basic','Times New Roman';">{{{2|{{{1}}}}}}</span>

--mahmudmasri (نقاش) 11:50، 8 يونيو 2010 (ت ع م)

قالب الخط العربي الدولي منقول من ويكي الإنجليزية، بما في ذلك الأبستروف '، فإن استعملت هناك فالظاهر أن يكون لذلك سبب معين، لكنك على الأرجح على صواب.
لا أرى إلى استعمال Times New Roman في ذلك القالب لأن هذا الخط ليس موضوعا للغرض الذي استعمل له القالب. الخطوط الثلاثة المضمنة في القالب مستعملة —بدرجة أولى— لإظهار بعض المحارف العربية التي لا توجد في أي خط آخر معروف، وإن لم يكن أي من تلك الخطوط محملا فالقالب سيظهِر النص بالخط الاعتيادي (by default) سواء كان Arial أو غيره.--Zack 20:52، 8 يونيو 2010 (ت ع م)
لقد جربت بنفسى كل الخطوط التى (أنا) ذكرتها أعلى, و كلها تظهر كل الحروف التى لا تظهر فى أى font أخرى (مثلا Tahoma و Simplified Arabic), و أنا لم أقترح fonts عشوائيا. على سبيل المثال, إذا كنت تستعمل Windows من المفترض أن يظهر لك النص الآتى بـTimes New Roman ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ ...﴾ ——— ئۇيغۇر تىلى, پارڪري ڪوۯي, قازاق تىلى, قىرعىز تىلى, بُرَا مَبَݝ, بهاس ملايو تڠݢروڠ کوتاي, ݣ, ݢ, Times New Roman. --mahmudmasri (نقاش) 09:37، 9 يونيو 2010 (ت ع م)

أرقام الآيات[عدل]

السلام عليكم أخي زكريا:، تظهر لي أرقام الآيات خارج الإطار المزخرف المُعد لها، مثل: ﴿آلّم۝1ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ۝2الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ۝3والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ۝4أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ۝5﴾ [2:1—5]، فهل هناك حل لذلك؟ شكرا لك. --Dr-Taher (نقاش) 17:08، 3 يوليو 2018 (ت ع م)[ردّ]

وعليكم السلام يا طاهر. إعدادات اللغة (الدائرة بجانب "لغات") > خطوط > تحميل الخطوط عند الحاجة زكريا 16:46، 4 يوليو 2018 (ت ع م)[ردّ]

تصويب عنوان القالب[عدل]

أرجو إعادة تسمية القالب إلى (قرءان) بهمزة وألف بعدها بدلا من (قرآن) بألف فوقها مدة لأن الصواب أن تكتب هكذا (القرءان) كما وردت مكتوبة بالقرءان الكريم. الحسن إيهاب نقاشـــي 21:26، 8 سبتمبر 2018 (ت ع م)[ردّ]

الأقصا أم الأقصى؟[عدل]

مرحبا إسلام:، وفقاً لأي مصحف رُسمت الأقصا بألف مقصورة في ويكيبيديا؟، {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}. Abu aamir (نقاش) 21:19، 25 يناير 2021 (ت ع م)[ردّ]

قالب ويكيبيديا Ra bracket.png سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِيٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلٗا مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ إِلَى ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡأَقۡصَا ٱلَّذِي بَٰرَكۡنَا حَوۡلَهُۥ لِنُرِيَهُۥ مِنۡ ءَايَٰتِنَآۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ Aya-1.png La bracket.png.Abu aamir (نقاش) 21:25، 25 يناير 2021 (ت ع م)[ردّ]
Abu aamir:  تم، بالنسبة لسؤالك عن وفق أي مصحف، فإن أغلب إن لم تكن جميع النُسخ الإلكترونية تكتبها بهذه الطريقة مثل ذلك ولا أعلم سببهم في ذلك، وقوالب آيات القرآن جُلبت منذ سنوات على ما أعتقد من إحدى هذه النسخ. إسلامنقاش 16:43، 26 يناير 2021 (ت ع م)[ردّ]
إسلام: شكرا على الاستجابة. Abu aamir (نقاش) 16:49، 26 يناير 2021 (ت ع م)[ردّ]

نقل النسخة المحدثة في الملعب[عدل]

قمت بتطوير قالب {{قرآن}} في ملعبه ليعرض في التخريج اسم السورة بدلاً من رقمها، حيث أن عرض الرقم فقط قصور في المرجعية حيث سيحتاج القارئ إلى معرفة اسم السورة، إلى جانب الخلل الذي يحصل من ترتيب رقم الآية قبل رقم السورة.

وطورت القالب ليخرج رسائل خطأ عند كون أحد المدخلات خاطئة، يمكن النظر للتعديلات في قالب:قرآن/مختبر نطلب آراءكم، ونرجو اعتماد التعديلات في القالب من الملعب حيث ليس لدي صلاحيات للتعديل.

إسلام، وAbu aamir، وزكريا، وباسم، وAiman titi:--حبيشان (نقاش) 11:04، 11 يناير 2022 (ت ع م).[ردّ]

حبيشان: الإضافة جميلة ونافعة. اقتراح للزملاء المُهتمين: حبذا فقط لو نستخدم فاصل آية يكون فيه الرقم بقلب الزخرفة، كما في مقالة سورة الشمس: ۝١ إن كان هذا لا يُسبب ضررًا للقالب-- باسمراسلني (☎) 14:24، 11 يناير 2022 (ت ع م)[ردّ]
باسم: حولت رقم الآية لكن بدون رابط التفسير، حيث إن القالب الأصلي يربط رقم الآية بتفسير ابن كثير لها من موقع خارجي، وأيضًا الأرقام المغربية بالصورة الإفرنجية الحديثة المتناسقة مع الكتابة من اليسار إلى اليمين غير ملائمة للنص القرآني وتشوهه لذا استعملت الأرقام المشرقية المستعملة في جميع طبعات المصاحف، للنظر في التعديلات في قالب:قرآن/مختبر. حبيشان (نقاش) 20:14، 11 يناير 2022 (ت ع م)[ردّ]
باسم: أرجو نقل تحديث قالب {{قرآن/لب}} من ملعبه و كذلك {{قرآن}} من ملعبه. حيث ليس لدي صلاحية لتعديل {{قرآن}}. حبيشان (نقاش) 19:06، 14 يناير 2022 (ت ع م)[ردّ]
تعديلات قالب قرآن الجديدة.PNG
حبيشان: فعلت للتو دون حفظ التعديل، لظُهُور المُشكلة التالية في الصورة، هل يُمكنك مُعالجتها أولًا؟-- باسمراسلني (☎) 11:01، 15 يناير 2022 (ت ع م)[ردّ]
النسخة في الملعب سليمة، الخطأ متعلق يحذف {{اسم السورة 55}} من الأخ جار الله، أرجو إعادة العملية أولًا قالب {{قرآن}} ثم قالب {{قرآن/لب}}، ثم عدل {{قرآن}} مرة أخرى بجعل {{قرآن/لب}} محل {{قرآن/لب/ملعب}}. حبيشان (نقاش) 11:21، 15 يناير 2022 (ت ع م)[ردّ]
باسم: أصلحت الخطأ. حبيشان (نقاش) 19:19، 16 يناير 2022 (ت ع م)[ردّ]
حبيشان: فعلت لكن ظهر لي أنَّ القالب يظهر على سطرٍ جديد في بعض المقالات، فأعدت النسخة السابقة. إشارة إلى الأخ شبيب: لِمُتابعة الموضوع أيضًا-- باسمراسلني (☎) 20:16، 16 يناير 2022 (ت ع م)[ردّ]
باسم: أصلحته. حبيشان (نقاش) 21:41، 16 يناير 2022 (ت ع م)[ردّ]
حبيشان:  تم. إشارة أُخرى إلى الزميلين شبيب وMr. Ibrahem: للنظر في هذه التعديلات وإبداء الرأي. الرجاء إخطاري لو ظهرت أي مُشكلة كي أُعيد الوضع إلى ما كان عليه-- باسمراسلني (☎) 12:04، 17 يناير 2022 (ت ع م)[ردّ]
باسم: بقي تعديل صغير وهو أن تعدل «قرآن/لب/ملعب» في {{قرآن}} إلى «قرآن/لب» وهو مذكور مرة واحدة. حبيشان (نقاش) 19:33، 17 يناير 2022 (ت ع م)[ردّ]
حبيشان: راسلني بعض الزُملاء خارج الموسوعة بأنَّ النص الحالي يظهر كبيرًا للغاية. لم يظهر لي شخصيًّا أيَّة مُشكلات على مُتصفحين (قد يكون بسبب الخط الذي استعمله)، لكن يظهر بأنَّ آخرين يبدو لهم هذا. الأفضل طرح الأمر في ميدان التقنيَّة ومُشاركة الزميلين المُشار إليهما أعلاه بالتفاصيل، ودعوة المُجتمع للاطلاع في سبيل التأكُّد من خُلوّ النسق الجديد من المُشكلات-- باسمراسلني (☎) 20:39، 17 يناير 2022 (ت ع م)[ردّ]
مرحبًا باسم وحبيشان: أعتذر عن التأخير، في كل مرة أود الرد أنشغل أو أنسى.. ملاحظتي بشأن الخط أيضًا، وسأعلّق في ميدان التقنية.. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 20:59، 19 يناير 2022 (ت ع م)[ردّ]
مرحبا بك حبيشان: اتفق مع جعل خانة السورة بالاسم لا بالعدد، شكرا.Abu aamir (نقاش) 16:10، 11 يناير 2022 (ت ع م)[ردّ]