قالب:عشوائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
توثيق القالب[عرض] [عدل] [تاريخ] [مسح الكاش] [استخدامات]

هذا القالب هو واجهة {{رقم عشوائي}}. الفائدة منه إعطاء شريط تحرير سريع، يكون الهدف الأساسي من هذا الشريط هو الوصول لقسم الأرشيف من الصفحة الرئيسية للبوابة. ثم تم تمرير بعض المزايا الثانوية التي سوف تشرح بالأسفل. يمكن الإستغناء عن قالب عشوائي وإستخدام {{رقم عشوائي}} وحيدا إن لم ترغب بشريط التحرير هذا. كما يمكن إستخدام قوالب أخرى. أنظر لصفحة التبديل لمزيد من المعلومات. كما يمكنك الإطلاع على صفحة البناء لتفاصيل دقيقة بشأن إحتراف إنشاء البوابات.

المنظومة[عدل]

هذا القالب يعمل ضمن منظومة لذلك سوف تجده موجودا في بوابة رغم عدم إستخدامك له مباشرة. أنظر لصفحة التصميم لمزيد من المعلومات.

التصميم[عدل]

صمم القالب على عدة محاور وهي:

شريط تحرير
يوفر ميزة الوصول لقسم الأرشيف دون المساس بمحتوى البوابة نفسه.
{{تبديل أرشيف بوابة}}
هذا القالب مدموج بقالب عشوائي ومهمته هي القيام بعرض خانيتن بمساعدة قالب عرض لو موجود وهما وصلة للوصول لقسم الأرشيف نفسه والأخرى تظهر فقط في حالة واحدة وهي عدم وجود قسم الأرشيف أي أنه غير منشأ بعد فيظهر عبارة "أنشئ الأرشيف". وهنا توفر الوصلة الثانية الأساس الذي يمكنك من إنشاء قسم الأرشيف بدون التحرك من الصفحة التي أنت فيها بضغطة زر واحدة فقط. وتتم هذه عبر مساعدة من صفحات معدة مسبقا يتم إستدعاء محتواها الجاهز ولا يشعر المستخدم بها وليس له أي علاقة مباشرة به وهنا تكمن سهولة الإستخدام وما يوفره القالب. حيث كل ما على منشأ صفحة الأرشيف القيام بضغطة الزر الأولى ثم الوصول لصفحة الثانية وحفظها فقط وقوالب أخرى سوف تتكفل بالباقي.
صفحات التضمين
وبها محتويات جاهزة للإستخدام يتم إستدعائها بطريقة أوتوماتيكية عبر ضغطة زر.
عرض لو موجود
هو قالب مهمته تكون بإظهار المحتوى إن كان موجود وإن لم يكن موجود فإظهار طريقة لإيجاده. هنا تم إستخدامه لقسم الأرشيف حيث إن لم تكن صفحة الأرشيف موجودة فيقوم بمساعدة {{تبديل أرشيف بوابة}} بإظهار الخانة الثانية للقالب والتي تعطي "أنشئ الأرشيف" وطريقة عملها تحدثنا عنها في تبديل أرشيف بوابة. أما في حالة وجود صفحة الأرشيف يقوم القالب بإخفاء خانة "أنشئ الأرشيف" وإظهار محتوى قسم البوابة كما يقوم بالحفاظ على وصلة للوصول لقسم الأرشيف عبر البوابة وهذه الوصلة يديرها قالب عشوائي نفسه عبر شريط تحرير سهل.

استعمال[عدل]

فارغا
{{عشوائي|البوابة-والقسم|{{رو|الحد-الأدنى|الحد-الأعلى}}}}
معبئا
{{عشوائي|بوابة:الشام/مقالة مختارة|{{رو|1|12}}}}
البوابة-والقسم
هو القسم المراد عمل تحديث له بإستمرار (تغيير محتوى البوابة في كل زيارة أو عند إفراغ الكاش)
الحد-الأدنى
هو رقم المقالة التي سوف يبدأ منها العد.
الحد-الأعلى
هو رقم المقالة التي سوف ينتهي عندها العد.
ملاحظة
يلزم القالب للعمل أن يتم تحديد رقم المقالة التي يراد البدء منها ورقم المقالة التي يراد الإنتهاء عندها. حيث لا يوجد قيم إفتراضية في القالب لتحددها. عند إختيار رقم مقالة أعلى من المقالات الموجودة أو كانت إحدى تلك المقالات في سلسلة الأرقام غير موجودة فسيظهر وصلة حمراء عند مجئ دور تلك المقالة في العرض. والهدف من عدم تمكين القالب من تخطي المقالات الغير موجودة ضمن تسلسل أرقام المقالات المعدة للعرض -فقد يكون السبب أن هذه المقالة نسيت سهوا فلم تنشأ من الأصل أو إنها قد حذفت- هو إدراك أنها غير موجودة فيجب إنشائها، وفورا تعتبر الطريقة المثلى للقيام بذلك هي الذهاب لقسم الأرشيف وتفقد جميع المقالات وتحديد المقالة الناقصة. صفحة الأرشيف توفر أدوات سهلة للقيام بإنشاء المحتوى عبر {{أرشيف بوابة}} بكل سهولة ويسر عن طريق توفير قوالب جاهزة لتعبئة تبعا لنوع المحتوى. يعتبر قالب عشوائي قالبا سهلا جدا للإستخدام ومعربا حيث لا يلزم أي معرفة نظرية أو عملية بالأكواد لإستخدامه. إن تصميم قالب عشوائي من البداية وضع نصب عينيه أن يكون قالبا سهلا وغير مؤذي حيث أنه لا يدخل في محتوى البوباة نهائيا لذلك تعتبر عملية الإستغناء عنه سهلة جدا ويكفي نزعه من صفحة واحدة فقط (صفحة القسم)، وسيتم الإستغناء عنه نهائيا حتى عند إرتباطه بالالاف الصفحات. هناك توجه نحو جعل القالب يعمل بصمت أي بدون تحديد الحد الأعلى والأدنى ودمجه في {{تبديل بوابة}} وسوف يكون الإعتماد على عدد محتويات تصنيف القسم، هذا الأمر سهل جدا وممكن لكن هناك بعض المشاكل التي سوف تحدث. وأهمها أن البوابات القديمة مجهزة بتصنيف لكل قسم. سوف تلاحظ أن معظم البوابات الجديدة لها تصنيف لكل قسم، ورغم أن هذا يبدو بدون أهمية في الوقت الراهن لكن عند مجئ الوقت المناسب سوف يكون له فائدة عظمى.

طريقة العرض[عدل]

الطريقة القديمة للعرض
إعطاء شريط تحرير أسفل المقالة المعروضة على الجهتين اليمنى واليسرى. بميزة أساسية إعطاء أيقونة للوصول لقسم الأرشيف عند الضغط عليها وكان موقعه أقصى اليسار. أما المزايا الثانوية فكانت من جهة اليمين: عرض المقالة التي تظهر في البوابة وقتها، عرض صفحة نقاش المقالة، تعديل المقالة نفسها. أما من الجهة اليسرى فكانت تحديث محتويات البوابة، تعديل قسم البوابة، وأخيرا عرض صفحة الأرشيف وهي ميزة أساسية.
نظرا لأن شريط التحرير بدى معقدا، تم تخفيفه لاحقا والإبقاء على أدوات التحرير على الجهة اليمنى وقسم الأرشيف.
قالب-عشوائي.jpg
الطريقة الجديدة للعرض
تم إبتكار طريقة جديدة تكون ألطف بحيث لا تؤثر على الشكل العام للبوابة وتكون غير ظاهرة قدر الإمكان. تم نقل شريط التحرير من أسفل المقالة المعروضة إلى أعلاها. وتم وضعه إلى جهة اليسار حيث تبين أن هذه الجهة ما يكون فيها فراغ يمكن إستغلاله. كما تم الكف عن إستخدام الأيقونات وإستبدالها بكلمات حولت إلى إختصارات. أما رابط الأرشيف فتم إستخدام رمز لدلالة عليه وتمييزه، كما أنه يتاثر بكل ما تتأثر به النصوص. وصغر حجم الخط ليكون غير ظاهرا بما فيه الكفاية، لكن يمكن ملاحظته. كما تم ضمان أن هذا الشريط لن يتداخل مع النص المعروض أو الصورة (حتى في حال كانت الصورة لجهة اليمين أو تتوسط القسم) ويعمل مع أي تصميم للبوابات بدون إحداث مشاكل.
قالب-عشوائي2.jpg

مثال[عدل]

توصيف يظهر
{{عشوائي|بوابة:الشام/مقالة مختارة|{{رو|1|32}}}}

 
   👈
Ottoman Syria 1900-ar.svg
الأقاليم السورية الشمالية هي مناطق من شمال سورية تم ضمها إلى تركيا بموجب معاهدة لوزان عام 1923 بين تركيا من جهة وبريطانيا وفرنسا من جهة أخرى. جاءت المعاهدة الجديدة كتعديل لمعاهدة سيفر عام 1920 التي أعقبت الحرب العالمية الأولى والتي رسمت حدود تركيا مع جيرانها واشتملت على خفض كبير لمساحة تركيا مقارنة بأراضي الدولة العثمانية وبخاصة من الطرف الغربي حيث تم إعطاء مساحات واسعة لبلغاريا واليونان. تقع هذه المناطق شمال الخط الحديدي بين اسطنبول وبغداد، الذي استعمل خطاً معدلاً للحدود بين تركيا وسوريا (في معاهدة لوزان) حتى نقطة التقاء الحدود السورية-العراقية التركية حالياً، وهذا ما وضع المناطق التالية (من الغرب إلى الشرق) ضمن الأراضي التركية: مرسين وطرسوس وقيليقية وأضنة وعنتاب وكلس ومرعش واورفة وحران وديار بكر وماردين ونصيبين وجزيرة ابن عمر. تعتبر ذرى جبال طوروس أو الخط المتعرج الواصل بين ديار بكر (في الشمال الشرقي) ومرعش (في الشمال الأوسط) ومرسين (في الغرب) الحد الفاصل بين الأراضي العربية وتركيا.

أنظر أيضا[عدل]

تضم هذه الصفحة مجموعة القوالب التي تدخل في إنشاء البوابة. أولا تبدأ هذه الصفحة بالحديث عن تصميم البوابة وارفاق صفحة التصميم التي تضم اكثر من 100 تصميم جاهزة للإستخدام. ثم تقوم بسرد القوالب التي تستخدم في تصميم البوابة كلا حسب تصنيفها.

التصميمات[عدل]

هي مجموعة من تصاميم البوابات الجاهزة للإستخدام بطريقة سهلة للإنشاء بكبسة زر -بدون الحاجة للخبرة بالاكواد- عبر اختيار التصميم ثم Yسم البوابة والضغط على زر "أنشئ البوابة" متوفرة عبر هذه الصفحة بالضغط هنا. وبزيارتها لن تحتاج لدخول في تفاصيل القوالب الكثيرة في الأسفل. كل ما عليك كتابة إسم بوابتك ثم الضغط على زر الإنشاء باللون الأزرق.

البناء والتصميم[عدل]

تضم مجموعة القوالب هذه القوالب الخاصة ببناء أساس البوابة وتصميمها الذان لاينفصلان عن بعضهما البعض. للسهولة أطلع على صفحة التصميم التي تم تركيب فيها بوابات جاهزة بناء على القوالب التالية أو إحداها.

مسرد المصطلحات[عدل]

قبل الدخول في عملية إنشاء البوابة سوف نقوم بسرد المصطلحات التي سوف تواجه أثناء عملية الشرح
  • هيكلية البوابة وهو شكل البوابة وطريقة تركيبها وبنائها وتتكون من أربع أجزاء هما: الواجهة، والعامود الأيمن، والأيسر والعامود الأوسط الذي ياتي في ذيل البوابة.
  • الواجهة هو جزء من هيكلة البوابة ويعتبر القسم الأعلى من البوابة ويضم مقدمة عن موضوع البوابة مع صورة معبرة، كما يمكن أن يتضمن غيرها من الحركات الأخرى.
  • العامود الأيمن هو جزء من هيكلة البوابة ويحتوي على أقسام البوابة اليمنى وعادة ما يكون حجمه أكبر من نظيره الأيسر كما يضم عادة الأقسام المتغيرة.
  • العامود الأيسر هو جزء من هيكلة البوابة ويحتوي على أقسام البوابة اليسرى وعادة ما يكون حجمه أصغر من نظيره الأيمن كما يضم عادة خليط من الأقسام الثابتة والمتغيرة.
  • القسم هو جزء من البوابة يتحدث عن جزئية معينة وله جزئين هما: الثابت والمتغير.
  • القسم الثابت هو قسم يضم مواضيع البوابة التي لا تتغير أي التي لا يستخدم معها {{عشوائي}} والتي لا حاجة لعملية تغييرها مع كل تحديث. ومثال على هذا القسم هو قسم تصنيفات وقوالب ومشاريع شقيقة...الخ.
  • القسم المتغير هو قسم يضم مواضيع البوابة التي تتغير أي التي يستخدم معها {{عشوائي}} والتي بحاجة لعملية تغييرها مع كل تحديث. ومثال على هذا القسم هو قسم مقالة وشخصية ومدينة مختارة...الخ. أي بمعنى أخر مع كل عملية تحديث أو دخول وخروج من وإلى البوابة يتغير محتواها مثلا مع كل تحديث هناك شخصية مختارة جديدة تعرض.
  • القوالب: هي صفحات، يمكن استعمالها كجزء مكمل في صفحات أخرى داخل الموسوعة. هناك مجموعة من القوالب الجاهزة لعمل صفحات البوابات وأقسامها.
  • الأرشيف هو من أهم أجزاء البوابة ووظيفته عرض جميع محتويات الأقسام المتغيرة مثلا يعرض كل مقالات قسم شخصية مختارة. كما نقوم من خلال هذا القسم بإضافة وتعديل محتويات الأقسام.
  • إطارات هي مجموعة من الصناديق الجاهزة للإسخدام في تصميم البوابات فكل قسم في البوابة له إطار منفصل يحدد عنوانه ولونه ونوع خطه ...الخ. تعتبر قوالب الإطارات هي حجر الأساس الذي تبنى عليه البوابات.
  • البراويز هي إطارات لكن بدون خانة العنوان. والهدف من عدم وجود خانة العنوان وهو إعطاء مصمم البوابة مرونة أكبر في عملية دمج وتشكيل تصميمات جديدة.
  • العناوين هي خانة العنوان لقوالب البروايز وبدمجها مع البرواز يمكن الحصول على مجموعة تصميمات جديدة.

قائمة القوالب[عدل]

الواجهات[عدل]

الواجهات هي مجموعة القوالب المسؤولة عن عمل وتصميم واجهة البوابة.

الإطارات[عدل]

هي الوحدة الأساسية في بناء البوابات. وتكون عبارة عن مربع يتم تضمين المحتوى من نص أو صورة أو غيرهما في داخله. يحتوي هذا المربع على حدود وخانة للعنوان ومن الممكن أن يحتوي على أيقونة وخصائص أخرى مثل تغيير لون النص أو المحتوى وغيرهما.

العناوين[عدل]

العناوين هي قسم العنوان ويشمل الأيقونة ونص العنوان ولون الخلفية أو الخامة. ويمكن أن يركب على قالب برواز فينتج إطار.

البراويز[عدل]

براويز هو بإختصار قالب إطار لكن بدون خانة العنوان. وقد تم إيجاده لتسهيل إيجاد تصميمات جديدة عبر تركيب خانات عناوين مختلفة عليه بدلا من وجود قالب إطار ثابت العنوان.

قوالب الهيكلة[عدل]

هيكلية البوابة هي عبارة عن قالب واحد يمكنك من إنشاء بوابة كاملة عن طريقه، حيث يحتوي على جميع أقسام البوابة مرتبة لواجهة وقسم أيمن واخر أيسر وذيل الصفحة. يستخدم مثل قوالب المعلومات حيث يوجد خانات يقوم منشئ البوابة بملئها. يقسم هذا النوع من القوالب لقسمين الأول هو قوالب تقع تحت تسمية هيكلية بوابة والأخر قوالب لا تتبع نفس نظام التسمية. رغم إختلاف طريقة بنائهما الداخلي (مع بعض نقاط التشابه) إلا ان مجموعتا القوالب هذه تتفق بكيفية إستخدام القالب وطريقة ترتيبه. أما نقاط الإختلاف يمكن أن تشمل الأدوات التي تستخدم من قبل الطرفين.

قوالب الهيكلة[عدل]

قوالب تقع تحت تسمية هيكلية بوابة[عدل]

قوالب لا تتبع نفس نظام التسمية[عدل]

التبويبات[عدل]

تبويبات هي مجموعة القوالب الخاصة بعمل تبويبات في البوابات نفسها أو صفحات أرشيفها.

ويكيميديا[عدل]

ويكيميديا أو المشاريع الشقيقة هي مجموعة القوالب الخاصة بربط صفحات متعلقة بالبوابات في المشاريع الشقيقة بالبوابة نفسها.

مواضيع متعلقة[عدل]

هي القوالب الخاصة بعمل قسم مواضيع متعلقة أو مواضيع في البوابة. هي القوالب الخاصة بعمل قسم مواضيع متعلقة أو مواضيع في البوابة.

قوالب التصفح[عدل]

قوالب التصفح هي قالب يجمع روابط لمقالات متعلقة فيما بينها في مكان واحد على صفحة البوابات لتسهيل عمليات التصفح والإنتقال فيما بينها. توضع


التصنيفات[عدل]

هي القوالب الخاصة بالتعامل مع التصنيفات في البوابة.

قوالب التوليد[عدل]

قوالب التبديل[عدل]

هي القوال المسؤولة عن التبديل او تغييير المحتوى او الخط أو اللون الخ كلا حسب اختصاصه.

تنسيق[عدل]

قوالب المحتوى[عدل]

قوالب الإنشاء[عدل]

{{إنشاء بوابة}}

قوالب الأرشيف[عدل]

{{أرشيف بوابة}} {{أرشيف بوابة2}}

أخرى[عدل]