نور البلاد (فرقة)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نور البلاد
معلومات عامة
البلد  الجزائر
الحياة الفنية
النوع وهراني
ألات مميزة

نور البلاد فرقة موسيقية من مدينة غليزان تأسست سنة 1951، في مقر صغير يقع في شارع معسكر المعروف بـ«فاتح عبد القادر» حاليا، وسط مدينة غليزان، من طرف مجموعة من شباب الكشافة الإسلامية الذين تكونوا وتمرسوا ضمن فوج السلام سنة 1941م، وعرف عنهم رفض الوجود الاستعماري وكل أشكال السياسة الاستيطانية، لينتهجوا أسلوبا راقيا في النضال، عبر الكلمة واللحن والفن والأداء بإتقان ومهارة على آلات موسيقية عصرية

أعضاء الفرقة[عدل]

وقد تشكلت الفرقة من ستة أعضاء على التوالي:

  1. الشهيد عبد الرحمن بومنجوط يعزف على آلة آكورديو،
  2. لشهيد بلحسن بوعبد الله عازف على آلة القيثار، وكان يعمل أيضا حلاقا،
  3. الشهيد بلخير امحمد، عازف على آلة الساكسو،
  4. الشهيد بصغير عدة عازف على آلة الناي
  5. الشهيد بصغير عبد القادر، على آلة الكمان،
  6. المجاهد بوكروس محمد، الذي اشتغل خضارا بعد وفاة والده.

وقد عمل الأخوان عدة وعابد، في شركة تحميص القهوة الشاذلية بمدينة غليزان، والذي كان صاحبها المناضل كازي تاني بلقاسم، من رواد الحركة الوطنية، ومؤسسي الكشافة الإسلامية بغليزان، والذي تأثر به الكثير من أبناء المدينة الذين اشتغلوا عنده، خاصة في النضال والروح الوطنية".

نشاط الفرقة في العهد الإستعماري[عدل]

أحيت الفرقة الكثير من الحفلات داخل مدينة غليزان وخارجها، وساهمت في بعث الوعي الوطني عبر أغان تندرج في نوعها ضمن الأغنية الوهرانية، مع ميل واضح للفن الشرقي، وإضفاء لمسة محلية بكلمات من الشعر الملحون والأغنية البدوية. سنة 1956، أحيت الفرقة حفلا بلباس العلم الجزائري وسط مدينة غليزان، مما أدى إلى إلقاء القبض عليهم والتحقيق معهم. شاركت الفرقة حفلات الشهيد الفنان علي معاشي منذ سنة 1956، رفقة فرقته الموسيقية التي أسسها منذ سنة 1953، والتي سماهاسفير الطرب، حيث طافوا مدنا من الغرب الجزائري، كوهران ومستغانم ومعسكر وبلعباس، وقد أدوا معه أشهر أغانيه:

  • يابابور
  • طريق وهران
  • النجمة والهلال

بعد التضييق الذي طال الفرقة من المخابرات والشرطة الفرنسية، انضم كل أفرادها إلى صفوف جيش التحرير الوطني، فتوقف نشاطها الموسيقي سنة 1957م  إلى غاية 1962.

نشاط الفرقة بعد الإستقلال[عدل]

  • 5 جويلية 1962: قامت الفرقة باستعراض جماهري مميز، احتفاءا بفرحة الاستقلال،
  • 1964، خصصت التلفزة الجهوية بوهران، حصة موسيقية للفرقة،
  • 1967: أعادت الفرقة نشاطها بقيادة الموسيقار بريني بوعبد الله، وشاركت فرقة (نور البلاد) في المهرجان الأول الخاص بالموسيقي الجزائرية FESTIVAL ART LYRIQUE، كما شاركت الفرقة في الكثير من الحفلات والمناسبات والمهرجانات والأسابيع الثقافية".

وصلات خارجية[عدل]