ويكيبيديا:ملحوظية (خيال)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تستعرض هذه الصفحة شروط ومعايير الملحوظية للعناصر الخيالية مثل الشخصيات والأماكن والأغراض التي ذُكرت في الأفلام أو المسلسلات أو ألعاب الفيديو أو الكتب المصورة أو الكتب والروايات أو في رواياتٍ دينيّةٍ أو أسطورية قديمةٍ لدى الثقافات الشعبية.

لا يلزم إنشاء مقالة عن كل شخصية أو عنصر خيالي مهما كانت ملحوظية العمل الذي يُنسب له فمن الممكن وضع الشخصية أو العنصر ضمن قائمة مجمعة. يلزم أن يتمتع العنصر الخيالي بملحوظية مستقلة عن العمل الذي ينسب له، وعندها يمكن إنشاء مقالة منفصلة عنه، وإذا لم يكن ذلك ممكناً فإن مقالته ستحذف أو قد تُدمج مع مقالة تتناول العنصر بصورة أكثر عمومية بصفته جزءاً من منظومة خيالية.

مقالات العناصر الخيالية[عدل]

تُتَّبَعُ قواعد الملحوظية في ويكيبيديا من أجل تحقيق المعايير، وليكون العنصر الخيالي ملحوظاً ومستحقاً لوجود مقالة مخصصة له على ويكيبيديا، فإنَّه:

  1. يلزم أولاً أن يكون العمل الرئيسي الذي يتناول العنصر ملحوظًا بحد ذاته في البداية، فإذا لم يكن كذلك فمن غير المجدي مناقشة أهمية عناصره.
  2. يلزم أن يكون العنصر الخيالي مذكوراً في سلسلة أعمال أو في عدة أعمال متفرقة سواء أكان كتابًا أو أفلامًا أو ألعابَ فيديو وغير ذلك.
  3. لا يُقبَل أن يكون العنصر مذكوراً في عملٍ وحيد فقط، إلا في حالة أن يكون فريداً وبارزاً بشكل جعله صنع تأثيراً على مجالات أخرى وهناك معلومات تحتاج إلى توثيقها.
  4. لا تُقبل مقالات عن عناصر خيالية تُنشر للمرة الأولى في ويكيبيديا، لأن هذا يخالف سياسة الأبحاث الأصيلة.
  5. يلزم أن تذكر المعلومات المتوفرة عن العنصر الخيالي نفسه ولا يكفي وجود إشارة عامة للعمل أو للعنصر في مصدر المعلومات.
  6. يلزم أن تكون المعلومات منشورة في مصادر ثانوية مستقلة وموثوقة.

مثلًا؛ الشخصيات الخيالية يلزم أولاً ذكرها في المقالة الرئيسة المخصصة للعمل. إذا أصبحت مقالة العمل طويلة أو مُثقَلةً، فيمكن إنشاء مقالة مخصصة للشخصيات المهمة، بشرط وجود مصادر ثانوية مخصصة ومستقلة وموثوقة.

أمثلة

قوائم العناصر الخيالية[عدل]

يمكن تجميع العناصر الخيالية المذكورة في عمل روائي أو أسطورة أو في سلسلة أفلام والتي لا تحقق الملحوظية بشكل مستقل في قائمةٍ تضمها جميعًا نحو قوائم حلقات المسلسلات وقوائم شخصيات الأعمال الروائية وقوائم الكائنات الخيالية في أساطير ثقافة أو حضارة ما وغير ذلك.

في هذه الحالة تسري على هذه القوائم الإرشادات الخاصة بتنظيم القوائم في الموسوعة.

يمكن دمج الشخصيات الثانوية في العمل الخيالي في مقالة العمل نفسه في قسم بعنوان "الشخصيات". إذا أصبحت مقالة العمل طويلة أو مُثقَلةً، فمن المستحسن إنشاء قائمة خاصة بالشخصيات مع وصل هذه القائمة مع مقالة العمل نفسه. يمكن أن تشمل هذه القائمة شخصيات العمل الرئيسة والثانوية جميعها.

أمثلة

استشر المساهمين في مشاريع الويكي[عدل]

يُستحسن أن يُراجع المحررون الإرشادات والتوصيات التي تقدمها مشاريع الويكي والتي تهتم بالأعمال الأدبية والفنية وأن يستشيروا المساهمين فيها حول ملحوظية الشخصيات والأماكن الخيالية. ومنها على سبيل المثال لا الحصر: