ويكيبيديا:الميدان/أخبار/أرشيف/2014/ديسمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ويكي مصدر العربيَّة في المرتبة العاشرة[عدل]

وصلت ويكي مصدر العربية قبل أسبوعين المرتبة العاشرة عالمياً، بعد أن تجاوز حجم محتواها 60,000 صفحة. هذا هو حالياً أعلى ترتيب لأي مشروع ويكي باللغة العربية، وعلى ما أعتقد أنه أيضاً أعلى ترتيب وصله مشروع عربي من قبل على الإطلاق (باستثناء ويكي جامعة، فقد وصلت المرتبة نفسها بسهولة لقلَّة "المنافسة" في الوقت الحاضر). بفضل هذا، وجدت اللغة العربية طريقها إلى البوابة الرئيسية لمشروع ويكي أخيراً. من بعض البحث، يبدو أن سبب هذا الصعود المفاجئ هو إضافة آلية للصفحات بين 12 و19 من نوفمبر الماضي، كانت نتيجتها إنشاء نحو 40,700 صفحة جديدة (معظمها أو جميعها هي أشعار عربيَّة قديمة منقولة من موقع أدب.كوم، وأنشأها بوت المستخدم D7eame) --عباد (نقاش) 07:48، 2 ديسمبر 2014 (ت ع م).[ردّ]

جميل، بالمناسبة مؤسس ومدير موسوعة أدب أعرفه معرفة شخصية وهو شخص قدير ومحترم وأبدى تعاونه التام لتقديم أي مساعدات لتطوير المحتوى الأدبي العربي في ويكيبيديا. لديهم مقدرة عالية في التواصل مع أي شاعر وأديب في الوطن العربي. هل من إقتراحات يمكن تقديمها لكي نستفيد منهم؟. --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 09:22، 2 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]
  • رائع جداً ، ويكي مصدر الصراحة تستحق أكثر من هذا ، فهناك نصوص وكتب تراثية تستحق الإهتمام ، ويكي مصدر يجب ان يكون مصدر رئيسي لهذه المحتويات للحفاظ عليها من الضياع ، أنا شخصيا سعدت بشدة عند تطوير إحدى المقالات في ويكيبيديا وعندما كنت أبحث عن محتوى ومعلومات من كتاب (البداية والنهاية) في جوجل ، سعدت بشدة حينما وجدت الكتاب بالكامل ووبشكل منسق موجود على ويكي مصدر (والشكر موصول للأخ Obayd الذي كان له جهد بارز في هذه الموسوعة )، لذلك أتمنى ان يلقى هذا المشروع منا الأهتمام --إبراهيـمـ (نقاش) 09:39، 2 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]
  • أدعو الجميع في هذه المناسبة بتعديل الوصلات من مقالات ويكيبيديا إلى مواقع خارجية تحوي نصوصاً موجودة في ويكي مصدر لتشير إلى النصوص نفسها في ويكي مصدر، وأن تكون الأفضلية دائماً للوصلات إلى المشاريع الشقيقة. --Lanhiaze (نقاش) 11:05، 4 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]
  • بمناسبة ذلك قمت بتعديل {{صندوق معلومات كاتب}} و {{صندوق معلومات شاعر}} وأضفت فيهم إمكانية إضافة وصلات لصفحات الشعراء من موسوعة أدب بطريقة مشابهة لروابط قاعدة السينما العربية للفنانين. أتوقع أن موقع أدب من المواقع الرصينة وهو أشهر المواقع الأدبية على شبكة الإنترنت بغض النظر عن كوني أعرف مؤسسه. عدد متابعي حسابهم في تويتر حوالي 800 ألف شخص. وحسب معرفتي بهم فهم على علاقة مباشرة بأغلب الشعراء والأدباء بكافة الوطن العربي. يملك قاعدة بيانات هائلة بالشعراء وبإنتاجهم المعرفي من كافة بلدان العالم العربي. --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 16:45، 4 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]
  • الحمد لله على كل حال. زياد بما أنك تعرف صاحب الموقع، هلّا استعلمت منه مَن مِن الشعراء المحدثين تنازل عن حقوق نشر قصائده؟ لأنني عندما نقلت القصائد من الموقع، حرصت ألا أنقل قصائدًا لشاعرٍ لم يُتوفَ قبل ستين عامًا حتى لا أخالف قواعد النشر. أيضًا، عندي برنامج جاهز لنسخ المكتبة الشاملة ذات المحتوى العظيم. ويقوم البرنامج بتنسيق النص بشكل لا بأس به لكنه ليس بكافٍ لأجعله يقوم بلصقه آليًا كما فعلتُ حين نسخت القصائد. أحتاج إلى من يعاونني في تنسيق النص يدويًا.--D7eame (نقاش) 09:33، 14 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]
ما هي نوعية التنسيق المطلوب؟ قد يمكنني المساعدة، لكن أرجو أن يكون بسيطاً في طبيعته لأن محتوى المكتبة الشاملة كبير وكثير جداً لكي يتم العمل عليه يدوياً --عباد (نقاش) 16:17، 15 ديسمبر 2014 (ت ع م).[ردّ]
لقد طلبت مساعدة منذ ثلاث سنوات في ميدان التقنية لكن لم يستجب أحد. والآن لم يعد المثال على الرابط يعمل، فقد تعطل التنسيق في ذلك الموقع على ما يبدو. قد يستفيد الخبير من بقايا الكود الخام الظاهر في أسفل المساهمة المذكورة.
باختصار، نحتاج إلى قالب ينسق القصائد بحيث يكون الشطران متساويين بلا الحاجة إلى استعمال الكشيدة.
في موضوع حقوق المؤلف: تختلف مدة حماية حقوق النشر بين البلاد العربية، وهي في بعضها أقل من ستين سنة، وهناك مجموعة من القوانين الجارية في البلاد العربية في ويكي مصدر يمكنكم الرجوع إليها. --Lanhiaze (نقاش) 12:07، 16 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]
قد تجد في هذه الصفحة ما يفيد، خاصة جزء text-align-last. --خالد حسني (نقاش) 20:33، 16 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]
اريد فقط ان أشكر الاخ عبيد وغيره من النشطين في ويكي مصدر. فعلا هناك مجال واسع للعمل في هذا المشروع ويجب ايضا العمل على ربطه بصفحات الموسوعة قدر الامكان.--الدُبُونِيْ (نقاش) 21:36، 4 يناير 2015 (ت ع م)[ردّ]

نتائج جائزة المنتج للنصف الثاني من عام 2014[عدل]

هذا إعلان نتائج جائزة المنتج للنصف الثاني من عام 2014 على الشكل التالي:

  1. المركز الأول : Shbib Al-Subaie (ن) صفحة الاشتراك
  2. المركز الثاني : Faris knight (ن) صفحة الاشتراك
  3. المركز الثالث : 1999fran (ن) صفحة الاشتراك

مبارك للفائزين وحظ أوفر للآخرين في الدورات القادمة! للاطلاع على تفاصيل هذه الدورة من الجائزة رجاء مراجعة ويكيبيديا:جائزة المنتج - النصف الثاني لعام 2014 للمزيد من التفاصيل. كما أرجو من المهتمين الانضام إلى لجنة الجائزة أو التبرع لها الاتصال بي على البريد الشخصي. تحياتي. --سايفرز (نقاشمساهمات) 21:55، 16 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]

بنود الاتفاقية التي ستعتمد مع الجامعات في الاردن[عدل]

رجاء من الاخوة مراجعة البنود و وضع رأيهم على أي نقاط يرونها بحاجة لأي تعديل.

الأطراف:

  • طرف أول: جامعة وسيشار اليها ضمن هذه الاتفاقية بلفظة جامعة أو الجامعة.
  • طرف ثاني: مجتمع ويكيبيديا العربي، و سيشار اليه ضمن هذه الاتفاقية بلفظة مجتمع أو المجتمع.
  • طرف ثالث: أمانة عمان و هيئة تنشيط السياحة
  • طرف رابع: الحكومة ممثلة بوزارة السياحة و وزارة الثقافة.

تقوم الجامعة بدعم المحتوى العربي على الانترنت بغرض رفع سوية المحتوى و تقديم نصوص صالحة لإعادة الاستخدام بما ينمي المجتوى العربي على و ذلك من خلال بنود الاتفاقية التالية:

  1. ستشجع الجامعة طلبتها على المساهمة في إنشاء محتوى عربي من خلال إنشاء نادي/أندية تتعلق باللغة العربية، المحتوى العربي على الانترنت، و التصور لدعم ذلك المحتوى.
  2. ستشجع الجامعة طلبتها على المساهمة بصورة فردية على ويكيبيديا العربية من خلال عقد المسابقات الدورية المتعلقة بالمحتوى العربي على الانترنت المكتوب، المصور و المسموع.
  3. ستشجع الجامعة طلبتها على الكتابة عن مواضيع متعلقة بالمملكة الاردنية الهاشمية و ذلك بالتزامن مع المناسبات القومية و الوطنية.
  4. ستشجع الجامعة طلبتها على الكتابة عن مواضيع متعلقة بتشجيع السياحة في المملكة الاردنية الهاشمية و ذلك من خلال الكتابة عن المواقع التاريخية، السياحية، العلاجية، و الاثرية في الاردن و ذلك بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة الاردنية و بدعم من الهيئة بما يختص بهذه المواضيع.
  5. ستشجع الجامعة طلبتها على الكتابة عن مواضيع متعلقة بالمملكة الاردنية الهاشمية و ذلك بالتزامن مع المناسبات القومية و الوطنية و ذلك بالتنسيق و الدعم من كل من وزارة الثقافة و أمانة عمان الكبرى حسب أمكانيات هاتين الجهتين.
  6. ستوجه الجامعة جل تشجيعها لطلبتها الى الكتابة ضمن موسوعة ويكيبيديا و ستقوم بإدراج مواضيع متعلقة بالتعامل مع ويكيبيديا ضمن مناهج تدريسية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالانترنت مثل مقدمة حاسوب و غيرها.
  7. ستشجع الجامعة هيئتها التدريسية على توجيه الطلبة لتقديم جزء من واجباتهم، أبحاثهم، أو تقاريرهم على شكل محتوى مقدم على الانترنت. و ذلك باحتساب جزء من علامات المادة على ذلك النشاط
  8. ستشجع الجامعة هيئتها التدريسية على وضع جزء من ابحاثهم، (ملخصات الابحاث باللغة العربية) على مشاريع ويكيبيديا.
  9. ستسمح الجامعة باستضافة انشطة لا ربحية متعلقة بالمحتوى العربي بدون مقابل مادي يقوم بها المجتمع و ستساهم بحدود إمكانيتها بدعم هذه النشاطات بدون إشتراط حدود دنيا أو عظمى من قبل أي من الطرفين.
  10. تعترف الجامعة بحقوق ملكية مجتمع ويكيبيديا العربي لمحتوى ويكييديا العربي و تعتبر طلبتها و هيئتيها الأكاديمية و الادارية الفاعلين ضمن موسوعة ويكيبيديا و مجتمع ويكيبيديا العربي جزء من هذا المجتمع و تقر بأن المحتوى المنشور ضمن صفحات ويكيبيديا و جميع المشاريع الموازية ضمن نفس النطاقات هي محتويات مملوكة للمجتمع ككل و للأفراد كل على قدر مساهماته.
  11. يعترف مجتمع ويكيبيديا العربي بكون طلبة الجامعة و هيئتيها الأكاديمية و الادارية كأفراد، جزء من المجتمع و يعترف بحقهم في الوصول الى المعلومات المتاحة للمجتمع بدون أي تحيز أو تأخير. كما يعترف بحقهم في التدرج في المراكز الادارية في المجتمع و ذلك ضمن الضوابط و التعليمات الخاصة بالمجتمع.
  12. تقر الجامعة بأنه ليس من حقها كجامعة أن توجه الطلبة أو الهيئتين التدريسية أو الادارية الى التأثير على مخرجات عمليات تصويت معينة ضمن المجتمع، ترى الجامعة من خلال أحد مخرجاته مصلحة خاصة لها، و تقر بأن إثبات قيامها بها الغرض هو سبب كاف لفسخ هذه الاتفاقية و إفقاد جميع إعضائها جميع حقوقهم ضمن مجتمع ويكيبيديا العربي و موسوعة ويكيبيديا العربية.
  13. تقر الجامعة بأنه ليس من حقها كجامعة أن تستعمل أي بيانات سرية وصلت اليها أي من أعضائها من خلال صلاحيات حصلوا عليها أثناء تدرجهم ضمن مجتمع ويكيبيديا العربي. و تقر بعدم وجود أي مسوغ قانوني لمحاولة التأثير على أي منهم للوصول الى تلك البيانات. كما تتعهد بتنبيه المجتمع في حال حصولها على تلك البيانات السرية و ذبك بتقرير مفصل لكيفية وصول تلك البيانات لها.
  14. تقر الجامعة بأن محتوى موسوعة ويكيبيديا العربية هو محتوى حر منشور تحت ترخيص حر يقرره المجتمع ويكيبيديا العربي و ذلك بالتنسيق مع مؤسسة ويكيميديا العالمية، المالكة للعلامات التجارية و السيرفرات التي تتموضع ضمنها موسوعة ويكيبيديا العربية.
  15. يقر المجتمع بحق طلبة و أعضاء الهيئتين الادارية و التدريسية في الجامعة بالاشارة ضمن صفحاتهم الشخصية الى حقيقة كونهم أعضاء منتميين الى الجامعة.
  16. يقر المجتمع بحق طلبة و أعضاء الهيئتين الادارية و التدريسية في الجامعة بالقيام بانشطة لا ربحية تخدم المحتوى العربي ضمن صفحاتهم الشخصية و الفرعية في ويكيبيديا العربية و الترويج لها فقط ضمن تلك الصفحات و بما لا يخالف سياسات ويكيبيديا العربية.
  17. يقر المجتمع بحق الافراد ضمن الجامعة الاجتماع و عقد الدورات المتعلقة بالمحتوى العربي الحر و سيدعم المجتمع تلك الانشطة بحدود صلاحياته و امكانياته.
  18. لهذه الاتفاقة ملاحق تعتبر جزء اساسي و لا يتجزأ منها.

الملاحق عادة تكون اتفاقيات ثنائية بين الجامعة و الطرفين الثالث و الرابع.

للملاحظات و إضافة أي تعليق مناسب على أي بند ترون فيه أي اشكالية. --Tarawneh (نقاش) 19:18، 18 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]

التعليقات و الملاحظات[عدل]

 تعليق: الفكرة جميلة من حيث المبدأ لذا لدي اقتراح بسيط وهو أن ننشئ الحركة الويكيبدية الأردنية لتكون جهة توجيهية وإشرافية على تطوير المقالات المتعلقة بالأردن. تحياتي---Avicenno (نقاش) 19:43، 18 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]
هنالك مساعي لذلك. --Tarawneh (نقاش) 10:01، 20 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]
  • البنود تبدو جيدة طالما لا تعطي الطلبة أو الجامعات (أو أي طرف اخر) أي مزايا استثنائية لهم ، والبنود التي بها لا تخل بسياسات ويكيبيديا ، ولكن هذا البند يجب طرحه في الأتفاقية والنص المقترح:
  • عند قيام الطلبة بالتسجيل في الموسوعة فهذا إقرار منهم بالألتزام بسياسات وقواعد ويكيبيديا وستطبق عليهم، وأنهم سيصبحون أعضاء عاديون فيها بلا اي تمييز أو حصانة ، ولا يضمن مجتمع ويكيبيديا حصولهم على أي صلاحيات بشكل استثنائي.
  • تضمن الجامعات عدم الإخلال باي بند من سياسات ويكيبيديا او عرقلة سير العمل بالموسوعة، مثل وضع اي إشارات (نصوص - قوالب - تصنيفات) تشير إلي أي مستخدمين أو كيانات قد ساهموا في المقالة أو انه تم تحريرها من جهة ما ، كذلك يحق لباقي المستخدمين من التعديل على مقالاتهم (حسب سياسات ويكيبيديا)

نحن لا نريد تكرار اي مأساة سابقة ويجب التنبيه على هذا الامر قبل الأتفاق.
البند «16» به بعض الغموض ، ماهي الأنشطة اللاربحية المقصود بها ؟ عذرا اي دعاية لأي جهات خارجية محظور وفقا لسياسات ويكيبيديا.
البند «18» يتحدث عن ملاحق ، اين هي ؟ أعتقد انه يجب طرحها هنا. ، وبشكل عام ليس لدي اي إشكاليات او اعتراض على الفكرة ، وشكرا لك --إبراهيـمـ (نقاش) 20:25، 18 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]

  • نعم، النقطة الاولى منطقية جدا و يجب دمجها ضمن نص الاتفاقية. أوافقك جدا على هذا.
  • النقطة الثانية هي تحصيل حاصل، لا يمكن فعل ذلك طبعا ضمن المقال و لكن لا يوجد ما يمنع أي مساهم او جهة من فتح صفحةمشروع ضمن نطاق ويكيبيديا و الكتابة هنالك عن الصفحات التي شارك/شاركوا بها.
  • ما يختص بالملاحق،البند «18»، بشكل أساسي هي اتفاقيات ثنائية بين الجامعات و الجهات الداعمة للمحتوى العربي، فمثلا الجهات التي ستقدم جوائز للطلبة، أو الجهات التي ستطبع البوسترات و الدعايات للانشطة و خلافه. هذا اتفاقيات لا نخضع لها و لا تخضع لنا. فليس لنا مثلا أن نعترض على فكرة أن الجامعة ستأخذ ألفي دولار من تنشيط السياحة مثلا مقابل وضع بوسترات للترويج لمدينة البتراء في الجامعة. الاتفاقية التي نحن طرف بها هي بشكل رئيسي هي المعطاة في الاعلى. أما ما يحدث من ترتيبات بين الاطراف المختلفة لخلق بيئة صالحة للعمل ضمن تلك الاطراف فلا احد يعرفها مسبقا و تبقى بنودها محصورة بين الطرفين؛ الجامعة و الراعي.
  • أما البند 16 فالنص واضح بما يتعلق بالالتزام بتعليمات الموسوعة، و هي لتغطية أي نشاطات يمكن ان تقوم بها الجامعة، الطلبة، الهيئات المختلفة بما يتعلق بالمحتوى. فمثلا نشاطات مثل مسابقة المنتج التي نقوم بها يمكن أن يتم نسخها ضمنمعطيات معينة ضمن الجامعات و يتم الترويج لها ضمن صفحات خاصة موجهة للطلبة بما لا خالف الانظمة. --Tarawneh (نقاش) 10:01، 20 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]

شكرا دكتور رامي. بما أننا نريد أن نعمم هكذا اتفاقيات على مؤسسات علمية و جامعات أخرى ربما تكون في الأردن نفسه أو خارجه سوف نحتاج لتقارير عن سير الإتفاقيات. فأعتقد علينا إضافة البنود التالى

  1. تتعهد الجامعة بنشر تقارير رسمية والأول بإسم الجامعة عن حصيلة الإتفاقية وملحقاتها في وسائل الإعلام أو الطرق الأخرى التي تراها مناسبة والثاني في صفحة مخصصة للتقارير ضمن صفحات الموسوعة و يتم ذلك عن طريق حساب مستخدم ينتمي للجهة المعنية في الجامعة.
  2. بما أن يحق للمجتمع نفسه أن يكتب تقارير عن فعالياته و ينشرها ضمن صفحات المشاريع أو أي وسيلة أخري (منها الجرائد والمواقع والفضائيات وشبكات التواصل الإجتماعي) تتعهد الجامعة بمشاركة (Share) البيانات الخامة عن التعاون الثنايي بين الجامعة والمجتمع مادام تلك البيانات لاتمس بخصوصية الأفراد أو الأمن القومي للبلد المستضيف أو أي إنتهاك أخر يمكن أن يترتب على نشر تلك البيانات.

شكرا مرة أخرى. سأزودكم لاحقا بتعليقاتي إن كان لدي شيئا لأضيفه.--عباس 21:45، 18 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]

صديقي عباس، جزء من تجربتنا في الاردن كان الابتعاد عن تكرار فكرة برنامج التدريب الذي تقوم به المؤسسة. ففكرة المتابعة الحثيثة و قياس حجم البايتات الناتجة كمؤشر لنجاح البرنامج هو أمر مرفوض نهائيا في نطاق تجربتنا. لا يمهنا أبدا (في هذه المرحلة) معرفة من أنتج ماذا. الفكرة هي في خلق ويكيبيديين جدد مؤثرين، و المشكلة التي سنواجها في حالة جعل الشخص الشخص الجديد يشعر بأنه مراقب كونه ينتمي الى البرنامج في الاردن هي في جعله ينتمي فقط الى برنامج الاردن و ليس الى ويكيبيديا. و هذا الامر الذي اشعر انه قد يكون عاملا مدمرا لاحتمال بقاء الافراد ضمن ويكيبيديا. الانتماء يجب أن يكون ضمن ويكيبيديا و ليس ضمن البرامج.
هذا الامر خلق مشكلة نعاني منها في الاردن و هي عدم مقدرتنا الفعلية على إعطاء قياس صحيح و فعلي لناتج البرنامج. و لكن في النهاية هذا ليس من أولوياتي ضمن هذه المرحلة. لا أحد يمكنه معرفة المقالات التي انتجها طلبة البرنامج الا المدرسين الذين يتابعون هؤلاء الطلبة، و حتى هؤلاء المدرسين لا يعرفون الا ما يقوم به الطلبة ضمن واجباتهم، أما ما يقومون به خارج نطاق الواجبات فلا احد يعرفه. و صدقا لا احد يريد ذلك هنا كون ذلك سيخلق حاجزا امام الطلبة بحيث يجعلهم يراجعون انفسهم اكثر من مرة قبل ان يشاركوا باي كلمة. كيف يمكن لفتاة مثلا ان تكتب عن التركيب الفسيولوجي للجهاز التناسلي و هي تدرك أن حسابها و ما يتم الكتابة ضمنه هو مراقب من قبل زملائها و مدرسيها. هذه النوعية من الحواجز ليس من السهل تخطيها عندما يعرف الجميع من هو الشخص خلف حساب ويكيبيديا. نحن كويكيبيدين مثلا نعرف بعضنا بعضا و نعمل منذ طويلة و لنا تجربتنا و ثقتنا بأنفسنا و نملك ايمانا بما نقوم به، وه ذا يجعلنا نعمل باطمئنان ضمن أي مقال، و نرفع أي صورة تخدم المقال و المعرفة بدون خوف. هذه الخاصية التي نمتلكها نتجت عن كوننا بدأنا هنا كأشخاص مجهوليين لفنرة جيدة، حيث لم يعرف اي شخص في الدنيا بداية من هي الوجوه التي تعمل تحت اقنعة اسماء حساباتنا، و لهذا نجحنا. لا يجوز لنا (ضمن احساسي هنا في الاردن) أن لا نعطي هذه الفرصة للجدد. هم بحاجة لبناء شخصيتهم الويكيبيدية ضمن بيئة آمنة.
فيما يختص بالصحافة، فالجامعات ستقوم بتوزيع مقالات كنوع من الترويج للنفس. بل ربما سنرى مقالات تتكلم عن كون بعض هذه الجامعات هي السر في نمو ويكيبيديا العربية و صمودها كل هذه السنين . هذه القضايا ليست تحت سيطرتنا و هنالك الكثير من الجهات التي تقوم اصلا بذلك منذ مدة. شخصيا لا يهمني من يقول ماذا عن ماذا. ما يهمني هو نمو حجم المساهمين الدائمين. قد لا أعرف من منهم بدأ من برنامج الاردن و لكن ما يهمني هو الزيادة النهائية ضمن الاعداد المشاركة بشكل عام. --Tarawneh (نقاش) 10:01، 20 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]
شكرا دكتور علي ردك الكافي و المقنع--عباس 10:35، 20 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]
  • في الواقع أشعر أن هذه الاتفاقية الغرض منها تثقيف الجامعة مدرسين وطلاباً حول طبيعة العمل في ويكيبيديا وحثهم على إثرائها، فليس فيها ما هو غير موجود في السياسات والأعراف المطبقة عندنا. من الناحية القانونية، أعتقد أن لا أحد مخول بتوقيع الاتفاقية باسم مجتمع ويكيبيديا، فهو مجتمع ديناميكي مبهم الحدود. --abanimaنقاش 10:45، 20 كانون الأول 2014 (ت.ع.م)
نعم abanima، كلامك في مكانه و أنا أطلب الاذن من المجتمع لأوقعها بالنيابة عن المجتمع. --Tarawneh (نقاش) 16:57، 20 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]
  • لا مانع من جهتي --abanimaنقاش 17:33، 20 كانون الأول 2014 (ت.ع.م)
* لا مانع من جهتي انا ايضا بشأن التوقيع نيابة عن المجتمع--عباس 19:32، 20 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]
ولا مانع من جهتي بل أدعم ذلك من أخ ثقة كالأخ طراونة وبخصوص الحركة الويكيبيدية الأردنية أنا مستعد للمساعدة بحدود استطاعتي وستكون فكرة جميلة. تحياتي---Avicenno (نقاش) 19:52، 20 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]
  • جميل، أنا من أكثر الأشخاص الداعمين لخلق مجتمع ويكيبيدي أكبر واستقطاب كمية أكبر من المحررين. مثل هذه الإتفاقية أرى أنها ستساهم في صناعة وعي مجتمعي عن ويكيبيديا. ومثل هذه الإتفاقية قد تشكل نواة لإتفاقيات أخرى مع جامعات أخرى على إمتداد الوطن العربي. خطوة مميزة وأمنياتي لكم بالتوفيق. --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 20:01، 20 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]

صلاحيات في ويكيمصدر[عدل]

ستبدأ التجارب على نقل ملخصات رسائل الماجستير خلال اسابيع الى ويكيمصدر. أرغب بالحصول على صلاحيات هنالك. كنت قد وضعت هنالك قبل مدة طلب للحصول على الصلاحيات و رغم عدم وجود أي مساهمات لأي فرد ضمن الميدان لم أتقدم وقتها الى الميتا لكسب الصلاحيات بشكل آلي. الأن و قد أصبحت الصلاحيات ضرورية للبدء بالعمل لا زلت لا أرغب بأخذها بشكل آلي. و لهذا أطلب منكم التصويت سواء بمع أو ضد هنالك في الميدان. شكرا للجميع.--Tarawneh (نقاش) 16:03، 24 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]

  • أنا إداري في ويكي مصدر، لكني لا أجد وقتاً للمساهمة ولا أكاد أتابع المشروع في السنة الأخيرة. يوجد في ويكي مصدر في الحاضر بيروقراطي واحد هو Ciphers (ن) وعلى قلة النشاط كان وجوده كافياً. عندي أسئلة عن المشروع المقترح: هل تتوافق ملخصات رسائل الماجستير مع الهدف من ويكي مصدر؟ وهل هذه الملخصات مطروحة تحت رخصة متوافقة مع CC-BY-SA؟ وهل هي موجودة على الإنترنت في موقع موثوق يسمح بالتحقق من أنها ملخصات رسائل ناقشها أصحابها بنجاح وحازوا على درجة الماجستير، أي شرط الوثوقية؟ طرحت سؤالي الأول لأني كنت أعتقد أنه من البديهي أي نص ينشر في ويكي مصدر يجب أن يكون منشوراً سابقاً، ورسائل الماجستير يطبع منها بضع عشرات من النسخ فقط، وأن يكون له ملحوظية، أي يمكن - ولو نظرياً - كتابة مقالة في ويكيبيديا عن النص نفسه أو عن مؤلفه أو كليهما، مع أن السياسات لا تنص على ذلك صراحة. --Lanhiaze (نقاش) 17:30، 24 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]
نعم النصوص منشورة على موقع المكتبة و نعم ستنشر المقالات تحت ترخيص المشاع الابداعي و لكن هنالك ملفات بي دي إف ستشر ضمن كومنز و بترخيص مختلف و لكنه مقبول ضمن مشاريع ويكيميديا. أما بالنسبة لعدد النسخ امطبوعة فمشاريع الماجستير يطبع منها 10 نسخ لكل جامعة عربية عضو في اتحاد الجامعات العربية مع أن هذا ليس شرطا ضمن النشر في ويكيمصدر. --Tarawneh (نقاش) 20:13، 24 ديسمبر 2014 (ت ع م)[ردّ]

سنبدأ خلال الايام القادمة مع بداية الفصل الداسي برفع ملخصات مشاريع التخرج في الجامعات العربية الى ويكي مصدر. الملخصات بطبيعتها هي تحت النطاق العام في معظم الدول العربية. سنحتاج للمساعدة من فترة لفترة للتدقيق ان العمل يخرج بصورة مناسبة، حيث أن من سيعمل على الموضوع هم الطلبة ضمن برنامج خدمة المجتمع. سأفتح صفحة للمشروع في كل من ويكيبيديا و ويكيمصدر، حيث ستوضع الملخصات.--Tarawneh (نقاش) 14:52، 23 يناير 2015 (ت ع م)[ردّ]

VisualEditor News #10—2014[عدل]

18:59، 26 ديسمبر 2014 (ت ع م)