يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نقل البويضة الملقحة الى قناة فالوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2018)
Question book-new.svg
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)

يُعد نقل البويضة الملقحة إحدى وسائل علاج العقم ؛حيث يُستخدم عند حدوث انسداد في قناتى فالوب ،والذى بدوره يمنع الارتباط الطبيعى للحيوان المنوى بالبويضة ؛ ولذلك يتم إزالة خلايا البيض من مبيض الأنثى ،ويتم إخصابها بالحيوان المنوى خارجيًا. البويضة الملقحة الناتجة يتم وضعها بداخل قناة فالوب وذلك باستخدام المناظير.

الاجراء[عدل]

المتوسط الذى تستغرقه دورة نقل البويضة المخصبة إلى قناة فالوب لتكتمل هو من خمسة إلى ستة أسابيع ؛ أولا:الانثى عليها ان تتناول عقار للخصوبة يسمى كلوميفين ؛ليحفز انتاج البويضات في مبيضها ، ومن ثَمً يراقب الطبيب نمو بصيلات المبيض وحالما تصبح ناضجة فإن الأنثى يتم حقنها بحقنة تحوى مفرزات غدد تناسلية بشرية ؛وبذلك فيمكن لاحقًا حصاد البيض بعد ما يقرب من 36 ساعة ،وبعد التخصيب المعملى؛ فإن البويضة الملقحة يتم نقلها إلى قناة فالوب في الانثى باستخدام المناظير.يُعد هذا الإجراء انشقاق عن نقل الجاميتات عبر قناة فالوب .

دلالات[عدل]

عملية نقل البويضة المخصبة إلى قناة فالوب يتم استخدامها في حالات العقم التى تكون فيها احدى قناتى فالوب على الاقل طبيعية ،وأيضًا في حالة فشل طرق العلاج الأخرى،ومع ذلك فإن الحاجة إلى ذلك الاجراء تكون قليلة بسبب الحاجة إلى التدخل الجراحى ،بالإضافة إلى أن نتائج التخصيب الخارجى للبويضة مساوية أو بالكاد أفضل من عام 2004 ؛ولذلك فان عدد عمليات نقل البويضة المخصبة إلى قناة فالوب التى تُجرى قد تم تقليلها[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ Toner، James P. (2002-11). "Progress we can be proud of: U.S. trends in assisted reproduction over the first 20 years". Fertility and Sterility. 78 (5): 943–950. ISSN 0015-0282. PMID 12413976. 
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.