ولاية كنر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ولاية كنر
Watapur district-2012.jpg
 

Kunar in Afghanistan.svg
 
خريطة الموقع

تقسيم إداري
البلد Flag of Afghanistan (2002–2004).svg أفغانستان  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات[1][2]
العاصمة أسد آباد  تعديل قيمة خاصية (P36) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى أفغانستان  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات
خصائص جغرافية
إحداثيات 35°00′N 71°12′E / 35°N 71.2°E / 35; 71.2  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
المساحة 4339.0 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية (P2046) في ويكي بيانات
الارتفاع 1906 متر  تعديل قيمة خاصية (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 578500 (2006)  تعديل قيمة خاصية (P1082) في ويكي بيانات
الكثافة السكانية 133.3 نسمة/كم2
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م+04:30  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
اللغة الرسمية البشتوية،  ولغة درية  تعديل قيمة خاصية (P37) في ويكي بيانات
أيزو 3166-2 AF-KNR  تعديل قيمة خاصية (P300) في ويكي بيانات
الرمز الجغرافي 1135702  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات
ولاية كنر

ولاية كُنر (كُنر: بالباشتو) من إحدی الولايات الـ 34 بأفغانستان تقع في أقصی شرقي البلاد مع الحدود الباكستانية وعاصمتها أسد أباد بينما يصل عدد سكانها إلی 428,800 نسمة.[3]

التركيبة العِرقية والجغرافية[عدل]

يشكّل البشتون غالبية ساحقة بكنر ويحافظون علی هويتهم العشائرية ولكن البعض من البشتون القوميين يسمون أقاليم شرق أفغانستان بـ "بشتونستان" أي كيان البشتون.

كنر محافظة صغيرة من حيث المساحة وتقطنها كثافة سكانية كبيرة جداً وتجتاح معظم أراضيها غابات وجبال وعرة والتي تصل إلی سلسلة جبال الهندوكش.

أشخاص من أسد آباد[عدل]

الوضع الأمني[عدل]

إبان الغزو السوفياتي لأفغانستان ووصولاً إلی الاجتياح العسكري الأمريكي، شهدت ولاية كنر حروباً كثيرة خاضها مجاهدون أفغان ضد القوات الغازية هناك علی مدى السنين. تواجد الغابات والجبال ومتاخمة الحدود مع المناطق القبلية الباكستانية لعب دوراً رئيسياً في تعزيز المقاومة الشعبية ضد الغزاة الكفرة ومن ثم سماها الجنود الأمريكان بـ «وكر الأعداء».

شهدت محافظة كنر تشكيل جماعة الدعوة إلى القرآن والسنة تحت قياة الشيخ جميل الرحمن، حيث تمكّن من تحرير الولاية من احتلال القوات السوفياتية، وإقامة الإمارة الإسلامية، واستمرت الإمارة مدة من الزمن، ثم استخدمت الاستخبارات الباكستانية المنظمات السبع المشهورة على رأسها حزب حكمتيار تحت قيادة مباشرة من الجيش الباكستاني واستخدام ا لثقيلة منهم بتدمير الولاية والقضاء على الإمارة، لأنه كانت هناك جبهات جهادية أخرى كـتنظيم القاعدة من جهة وجماعة الحزب الإسلامي الأفغاني بزعامة غلبدين حكمتيار من جهة أخرى وكذلك جبهة الحزب الإسلامي بقيادة مولوي محمد يونس خالص الذي أنشأ مقره الجهادي الخاص بولاية نورستان المجاورة.

تواجه كنر تحديات ومشكلات أخرى مثل تجارة المخدرات و وقوع جرائم منظّمة علی طول حدودها مع باكستان بالإضافة إلی مشكلة اجتثاث الأشجار فی بعض المناطق النائية.

وقد كان الشيخ جميل الرحمن (من سكان مديرية بيج في ولاية كنر) من أبرز من جاهد في المنطقة حيث أسّس منظمة سلفية باسم جماعة الدعوة إلى القرآن والسنة، وبعد تحرير الولاية أعلن فيها إمارة مستقلة باسم إمارة كنر الإسلامية، وعمَّ الأمن في الولاية، وطبقت الإحكام الشرعية الإسلامية مما أدى إلى اجتماع جميع الأحزاب السياسية الجهادية ضدها، واشتعلت المعارك بين الإمارة والأحزاب حتى قضوا على الإمارة.

كما يوجد جبهات جهادية في ولاية كنر لقتال القوات الدولية، ولكن تم التنسيق بينهم وبين حركة طالبان، حيث يحاربون باسم الحركة وفقا للاتفاق المُبرم .

البحث عن بن لادن[عدل]

تدور تكهنات بوجود أسامة بن لادن في كنر وفي إحدی العمليات العسكرية التي قادها الجيش الأمريكي بالتنسيق مع القوات الأفغانية في صيف 2006 والتي سُمّيت بعملية الجناح الأحمر، واصل الجنود الأمريكان البحث عن بن لادن وقادة القاعدة البارزين ولكنهم خسروا 19 جندياً بعد تحطّم مروحيتهم أثناء القتال.

المديريات[عدل]

  • درة بيتش
  • سركاني
  • چپة درة
  • چوكي
  • دانګام
  • نوركَل
  • خاص كنر
  • نرنك


مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة ولاية كنر في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^   تعديل قيمة خاصية (P982) في ويكي بيانات "صفحة ولاية كنر في ميوزك برينز". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Settled Population of Kunar province by Civil Division, Urban, Rural and Sex-2012-13" (PDF). Islamic Republic of Afghanistan: Central Statistics Organization. مؤرشف من الأصل (PDF) في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 17 يناير 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)