نواة ركبية وحشية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
النواة الركبية الوحشية
الاسم اللاتيني
Corpus geniculatum laterale
Gray719.png
الدماغ الخلفي والمتوسط، مشهد خلفي وحشي. (تُرى النواة الركبية الوحشية قرب القمة)

تفاصيل
نظام أحيائي جهاز الرؤية
الشريان المغذي الشريان المخي الخلفي والمشيمي الأمامي
الوريد المصرف وريد مهادي مخططي علوي
جزء من المهاد
ترمينولوجيا أناتوميكا 14.1.08.302   تعديل قيمة خاصية معرف ترمينولوجيا أناتوميكا 98 (P1323) في ويكي بيانات
FMA 62209  تعديل قيمة خاصية معرف النموذج التأسيسي في التشريح (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0001926  تعديل قيمة خاصية معرف أوبيرون (P1554) في ويكي بيانات

النواة الركبية الوحشية (وتسمى أيضًا الجسم الركبي الوحشي أو المركب الركبي الجانبي) هي مركز ترحيل للمسار البصري موجودة في المهاد، تتلقي معظم المدخلات (الإشارات) الحسية القادمة من شبكية العين، وتُعتبر الرابط المركزي الرئيسي من العصب البصري إلى الفص القذالي، وتحديدا القشرة البصرية الأساسية. تتكون النواة الركبية الوحشية في البشر من ست طبقات عصبونية (المادة الرمادية) بالتناوب مع الألياف البصرية (المادة البيضاء).

تُمثل النواة الركبية الوحشية إسقاطا إنسيا صغيرا عند نهاية السبيل البصري على جانبي الدماغ، وتُعتبر هذه النواة والنواة الركبية الإنسية (لتي تتعامل مع المعلومات السمعية) نوى مهادية وبالتالي توجد في كلا النصفين من الكرة المخية.

تتلقي النواة الركبية الوحشية معلومات مباشرة من عصبونات الشبكية الصاعدة عبر السبيل البصري، ومن التشكل الشبكي، حيث ترسل عصبونات النواة الركبية الوحشية محاورها عبر الإشعاع البصري إلى القشرة البصرية الأولية، كما تتسلم منها العديد من اتصالات التغذية المرتدة القوية.[1]

التركيب[عدل]

Thalamus-schematic.svg

يوجد في كلا النصفين الدماغين نواة ركبية وحشية، وسميت بهذا الاسم نظرا لأنها تشبه الركبة المثنية، وتتكون من طبقات من الخلايا المتشابكة، وغالبا ما توصف بأنها تحتوي على ست طبقات متميزة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Cudeiro، Javier؛ Sillito, Adam M. (2006). "Looking back: corticothalamic feedback and early visual processing". Trends in Neurosciences. 29 (6): 298–306. PMID 16712965. doi:10.1016/j.tins.2006.05.002. 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.