ويكيبيديا:الميدان/سياسات/أرشيف/2022/يناير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تعديلات مدخلة في إرشاد المصادر الموثوقة[عدل]

مرحباً بالجميع،

حدَّثت في الأسبوع الماضي إرشاد المصادر الموثوقة حسب التطورات العامة والنقاشات الحاصلة في الموسوعة، وكنت قد أشرت في صفحة رسائل المجتمع بتاريخ 8 ديسمبر لهذه التعديلات، وأعتقد من الأفضل الإشارة المفصلة لها، ليصار إلى مناقشتها بشكل موسع، لو كان هناك حاجة لذلك، لتجنب أي شبهة بالتفرد بالصياغة.

التحديات المضافة كانت بالشكل الآتي:

  • أضفت قسمأً لمحركات البحث، فيه النص التالي:
ويكيبيديا:الميدان/سياسات/أرشيف/2022/يناير

محركات البحث في الإنترنت ليست مصادر للمعلومات، ولكن هي أدوات للبحث في المصادر. أي لا يمكن الاستشهاد بنتيجة بحث محرك بحث في مقالات ويكيبيديا. ببساطة، لو كانت نتيجة البحث هي كتاب، فاستشهد بالكتاب مباشرةً باستعمال قالب {{استشهاد بكتاب}}! ولو كانت النتيجة موقع ويب استشهد بها مباشرة أيضاً باستعمال قالب {{استشهاد ويب}}.

لا يمكن الاستشهاد بمحركات البحث لعدة أسباب:

  1. لا يمكن التحقق من النتيجة، فنتائج محرك البحث تتغير بين يوم وآخر حسب المحتوى المتوافر على الإنترنت، ويمكن للبحث نفسه أن يعطي نتائج مختلفة في أوقات مختلفة أو في أماكن مختلفة، فبعض محركات البحث تخصص نطاقاً لكل إقليم جغرافي أو بلد، وتكون نتائج البحث فيه مختلفة عن سائر البلدان.
  2. خورزامية البحث غير معروفة في أكثر الأحيان، وقد تكون متغيرة، وهذا قد تتغير مع الزمن حيث يطورها القائمون على المحرك، وهذا يعني نتائج بحث مختلفة بعد كل تغيير. بعض محركات البحث تُدار بواسطة ذكاء صنعي يطور نفسه بنفسه ويحسن عمله في كل مرة.
  3. ليس لها مؤلف! فنتيجة البحث ليست عملاً إبداعياً.

مع أن محركات البحث غير ذات تأثير على موثوقية المحتوى، فإنها أداة أساسية في تحديد الملحوظية.

ويكيبيديا:الميدان/سياسات/أرشيف/2022/يناير
  • أضفت فقرة بأن تراجم الأعلام ومعرفات الضبط الاستنادي لها أهمية قصوى في توثيق مقالات سير الأحياء، والنص المضاف هو:
ويكيبيديا:الميدان/سياسات/أرشيف/2022/يناير عند البحث في سير الأشخاص عموماً أحياءً كانوا أم أمواتاً، يكون لمؤلفات تراجم الأعلام وكتب السير أهمية قصوى لأنها النوع الأكثر تخصصاً في هذا المجال. يمكن أيضاً أن يعتمد المحررون على مُعرِّفات الضبط الاستنادي وما بها من معلومات، فهي غالباً ما تدار من قبل مؤسسات محايدة وذات موثوقية عالية ويكيبيديا:الميدان/سياسات/أرشيف/2022/يناير
  • أضفت فقرة لاستثناء مواقع التواصل الاجتماعي الموسومة بعلامة تأكيد الشخصية من منع استعمال مواقع التواصل الاجتماعي، وهي الآن تقبل بوصفها مصدراً منشوراً ذاتياً ويلزم أن تخضع لشروطه، النص المضاف:
ويكيبيديا:الميدان/سياسات/أرشيف/2022/يناير

يُستثنى مما سبق صفحات التواصل الاجتماعي الموسومة بوسم يؤكد هوية صاحبها، ومع ذلك، فهي تعامل معاملة مصادر مشكوك بأمرها ويلزم أن تستوفي الاستشهادات منها شروط النشر ذاتي كلِّها.

ويكيبيديا:الميدان/سياسات/أرشيف/2022/يناير
أتفق مرحبًا ◀ Michel Bakni شكرًا لجهودك الجبارة في تحسين الارشادات. عادل امبارك راسلني 20:03، 14 ديسمبر 2021 (ت ع م)[ردّ]
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.