قالب:عشوائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
توثيق القالب[عرض] [عدل] [تاريخ] [مسح الكاش] [استخدامات]

هذا القالب هو واجهة {{رقم عشوائي}}. الفائدة منه إعطاء شريط تحرير سريع، يكون الهدف الأساسي من هذا الشريط هو الوصول لقسم الأرشيف من الصفحة الرئيسية للبوابة. ثم تم تمرير بعض المزايا الثانوية التي سوف تشرح بالأسفل. يمكن الإستغناء عن قالب عشوائي وإستخدام {{رقم عشوائي}} وحيدا إن لم ترغب بشريط التحرير هذا. كما يمكن إستخدام قوالب أخرى. أنظر لصفحة التبديل لمزيد من المعلومات. كما يمكنك الإطلاع على صفحة البناء لتفاصيل دقيقة بشأن إحتراف إنشاء البوابات.

المنظومة[عدل]

هذا القالب يعمل ضمن منظومة لذلك سوف تجده موجودا في بوابة رغم عدم إستخدامك له مباشرة. أنظر لصفحة التصميم لمزيد من المعلومات.

التصميم[عدل]

صمم القالب على عدة محاور وهي:

شريط تحرير
يوفر ميزة الوصول لقسم الأرشيف دون المساس بمحتوى البوابة نفسه.
{{تبديل أرشيف بوابة}}
هذا القالب مدموج بقالب عشوائي ومهمته هي القيام بعرض خانيتن بمساعدة قالب عرض لو موجود وهما وصلة للوصول لقسم الأرشيف نفسه والأخرى تظهر فقط في حالة واحدة وهي عدم وجود قسم الأرشيف أي أنه غير منشأ بعد فيظهر عبارة "أنشئ الأرشيف". وهنا توفر الوصلة الثانية الأساس الذي يمكنك من إنشاء قسم الأرشيف بدون التحرك من الصفحة التي أنت فيها بضغطة زر واحدة فقط. وتتم هذه عبر مساعدة من صفحات معدة مسبقا يتم إستدعاء محتواها الجاهز ولا يشعر المستخدم بها وليس له أي علاقة مباشرة به وهنا تكمن سهولة الإستخدام وما يوفره القالب. حيث كل ما على منشأ صفحة الأرشيف القيام بضغطة الزر الأولى ثم الوصول لصفحة الثانية وحفظها فقط وقوالب أخرى سوف تتكفل بالباقي.
صفحات التضمين
وبها محتويات جاهزة للإستخدام يتم إستدعائها بطريقة أوتوماتيكية عبر ضغطة زر.
عرض لو موجود
هو قالب مهمته تكون بإظهار المحتوى إن كان موجود وإن لم يكن موجود فإظهار طريقة لإيجاده. هنا تم إستخدامه لقسم الأرشيف حيث إن لم تكن صفحة الأرشيف موجودة فيقوم بمساعدة {{تبديل أرشيف بوابة}} بإظهار الخانة الثانية للقالب والتي تعطي "أنشئ الأرشيف" وطريقة عملها تحدثنا عنها في تبديل أرشيف بوابة. أما في حالة وجود صفحة الأرشيف يقوم القالب بإخفاء خانة "أنشئ الأرشيف" وإظهار محتوى قسم البوابة كما يقوم بالحفاظ على وصلة للوصول لقسم الأرشيف عبر البوابة وهذه الوصلة يديرها قالب عشوائي نفسه عبر شريط تحرير سهل.

استعمال[عدل]

فارغا
{{عشوائي|البوابة-والقسم|{{رو|الحد-الأدنى|الحد-الأعلى}}}}
معبئا
{{عشوائي|بوابة:الشام/مقالة مختارة|{{رو|1|12}}}}
البوابة-والقسم
هو القسم المراد عمل تحديث له بإستمرار (تغيير محتوى البوابة في كل زيارة أو عند إفراغ الكاش)
الحد-الأدنى
هو رقم المقالة التي سوف يبدأ منها العد.
الحد-الأعلى
هو رقم المقالة التي سوف ينتهي عندها العد.
ملاحظة
يلزم القالب للعمل أن يتم تحديد رقم المقالة التي يراد البدء منها ورقم المقالة التي يراد الإنتهاء عندها. حيث لا يوجد قيم إفتراضية في القالب لتحددها. عند إختيار رقم مقالة أعلى من المقالات الموجودة أو كانت إحدى تلك المقالات في سلسلة الأرقام غير موجودة فسيظهر وصلة حمراء عند مجئ دور تلك المقالة في العرض. والهدف من عدم تمكين القالب من تخطي المقالات الغير موجودة ضمن تسلسل أرقام المقالات المعدة للعرض -فقد يكون السبب أن هذه المقالة نسيت سهوا فلم تنشأ من الأصل أو إنها قد حذفت- هو إدراك أنها غير موجودة فيجب إنشائها، وفورا تعتبر الطريقة المثلى للقيام بذلك هي الذهاب لقسم الأرشيف وتفقد جميع المقالات وتحديد المقالة الناقصة. صفحة الأرشيف توفر أدوات سهلة للقيام بإنشاء المحتوى عبر {{أرشيف بوابة}} بكل سهولة ويسر عن طريق توفير قوالب جاهزة لتعبئة تبعا لنوع المحتوى. يعتبر قالب عشوائي قالبا سهلا جدا للإستخدام ومعربا حيث لا يلزم أي معرفة نظرية أو عملية بالأكواد لإستخدامه. إن تصميم قالب عشوائي من البداية وضع نصب عينيه أن يكون قالبا سهلا وغير مؤذي حيث أنه لا يدخل في محتوى البوباة نهائيا لذلك تعتبر عملية الإستغناء عنه سهلة جدا ويكفي نزعه من صفحة واحدة فقط (صفحة القسم)، وسيتم الإستغناء عنه نهائيا حتى عند إرتباطه بالالاف الصفحات. هناك توجه نحو جعل القالب يعمل بصمت أي بدون تحديد الحد الأعلى والأدنى ودمجه في {{تبديل بوابة}} وسوف يكون الإعتماد على عدد محتويات تصنيف القسم، هذا الأمر سهل جدا وممكن لكن هناك بعض المشاكل التي سوف تحدث. وأهمها أن البوابات القديمة مجهزة بتصنيف لكل قسم. سوف تلاحظ أن معظم البوابات الجديدة لها تصنيف لكل قسم، ورغم أن هذا يبدو بدون أهمية في الوقت الراهن لكن عند مجئ الوقت المناسب سوف يكون له فائدة عظمى.

طريقة العرض[عدل]

الطريقة القديمة للعرض
إعطاء شريط تحرير أسفل المقالة المعروضة على الجهتين اليمنى واليسرى. بميزة أساسية إعطاء أيقونة للوصول لقسم الأرشيف عند الضغط عليها وكان موقعه أقصى اليسار. أما المزايا الثانوية فكانت من جهة اليمين: عرض المقالة التي تظهر في البوابة وقتها، عرض صفحة نقاش المقالة، تعديل المقالة نفسها. أما من الجهة اليسرى فكانت تحديث محتويات البوابة، تعديل قسم البوابة، وأخيرا عرض صفحة الأرشيف وهي ميزة أساسية.
نظرا لأن شريط التحرير بدى معقدا، تم تخفيفه لاحقا والإبقاء على أدوات التحرير على الجهة اليمنى وقسم الأرشيف.
قالب-عشوائي.jpg
الطريقة الجديدة للعرض
تم إبتكار طريقة جديدة تكون ألطف بحيث لا تؤثر على الشكل العام للبوابة وتكون غير ظاهرة قدر الإمكان. تم نقل شريط التحرير من أسفل المقالة المعروضة إلى أعلاها. وتم وضعه إلى جهة اليسار حيث تبين أن هذه الجهة ما يكون فيها فراغ يمكن إستغلاله. كما تم الكف عن إستخدام الأيقونات وإستبدالها بكلمات حولت إلى إختصارات. أما رابط الأرشيف فتم إستخدام رمز لدلالة عليه وتمييزه، كما أنه يتاثر بكل ما تتأثر به النصوص. وصغر حجم الخط ليكون غير ظاهرا بما فيه الكفاية، لكن يمكن ملاحظته. كما تم ضمان أن هذا الشريط لن يتداخل مع النص المعروض أو الصورة (حتى في حال كانت الصورة لجهة اليمين أو تتوسط القسم) ويعمل مع أي تصميم للبوابات بدون إحداث مشاكل.
قالب-عشوائي2.jpg

مثال[عدل]

توصيف يظهر
{{عشوائي|بوابة:الشام/مقالة مختارة|{{رو|1|32}}}}

 
   👈
Citadel of Damascus.jpg
قلعة دمشق هي قلعة محصنة أنشئت في العصور الوسطى ، تعد من أهم معالم فن العمارة العسكرية والإسلامية في سوريا في العصر الأيوبي، وقد أدرجت في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي سنة 1979. تقع قلعة دمشق في الركن الشمالي الغربي من أسوار مدينة دمشق عاصمة سوريا، بين باب الفراديس وباب الجابية. وهي جزء من مدينة دمشق القديمة، ويحيط بها خندق عرضه حوالي 20 مترًا. موقع القلعة الحالي أنشأ في سنة 1076 م بواسطة آتسيز بن أوق أحد أمراء الحرب التركمان، (وعلى الرغم من أنه من الممكن أن تكون قد أنشئت قبل ذلك، ولكن لم يثبت أي دليل أن القلعة قد شيِّدت في هذا المكان في الفترات الهلنستية والرومانية)، بعد اغتيال آتسيز بن أوق، انهى مشروع بناء القلعة الأمير تتش بن ألب أرسلان سلطان دمشق ومؤسس سلاجقة الشام.