المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

وليام هشلر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2009)
وليام هشلر
معلومات شخصية

وليام هشلر (بالإنجليزية: William Hishler) (1845-1931) كان من أبرز الدعاة لتوطين اليهود في فلسطين وإقامة وطن لهم فيها، وجمع الأموال لمساعدة اليهود علي الاستيطان في فلسطين.

أوفدته الحكومة الإنجليزية عام 1882 إلى الآستانة لمقابلة السلطان العثماني عبد الحميد الثاني وإقناعه بمسألة توطين اليهود في فلسطين وعقد في مايو 1882م مؤتمراً لرجال الدين المسيحيين لإيجاد حل للمسألة اليهودية، كما زار في العام نفسه فلسطين وتفقد أحوال المستوطنات اليهودية فيها وأصدر كتاب أطلق عليه اسم استعادة اليهود لفلسطين وتحدث فيه عن الحاجة إلى إعادة اليهود إلى فلسطين طبقاً لننبؤات العهد القديم وقد وصفته المؤلفات الصهيونية بأنه المسيحي حبيب صهيون، لأنه القائل بأن إسرائيل توجد في فلسطين قبل العودة الثانية لمخلصنا ملكها المجيد عودة المسيح والذي سيتربع علي عرش القدس ويحكم من هناك كملك للملوك طيلة ألف عام وحينما كان هشلر قسيساً لدي السفارة البريطانية في النمسا في أوائل عام 1886م تعرف علي هيرتزل ونشأت بينهم صلات عميقة وعن طريق هذه الصداقة تعرف هيرتزل علي الكثير من القادة الأوروبيين، وكان هشلر أول من قدم خريطة فلسطين بحدودها من الفرات إلى النيل إلى هيرتزل مؤسس الحركة الصهيونية اليهودية السياسية.

ChristianityPUA.svg
هذه بذرة مقالة عن المسيحية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.