ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات/أرشيف/2013/يونيو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

إقتراح سجل الزوار[عدل]

مرحباً ، لا أٌريد كتابة مقدمة عن ضرورة وجود سجل للزوار يُمكّن ضيوف الموسوعة من التعبير عن إنطباعاتهم وآراءهم في الموسوعة ، لقد أنشأت مسودة صفحة مشروع فقط من أجل تبسيط الفكرة لمعرفة آرائكم ، ويكيبيديا:سجل الزوار . --بدارين 17:32، 7 يونيو 2013 (ت ع م)[ردّ]

طبعاً يمكن تجربة المقترح، لكني لا أتوقع له نجاحاً، فلن يكون أفضل من صفحة ويكيبيديا:أسئلة التي عيبها أنك لا تعرف إن قرأ أحد جوابك (ولهذا توقفت عن متابعتها من زمان). بالمناسبة، لماذا التوقيع بخمس مدات؟ الأربع مدات تعطي الاسم (أو رقم الآي بي) والتاريخ والوقت، وهو المطلوب. --abanimaنقاش 18:55، 7 حزيران 2013 (ت.ع.م)
بالنسبة لمشروع الأسئلة فقد إقترحت أن يتم إعلام السائلين لأن المشروع أشبه " بإزالة عتب " ولكن سجل الزوار سيكون مختلف لأن الهدف منه تحليل إنطباع الزوار وطبيعة نظرتهم للموسوعة من أجل تطويرها ، أيّ أن المطلوب من الزائر أن يُعبّر عن وجهة نظره فقط ، مسألة الخمس مدات حتى لا يظهر الاي بي للزوار على أساس أنها وجهات نظر وآراء (نقد ) طبعا سيظهر الاي بي فقط بتاريخ الصفحة ، ومن جديد فإن الصفحة هي مسودة وإذا لم تُعارَض الفكرة فسيتم تطويرها --بدارين 19:38، 7 يونيو 2013 (ت ع م)[ردّ]
طيب، إذا كان هناك عدد من المهتمين المستعدين لمتابعة المشروع وتحليل النتائج وعرضها دورياً على المجتمع فلا مشكلة. أما إذا لم يكن هناك أحد غيرك فهذا لا يكفي برأيي، فالمشروع سيحتاج إلى وصلات تصل إليه من الصفحة الرئيسية و/أو من صفحات كثيرة أخرى، وهذا يتطلب أن يتجاوز المشروع مستوى الجهد الشخصي. كما يلزم أن تحدد للمشروع أهداف واضحة: ما الذي نريد أن نعرفه، ولماذا معرفة ذلك هامة، وكيف سنتصرف بناء على المعلومات التي سنحصل عليها. بدون خطة سيبقى المشروع مجرد إرضاء فضول. --abanimaنقاش 06:46، 8 حزيران 2013 (ت.ع.م)
أتفق مع بعض الملاحظات:
  • ردود أفعال الزوار هل سيتم التعامل معها ونقاشها؟ ، أم شخص وضع رأيه في الموسوعة و فقط.
  • في قائمة الرسائل التي لا توضع في السجل ، أعتقد أنها بحاجة إلى صياغة مرة أخرى.
  • أعتقد أن السجل يحتاج إلى قليل من التنسيق لجذب الزوار.--أحمدناقش 20:28، 7 يونيو 2013 (ت ع م)[ردّ]
حسّنت الصفحة لتبدو أكثر وضوحاً ، أعتقد أن وجهات النظر يمكن الردود عليها ونقل ما هو هام الى الميدان لمناقشته ، أقترح أن تكون حرية التعبير والنقد متاحة ما لم تتضمن هجوم او إساءة للآخرين --بدارين 06:52، 8 يونيو 2013 (ت ع م)[ردّ]
السؤال هو: ما التعليقات التي تريد (تتوقع) أن تراها؟ بالتأكيد، سيكون جزء منها حول مضمون مقالات معينة (رغم تنبيهك الواضح أن مثل هذه التعليقات يجب أن تكون في صفحات النقاش). جزء آخر، حسب توقعي، سيكون تظلمات من قبيل «لماذا حذفت صفحتي؟». قد يكون بعض التعليقات شكاوى على صعوبة واجهة تحرير ويكيبيديا، وهذه قد تكون هامة، ولكن هناك حسب علمي دراسات لهذا الموضوع يقوم بها المعنيون وينقلونها إلى المطورين؛ جزء آخر سيكون أسئلة حل فروض مدرسية كما في ويكيبيديا:أسئلة؛ وطبعاً، سيكون هناك تجارب تحرير أو تخريب باختصار، وكما قلت أعلاه، لا أتوقع من هذه الصفحة فائدة إلا إذا شرحت لي كيف سيعمل المشروع وما هي المعلومات التي يرمي الحصول عليها والاستفادة منها، ومن القائمون عليه. --abanimaنقاش 08:07، 8 حزيران 2013 (ت.ع.م)
سأفرض أنني زائر . مثلا أريد التبرع للموسوعة وواجهتني مشكلة ، لم استطع مشاهدة الصور ، يوجد بُطىء واضح في تحميل صفحة كذا ، عندما أبحث في ويكيبيديا فإن النتائج لا تظهر ، هناك معلومات مغلوطة في مقال كذا ، فشلت حتى هذه اللحظة بالتواصل مع الاداريين ، يوجد شخص ينتحل هويتي ، أعاني من مشكلة في حجم الخط ، اعاني مشكلة في تسجيل الدخول ، لم أجد شرح كاف للتحرير ، أشعر ان الموسوعة معقدة ، ابني يعتمد على ويكيبيديا في النشاطات المدرسية ، المقال كذا منسوخ من موقعنا دون إذن
بطريقة أخرى فإن السجل سيكون همزة الوصل بين الزائر والموسوعة وسيفتح المجال لتقوية الصلة بين الزائر والموسوعة وفهم المشاكل التي عانوا منها وربما ما أعجبهم في الموسوعة ، السجل سيكون المفتاح لفهم عقلية وتفكير ونظرة الزائر للموسوعة سواء من ناحية ايجابية أو سلبية . أقل فائدة ستحقق هي إيصال فكرة للزوار أن الموسوعة ليس موقع مُغلق ، بل العكس فهي تهتم بسماع آرائكم . والأصل ان يقوم على المشروع الإداريين والمهتمين بتطوير الموسوعة بشكل أساسي --بدارين 09:05، 8 يونيو 2013 (ت ع م)[ردّ]

──────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────── حسناً، فليكن. مع أنني أعتقد أن كل مشروع يجب أن يكون لها نتائج، وهذه تُعرَف بتحليل المعطيات بين حين وآخر وفق منهجية محددة مسبقاً. يبقى السؤال وهو كيف سيعرف الزوار (وليس لديهم خبرة في ويكيبيديا) بوجود هذه الصفحة؟ وصلة في الهامش الأيمن مثلاً؟ في قسم «المشاركة والمساعدة»؟ --abanimaنقاش 09:21، 8 حزيران 2013 (ت.ع.م)

بالفعل ، ربما أنسب شيء أن توضع في الهامش الأيمن كما اقترحت ، وربما الأنسب أن تكون أعلى "اتصل بنا" لأن الاتصال عادة ما يتعلق بالرسميات وهو قليل الحدوث. إذا وافق المجتمع على المشروع ولم يُحقق المشروع الفائدة المرجوة بعد تجربته لفترة مناسبة فلا ضير أن يتم إيقافه --بدارين 09:44، 8 يونيو 2013 (ت ع م)[ردّ]
أنا أعتقد أن فكرة تجربته لفترة شهر مثلاً فكرة صائبة، كما أن (تصميم صندوق الحوار) يحتاج لبعض التنسيق. --Mervat Salman (نقاش) 09:08، 17 يونيو 2013 (ت ع م)[ردّ]
معرفة رأي القراء في الموسوعة أمر مهم. تسمية سجل الزوار توحي بأن الآراء ستكون لزواء وقتيين وليس لمساهمين محتملين. أفضل تطوير أحد المشاريع الموجودة مسبقا (المشاركة، تعليقات) في هذا المنحى. لكن +1 إن احتجت لأي مساعدة محمد. --زكريا 19:16، 18 يونيو 2013 (ت ع م)[ردّ]
no ضد --Ali Almoullim • (نقاش) 18:22، 30 يوليو 2013 (ت ع م)[ردّ]
هذا ليس تصويت وإنما نقاش ولذا من الضروري أن توضح السبب --بدارين 18:44، 30 يوليو 2013 (ت ع م)[ردّ]
اعتقد ان ويكيبيديا هي مجمتمع للمقالات وغيرها لأفادة الناس وفي حال لديك اقتراح او استفسار او شكوى يمكنك التسجيل وهناك اقسام عديدة لهذه الاشياء فما فائدة سجل الزوار ؟ --Ali Almoullim • (نقاش) 15:17، 31 يوليو 2013 (ت ع م)[ردّ]
راجع النقاش أعلاه بروية وتمعن وستجد الأهداف --بدارين 16:00، 31 يوليو 2013 (ت ع م)[ردّ]

قالب توضيح[عدل]

قالب {{توضيح}} يضيف كافة الصفحات التي يوضع فيها إلى تصنيف صفحات توضيح، ما خلق تصنيف واحد كبير يحوي الكثير من الصفحات دون تصنيفات داخلية. ما أقترحه إعادة ضبط هذا القالب حتى لا يشمل أي تصنيف، ويضاف التصنيف من قبل منشئ الصفحة على حسب مثلاً (صفحات توضيح اسماء مدن)، (صفحات توضيح اسماء شخصيات) صفحات توضيح اسماء منتجات)، إلخ....--M.Emara ( نقاشي ! ) 16:52، 13 يونيو 2013 (ت ع م)

  • أتفق. هناك بالمناسبة قالب نادر الاستخدام هو {{أسمياء}}. هناك مشكلة هي أن البوتات لا تتعرف عليه أنه قالب توضيح ويمكن أن تضع وسوماً لا تحتاجها صفحات التوضيح. --abanimaنقاش 06:43، 20 حزيران 2013 (ت.ع.م)

في السابق استخدمت {{أسمياء}}، لكن كما قلت البوتات لا تعرف أنه قالب توضيح، فكان يأتي بوت سايفرز ويضيف قالب يتيمة وقالب بلا مصدر، فعدت لاستخدام قالب توضيح.--الدبونينقاش 07:45، 20 حزيران 2013

توحيد شكل قوالب المعلومات[عدل]

بعد الاتفاق على وجود فوضى في قوالب المعلومات هنا (نقلا عن الميدان) قمت بطرح مشروع جديد هو مشروع قوالب ويكيبيديا لتوحيد قوالب المعلومات المتشابهة تنفيذاً للغاية من القوالب وهو توحيد الأشكال في الموسوعة. بعد التطبيق قمت باستخدام قوالب معلومات من خلال الكودات البرمجية مثل {{معلومات صاحب منصب}} فانتقدني محبي القوالب {{ص.م}} باعتبارها أسهل في التعديل وإمكانية تلوين القالب مما يعطي جمالية للمقالة, وعندما قمت باستخدام {{ص.م}} مثل {{معلومات شخصية عسكرية}} انتقدني محبي القوالب البرمجية باعتبارها رسمية أكثر والحرية المطلقة في التعديل.

الغاية من هذه المقدمة هي محاولة الحصول على توافق لاعتماد أحد الخيارين, أرى أن نصل إلى توافق قبل 1 تموز / يوليو 2013 وفي حال لم نصل إلى هذا التوافق سأقوم بطرح الموضوع للتصويت.--علاء الدين زيتوني (نقاش) 10:23، 14 يونيو 2013 (ت ع م)

  • أنا أقترح اعتماد قوالب {{ص.م}} لجميع قوالب المعلومات في ويكيبيديا الإنكليزية.--علاء الدين زيتوني (نقاش) 10:23، 14 يونيو 2013 (ت ع م)
  • صحيح أنني لست خبيراً في برمجة القوالب، لكني أستطيع أحياناً تعديل القوالب «العادية»، أما عندما أحاول إضافة شيء على القوالب التي تستخدم عناصر ص.م أخفق عادةً في ذلك. قد يكون نظام ص.م مفيداً وجيداً (مع أنني أخشى أن كثرة مستويات التضمين تزيد الجهد على الخوادم وتبطئ تحميل الصفحات)، إلا أن توثيقه ضعيف ويحتاج إلى تحسين جذري مع توصيف إمكانياته وإعطاء أمثلة كثيرة على كيفية استخدامه. بدون ذلك يبقى النظام حكراً على بضعة مستخدمين شاركوا في إنشائه، وهذا غير مقبول. لهذا في الوضع الحاضر أؤيد استخدام البرمجة الأولية للقوالب (على الأقل لأنها موثقة في صفحات ميدياويكي، ولو أن التوثيق بالإنكليزية). --abanimaنقاش 11:44، 14 حزيران 2013 (ت.ع.م)
  • المبرمجين عادة يميلون للأكواد الكثيرة أنا اؤيد قوالب {{ص.م}} لأنها تلفت القارىء وتجذبه بحسن تنسيقها --إبراهيم قاسمراسلني 22:06، 16 يونيو 2013 (ت ع م)
  • قد يكون abanima محقاً بخصوص الضغط على الخوادم ولكن بالنسبة لسهولة التعديل والإنشاء فإن القوالب ص.م اسهل بالتأكيد, فبالسبة لي بعض التدريب على قوالب ص.م (التي اكشفتها مؤخرا وبالتالي لم أشارك في بنائها) مع بعض التدريب على أداة الشرط if كانت كافية لبناء قوالب من الصفر بينما سأحتاج إلى دورة خاصة لبناء قالب باستخدام الكودات البرمجية. كما أن استخدام الألوان يساعد في توحيد القوالب مثل {{دار عبادة}} الذي يغني عن قالبين على الأقل.--علاء الدين زيتوني (نقاش) 05:00، 17 يونيو 2013 (ت ع م)
  • لست ضد وحدات ص.م، فهي تبدو مفيدة ومريحة، إنما أشرت إلى ضعف توثيقها، لا سيما قلة الأمثلة على طريقة استخدامها. بالمناسبة، ما يخص قوالب المعلومات: منذ سنوات أضيف بناء على طلبي عدة وصلات إلى قالب معلومات الكائنات الحية في أسفله يحوي وصلات إلى كومنز وويكي الأنواع. أعتقد أن قوالب الشخصيات يجب أن يكون في أسفلها وصلات على شكل رموز المشاريع الشقيقة تظهر في حال استخدامها، وهي وصلة كومنز، وصلة تصنيف كومنز، وصلة ويكي الاقتباس، وصلة ويكي مصدر وربما وصلة ويكي الأخبار. هذا على أقل تقدير. إن ظهور بضعة رموز في أسفل القالب تغني عن إضافة قوالب تشبه صناديق مستخدم في نهاية المقالات وتجمعها في مكان واحد وتوحد المظهر. --abanimaنقاش 05:52، 17 حزيران 2013 (ت.ع.م)
  • طالعتها، لكني لم أجد في هذه الصفحات إجابةً عن سؤالي. --abanimaنقاش 16:06، 17 حزيران 2013 (ت.ع.م)
  • هل توجد قائمة بقوالب صناديق المعلومات؟ إضافة لأهمية دمج القوالب، أرى أن بعض القوالب تتضمن معلومات غير لازمة أو مكررة بشكل أو بآخر، فحبذا لو روعي المحتوى أيضاً. شكراً--Mervat Salman (نقاش) 09:12، 17 يونيو 2013 (ت ع م)
  • صديقتي Mervat بالنسبة للمحتوى فالأمر يمكن أن يناقش في كل قالب على حدى بخصوص البيانات التي يمكن تضمينها داخل القالب, الخلاف الحالي هو حول شكل القالب. بالنسبة لجدول بقوالب المعلومات, أعتقد أن جميع قوالب المعلومات موجودة في تصنيف:قوالب معلومات أو في التصنيفات الفرعية له.--علاء الدين زيتوني (نقاش) 10:20، 17 يونيو 2013 (ت ع م)

أعتقد أننا ناقشنا مرارا وتكرارا هذا الموضوع لكننا لم نصل إلى حل. حتى الاستفتاءات لم تجد نفعا في بعض الأحيان. أعتقد أن الحل هو إنشاء لجنة تضبط المعايير وتكون قراراتها المرجع الوحيد. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك في التصويت الجاري)-- 10:58، 18 يونيو 2013 (ت ع م)

المهام و المقالات في يوم ويكيبيديا العربية التاسع[عدل]

السلام عليهم، لقد حان الوقت لإستئناف تحديد المهام و المقالات التي يجب إنشائها يوم ويكيبيديا العربية التاسع، و كالمعتاد يجب النقاش على أكبر المهام التي ستنفذ من قبل المحررين أو من قبل البوتات التابعة لهم، لذا فنرجوا المشاركة في إقتراح المهام المطلوبة أسفله، و شكرا.--Mohatatou (نقاش) 18:05، 29 يونيو 2013 (ت ع م)

  • إنشاء جميع المقالات المتعلقة ببطولات الشطرنج هنا.--Mohatatou (نقاش) 18:05، 29 يونيو 2013 (ت ع م)
يكفي نقل المقالات التي لم يقع انشأها في الدورات فارطة مثل هنا (ويكيبيديا:يوم_ويكيبيديا_العربية_السابع) أو هنا (ويكيبيديا:يوم_ويكيبيديا_العربية_الثامن).--Helmoony (نقاش) 18:32، 29 يونيو 2013 (ت ع م)[ردّ]
 تم.--Mohatatou (نقاش) 14:41، 30 يونيو 2013 (ت ع م)[ردّ]

إضافة أربيل إلى طابور بلد الأسبوع[عدل]

السلام عليكم،

كان عندي تساؤل كيف يتم إضافة بلد إلى طابور بلد الأسبوع؟ أريد أن أضيف أربيل إليها خصوصا وأنها ستكون عاصمة السياحة العربية في عام 2014 إن شاء الله --Asaifm (نقاش) 16:47، 30 يونيو 2013 (ت ع م)[ردّ]

الق نظرة على ويكيبيديا:بلد الأسبوع.  أسامة الساعدي  ناقش        21:32، 21 تموز 2013 (ت.ع.م)