ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات/أرشيف/2012/نوفمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

زر طلب الترجمه الاحترافيه[عدل]

ارجوا توفير زر- اختيار - طلب توفير ترجمه احترافيه بمعنى ان المستخدم اذا قراء مقاله بلغة ما -خصوصا الانجليزيه- فمن خلال هذا الزر يقدم طلب ترجمه احترافيه للغته تسجل هذه الطلبات وبالتالي يتم الاستجابه لاعلى الطلبات في اسرع وقت ممكن وشكرا

أخي العزيز، اقتراحك ممتاز --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 01:44، 2 نوفمبر 2012 (ت ع م)

أليس من الأفضل وضع خط رمادي خلال المكتوب، بدل وضع خط أحمر تحت المكتوب؟ الخط الأحمر يجذب الانتباه عن بقية الصفحة. --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 00:13، 3 نوفمبر 2012 (ت ع م)

 تم تخفيف حدة اللون إلى الرمادي، تحياتي--Antime •(نقاش) 03:37، 5 نوفمبر 2012 (ت ع م)
شكرًا جزيلًا لك --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 23:39، 5 نوفمبر 2012 (ت ع م)

إمكانية إبعاد تصنيفات مُعيّنة عند إجراء البحث[عدل]

مثلًا استبعاد كل المقالات التي تتناول «أشخاص» أو «بلدان» - ويساعد ذلك على إيجاد الصفحات العلمية مثلًا عند إنشاء صفحات توضيح --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 23:39، 5 نوفمبر 2012 (ت ع م)

مقالتين مختلفتين لنفس الموضوع[عدل]

السلام عليكم، لقد وجدت في ويكيبيديا مقالتين لهما نفس الموضوع بعنوانين مختلفين و فضلت عرضهما للنقاش لأن المحتوى متناقض قليلا قبل عرضهما للدمج و المقالتين هما:

  1. مؤتمر أصدقاء سوريا
  2. مجموعة أصدقاء سوريا

و الرشيد هو العرض للنقاش و الرأي لكم.--Mohatatou (نقاش) 04:27، 7 نوفمبر 2012 (ت ع م)

المقالات الضرورية لويكيبيديا عربي[عدل]

أقترح انشاء بوت يعمل بشكل اساسي في ويكيبيديا انكليزي يقوم هذا البوت بحساب الصفحات الانكليزية التي تحتوي على اكبر عدد من وصلات انتروكي وخالية من وصلة الانتروكي العربية وترتيب هذه الصفحات بجدول في ويكيبيديا عربي تحت اسم (اكثر الصفحات التي تنقص ويكيبيديا عربي)...وجود صفحات متكررة في عدد كبير من اللغات تعني ان هذه الصفحة مهمة جدا يجب انشاءها في ويكيبيديا عربي ايضا .سوف يساعدنا هذا الجدول على انشاء اهم المقالات التي تحتاجها ويكيبيديا--Haider90 (نقاش) 15:37، 7 نوفمبر 2012 (ت ع م)

  • أعتقد أني رأيت يوماً ما في مكان ما أداة جاهزة تعطي مثل هذه المعلومات. إن استطعت أن أجدها مرة أخرى سأضع وصلة هنا ولن نحتاج إلى اختراع العجلة. --abanima (نقاش) 21:27، 7 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • بالفعل احياناً اشاهد مقالات مميزة وموجودة في معظم اللغات لكن العربية لاتوجد بها اقتراح جميل واتمنى تطبيقه --Disappeared (راسلني) 22:45، 10 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • اقتراح ممتاز, ولكن لا أظن أن كل مقالة موجودة بأكثر من لغة فهي مهمة جدا, أنا أعرف شخصيات وشركات تمتلك المال وبالتالي ترجمت المقالات المختصة بها الى أكثر من لغة, بينما قد لا تكون تلك المقالات مهمة جدا, وقد تجد أن هناك مقالات مهمة ومصطلحات مهمة لم تترجم لأكثر من لغة واحدة. ثم أن تحديد المهم وغير المهم يختلف باختلاف الأذواق والتوجهات, ولكن من حيث الإجمال الاقتراح متميز, حيث أنني أعتقد بضرورة ترجمة كل ما هو مفقود في الويكبيديا العربية.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 03:32، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)


أخي الكريم السلام عليكم : لقد سررت بمجهودك في تطوير الموسوعة كما ونوعاً . أعلم من خلال تجربتي مع مقالات الشطرنج مدى المجهود الذي تبذله لتنشئ مقالة من الصفر ،و أنت تعلم أنه ما زال بإنتظارك إنشاء المئات من المقالات المرتبطة بها ،بل الآلالف إن كنت تنوي القضاء على الوصلات الحمراء !

وأعلم أنه حان الوقت للحديث عن تطوير الموسوعة وعن إستراتيجية التحرير بها !

إن العمل الإنفرادي لكل منا يظل مردوده محدوداً ، لذا اطلب منك أن تشاركني هذه الفكرة أو أن نعمل سويا على نشرها :

لو كان 3000 مساهم في الموسوعة يحرر كل واحد منهم 10 مقالات في اليوم لكان في الشهر مليون مقالة !!!

نعم ! الرقم قد يبدو مضحكاً ! لكنه ليس مستحيلا !!

قد تطرح السؤال كيف لمساهم واحد أن يحرر 10 مقالات يوميا ؟ حق لك أن تتسأل ! لأني أملك الجواب المقنع من وجهة نظري !


سنحرر كل مقالة جماعياً ! كيف ؟

أولا: يجب تكوين مجموعات أو لجان تهتم بتطوير موضوع واحد ! مثلا : لجنة تحرير المقالات الطبية .... لجنة تحرير مقالات الشطرنج ....لجنة تحرير مقالات مدن إسبانيا .....

ثانيا : تنشء كل لجنة قائمة بالوصلات الحمراء لكل المقالات التي لا توجد في النسخة العربية .

ثالثاً : تعين كل لجنة مجموعات تهتم ب- :


1- مجموعة إنشاء التصنيف و وصلات الويكي

2- مجموعة إنشاء الوصلات الداخلية و الخارجية  و فقرة انظر أيضًا 

3 مجموعة تحرير المقدمة 4- مجموعة ترجمة الفقرات 5- مجموعة إنشاء و إدراج القوالب والصور 6 - مجموعة المراجعة والتنسيق العام و التدقيق اللغوي 7- مجموعة التنسيق بين المجموعات

لتفادي الخلاف ولكي تنجح الفكرة لا بد لنا من تواصل سريع مثلاً إنشاء صفحة على موقع فيسبوك لمسايرة العمل داخل الموسوعة وإمكانية حل المشاكل العالقة عبر دردشة سريعة !

إذا كنت ترى أن الفكرة تستحق المتابعة فأطلعني على وجهة نظرك وتذكر أن هذا رسم بخطوط عريضة لمشروع يحتوي على تفاصيل عديدة منها ما أتوقعه ومنها ما سنكشفه من خلال تطبيق هذه الخطة . --كريم كنان: 03:02، 30 ديسمبر 2012 (ت ع م)

إضافة القوالب تلقاءيًا[عدل]

أتمنى لو أستطيع إنشاء قالب لمنطقة ما مثلًا ولا أضطر لزيارة خمسين صفحة كي أضع في كل منها القالب الذي يصل إليها --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 01:57، 8 نوفمبر 2012 (ت ع م)

أهلًا أخي، أعتقد أنه يمكن ذلك بدون استخدام بوت عن طريق أوتوويكي براوزر يمكنك التأكد من أحد الاداريين حول هذا البرنامج. --AhmadNet20 نقاشي 21:30، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)
add_text.py -links:"Template name" -text:{{Template name}} -expect:{{Template name}}

بهذه الطريقة يقوم البوت بأضافة القالب لكل الصفحات التي لها وصلة في القالب.--عباس 16:48، 27 ديسمبر 2012 (ت ع م)

شعار الـ200 الف مقالة[عدل]

الشعار الحالي سيئ يجب ان يكون اكثر احترافية --Disappeared (راسلني) 22:43، 10 نوفمبر 2012 (ت ع م)

200,000 مقالة ![عدل]

تحية طيبة..لقد كنت فرحا وانا اشاهد ويكيبيديا عربي تصل الى هذا العدد الكبير من المقالات وبالتاكيد هي نتاج عن عمل جبار قام به المحررين والاداريين بشكل طوعي وهم مشكورون على ذلك..لكني اصبت بالاحباط الشديد وانا اطالع صفحة المقالات الجديدة هنا لاني قرات مقالات لا تمت لموسوعية ويكيبيديا بصلة مجرد دعايات وسير ذاتيه لمراهقين ونسخ من المنتديات والكثير من الهراء والتفاهات والمشكلة انها تكتب باعداد كبيرة بحيث شغلت لمدة يومين وانا اوسم المقالات بقوالب الشطب السريع ...فانا اقترح ان تحصر كتابة المقالات بالمحررين فقط،،اعلم ان هذه الخطوة سوف تقلل من نمو عدد المقالات لكن بالنسبة لي فالمهم جودة المقالات وليست عددها--Haider90 (نقاش) 15:43، 16 نوفمبر 2012 (ت ع م)

  • أخي الكريم: أنا دائما أفكر في هذه المشكلة, أنا أوافقك بضرورة الحد من التخريب, ولكن لا أوافقك بحصر الكتابة في المحررين فقط, لأن معنى ذلك شل قطاعات ثقافية كبيرة في الموسوعة, مثلا ليس هناك عدد كبير من المحررين يكتبون في مسائل اختصاصية كالمسائل الطبية او الكيميائية او غير ذلك من الاختصاصات القليلة, بينما يدخل مستخدمون من اهل الاختصاص ويكتبون في هذه المجالات, وبهذا الاقتراح سيتم منعهم ايضا مع أن هدفهم تطوير الموسوعة. أنا أظن أن من الحكمة أن نسمح لأي أحد بإنشاء المقالة أو تعديلها ولكن لا يظهر ذلك في البحث ولا تعتبر مقالته من مقالات الويكي إلى أن يوافق عليها أصحاب الصلاحية الإداريون او المسترجعون أو المحررون، أظن أن ذلك يعتبر ضربة قوية للمخربين, لأنه يكتب ولا تظهر كتاباته. ثم إذا عملنا بهذا الاقتراح واقتصرنا على المحررين الفعليين فقط, كيف سنكتشف محررين جدد؟ لأن المفروض أننا جميعا كنا مستخدمين عاديين شاركنا بمشاركات بناءة فأعطى لنا الاداريون هذه الصلاحية, اقتراحك يمنع أي مستخدم من المشاركة بكتابة مقالة جديدة, وبالتالي لا محررين جدد.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 03:50، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • نستطيع التعرف على المحررين الجدد من خلال مساهمتهم في ويكيبيديا ..فعندما يقضي المستخدم وقتا في اثراء المقالات وتعديلها سوف يتعلم كيفية انشاء مقالة تحقق الحد الادنى من المعايير لوحده..لا اتصور ان حصر انشاء المقالات بالمحررين سوف يشل التخريب فقط فلن اكون متشائما لو قلت اني لم ار لحد الان اي مقالة انشئت من قبل اي بي وكانت مقبولة كما ان الغالبية العظمى من المقالات المكتوبة من قبل مستخدمين جدد ضعيفة جدا وتخالف المعايير بالجملة --Haider90 (نقاش) 12:29، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)

تعطيل خاصية النسخ[عدل]

سادخل للموضوع مباشرة . عند البحث في الجوجل العربي عن مقالات معينة عن شخصيات او مدن يدهشني ان العديد من المواقع قامت بنسخ فقرات او مقالات كاملة من الويكي العربي بدون ذكر اي مصدر او حتى الدخول لصفحات عديدة لماقع التواصل الاجتماعي فهناك سنجد صفحات عديدة ماخوذة من الويكي بدون ذكر حتى اسم المصدر . انا برايي تعطيل خاصية الكوبي بيست عند الضغط على الماوس لعمل الكوبي لصفحة معينة لان هذه المقالات من الجريمة والشي الغير لائق ابدا ابدا ان نجدها في مواقع عديدة بدون ذكر المصدر وهي الويكي هذا يعتبر سرقة لحقوق النشر والتاليف وعليه كحل اقترح تعطيل خاصية الكوبي بيست حتى لا نرى من جديد هذه المقالات الجميلة الموجودة بالويكي العربي موجودة في مواقع اخرى بدون وضع اي احترام بذكر المصدر وهي ويكيبديا وان تعطيل خاصية النسخ يشمل للمستخدمين المجهولين والغير المحررين --HARRY (نقاش) 15:53، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)

  • مع
  • no ضد
  • no ضد الزر الأيمن للماوس مفيد جدا، وليس فقط للقص واللصق. إنه من المؤسف أن ترى مقالات منقولة بالكامل من ويكيبيديا، ولكن إن كان الهدف نشر المعرفة، فربما هذا شيء لا بأس به؟ أضف إلى ذلك أن ويكيبيديا في العادة هي الموقع الأول عند البحث في غوغل. --Fjmustak (نقاش) 16:24، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • no ضد - ويكيبيديا مُرخصّ للجميع النقل منها حسب علمي. --ميثم علي (نقاش) 17:08، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • no ضد - ويكيبيديا متاح للجميع ومن حق الجميع النسخ وفق رخصة المشاع الإبداعي (CC-BY-SA) ويحق للجميع النسخ وإعادة النشر ولو بكامل النص --Aiman Saeed أيـمـن. 17:23، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)

التصويت هنا كلّه بلا معنى، والأدهى من ذلك عبارة "سرقة لحقوق النشر والتاليف"... مبدأ هذه الموسوعة كلّه... وسبب بذل آلاف المساهمين هنا مئات الساعات من أعمارهم في العمل الشاقّ.. تنسفه في لحظة واحدة هذه العبارة الغريبة! أين ذهبت كلمة «الحرة» في شعار الموسوعة وكل صفحةٍ من صفحاتها وكل مقالةٍ من مقالاتها؟ --عباد (نقاش) 17:29، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م).

  • لا اعرف مالذي تحاول ايصاله في تعليقك ولما هالرد ؟ --HARRY (نقاش) 17:34، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • ان كنت ياعباد راضي من ان يقوم موقع الكترروني بنسخ مقالات كاملة من الويكي حرفيا وينشرها بدون ذكر ان المصدر هي ويكيبديا فنا لست مع هذا الاتجاه الذي تتبناه ولا اعرف لما هالرد من قبلك ولا توجد عبارة غريبة الذي اثار دهشتي واستغرابي ردك يا عباد ؟ هنا في هذا الموضوع وان كنت لا ترى ان ان هذا التصويت لا معنى له فلا تشارك فيه ولا تصوت انا طرحت مسالة وهذا من حقي كمحرر وكاحد اعضاء الويكي العربي طرحه هنا في هذا الميدان النقاشي --HARRY (نقاش) 17:39، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • no ضد وأعترض على التصويت لأن «قواعد اللعبة» هي أن ساعات عمري تذهب لإثراء مقالة (حرة - مفتوحة - مجانية - متاحة - لا حدود لاستغلالها - ممكن لأي أحد استعمالها كما يشاء ما دام لا ينسبها لنفسه) وأظن النقطة الأخيرة هي التي يريد (هاري) التعامل معها لكن تعطيل النسخ يتضارب مع باقي أغراض الموسوعة وهي الأهم --Moemin05 (نقاش) 18:03، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • no ضد -- وما المانع من نسخ مقالات من ويكيبيديا ؟ بما أن المساهمة مجانية حتى الإستفادة من محتويات الموسوعة يجب أن تكون كذلك .أما أن تمنع الناس في نشر المعرفة فإنه الطريق الأول لضمان الجهل .
  • [[#ref_{{{1}}}|^]] يوجد شيء غريب في رابط التحرير المُرفق بهذا القسم (جربه بنفسك) --Moemin05 (نقاش) 18:04، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)
أنا أرى أيضاً أن مثل هذا الموضوع برمتة (كارثة أن يصدر من إداري)--Aiman Saeed أيـمـن. 18:11، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • لا اعتقد اني قد اسات استخدام صلاحياتي الادارية حتى يذكر (كارثة أن يصدر من إداري) انا طرحت وجهة نظر وفكرة معينة لهذا الميدان النقاشي في الويكي العربي . كما ان من حقي كعضو قديم في الموسوعة واحد اقدم الاعضاء الموجودين حاليا في الموسوعة من طرح هذا الموضوع وهذه هي وجهة نظري الشخصية طرحتها لكم . فأن شأتم قبلتموها وان شاتم صوتوا بضد مع تبيان السبب ولكن بدون استخدام بعض الكلمات التي اراها غير مناسبة . كمصطلح كارثة ان يصدر من اداري لما كارثة هذه وجهة نظري الشخصية واتمنى من الجميع ان يحترمها كما احترم انا وجهة نظرهم الشخصية بغض النظر عن الصلاحيات التي يمتلكونها . انا اطرح الموضوع كصفتي كمحرر منذ عدة سنوات واحد اقدم المحررين المتواجدين والمستمرين بالويكي العربي . فكما انا احترم وجهات نظركم فارجوا كذلك احترام وجهة نظري بعيدا عن بعض الكلمات والتي اراها من الغير المناسب ذكرها في هذا النقاش . كما اعتقد من حقي كعضو في الموسوعة طرح اي موضوع اراه مناسبا وعرضه للتصويت فان كان من لا يحبذ فكرة الموضوع فليصوت بضد ومن كان مع الموضوع فليصوت بنعم . --HARRY (نقاش) 19:37، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • بالقليل من التدقيق في حيثيات المقترح، لا يمكن القول أنها "كارثة أن تصدر من إداري" أو أي شيء من هذا القبيل. زاخو يريد حماية الموسوعة؛ قانونيًا، حسب فهمي، يجب ذكر ويكيبيديا مصدرًا عندما يتم النقل منها، أي أن ويكيبيديا لها حقوق نشر وتأليف وهي تسرق كأي حقوق نشر وتأليف لمؤلَف آخر. ولعل هذه المعلومة لم تكن حاضرة في ذهن بعض أو كل المعلقين على هذا الاقتراح. لكن ينبغي التوضيح أنه ربما فات زاخو أن مقترحه هذا يعطل إمكانية النسخ لمن سينقل ويذكر ويكيبيديا مصدرًا، نعم ربما يمكن الالتفاف على ذلك بالنسخ من مصدر الصفحة، لكن هذا سيكون صعبًا ومرهقًا، وقد لا يدري به الكثيرون.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:49، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • no ضد - أعتقد أن الاقتراح يتعارض مع مباديء الحرة التي تنبناها في كتاباتنا وفي الموسوعة. --AhmadNet20 نقاشي 21:22، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • no ضد... لا شك أنه شيء مزعج أما ألاقي المقالة اللي عملتها منقولة حرفيا وبالفعل دون ذكر المصدر...ولكن هذا لم يمنعني من المشاركة وزيادة إنشاء المقالات...فإن كانت نسبة النقل الحرفي لا تتجاوز ال5 أو 10 %، فإن نسبة المشاركين والمستفادين الآخرين من الموسوعة ومحتواها تتجاوز ال90%... فأنا مع المصلحة الجماعية. --لا روسا راسلني!. 08:22، 18 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • بالتأكيد الفكرتان غير مقبولتين من أساسهما: الفكرة الأولى تعطيل إمكانية النسخ والفكرة الثانية طرح الموضوع للتصويت بمع أو ضد. --abanima (نقاش) 10:42، 18 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • نتيجة للرفض من قبل الأعضاء حول المقترح الذي تقدمت به، فأنا أعلمكم بأني قد قررت أن أسحب اقتراحي وأني أشكر الجميع ممن شاركوا بالتصويت. --HARRY (نقاش) 18:15، 19 نوفمبر 2012 (ت ع م)

مراجعات معلمة[عدل]

هناك قائمة انتظار كبيرة في مراجعات معلمة. أعتقد أنه من الكثير و لا يشجع المحررين جديدة وتضر أكثر مما هو مفيد. وأريد أن أرى إيقاف مراجعات معلمة في ويكيبيديا العربية. ما رأيك؟ Aude (نقاش) 21:56، 19 نوفمبر 2012 (ت ع م)

أنا أقرأ ويكيبيديا:تصويت/سياسات/تغييرات متعلقة بامتداد النسخ المراجعة . يبدو أن هناك توافق في الآراء للحفاظ على ولكني أشعر بالقلق حول قائمة الانتظار. Aude (نقاش) 22:22، 19 نوفمبر 2012 (ت ع م)

دار نقاش طويل حول هذا الموضوع منذ مدة ليست بالطويلة (نحو ثلاثة شهور)، وكان شبه الإجماع لصالح الإبقاء عليها. أعتقد أن إعادة فتح النقاش مجدداً لن تأتي بنتيجة مختلفة كثيراً عن نتيجة النقاش الأول. صحيح أن قائمة الانتظار مشكلة سيئة، لكن ما من وسيلة أخرى لمراقبة وضبط التخريب المتكرر الذي يُدفَن لسنوات أحيان. من ناحيتي أبذل جهدي في قائمتي مراقبتي بقبول أو رفض ما أجده من تعديلات معلَّقة --عباد (نقاش) 09:11، 20 نوفمبر 2012 (ت ع م).

هل توجد طريقة لمتابعة التعديلات المقترحة الأطول انتظارًا للمراجعة (بالقبول أو الرفض)؟ --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 23:00، 20 نوفمبر 2012 (ت ع م)

خاص:صفحات مراجعة قديمة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 23:30، 20 نوفمبر 2012 (ت ع م)

اجراء مقابلات[عدل]

تحية طيبة لكل اعضاء موسوعة ويكيبديا الكرام

وبعد التحية والسلام انا احب ان اطرح اقتراحي على مجمع ويكيبديا
واقتراحي ليس بالاقتراح الجديد الذي يطرح في ويكبديا بل هو شي كان معمولا به في الموسوعة والذي اقصده هو عمل صفحة خاصة لاجراء مقابلات مع المحررين والاداريين والمراجعين وغيرهم . ذات مرة كنت اتصفح احدى صفحات الموسوعة ووجدت فيها ان كان يعمل مقابلات مع الاعضاء البارزين واستمعت لمقابلات سايفر والاخ حلموني على ما اعتقد ان لم تخني ذاكرتي في هذه . المهم الذي اقصده هو اجراء مقابلات نصف شهرية للاعضاء في الويكي العربي والتعرف عن هؤلاء الاعضاء من قبل المستخدمين ولكن الية اجراء المقابلات التي اقترحها انا قد تختلف عما كان معمولا به في السابق الذي اقترحه ان تكون هناك صفحة و يقدم العضو نفسه بعد ان يتم اختيارة لاجراء المقابلة معه ويقوم الاعضاء ممن نالوا درجة محرر بطرح الاسئلة على العضو الفلاني بواسطة تلك الصفحة فقط طبعا هناك مقدم يقدم العضو ويعطي نبذة تعريفية من هو العضو والى ماشابه من هذه الاسئلة ولكن سيقوم اعضاء الموسوعة ممن نالوا درجة محرر بطرح الاسئلة كذلك على العضو بواسطة صفحة المقابلة . وسيزيد ذلك من معرفة الاعضاء ببعضهم ببعض . انتظر ارائكم حول مقترحي هذا--HARRY (نقاش) 22:59، 20 نوفمبر 2012 (ت ع م)
مع --Ahmed Smart (نقاش) 14:37، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)
مع--لا روسا راسلني!. 16:09، 8 ديسمبر 2012 (ت ع م)

JSTOR provides free access to Wikipedia editors via pilot program[عدل]

أعطت مكتبة JSTOR عدة حسابات مجانية لمحرري ويكيبيديا . من خلالها يمكن لمحرري ويكيبيديا الوصول الى أكثر من 1500 مجلة علمية محكمة و مئات الالوف من الكتب و المصادر العلمية. سيعطى مئة حساب و أعتقد أنه من حقنا في الموسوعة العربية أن يوجد شخصين أو أكثر بحسابات هنالك عند الحاجة الى الوصول الى مصدر معين غير متوفر يالمجان. التسجيل مفتوح في الموسوعة الانجليزية و يبدو أن الخبر لم ينشر إلا ضمن البلوغ الانجليزي. أرجو من النشطين هنا التسجيل لضمان الحصول على المعلومات من المجلات العلمية عند الحاجة لها هنا. --Tarawneh (نقاش) 13:15، 21 نوفمبر 2012 (ت ع م)

مساعدة في قالب[عدل]

أقوم حالياً بكتابة مقالات عن مقاطعات كوبا و بلداتها (15 مقاطعة و 169 بلدة ) وأنا في البداية منذ عدة أيام فإن رأيتم وصلات حمراء وانجليزية فاعلموا أنني أعرف هذا فكتابتها تحتاج وقتاً ولكن واجهتني صعوبة القوالب التي فيها الخريطة موضحة مكان المنطقة كما في الموسوعات الإنجليزية والإسبانية والإيطالية , لدينا في الموسوعة العربية قالب : مدينة ولكنه مختلف قليلاً بسبب أنني أريد أن أضع صورة ومعلمة بالنقطة الحمراء المكان المقصود ولكن حينما أنسخ القالب تظهر لي في مكان وضع الصورة المعلمة رموز وأخطاء , اعتمدت على حذف الصورة المعلمة بصيغ ويكي ولكن لا أجد في كل مرة صورة لنفس المقاطعة أو البلدة ( كمثال قمت بكتابة هذه المقالة وترجمتها من اللغة الإنجليزية باهيا هوندا , كوبا ولو لاحظتم أن صورة هذه البلدة وجدتها بعد بحث طويل في الموسوعة ولكنني في الحقيقة أردت الصورة التي في المقالة الإنجليزية مع النقطة الحمراء الموضحة للمكان ) حاولت أن أبحث عن قالب يشبهه في المقالات العربية أو جتى أصنع واحداً ولكن في كل مرة أفشل في صنعه بسبب الأخطاء الحمراء وغيرها , حتى أن أخي الفاضل abanima دلني على قالب مدينة وعلمني الطريقة ولكن لا أستطيع إستعماله في وضع صورة معلمة بنقطة حمراء , أردت صنعه ولكنني فشلت عدة مرات ؟ هل يوجد من يستطيع صنع نفس القالب ؟ لأنني أحتاجة لـ 169 بلدة و 15 مقاطعة في كوبا. وشكراً --FatimahMaj (نقاش) 14:03، 21 نوفمبر 2012 (ت ع م)

ويكيبيديا:الميدان/تقنية/11/2012#مشكلة في قوالب خرائط المواقع --زكريا 11:46، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • شكراً لك كثيراً , سررت لمعرفة وجود هذا القالب , شكرا شكراً يا أخ زكريا ...--☁ Clouds ☁🔭 نقاش 20:14، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)

حول ترتيب اللغات[عدل]

الأخوة الأعزاء: رأيت أن أغلب المثقفين في العالم العربي يعرفون أحدى اللغتين الانجليزية (خصوصا في المشرق العربي) أو الفرنسية (خصوصا في لبنان ودول المغرب العربي), وهناك حالات نادرة جدا أن يعرف العربي غير هاتين اللغتين من لغات العالم الأخرى, وبالتالي فإن أغلبية المتصفحين العرب اذا دخلوا الويكيبيديا العربية وقرأوا مقالة ثم أرادوا التوسع فيها أو قراءتها بلغة أخرى فإنهم سيذهبون إما إلى المقالة بالانجليزية أو بالفرنسية, ولكنهم سيضطرون إلى البحث عن هاتين اللغتين في قائمة اللغات في يمين الصفحة, وقد تكون الانجليزية أو الفرنسية خامس لغة سابع لغة أو تاسع لغة ... إلخ, نظراً للفوضى الحاصلة في ترتيب اللغات, ولذا فإني «أقترح برمجة المقالات بشكل يجعل الانجليزية والفرنسية في صدر القائمة, توفيرا للوقت عند البحث عنهما أولاً, وثانياً لأنهما أهم وأشهر لغتين في العالم العربي بل العالم أجمع», وقد طلبت من بعض الإداريين ذلك, فقام به مشكوراً وأنا جربت الأمر عندي ورأيت نجاحه, ولذا أقترح تعميمه على كل مقالات الويكيبيديا نظرا للأسباب التي ذكرتها, بانتظار آرائكم وتصويتكم.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 04:50، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)

مع انا اوافق هذه الفكرة و هي جيدة جدا.--Mohatatou (نقاش) 11:37، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)
جرب ويكيبيديا:نل --زكريا 11:43، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)
أستاذ زكريا: أنا نفذتها في حسابي منذ مدة, واستخدمها وأرى لها نتيجة محمودة, أنا هنا أقترح تعميمها على جميع مقالات الموسوعة لينتفع بها الأخوة وعموم متصفحي ويكيبيديا.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 12:26، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)
مع أنا أيضًا مع اعتماد اللغتين في أعلى الترتيب إفتراضيًا لزوار ومستخدمي الموسوعة. لأن هذه الميزة إن لم تسهل استخدام الموسوعة وتيسره للزوار فإنها لن تزيده سوءًا. فلا أرى مانعًا من عمل هذا التغيير :) زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 11:46، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)
مع فكرة ممتازة ...ولااعلم لم يعارضها بعض الزملاء فهي ان لم تنفع فالتاكيد لن تضر --Haider90 (نقاش) 12:35، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)
مع فكرة رائعة جداً وكنت محتاجها جداً .. لأني فعلاً أول مقالة بدور عليها هي اللغة الإنجليزية .. وطبعاً بتبقى تايهة وسط لغات كتير جداً وبيبقى ترتيبها فوق العشرين أو التلاتين كمان في المقالات المختارة أو المشهورة .. وأنا شايف انه مفيش ضرر من تطبيق هذه الفكرة بل بالعكس فايدتها كبيرة جداً .. أشكر أسامة على الفكرة دي .. وبرضو بشكر زكريا على الويكيبيديا:نل لأني جربته واشتغل تمام معايا --Ahmed Smart (نقاش) 14:17، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)
no ضد. مع جل إحترامي لصاحب المقترح الأخ أسامة . ولكن أرى هذاالإقتراح ليس عمليا و ليس مجديا . فترتيب اللغات المعمول به حاليا والمعمول به في كل الويكيبديات (عدا العبرية التي تضع اللغة الأنجليزية في مقدمة اللغات) فالنظام المعمول به حاليا لا ضير فيه ولا يوجد عيب فيه وأعتقد هذه الخطوة لن تطور الويكي و الترتيب المعمول به حاليا وموقع اللغة الانجليزية او الفرنسية موقع مناسب وليس في مؤخرة اللغات وكما ليس الكل هنا يذهب الى هاتين اللغتين للبحث عن المزيد من المعلومات بمجرد ما تكونت له فكرة أولية عن الموضوع . الخلاصة التي اريد قولها النظام المعمول به حاليا في ترتيب اللغات نظام جيد ولا يحتاج الى التغير . --HARRY (نقاش) 11:58، 22 نوفمبر 2012 (ت ع)
no ضد انا مع راي الاخ هاري ولا ارى اي سبب يوجب تغيير الترتيب المعمول به حاليا --شرشاوي (نقاش) 12:12، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)شرشاوي (نقاش)
لا أدري أيّ نظام معمول به يتحدث عنه هاري وشرشاوي؟! هناك فوضى في ترتيب اللغات وليس هناك أي نظام في تسلسلها, أتعجب كيف يقول الأخ هاري موقع اللغة الانجليزية او الفرنسية موقع مناسب مع أن هذا الموقع يختلف من مقالة الى أخرى.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 12:23، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)
no ضد اللغات سواء والترتيب حسب كود الويكي بالحروف الاتينتية --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 12:24، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)
no ضد ترتيب اللغات بشكل «قاسٍ» (hard)، وأؤيد تطوير حل برمجي (soft). رأيت في ويكيبيديا الروسية خيارات تتعلق بهذا الأمر في التفضيلات (وهذا أبسط من تحرير common.js) تقدم ما يلي:
  1. ظهور اسم اللغة بالروسية (في حالتنا بالعربية) عند وضع مؤشر الفارة فوق الإنترويكي. كما تعرفون، يظهر افتراضياً عنوان المقالة بتلك اللغة عند وضع المؤشر فوقها (ويبقى ترتيب الإنترويكي افتراضياً، وفق رمز الإيزو).
  2. إظهار أسماء اللغات بالروسية (في حالتنا بالعربية)، وتصبح مرتبة أبجدياً وفق الأبجدية الروسية (في حالتنا بالعربية)
  3. قائمة من 13 بنداً لاختيار اللغات التي تود رؤيتها في رأس القائمة، وأحد البنود هو «لغات شعوب روسيا» (قد نرى مناسباً أن يقابله عندنا «اللغات التي تكتب بالأبجدية العربية»).
ويبقى الترتيب الافتراضي هو الترتيب الأبجدي وفق رمز الإيزو، وهو الترتيب الفعلي في المقالات الذي تعرفه وتقوم به البوتات.
مثلاً، إذا اخترت الخيار الأول، ورأيت بين وصلات الإنترويكي لغة Cymraeg ووضعت الفارة فوقها يظهر لك تلميح يقول: «الولزية – <اسم المقالة في تلك اللغة>». أما إذا اخترت الخيار الثاني تجد كل اللغات معددة بالعربية (مثلاً: الأذرية، الألمانية، الإنكليزية، ... الروسية، ... الفرنسية، الولزية، اليابانية). طبعاً، بشرط أن يكون اسم اللغة مترجماً في TranslateWiki.
لهذا أقترح أن يكون الحل برمجياً، وأن يكون التحكم به عن طريق خيارات في التفضيلات عند كل مستخدم، وأن يبقى الشكل الافتراضي الحالي هو الشكل الافتراضي إلا إذا عدله المستخدم بيده.
abanima (نقاش) 18:14، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)
no ضد...لأنه برأيي كل متحدث بلغة سيطالب بها أن تكون في المراتب الأولى...صحيح أنا أتحدث الإنجليزية والفرنسية ولكن اللغة الأجنبية التي أتقنها جيدا بعد لغتى الأم (العربية) هي الإسبانية...ولذلك أنا مع اقتراح الزميل Abanima في أن يكون الحل برمجيًا واختياريا في الوقت ذاته...مثلما حدث في الخط (السابق أو الأميري) من يريد الأميري يختاره من (اختر الخط) ومن لم يرده يضغط (أعد الضبط) --لا روسا راسلني!. 01:22، 23 نوفمبر 2012 (ت ع م)
لا أتفق مع تغيير كهذا لأنه يكرس التمركز حول أوروبا وأعتقد أن الترتيب الأبجدي للغات هو الأكثر استقلالا. أظن أن إتاحة الاختيار عن طريق التفضيلات سيحل كثيرا من الإشكال.--OsamaK (ناقش) 07:33، 23 نوفمبر 2012 (ت ع م)
مبدأ الويكي هو أن الجميع سيان بدون تحيز لأحد، قد تكون خطوةً مفيدةً تقنياً لكنها تفقدنا شيئاً من استقلاليتنا برأيي، أرى أن يتم الاكتفاء بحل التفضيلات لمن يريد هذه الخاصية --عباد (نقاش) 10:01، 23 نوفمبر 2012 (ت ع م).
إن كثيراً من تصويتات الأخوة بـ (ضد) لم تكن ضداً في حقيقتها، لأنني غير متحمس جداً لوضع الانجليزية بالذات في صدر القائمة (وإن كنت أرى أنه الأفضل) ولكني أتفق أيضاً مع من يرى جعلها في التفضيلات ليترك الخيار للمستخدم، فأنا وهم نتفق على ضرورة تنظيم اللغات بدلاً من الفوضى الحالية، غاية الأمر أننا نختلف في الطريقة، أنا أقول الانجليزية والفرنسية في صدر القائمة وهم يقولون يترك الخيار للمستخدم. فالـ (ضد) التي كتبوها ليست ضداُ بمعناها المطلق!.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 21:16، 27 نوفمبر 2012 (ت ع م)
يااسامة ارجواالا تفترض سوء النية للمستخدمين الذين صوتوا بضد فلكل واحد هنا رايه وقناعته . وانت تضع كلاما بعيدا عن المنطقية في هذا النقاش حين تفسر الذين صوتوا بضد بانها ليست ضد حقيقية كما تدعي في كلامك . --HARRY (نقاش) 04:10، 28 نوفمبر 2012 (ت ع م)
الأخوة الكرام، كل من له علم باللغة العربية ويقرأ هذا المقترح وحيثياته يعرف ما يلي: سيرى أنني اقترحت ترتيب اللغات بدلا من الفوضى، وجاء بعض الأخوة المحترمين وصوتوا، وبعضهم صوّت بـ (ضد) ورأيت من خلال تصويتهم أنهم رفضوا أن نجبر المستخدم على ترتيب معين للغات، ولكنهم لم يرفضوا أصل فكرتي؛ ولذا قالوا: نضعها في التفضيلات ليرتبها المستخدم كما يشاء، ومن هذا المنطلق قلت: أن (ضدهم) ليست ضدا بالمعنى المطلق، لأنهم وافقوني في نصف الفكرة، ولم يوافقوني في بقيتها. هذا ما يفهمه القاريء من كلامنا ومما جرى. إلا أن الأخ هاري دخل واستنتج شيئا غريبا حيث قال: إن أسامة أفترض في الآخرين سوءالنية!!! ولا أدري - وليتني ادري - كيف فهم هذا الرجل هكذا معنى من كلامي. أردت أن أترك الموضوع ولا أناقش فيه، لكنني وجدت نفسي وقد ألصقت بي تهمة الإساءة الى الآخرين وسوء الظن بهم، وهم كلهم قامات ويكيبديا وممن لهم فضل عليها، فرأيت أن أنبه على هذا التعليق الجائر من الأخ هاري في حقي، كما أحببت أن أظهر إخلاصي وكامل احترامي لهم جميعا. وأتمنى من الأخ هاري أن يتحلى بالحكمة والتثبت قبل أن يكتب شيئا يثير فيه الآخرين ضدي، أنا علاقتي جيدة مع جميع الأعضاء وليس بيننا إلا الاحترام والتعاون، ولهم جميعا تحياتي وإجلالي.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 23:04، 28 نوفمبر 2012 (ت ع م)
هناك اعتراضات على أساس المظهر واعتراضات أخرى على أساس الدلالة. على أساس المظهر، قد يبدو مظهر قسم حلقات اللغات في الصفحات قبيحًا أو غير جيد إذا رتبت فيه بعض اللغات على أساس معين، وتركت الأغلبية الأخرى مرتبة على أساس مختلف. مع الإشارة إلى أن ترتيب حلقات اللغات بالأبجدية اللاتينية هو المتبع في معظم الويكيات، فتغيير هذا الأسلوب هنا قد لا يكون جيدًا لعدد من المستخدمين المعتادين على نظام ترتيب الأبجدية اللاتينية واسع الانتشار. أما عن الدلالة، فالموسوعة تنمو، وأعتقد أنه مع الوقت ستقل نسبة من يذهب للاطلاع على مقالات الويكيات الأخرى، أو ستقل الحاجة إلى ذلك. وليس في كل الحالات يلجأ القارئ إلى الويكيات الأخرى ليطلع على ما فيها، وليس كل القراء يفعلون ذلك أيضًا. على سبيل المثال ووصلًا بنمو الموسوعة، لدينا مقالات متميزة (مختارة وجيدة)، سيلجأ عدد من القراء بالفعل لويكيبيديات أخرى للاستزادة، لكنهم ربما لن يحصلوا على شيء غير ما تعطيه المقالة العربية. طبعًا توفير إمكانية تخصيص ترتيب حلقات اللغات مؤيدة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 23:56، 29 نوفمبر 2012 (ت ع م)


تفضيلاتي ← الإضافات ← تلميح بأسماء وصلات اللغات بالعربية --زكريا 00:43، 30 نوفمبر 2012 (ت ع م)

القائمة المختارة[عدل]

اليوم عملت قسم جديد و هو قوائم مختارة و صنعت قالب الترشيح قالب:مرشح كقائمة مختارة كل ما نحتاجه الأن ما نحتاجه الأن شخص يضع معايير القائمة المختارة.--Ramsees (نقاش) 19:00، 23 نوفمبر 2012 (ت ع م)

شكرا --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 23:28، 30 نوفمبر 2012 (ت ع م)

علماء وعملات[عدل]

لدي إقتراحان ولكم الحرية في الرفض أو القبول : الإقتراح الأول : لما لايكون في واجهة الموسوعة مقالات عن العلماء , نعم هناك مقالات مختارة لعلماء يتم وضعها في بعض الأحيان ولكنني أقصد أن يكون في كل مرة لعالم غير معروف لدينا وما أكثرهم في الموسوعة سواء في حقل العلوم أو البرمجيات وغيرها , هناك الكثير منها ولكنني أريد المقالات التي هي بذرة عن عالم(قد يكون عالماً من القرون الماضية أو الحاضرة) أو يتيمة , فلو تم وضع هذا الشيء سيحفز الويكيبيديون في توسعة المقال لهذا العالم ومنها نحن أيضاً نستفيد من المعلومة حتى وان كانت قليلة فنحن نقدر أصغر المعلومات. وفي الحقيقة أتمنى لو كان هناك أيضاً للمخترعين .

الاقتراح الثاني : هو ضع صورة لعملات نادرة وفيها وصف لها من أي القرون ومن قام بسكها وهكذا لأن هناك من هو مهتم بالعملات التاريخية والحالية , وبالطبع توضع هي أيضاً في الواجهة العربية فما رأيكم ؟ فالواجهة الرئيسية للموسوعة قليلة ونحتاج أن نطور من واجهتنا العربية . وفضلاً منكم أن وافقتم على الاقتراحين أن تبينوا لنا وأن وافقتم على أحدهما أيضاً أريدكم أن تبينوا لنا حتى نعرف --☁ Clouds ☁🔭 نقاش 16:06، 27 ديسمبر 2012 (ت ع م)

بالنسبة للمقترح الأول إن كان القصد هو تطوير مقالات العلماء فمن الممكن طرح مشروع مثل مشروع بلد الأسبوع سابقاً وليكن عالم الأسبوع، أما موضوع العملات فلا أعتقد أن مكانه الصفحة الرئيسية، فالصفحة الرئيسية ينبغي أن تكون عامة ، فهناك أيضاَ من هو مهتم بالطوابع أيضاً ومهتمين بالفخاريات ....الخ والبديل تطوير بوابة:علم العملات Rami radwan (نقاش) 18:59، 27 ديسمبر 2012 (ت ع م)
  • شكراً أإخي الفاضل على تجاوبك معي :) أعلم أن هناك بوابة خاصة للعملات والمال ولكنني أقصد أن توضع في كل مرة صورة لعمله وفيها معلومة عنها في الواجهة الرئيسية , تشبه خانة رشح صورك لتكون مختارة ولكن هذه المرة هي معلومة صغيرةعن عملة تتغير كل عدة أيام لعملة أخرى جديدة ومعلومة جديدة عنها.--☁ Clouds ☁🔭 نقاش 06:05، 28 ديسمبر 2012 (ت ع م)
  • لست مع الفكرة: الصفحة الرئيسية يجب أن تحوي وصلات إلى محتوى متميز في ويكيبيديا أو مقبول على أقل تقدير. إذا وصلت مقالة عن عالم أو عملة نادرة إلى المستوى الجيد يمكن ترشيحها لتحصل على الوسم وتبدأ بالظهور دورياً، أما إن كانت ذات مستوى ضعيف فما الداعي للوصل إليها من الصفحة الرئيسية؟ رابط مقالة عشوائية يقوم بهذه المهمة على أكمل وجه. أما اقتراحك يفتح الباب لسيل من الاقتراحات المماثلة: مثلاً، لماذا عملات وليس طوابع؟ لماذا علماء وليس شعراء أو رجال دولة؟
وإذا أردنا تحقيق رغبات الناس في عرض محتوى معين على الصفحة الرئيسية، فقد طرح في ويكيبيديا أكثر من مرة مشروع زاوية «هل تعلم»، لكنه فشل حتى الآن بسبب عدم تشكل فريق يقوم عليها ولم يتم الاتفاق على معايير قبول المقالات في هذه الزاوية. موقفي كان باختصار أن الزاوية توضع فيها مقالات جديدة مكتوبة وفق قواعد ويكيبيديا، منسقة وموثقة تم تطويرها إلى شكل يشبه مقالة متكاملة، ولو كانت لا تزال قصيرة. في هذه الصفحة مثال على أحد النقاشات.
abanima (نقاش) 09:16، 28 ديسمبر 2012 (ت ع م)
  • بالواقع أني أنا أيضاً استهجنت الاقتراح قليلاً للوهلة الأولى، لأني تعودت بـ"الروتين" على أن الصفحة الرئيسية يجب أن تكون رسمية تماماً ولا تضم إلا خانات عامة كثيراً، مثل المقالة أو الصورة المميزة. لكن بعد التفكير بالأمر، من الجيّد أن نحاول إعادة النظر في الأمور من وقتٍ لآخر، فلماذا يجب أن لا تكون في صفحة ويكيبيديا أي فقرات مثيرة؟ ويكيبيديا موسوعة، والموسوعة يجب أن تحاول تسويق محتواها وجذب زوارها إليه، فلماذا يجب دائماً أن نلتزم بنفس النسق الروتيني لصفحتنا الرئيسية الذي اختارته ويكيبيديا الإنكليزية وسار الجميع وراءها دون محاولة الخروج بأفكار جديدة؟ قد يكون التنفيذ صعباً في بعض الحالات لأنه من النادر أن تغطي ويكيبيديا العربية موضوعاً متكاملاً بشكل جيد، لكن أرى أنه من الجدير بالاهتمام أن نفكّر مرة أخرى بكيف يجب أن تبدو الصفحة الرئيسية وما الفقرات الجديدة التي يمكن أن تضاف إليه --عباد (نقاش) 10:24، 28 ديسمبر 2012 (ت ع م).
    • شكراً على آرائكما المختلفة التي أرحب بها وبكل صدر رحب Abanima و عباد .. هذا ماقصدته تماماً أن تكون الواجهة العربية مختلفة ومميزة وقد ذكر الأخ Abanima عن الطوابع وفي الحقيقة لا أنكر أنني أردت حقاً أن يكون هناك قسماً للطوابع جنباً إلى جنب مع العملات ولكن أحترم رأيه كثيراً فهو يريد أن تكون الواجهة رسمية أكثر وفيها من المقالات المختارة والمليئة بالمعلومات .

وأنت يا أخ عباد ذكرت صعوبة الإستمرار بالفكرة نعم هي مشكلة ولكن لما لانحاول , عندها قد نجد أن باقي اللغات الأخرى في ويكبيديا قد تضع أقساماً مثلنا , الإقتراح الآن هو مجرد إقتراح ولاعيب في أن نجد أن هناك من يرفض فنحن هنا جميعاً من أجل أن ننفع وننتفع , قد يرفض الكثيرون الإقتراح الأول ولكن هناك من يحبذ فكرة الإقتراح الثاني ولازلنا نتناقش ونأخذ بالآراء فقد تكون الفكرة مقبولة أو مرفوضة :) --☁ Clouds ☁🔭 نقاش 10:42، 28 ديسمبر 2012 (ت ع م)

  • لست متحمس الصراحة لأقتراحاك لكن من الممكن ترجمة [1] هذة المقالة و ووضع تأثير العربية في اللغات الأخري,حتي من يراها يفتخر بالعربية أكثر.--أحمد توفيق (نقاش) 13:20، 28 ديسمبر 2012 (ت ع م)
    • أتقبل رأيك بكل رحابه ولا بأس إن كان الإقتراح لم توافق عليه فأنت هناك تناقش الفكرة معي :) --☁ Clouds ☁🔭 نقاش 19:18، 28 ديسمبر 2012 (ت ع م)
  • لا أتحدث عن «الرسمية»، إنما أوكد أن الصفحة الرئيسية (وكل محتوى ويكيبيديا: أي صفحات النقاش والمساعدة وصفحات المستخدمين) يجب أن يكرَّس لخدمة ويكيبيديا وتحقيق الغرض منها. هذا لا يمنع أن تكون مشوقة وجميلة، إلخ. لست ضد التغيير، لكني أعارض وسأبقى أعارض «التغيير من أجل التغيير» أو من أجل أسباب أخرى، كأن نفعل شيئاً مثل ويكيبيديا الإنكليزية (أو الفرنسية أو الألمانية) أو عكسه: ألا نشبه ويكيبيديا الإنكليزية أو غيرها.
إذا لاحظت، ما اكتفيت برفض المقترح، ولا حتى بالرفض وشرح أسبابه، إنما طرحت حلاً بديلاً، هو إنشاء زاوية «هل تعلم» (وقبل ذلك تطويرها؛ وقبل ذلك مناقشة شروطها ومعاييرها كي تخدم الموسوعة). هذه الزاوية يمكن ربطها بالنشاط في أسابيع الويكي، وأسابيع التطوير بدورها يمكن أن تشمل أي موضوع: عملات، طوابع، أختام، أعلام وشعارات الدول... روائيين عرب، علماء برازيليين، كتاب قصص قصيرة إيطاليين، فلاسفة صينيين... رحال الدولة، قادة عسكريين... ولا يتوقف هذا إلا على نشاط المهتمين بهذا الموضوع أو ذاك؛ وإذا لم يظهر الموضوع المحبب عند البعض على الصفحة الرئيسية، فهذا لا يعني سوى أنهم لم يولوه الاهتمام الكافي. --abanima (نقاش) 18:24، 28 ديسمبر 2012 (ت ع م)
  • زاوية هل تعلم هي حقاً مهمة ولكنها لدينا فيها من الإهمال الشديد في كل البوابات وليست فقط في الواجهة الرئيسية , حبذا لو يتم التخطيط بجعل عدة أشخاص يبحثون عن المعلومات في ويكبيديا من المقالات , المشكلة الرئيسية لدينا هي ( الإستمرارية) فقد تجد أن هناك من هو متحمس في بادىء الأمر في حال رجوع زاوية هل تعلم ولكن قلة الحماس فيما بعد تفسد هذه الزاوية في حين أنها في الواجهة الإنجليزية مليئة بالمعلومات ومستمرة.

رأيك أحترمه جداً ومما لاحظت من الآراء أن هناك من هو غير مؤيد وبأسباب تجعلني أتراجع عن الإقتراح بسبب عدم جاهزية من سيكون متواجد من أجل تحديث المعلومات خاصة كما ذكرت في زاوية هل تعلم . هل نبقى هكذا بالطبع لا وأتمنى أن يكون من هو مهتم بزاوية هل تعلم كون المعلومات قيمة . شكراً لك أخي الفاضل على نقاشك اللطيف معي الذي أقدره كثيراً وأحترم آرائك فأنت في الأول وفي الأخير حريص على بقاء الموسوعة العربية بأجمل صورة لها :) دمت بخير . --☁ Clouds ☁🔭 نقاش 19:18، 28 ديسمبر 2012 (ت ع م)

أنا أيضاً لا أرى أيّ ميزة للموضوعين المقترحين بحيث تميّزهما عن المواضيع الأخرى. لأن هذا أمر نسبي يختلف من ذوق إلى آخر ومن محرر الى محرر آخر، تقول الأخت فاطمة: "ولكنني أقصد أن يكون في كل مرة لعالم غير معروف لدينا" لا أدري ماذا تقصد بـ "لدينا" هناك علماء يعرفهم زيد ولا يعرفهم عمرو، وعلماء يعرفهم خالد ولا يعرفهم بكر، ذلك لتنوّع اهتماماتنا وبالتالي لا يمكن ضبط ذلك وتحديد العالم الذي لا يعرفه كل الأعضاء أو أغلبهم. كما أن وضع العملات بالخصوص على الواجهة لا يعطي للزائر انطباعاً جيداً عن الموسوعة، لأن ما يراه في الواجهة هو مقالات عن العملات التي يهتم "الهواة" بجمعها في الخارج، قد أجد مبرراً لاقتراح العلماء، ولكنني لا أجد وجهاً للعملات!. المقالات المختارة هي في الغالب من أفضل المقالات التي أنتجتها الموسوعة كماً ونوعاً, وتستحق أن تكون في الواجهة بغض النظر عن موضوعها وطبيعتها. أحيّي روح المبادرة والاقتراح عند الأخت فاطمة.--  أسامة الساعدي  ناقش...        10:24، 30 ديسمبر 2012 (ت ع م)
  • شكراً لك على رأيك :) ولا بأس بأن أرى آراء مختلفة فكلنا نتمنى المزيد للموسوعة العربية ولكن كما تفضلت الواجهة عليها أن تكون من المقالات المختارة , هو مجرد اقتراح وفهمت حقاً رأي الجميع وأقدره . شكراً لك --☁ Clouds ☁🔭 نقاش 15:45، 31 ديسمبر 2012 (ت ع م)