ولفرام ألفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ولفرام ألفا
Wolfram Alpha logo.svg
Alphawithmath.PNG
لقطة شاشة
معلومات عامة
عنوان الموقع
نوع الموقع
question-answering engine  [لغات أخرى]موقع ويبالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
التأسيس
مايو 2009الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الجوانب التقنية
لغة البرمجة
ترتيب أليكسا
1613 (29 نوفمبر 2017)[1]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
أهم الشخصيات
المالك

وُلفرَم ألْفا (Wolfram Alpha ،Wolfram|Alpha أو WolframAlpha إن تلونت الكلمتان بلونين متخالفين)، هو محرك بحث أطلق عند الساعة الثالثة من صباح 16-05-2009. على خلاف محركات البحث التقليدية، فإن ولفرام يقوم بالإجابة عن الأسئلة التي تطرح عليه في حين تقوم البواحيث (محركات البحث) التقليدية بمجرد عرض قائمة من مواقع الإنترنت ذات العلاقة بالكلمات المفتاحية التي يتم البحث عبرها.

فمثلاً يمكن استخدام محرك بحث ولفرام للإجابة عن سؤال "من أغنى رجل في العالم؟" قيقدم لنا اسم ذلك الشخص، في حين يقوم جوجل مثلاً عندما يطرح عليه نفس السؤال بعرض قائمة بمواقع الإنترنت ذات العلاقة بالكلمات المفتاحية المستخدمة في هذا السؤال.

بعض المطورين الذي جربوا محرك البحث الجديد أكدوا بأنه سيكون “قاتل جوجل” ولكن في الواقع فان Wolfram ليس كمحركات البحث التقليدية حيث انه عبارة عن مجموعة من العمليات الحسابية التي تعتمد على أفكار من مطور محرك البحث ستيفن ولفرام.ومن الجدير بذكره أن جوجل قامت مؤخراً بإطلاق عملية البحث في البيانات العامة ولكنها لاتقارن بما يقوم به محرك البحث Wolfram . بينما اتخذ آخرون في وصف محرك البحث الجديد منحى آخر حيث وصفوه بأنه قاتل ويكيبيديا حيث أنه يقدم اجابات للاسئلة التي تقوم بسؤاله اياها وبطريقة مذهلة. المعرفة الحسابية التي يتمتع بها محرك البحث الجديد ستقدم ميزات جديدة لعمليات البحث لا يتمتع بها أي باحوث آخر.

مراجع[عدل]

  1. ^ http://web.archive.org/web/20171129112205/https://www.alexa.com/siteinfo/wolframalpha.com — تاريخ الاطلاع: 29 نوفمبر 2017 — مؤرشف من الأصل في 29 نوفمبر 2017

وصلات خارجية[عدل]


Crystal Clear app browser.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع متعلق بالشبكة العنكبوتية العالمية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.