نقاش المستخدم:Abtem

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مرحبا بك يا Abtem في ويكيبيديا الموسوعة الحرة!

نتمنى لك مشاركة طيبة. هذه بعض الوصلات التي قد تكون مفيدة لك:

أرجوك ألا تتردد في طرح الأسئلة عند الحاجة، يمكنك وضع {{أحتاج مساعدة|السؤال}} في هذه الصفحة لطرح سؤال، يمكنك أيضا استخدام صفحات النقاش لذلك. ولا تنس التوقيع بعد ترك رسائلك بكتابة ~~~~.


أهلاً بك في موسوعة ويكيبيديا. بالأصالة عن نفسي، وبالنيابة عن باقي الزملاء، أرحب بك في الموسوعة. أنا أحد المساهمين هنا. إذا شعرت أنك بحاجة إلى أية مساعدة يمكنك التوجه إلى صفحة ويكيبيديا:الميدان/مساعدة، كما يوجد في القائمة الجانبية عدة وصلات للتحرك ضمن الموسوعة من ضمنها وصلة ويكيبيديا:مساعدة. النقاط في الأعلى هي قواعد أساسية عندنا يرجى منك قراءتها قبل البدء في المساهمة بصورة جدية.

من الأمور المهمة هنا هي عدم النسخ من الإنترنت. نحن نفضل هنا سطراً واحداً من كتابتك الشخصية مدعوماً بمصادر وإثباتات على 100 صفحة منسوخة من الإنترنت أو أي مصدر آخر ليس من تأليفك. أحد أهم النقاط لدينا هي حقوق النسخ. أي موضوع يوضع هنا يجب أن يخضع لترخيص خاص يسمى ترخيص جنو للوثائق الحرة، وهو يعني باختصار أن أي شخص يمكنه نسخ ما هو مكتوب لدينا، بل حتى بيعه إذا أراد، (طبعاً ضمن شروط معينة، منها أن أي شخص يمكنه أن ينسخ ما أنتجه ذلك الشخص بدون أن يدفع له). وعليه لا يمكننا القبول بوضع مقالات لم تكتبها أنت بل قمت بنسخها من شخص آخر لم يقر بوجودها هنا.

نقطة أخرى هو عدم الكتابة عن نفسك إلا في صفحتك. إذا كنت شخصاً مهماً سيكتب شخص ما عنك مقالة هنا يوماً ما. كما أننا لا نشجع أن تكتب عن عائلتك أو عشيرتك. هنالك القليل من الأمور لا يحبذ وجودها ضمن صفحات الموسوعة.

كما أرجو أن تنتبه إلى أن ما ينطبق على نسخ النصوص ينطبق على الصور. هنالك بعض الشرح عن حقوق النسخ للصور. من المهم أن تعرف أن ويكيبيديا ليست ألبوم صور؛ لا تقم بتحميل صور بهدف مشاركتها مع أصدقائك وعائلتك. الصور تقسم إلى نوعين، صور حرة؛ لا حقوق تجارية لها، وصور غير حرة؛ لها حقوق تجارية. إذا كنت راسم الرسمة أو ملتقط الصورة بالكاميرا، أو كانت الصورة قديمة جداً (انظر قالب معرفات الصور القديمة)، فقم برفع الصور لدى مشروع كومنز، حتى يمكنك استعمالها هنا. تفاصيل أكثر لمساعدتك على رفع أنواع الصور المختلفة، تجدها في صفحة رفع الصور.

هنالك الكثير مما ينقصنا وأية جملة تضيفها إلى الموسوعة تساهم بها في مساعدة غيرك وتقديم معلومة حرة تبقى تدور في فلك المعرفة، بشرط ألا تكون متحيزة. أنت تعرف الكثير وقد تعتقد أن تلك المعرفة غير مهمة ولكنها في الواقع كنز لغيرك. مثلاً اذهب إلى صفحة مدينتك، وضع فيها أية معلومة أنت متأكد من صحتها (عن المدينة طبعاً 😉). إذا لم تجد صفحة للمدينة أنشئ أنت صفحة عنها. لا تقلق سيوجد آخرون يساعدونك إذا تعثرت في نقطة معينة.

تذكر أن الجميع يعمل هنا بشكل تطوعي؛ البعض يكتب حباً بالكتابة، البعض يكتب حباً بالعلم، البعض يكتب من وجهة نظر أن العمل هنا صدقة جارية، والبعض يكتب حباً بالآخرين. مهما كان السبب الذي يدفعك للمشاركة معنا تذكر أن الجميع متطوع هنا، فلا داعٍ لتكون قاسياً على أحد. إذا اختلفت مع شخص حول فكرة ما في إحدى المقالات فلا داعٍ لعمل حرب بينكما. هنالك صفحة نقاش لكل مقالة وهنالك مجال لعرض جميع الآراء، وهذا ما نبحث عنه. اختلاف الآراء هو أمر رائع لأنه يتيح لمن يقرأ المقالة أن يرى جميع الآراء. أحد أضخم المشاكل هنا هي حضور أشخاص يعتقدون أن العلم ينبع منهم، وأن أية مخالفة لما يعتقده هو أمر لا يغتفر. فمثلاً هنالك من يأتي ويقول أن العشيرة الفلانية هي أهم عشائر التاريخ (مع أن مقالات العشائر شبه ممنوعة هنا) وهنالك من يأتي ويقول أن الكاتب الفلاني هو أفضل من كتب... إلخ. مثل تلك المساهمات لا دور لها إلا دفع المساهمين إلى الخلاف. هنالك دائماً جمل وعبارات يمكن أن يتفق عليها الجميع. إذا لم تستطع الوصول لهذه العبارات فبكل بساطة ضع عبارات أخرى مثل ويعتقد آخرون بأن واكتب ما تراه صحيحاً.

هذا يقودنا إلى أمر مهم آخر وهو أننا موسوعة، فمثلاً يأتينا شخص ليقول أن فلاناً من الناس هو كاتب مهم. ونبحث خلفه فلا نجد أحداً قد سمع به. عند الكتابة عن أي شخص يجب التأكد من أنه يحقق الحد الأدنى من الشروط المطلوبة، وتأكد من أن تضع وصلات للمصادر التي تثبت كلامك. عند حدوث خلاف بين طرفين حول صحة نقطة معينة سيبقى فقط الجزء المدعوم بوصلات لجهات ومصادر يمكن الوثوق بأخبارها مثل الجزيرة نت وما شابه ذلك. لا تحاول وضع منتديات أو مدونات عادية كمصدر للأخبار، ستضعف حجتك بدلاً من تقويتها.

أنا آسف إذ أطلت عليك وآسف إذ قدمت لك قائمة ممنوعات ولكن هذا هو ملخص لما هو ممنوع عندنا وباقي الأمور مسموح بها. طبعاً (بشرط عدم التخريب في الموسوعة 😉).

مع احترامي الشديد وترحيبي الحار --محمد مصطفى 19:48, 26 مارس 2007 (UTC)

مصطلحات هندسية[عدل]

الأخ طارق، هل يمكن أن تشاركنا برأيك هنا ولك الشكر. --مها عودة 08:21، 15 أغسطس 2007 (UTC)

  • من فضلك توقف عن نسخ المقالات من الإنترنت, كل ما نقلته عرض للحذف --نهى سلمان 20:34، 16 نوفمبر 2007 (UTC)

مرحبا صاحبي أرجوا منك عدم النسخ من الأنترنت فذلك يعد خرقا لحقوق النشر انت تضرنا اكثر مما تنفعنا يمكن لشخص المتضرر رفع دعوى قضائية ضد الموقع وكسبها بل وسجنك انت بسبب مخالفتك للقوانيين والأنظمة المتعلقة بالنشر نحن هنا نفضل سطرين من كتابتك على النسخ للأسف كل الذي تضيفه سوف يتم مسحه بسبب انه خرق لحقوق النشر شكرا لتفهمك الباحث 20:45، 16 نوفمبر 2007 (UTC)

طارق لا يكفي ان تـاخذ موافقة بنشره في ويكيبيديا يجب ان يكون تحت تصريح جنو يعني اي شخص يقدر ان ينشره بحرية دون الرجوع للمؤلف الاصلي ودونما مقابل لكل شخص الباحث 20:57، 16 نوفمبر 2007 (UTC)

  • لا يوجد حل لابقاء المقالات هنا غير هذا --نهى سلمان 21:09، 16 نوفمبر 2007 (UTC)

كفر ثلث[عدل]

عزيزي Abtem،

موضوعك كفر ثلث جميل وأهنئك عليه. قمت بتعديل بسيط حيث وضعت المقدمة قبل الفهرس كما هو الأسلوب في الموسوعة. أرجو المعذرة من تدخلي، ولكن المواضيع الجيدة يجب أن تكتمل. أبارك لك مجهوداتك في الموسوعة. تحياتي وتقديري.--نسيب البيطار 20:01، 27 نوفمبر 2007 (UTC)

صورة:MO.JPG في المقال غير حرة. يجب أن تنشر من قبل مصورها تحت ترخيص حر مناسب لمشروع ويكيبيديا مثل قالب:Cc-by-sa-2.5. لا يصلح الإستعمال العادل بمثل حالة هذه الصورة. --أحب البتراء 02:37، 29 ديسمبر 2007 (UTC)

دعـوة .. أرجو منك قبولها ![عدل]

مرحبــاً بك ... إذا كنت تريد معرفة المزيد حول ما يحدث في غـزة من عدوان عليها , فـقم بقراءة هذه المقـالة ؛ وليكون لك جزيـل الشكـر و كـامل التقديـر , لو تفضلت معنا بالمشاركة في التصويت حول تقيمها , فضلاً عن تنسيقها .. إليـك خالص تحيـاتي . --شرف الدين (Crystal Clear app messenger.png) 12:19، 2 يناير 2009 (UTC)


دسوق[عدل]

دعوة للمشاركة في مشروع ويكي فلسطين[عدل]

Nuvola Palestinian flag.svg

مرحبا Abtem! يسرنا أن ندعوك للمشاركة في مشروع فلسطين والذي يهدف إلى تطوير المقالات المتعلقة بفلسطين وسكانها وتاريخها وجغرافيتها وغيرها من المعلومات المرتبطة بها، فإذا أحببت المساهمة في هذا المشروع نرجوا منك إضافة هذا القالب {{مستخدم مشروع ويكي فلسطين}} إلى صفحتك. والبدء بكتابة وتطوير المقالات الموجودة على هذه الصفحة وإذا وجدت مقالة لم تكتب بعد في الويكيبيديا العربية يرجى إضافتها إلى القائمة، أما إذا كانت لديك أي إستفسارات أوتعليقات لا تتردد في مراسلتنا في صفحة نقاش المشروع.


Robin راسلني 14:27، 15 نوفمبر 2010 (ت ع م)

logo de la wikiversité
دعوة للمشاركة في ويكي الجامعة

ويكي الجامعة

مرحباً بك Abtem هذه دعوة لك للمشاركة معنا في بناء ويكي الجامعة باللغة العربية, لقد تم إعتماد 12 لغة وحان الوقت لإعتماد ويكي الجامعة باللغة العربية ضمن المشاريع الشقيقة الأخرى.

نحتاج منك على الأقل فقط إلى 10 تعديلات شهريا في ويكي الجامعة ولو تعديل خطأ إملائي لكي يظهر إسمك باللون الأزرق هنا [1]

لن يأخذ ذلك من وقتك الكثير وبعد عدة أشهر سيتم إعتماد لغتنا العربية في مشروع ويكي الجامعة, وستكون أحد الذين ساهمو في ذلك , نحن بإنتظارك.

هدفنا واحد إعتماد اللغة العربية في ويكي الجامعة رقم 13

تحياتي وتقديري --Aiman Saeed أيـمـن. 08:39، 17 أبريل 2011 (ت ع م)

ويكي عربية، تونس[عدل]

مجموعة المستخدمين مشروع ويكي تونس
أهلاً Abtem،

تعلن لجنة تنظيم مؤتمر ويكي عربية الذي سينعقد في اليوم الثالث، الرابع، والخامس من أبريل 2015 بمدينة المنستير التونسية، أن باب الترشح مفتوح لطلب منحة تشمل تكاليف السفر ذهابا وإيابا من بلدكم إلى تونس ومصاريف التنقل والإقامة والأكل لمدة أيّام المؤتمر.
تقبل الترشحات إلى غاية يوم الأحد 8 فبراير 2015 على الساعة 23:59 بالتوقيت العالمي.

للترشح يرجى منكم ملئ الاستمارة التالية: طلب منحة لحضور مؤتمر ويكي عربية 2015.
لا تتردد في طرح أي سؤال في صفحة النقاش.
😱 إلى اللقاء

Wikimedia Community Logo.svg صفحة المؤتمر | Nuvola apps email.png صفحة النقاش |At sign.svgWikiArabia2015 | Facebook7.png فايسبوك
WikiArabia

ويكي المرأة - الجولة الأولى[عدل]

Wiki-women-logo-transparent.png أن تشعل شمعة خير من أن تلعن الظلام، فما بالك إن تم مكافأتك على إشعالك لهذه الشمعة؟!

نحن نعاني من نقص حاد في المحتوى العربي عن المرأة على شبكة الإنترنت عمومًا وفي ويكيبيديا بشكل خاص. عالمنا ملئ بشتى الموضوعات التي تهتم بالمرأة بدءًا من السير الذاتية للنساء، وصولًا إلى مختلف الكيانات والمنظمات النسوية.
ساهم في الكتابة عنهن وشارك في مشروع ويكي المرأة والجولة الأولى من مسابقة المشروع.
لأية استفسارات، يُرجى التواصل مع فريق عمل المسابقة: Ravan (نم) ولا روسا (نم). مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع.