ويكيبيديا:سياسة البوت/مسودة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تُعنى سياسة البوت بتنظيم عمليات جميع البوتات والسكربتات والمساهمات الآلية المستخدمة من أجل القيام بتعديلات آلية في ويكيبيديا، سواء كانت تلك التعديلات آلية بالكامل أو نصف آلية، كما أنها تنظم آلية تشغيل البوتات، والموافقة على البوتات الجديدة وتنظيمها في ويكيبيديا العربية.

تعاريف[عدل]

  • البوتات (بالإنجليزية: Bots)‏: هي برامج أو سكريبتات تقوم بالتعديل آليًّا دون أي تدخل بشري أثناء تشغيلها للقيام بمهام محدّدة.
  • التعديل نصف الآلي: هو شكل من أشكال التعديل الذي يُنفذ باستخدام أدوات أو سكريبتات، ولا يُحفظ هذا التعديل إلا باتخاذ قرار الحفظ من قبل المستخدم.
  • النص البرمجي (بالإنجليزية: Scripts)‏: هي سكربتات مبرمجة تكون بلغة الجافا سكريبت، وهي نوعان، إمّا مدمجة في نظام الميدياويكي أو سكربتات شخصية يقوم المستخدم بتركيبها بنفسه.

معايير البوت[عدل]

معايير حساب البوت[عدل]

لاعتبار أي حساب أنه "بوت" يجب توافر الشروط التالية:

  • يجب أن يعمل البوت بشكل آلي بالكامل، وهو مخصص للقيام فقط بمهام آلية سريعة لا تتطلب تدخل بشري أثناء تشغيله.
  • يجب أن يتضمن اسم حساب البوت كلمة "بوت" أو "Bot"، في بداية أو نهاية اسم الحساب.
  • حساب البوت مستقل بذاته؛ يجب أن يقوم المستخدم بإنشاء حساب مستقل للبوت ومخصص لذلك فقط.
  • لا يجوز تشغيل البوت في أي مهام غير مُرخصة إلا بعد الحصول على توافق المجتمع أولًا، وتُستثنى من ذلك تجارب المهام الجديدة بهدف تقييم المهمة والتي ستُعرض على المجتمع لمطالعتها، بشرط ألا تتجاوز 20 تعديلًا.
  • في صفحة حساب البوت، يجب توضيح اسم حساب مشغل البوت؛ ويُنصح مشغل البوت بتحويل صفحة نقاش حساب البوت إلى صفحة نقاش حسابه الرئيسي.
  • مشغل البوت هو المسؤول بشكل كامل عن سلامة مساهمات البوت وإصلاح أي أخطاء يقوم بها البوت، ومتابعة الملاحظات التي يقدّمها الآخرون حول أداء البوت وتعديلاته.
  • جميع السياسات المطبقة على الحسابات العادية للمستخدمين تطبق تمامًا على أي حساب للبوت.
  • يجب أن تستخدم الحسابات المخصصة للبوت لأداء المهام المحددة لها فقط، ولا يجوز استخدامها لأداء تعديلات يدوية أو مساهمات عادية.
  • لا يجوز على الإطلاق استخدام حساب البوت في أي نقاشات أو تصويتات.

معايير تشغيل البوت[عدل]

من أجل تشغيل أي بوت يجب أن يقوم المشغل بإثبات أن البوت:

  • غير مؤذٍ، ويستخدم سكريبت مُبرمجًا بشكل سليم، وليس هناك أي أخطاء تقنية، أو مشاكل في تعديلاته.
  • سينفّذُ عملًا مفيدًا وليس مهامًا تجميلية، ولا يستهلك مقدرات النظام دون فائدة.
  • لا يخرق أيًّا من سياسات وإرشادات ويكيبيديا العربية.
  • يستخدم ملخص تعديلٍ واضح يُبيّن فيه نوعية مهمته في كل عملية تعديل.
  • يجب أن يقوم المشغل بكتابة وصف المهام التي يقوم بها في صفحة البوت مع كتابة نوعه، ولغة البرمجة، وطريقة عمله سواء كان آليًّا أو نصف آلي.

منح صلاحية البوت[عدل]

شروط منح صلاحية البوت:

  1. أن يتوفر في البوت: معايير حساب البوت ومعايير تشغيل البوت.
  2. أن يمتلك مشغل البوت صلاحية محرر في ويكيبيديا العربية أو أن يملك صلاحية البوت في مشروع من مشاريع ويكيميديا.
  3. ضرورة اختيار مهمة واحدة على الأقل، ويجب أن تكون المهام محددة وواضحة، إذ لا يجوز وضع عبارات مبهمة (مثل: أعمال صيانة) عند التقدم بطلب الحصول على صلاحية بوت، بل يجب أن يذكر شكل المهمة بالتفاصيل.
  4. يجب التقدم بمهمة واحدة على الأقل لأغراض مفيدة لمحتوى ويكيبيديا، لا يجوز أن تكون جميع المهام لأغراض الصيانة البسيطة أو التدقيق الإملائي أو وضع القوالب.

في حال توافر الشروط السابقة والانتهاء من تنصيب البوت وتجربته، يُقدّم صاحب حساب البوت طلبًا في ويكيبيديا:طلب صلاحية بوت مع ضرورة الاهتمام بكتابة كافة التفاصيل التقنية، وسيُسمح لمُقدّم الطلب بتشغيل حسابه البوتي للقيام ببعض التعديلات التجريبية في مرحلة اختبار تعديلات البوت ولعرض تلك التعديلات على المجتمع قبل منحه الموافقة، تلك التعديلات تتم بعدد قليل في حدود 20 تعديلًا وبشرط ألا تتجاوز 50 تعديلًا كحد أقصى للتعديلات التجريبية.

يسمح لأي مستخدم المشاركة بالرأي في الطلب وطرح أسئلته أو ملاحظاته، ويقوم بيروقراط بعد ذلك بكتابة تقرير عن التجربة ومدى تحقيق طلبه للشروط الموضحة أدناه في عملية الموافقة على البوت. بعد ذلك يقوم البيروقراط بغلق الطلب بالموافقة أو الرفض.

استخدام البوت[عدل]

عند حصول البوت على علم البوت، يتم تمييز تعديلات البوت بشكل يخفف الحمل على برنامج الميدياويكي حيث تصبح جميع تعديلاته مقبولة، ويستطيع تجاوز المرشحات، والتعديل في الصفحات المحمية، كما أن تلك التعديلات تكون مخفية بشكل افتراضي في صفحة أحدث التغييرات.

شروط استخدام البوت[عدل]

يجب على مشغل البوت عقب الحصول على علم البوت الالتزام بالتالي:

  1. يجب كتابة المهام التي تمت الموافقة عليها في صفحة البوت مع وضع روابط الموافقة عليها.
  2. لا يجوز تشغيل البوت في أي مهام مختلفة عن تلك التي تمت الموافقة عليها.
  3. أن يتمتع بقدر من المرونة والتعاون مع باقي المستخدمين، علمًا بأن تعديلات المستخدمين العاديين ذات أولوية عن تعديلات البوت.
  4. أن يكون مشغّل البوت على تواصلٍ جيدٍ لاستقبال أي شكاوى أو مشاكل قد تحدث من جانب البوت أثناء تشغيله.

تعديل أو إضافة مهام البوت[عدل]

في حال رغبة مشغل البوت تعديل مهام البوت التي حصل على موافقتها المبدئية، بعد الحصول على علم البوت، أو في حال أراد إضافة مهام جديدة إلى مهامه السابقة، يجب مراعاة أن المهام الجديدة تتوافق مع بنود هذه السياسة والسياسات والإرشادات الأخرى النافذة في ويكيبيديا العربية، ومن ثم وضع طلب في ميدان التقنية يوضح فيها المهام الجديدة مع بعض الأمثلة التجريبية للتعديلات المقترحة ويطلب الموافقة من المجتمع. بعد الحصول على موافقة المجتمع سيكون بإمكان مشغل البوت تشغيله للقيام بالتعديلات الجديدة بعد التصريح عن ذلك في صفحة البوت الرئيسية مع وضع وصلة إلى الطلب في الميدان.

قيود خاصة على عمل البوت[عدل]

تعديلات ذات متطلبات فائقة[عدل]

يجب على البوتات الآلية أن لا تقوم بأي تعديلات ضمن نصوص المقالات والتي تكون عادة بحاجة إلى عناية فائقة أو ذكاء بشري أو مهام معقدة، قد يسمح لمثل تلك التعديلات الاستثنائية بعد الحصول على موافقة المجتمع إذا استطاع مشغل البوت تقديم براهين قاطعة على الكفاءة العالية للبوت وعدم احتمال حصول أي أخطاء، كمثال على هذه التعديلات:

  • التصحيحات اللغوية والنحوية وعلامات التنقيط.
  • تغيير الكلمات من طريقة رسم معينة إلى أخرى.
  • إضافة قوالب صيانة معينة تتعلق بالمحتوى مثل {{عبارة مبهمة}}.

صفحات سير الأشخاص[عدل]

يجب أن لا تعدل تصنيفات المقالات المتعلقة بسير الأشخاص الأحياء من قبل البوت، حيث أنه يجب أن تفحص المقالة من قبل المستخدم قبل إضافة تصنيف حساس مثل تصنيفات تاريخ الوفاة إلى صفحة ما.

وصلات الإنترويكي[عدل]

قديمًا كانت تستخدم فكرة وصلات الإنترويكي للربط بين المشاريع واللغات الأخرى، ولكن تم الاستعاضة عنها بمشروع ويكي بيانات، ولذلك لا ينبغي لأي بوت وضع وصلات إنترويكي في ويكيبيديا العربية، ويسمح فقط بحالتين: أن يكون البوت مخصص لإزالة وصلات الانترويكي والقيام بربط العنصر بويكي بيانات، أو أن يكون بوتًا عالميًّا تم الموافقة عليه ويقوم بتنفيذ مهام محددة تتعلق بالإنترويكي.

تغييرات تجميلية[عدل]

يجب أن لا تشغل البوتات للقيام بتغييرات تجميلية أو شكلية فقط، مثل إزالة المسافات الزائدة أو تغيير ترتيب عناصر أو استبدال الفاصلة وغيرها، مثل هذه التعديلات تسبب ضجةً وإزعاجًا في صفحة التاريخ وقائمة المراقبة وأحدث التغييرات، هذه التعديلات لا ينبغي القيام بها فقط دون أن تكون مترافقة مع تعديلات أخرى ذات أهمية أو موضوعية، ويستثنى من هذا البند:

  1. تغييرات قد تكون هامة بالنسبة لأوضاع العرض وأنواع المتصفحات أو أثناء تحويل طباعة الصفحة أو تحويلها إلى PDF، مثل استبدال متغيرات داخل قوالب معينة أو تغيير مسافات بين السطور.
  2. تعديلات قد تكون هامة لعملية التنظيم والصيانة، مثل إضافة تواريخ لقوالب الصيانة بشكل يسمح لاحقًا بفرز المقالات في تصنيفات فرعية.
  3. تعديلات على أخطاء برمجية مؤثرة (invalid HTML) مثل: كود ناقص أو تصحيح أكواد بها حرف خاطئ.

إنشاء كمي للمقالات[عدل]

يجب على مشغلي البوتات التي ستعمل على إنشاء كمٍ كبير من المقالات بشكل آلي الحصول على موافقة صريحة من المجتمع بذلك في الميدان. الأمر ذاته يتعلق بالتصنيفات التي تستخدم في نطاق المقالات (يستثنى من ذلك التصنيفات التي تستخدم في أغراض الصيانة وإدارة المشروع). بشكل عام يعتبر رقم ما يزيد على 50 صفحة هو إنشاء كمي للصفحات يستوجب الحصول على موافقة مسبقة بخصوصه، كما يجب على مشغلي البوتات أن يلتزموا بأن الصفحات التي يتم إنشاؤها تتفق تمامًا مع نصوص الموافقة التي حصل عليها من المجتمع.

البوت الإداري[عدل]

هو بوت يمتلك صلاحيتين (بوت - إداري) من أجل القيام ببعض المهام التي تستخدم أدوات صلاحية إداري مثل: حذف كمي أو حماية لعدد كبير من الصفحات، أو القيام بعمليات منع واسعة وغيرها.

يُستخدم البوت الإداري في حالة وجود توافق من المجتمع في الميدان لتنفيذ مهمة معينة مطلوبة قصيرة الأجل، وعقب الموافقة يُمنح البوت صلاحية إداري بصفة مؤقتة للسماح له بتنفيذ المهمة بالكامل وتنتهي الصلاحية عند الانتهاء منها.

يشترط لأي بوت لكي يكون "بوتًا إداريًّا" توافر الشروط التالية:

  1. أن يكون لديه علم البوت بالفعل.
  2. أن يكون مشغل البوت إداري أو سبق له الحصول على صلاحية إداري.
  3. أن تكون المهمة المحددة قد تم مناقشتها والموافقة عليها من قبل المجتمع.
  4. أن يُحدَد اسم البوت الذي سيقوم بتنفيذ المهمة أثناء النقاش وتُوضح الأدوات المستخدمة.

البوت البشري[عدل]

في بعض الأحيان يسلك بعض المستخدمين نفس سلوك البوت بالقيام بعملية مساهمات آلية وبكميات ضخمة في وقت قصير. يلقب مثل هذا المستخدم بـ "البوت البشري" أو MeatBot. وبصرف النظر عن استخدام تقنية أو برمجة من عدمه، فإن أي مستخدم يجري مساهمات كمية وآلية سيعتبر مثل البوت وسيخضع لسياسة البوت.

ستصنف كمساهمات تخريبية أي مساهمات آلية (تعديلات تجميلية - تعديلات يشوبها أخطاء - تعديلات خلافية تحتاج لنقاش أولًا)، يجب أن يتوقف المستخدم عن القيام بها وإلا سيتم منعه مؤقتًا.

يستثنى من هذا البند المساهمات غير الخلافية والتي قد تكون صيانة أو إضافة قالب أو نقل صفحات وغيرها بشرط ألا تتجاوز 100 مساهمة خلال اليوم الواحد، وإذا تطلب الأمر مساهمات أكثر من الحد الأقصى المنصوص عليه هنا يجب استخدام حساب بوت ويمكن استخدام صفحة طلبات البوت.

شروط خاصة[عدل]

المساهمة بدون علم البوت[عدل]

يستطيع مشغلي البوت القيام بأي عدد من المساهمات بواسطة حساب البوت حتى ولو لم يحصل على علم البوت ولكن بشرط أن تكون محدودة وأن تكون فقط المساهمات في ويكيبيديا:ملعب أو على ملعب المستخدم أو صفحات فرعية لصفحة المستخدم أو البوت.

تعدد المشغلين[عدل]

يمكن لحسابات البوت التي حصلت على علم البوت أن يتم إدارة وتشغيل البوت بواسطة أكثر من شخص بحسب الشروط التالية:

  1. ضرورة الإفصاح وذكر أسماء المستخدمين الذين يشغلون البوت.
  2. أن يكون جميع المشغلين حاصلين على صلاحية محرر.
  3. أن يكون المستخدمين محل ثقة وخبرة تقنية جيدة.

تقع مسئولية تشغيل البوت وأي مساهمات على جميع المشغلين، وينبغي عليهم الإلتزام بقواعد شروط استخدام البوت، ويفضل في صفحة البوت توضيح مهام كل شخص أو عمل إشارة في ملخص التعديل لمعرفة الشخص الذي يشغل البوت في ذلك الوقت.

تعدد حسابات البوت[عدل]

يمكن لأي مستخدم إنشاء أي عدد من حسابات البوت أو تشغيل أي عدد منهم أو التقدم لطلب صلاحية لكل واحد منهم بشرط الإلتزام بمعايير البوت، هناك عدة أسباب تقنية تتطلب عدد حسابات البوت للشخص الواحد ومنها:

  1. فصل المهمات الكبيرة وتخصيص بوت معين للقيام بمهمة معينة.
  2. قد تتطلب بعض البوتات أن يقوم بوت آخر بتنفيذ مهمة معينة قبلها، مثل: بوت يقوم باستعلام أو تجميع بيانات معينة لتسمح للبوت الآخر بتنفيذ مهامه.
  3. أن يتم تخصيص بوت معين للقيام بمهام شاملة على مستوى الموسوعة مثل: بوت الأرشفة.

التعامل مع البوت[عدل]

إذا وجد أي مستخدم أي مشاكل أو تعديلات خاطئة للبوت يمكنه مراسلة المشغل والتواصل معه، وفي حالة عدم وجود إجابة منه يمكنه إخطار الإداريين، وفي حالة عدم الاستجابة واستمرار عمل البوت يقوم الإداري بإيقافه ومنعه لمدة يوم واحد.

بالإمكان الاعتراض على عمل بوت ما أو مهمة معينة في ميدان التقنية بسبب خرقه أحد بنود هذه السياسة أو سياسة أو إرشاد آخر في ويكيبيديا، كما يمكن التقدم بطلب لسحب علم البوت في (ويكيبيديا:طلب صلاحية بوت) وطلب التعليق من قبل المجتمع على البوتات المخالفة.

سحب صلاحية البوت[عدل]

تُسحب صلاحية البوت في الحالات التالية:

  1. إساءة استخدام حساب البوت: مثل تعمد استخدام مهام لم يوافق عليها رغم التنبيه.
  2. أي بوت غير نشط في آخر 180 يومًا (الأشهر الست الأخيرة)، وقبل المضي بتقديم طلب لسحب صلاحية هذا البوت، يجب أن يُنبه صاحب البوت بذلك، ولا تُسحب صلاحية هذا البوت إلا بعد مرور ثلاثة أيام على تنبيه صاحب البوت واستمرار عدم نشاط البوت بعد التنبيه، حيث يُقدّم على أثر ذلك طلب سحب الصلاحية، ليقوم أحد البيروقراطيين بمعالجته بالموافقة.

طلب إعادة صلاحية البوت[عدل]

يجوز لأي صاحب حساب بوتي سُحبت صلاحية البوت منه أن يحصل مرة أخرى على علم البوت من جديد، شرط أن يتقدّم بطلب صلاحية بوت من جديد.

انظر أيضًا[عدل]