هيليوس (مسبار فضائي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسبار هيليوس

مسابر الفضاء البعيدة هيليوس (Helios) عبارة عن مسباري فضاء أُطلقا في منتصف السبعينات بين جمهورية ألمانيا الاتحادية و وكالة الفضاء الأمريكية باستعمال عربات انطلاق القوة الجوية الأمريكية.[1][2][3] هيليوس الأول تم إطلاقها في 10 ديسمبر 1974 وهيليوس الثاني في 15 يناير 1976 ، وكلاهما من كاب كانافيرال على متن الصاروخ تيتان. مهمتهما تمحورت حول دراسة تأثير الشمس على بيئة الكواكب ومحيطها.

احتوت سلسلة الهيليوس على مسبارين اثنين (هيليوس الأول) و (هيليوس الثاني) حيث تم إطلاقهم في المدار الهليومركزي لدراسة العمليات الشمسية مسجلين رقم سرعة قياسي للأجسامِ الصناعية الأسرع على الإطلاق بسرعة 252,792 كيلومتر بالساعة (70.2 كيلومتر/ ثانية). مسجلين أيضاً الرقم القياسي للنظرة الأقربِ إلى الشمس تقريباً على بعد 45 مليون كيلومترِ تقريباً داخل مدارِ عطارد. هيليوس الثاني أُرسل إلى المدارِ بعد 13 شهر على انطلاقِ هيليوس الأول. كلتا المسابر دارت حول الشمسِ في شكل بيضوي وأكملت مسابر هيليوس الفضائية مهماتها الأساسية في أوائل الثمانينات لَكنَّها واصلت إرسال البياناتِ حتى حدود 1985. الاسم هيليوس أيضاً استعملَ لطائرة ناسا التجريبية، نموذج هيليوس، ولسلسلة أقمار الإستطلاعِ الصناعية الفوتوغرافية العسكرية الفرنسية، هيليوس الأول بي وهيليوس الثاني أي.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Helios-A - Trajectory Details". National Space Science Data Center. ناسا. مؤرشف من الأصل في 03 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 12 يوليو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ Solar System Exploration: Missions: By Target: Our Solar System: Past: Helios 2 نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  3. ^ Sandscheper, Günter (December 26, 1974). "The trip to hot space". New Scientist. 64 (929): 918. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

Crab Nebula.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الفلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.