ويكيبيديا:لماذا حذفت صفحتي؟

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Gray seal guideline.svg
هذه الصفحة من الإرشادات في ويكيبيديا. وهي عبارة عن نصائح تحظى بقبول عام بين المحررين وليست قواعد إلزامية مثل السياسات، ولكن ينصح دائماً بإتباعها.
يمكنك تعديل أو إضافة اي بنود هنا إذا حظيت بتوافق حولها من قبل المجتمع، ويمكنك مناقشتها عبر الميدان للحصول على مقترحات حولها.
Icono aviso borrar.svg

تجري عملية الحذف في ويكيبيديا على أي مقالات مخالفة لسياساتها، وذلك حسب المعايير الموجودة في سياسة الحذف السريع، أو سياسة الحذف. الغرض الرئيسي فقط من حذف المقالات هو الحفاظ على جودة الموسوعة، وصيانتها، وحمايتها من السبام، أوالمواضيع غير المستوفية، أو التي لا تتفق مع طبيعة ويكيبيديا المعلوماتية.

عند حذف المقالة، فهذا لا يعني ضياع محتواها للأبد، بل يظل محفوظ في الأرشيف، وصلاحية الحذف متاحة فقط للإداريين، ويتم الحذف بناء على معايير، وكذلك يتم فحص ومراجعة أي مقالة جيدًا قبل الحذف، ولا يجري حذف المقالات بواسطة روبوتات، أو أدوات غير بشرية.

لا تتم عملية الحذف في ويكيبيديا بشكل عشوائي، أو حسب التقدير، أو الأهواء الشخصية؛ إنما حسب معايير محددة، ولا تتم أيضًا بغرض الإقصاء أو لأغراض فكرية أو سياسية أو مذهبية؛ لأن جميع الإداريين يسيرون على معايير ثابتة ومحددة تم اعتمادها من قبل مجتمع ويكيبيديا.

كيف تحذف المقالات؟

هناك طريقتان:

  1. الحذف السريع: إذا كانت المقالة مخالفة تمامًا وتخضع لأحد معايير الحذف السريع ولا يمكن علاجها، يقوم الإداري بناء على ذلك بحذفها فورًا في أي وقت وبدون أي إشعار، أو إخطار.
  2. الحذف العادي: وذلك عن طريق طرحها للنقاش أولًا، وبناء على النقاش والأسئلة والمصادر، يتم تحديد مدى صحة المقالة من عدمه، وبناء على الأراء يتم اتخاذ القرار.

لماذا حذفت المقالة؟

هناك العديد من الأسباب الموضحة في سياسة الحذف السريع، ولكن أبرز هذه الأسباب:

  • عدم توفر الملحوظية: والذي يعني (الأهمية + الشهرة)؛ حيث يجب أن يكون موضوع المقالة ذا شهرة، وأهمية عالية، ويجب أن يكون هناك مصادر مستقلة وموثقة تؤكد هذه الشهرة، أحيانا يقوم بعض الأشخاص بالكتابة عن أنفسهم، أو أصدقائهم وأقاربهم، أو عن شركتهم، أو موقعهم الالكتروني بشكل قد يضر بالموسوعة؛ لأن ويكيبيديا ليست مثل المواقع الاجتماعية تقبل أي شيء؛ لذلك يجب أن يكون الشخص - المؤسسة - الموقع - الكتاب .. الخ يحقق أهمية (حكومية - علمية - تاريخية - رياضية - دينية) ولديه شهرة من خلال وسائل الإعلام ويعرفه الآخرون.
  • الكتابة بغرض الدعاية: بعض الأشخاص يعتقدون أن ويكيبيديا مكان للدعاية أو للترويج، الدعاية ممنوعة تماما في الموسوعة حتى لو كانت لمؤسسات خيرية أو غير ربحية، ولذلك أي مقالة تكتب بشكل دعائي يتم حذفها (سواء دعاية مباشرة، أو غير مباشرة).
  • الكتابة عن القبائل والعائلات للأسف طبيعة التفاخر بالأنساب تتواجد لدى البعض ولذلك يقومون بالكتابة عن عائلاتهم وقبائلهم، ولكن بالطبع لا يمكن استيعابها كلها (هناك شروط محددة). ويكيبيديا ليست مكان مخصص لذلك؛ لذا فإن أي عائلة أو قبيلة غير تاريخية يتم حذفها فورًا.
  • الإبداعات والخواطر الشخصية: ويكيبيديا ليست منتدى، أو مدونة، أو شبكة إجتماعية، وليست مكاناً للنشر الأدبي، أو لطرح خواطر شخصية، أو مقالات رأي، أو موضوعات إنشائية، أو أشعار، أو خطب، أو غيرها. مثل هذه المقالات يتم حذفها.
  • المقالات غير الموسوعية: ويكيبيديا ليست مكانًا مخصصًا للأخبار، أو للاقتباسات. كما أن ويكيبيديا ليست قاموسًا، أو قاعدة هواتف، أو دليل مواقع، أو لنشر كتب.
  • المقالات القصيرة جدًا: المقالات التي تتكون من سطر أو سطرين، ولا تحتوى على معلومات مفيدة يتم حذفها. (طالع: البذرة)
  • التخريب: مثل وضع عبارات غير مفهومة، أو عبارات تهجمية، أو نشر معلومات تخص الأخرين. مثل هذه المقالات يتم حذفها فورًا.

ماذا تفعل إذا حُذفت مقالتك؟

  1. تعرف على سبب الحذف، أي مقالة يتم حذفها يتم ذكر سبب الحذف، ووضع رابط السياسة الخاصة بها. ينبغي الإطلاع عليها لمعرفة سبب حذف المقالة، وتفاديه في المرات القادمة.
  2. إذا تبين أن المقالة يمكن إصلاحها وعلاج المخالفات، أو كانت مستوفية للمعايير وتم حذفها بالخطأ؛ يقوم المستخدم بتقديم طلب في صفحة طلبات الاسترجاع، وسيقوم إداري آخر بمراجعة المقالة، وإذا كان الطلب سليمًا ومستوفيًا؛ يتم استرجاع المقالة. أما إذا كان الطلب غير مستوفٍ، أوكانت المقالة مخالفة ولا أمل في علاجها؛ فإنه يتم رفض الطلب.

ماذا تفعل؟

  • رجاء لا تغضب، ولا تأخذ المسألة على أنها إهانة شخصية؛ إذا حُذفت مقالة قمتَ بإنشائها. عملية الحذف تتم يوميًا على الكثير من المقالات وليست ضدك وحدك.
  • هناك أسباب فعلية وراء حذف المقالة وذلك من خلال معايير محددة، ليست لها علاقة بأفكار المقالة أوانتماءها، أو تتعارض مع مبادئ دينية أوسياسية.
  • لا تقم بالتحايل، أو إعادة كتابة المقال نفسه بعد الحذف بأي شكل من الأشكال، ولا حتى تحت اسم مختلف أو عضوية مختلفة؛ لأن جميع المقالات الجديدة يتم مراجعتها دورياً وسيتم كشف ذلك. تكرار إنشاء المقالة المحذوفة قد يؤدي إلى حظرها تمامًا من الإنشاء.


انظر أيضاً