يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

ولاية نورستان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (مارس 2015)
وِلَايَة نُورِسْتَان

وِلَايَة نُورِسْتَانْ (نورستان: بالفارسية) من إحدي المحافظات الـ 34 بأفغانستان تقع شرقي البلاد وتمخضت رسمياً عام 2001 من أجزاء شمالية لمحافظتی لغمان وکونر المجاورتين. قام سکان نورستان بإنشاء إقليمهم الخاص بعد جهود کبيرة بذلها من أجل کيان يجمع العشائر النورستانية. يقع إقليم نورستان علی مقربة من سلسلة جبال الهندوکش وعاصتمها مدينة بارون. تحدها بدخشان شمالاً وبنجشير غرباً ولغمان وکنر جنوباً وباکستان شرقاً.

التاريخ[عدل]

عُرف إقليم نورستان بـ "کافرستان" أی موطن الکفار حتی أواخر التسعينيات من القرن الثامن عشر لأنه استوطن عدداً من الکفار آنذاک وهم سکان نورستان السابق الذين مارسوا الروحانية. فتح الأمير عبد الرحمن خان منطقة نورستان 1895 وسماها نورستان أی موطن النور بدلاً من کافرستان ودعا سکان المنطقة إلی الإسلام. يعتقد الکثيرون أن الإمبراطور الکبير إسکندر المقدوني سکن ضواحي نورستان وأقام مخيماً هناک مع عدد من رفاقه ومن ثم تولد انطباع لدی المواطنين هناک أن أهل نورستان أحفاد الإمبراطور إسکندر.

شهدت ولاية نورستان سلسلة من الحروب الخطيرة بين 1979 و 1989 وتحديدً إبان الغزو السوفياتي لأفغانستان بين الجيش الروسي والمجاهدين الأفغان. خضعت ولاية نورستان تحت إدارة حکومة الثورة الإسلامية بأفغانستان أثناء معرکة المجاهدين مع القوات السوفياتية وشهدت تطبيق الشريعة المحمدية بزعامة القائد الميداني المعارض للروس المولوي أفضل ولقد إعتَرَفَ بِهَا دُوَل إسلامية وعربية عدة من بينها المملکة العربية السعودية وباکستان ولکن مع مجیء الحکم الطالباني، إنهارت حکومة الثورة الإسلامية.

تعد نورستان من الولايات البعيدة والنائية بأفغانستان ، وتتمتع بوجود مناظر طبيعية وجبال شاهقة واودية متفرقة ، وغابات كثيفة , وابتداءً من صيف 2006، أوقفت المنظمات الدولية أنشطتها العمرانية والخيرية بنورستان بذريعة عدم توافر الأمن والسلم. انطلق مؤخراً مشروع تعبيد شارع نورستان – لغمان والذي سيصل إلی ولاية کونر فی نهاية المطاف. الا ان حركة طالبان عرقلة الاعمار واغلقت جميع المشاريع التطويرية والعمرانية

المديريات[عدل]

واما " شامة " ، دوآب، کامديش، مندول، نورکرم، بركمتال ، وايکل وبارون.، غازي اباد

السياسة[عدل]

للحديث بقية : احسان نورستاني

نورستان المنطقة النائية في الشرق الأفغاني يترأس الولاية حافظ عبد القيوم تعد السيد عبد القيوم من المحافظين وتنتمى الى الكتلة الإسلامية الاتجاه السلفي ويظهر تعاطفه مع البروفيسور عبد الرسول سياف. نشاء الحافظ يتيماً حين أستشهد والده غلام رسول في مواجهات مع النظام الموالي للشيوعين أبان حكم نجيب الله في منطة كرامنجان أحدى محافظات ولاية بدخشان في الشمال الأفغاني تقلى عبد القيوم دراسة الأبتداية والمتوسطة كغيره من ناشئة الأفغان في المدارس العربية التابعة لهئة الهلال الأحمر السعودي في بيشاور باكستان ، أستمر في الى أن حصل على الليسانس الموازي في عدة مدارس ومعاهد في باكستان . تممتد خلفية حافظ السياسية حين تولى رئاسة شورى العلماء لولاية نورستان في أوئل أيام الرئيس الأفغاني الاسبق حاكم كرزاي ، فظهر المواهب والكفائة الادارية والحنكة في الشاب المخضرم ولم يزل مستمراُ في النزال السياسي جنباً الى جنب مع شعبه وفياُ ومحباُ لهم الا وصل الى مجلس الشيوخ إثر فوزه في الانخابات البلدية في محافظة نورستان بداء مشواره الثاني من مجلش الشيوخ فبدأ يمثل أفغانستان شعباً ودولة في المجامع الدولية والمحافل والأحداث العالمية الى أن صدر الأومر بتوليته على نورستان أحد أهم المحافظات الاستراتيجية في الحرب على الأرهاب حيث تمتد حدوه مع باكستان.

الوضع الأمني[عدل]

ولاية نورستان متأخمة مع باکستان من حيث يتسلل مقاتلون إلی الأراضي النورستانية بسهولة ويقومون بعمليات ضد الحكومة الأفغانية وليس للحكومة المحلية بقيادة جمال الدين بدر ان يوقف النار المشتعل.