ويكيبيديا:لماذا حذفت صفحتي؟

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Icono consulta borrar.png

يحذف الإداريون في ويكيبيديا العربية المحتويات حسب سياسات الحذف. قد تتساءَل لماذا حُذفت صفحتي؟ هذه الصفحة مخصصة للإجابة على هذا السؤال ولتوضيح كيفية الوصول إلى معلومات الصفحة المحذوفة أو الملف المحذوف، وما الذي يمكن فعله لإعادة المحتوى المحذوف. لا تيأس: لم تُحذف مادة المقالة بشكل نهائي عندما حذفها الإداري، ويمكن استرجاعها مجدداً.

لمعرفة سبب الحذف

التحقق من سجل الحذف

عندما تحذف الصفحة من ويكيبيديا العربية فسيُسجل ذلك ضمن سجل الحذف مع توضيح سبب الحذف مضافاً من الإداري الذي حذف هذه الصفحة. للعثور على صفحتك أضف عنوان الصفحة في خانة "الهدف"، انتبه، راعِ القواعد الإملائية والفراغات لأن على العنوان المضاف أن يطابق تماماً عنوان الصفحة المحذوفة. قد يصلك أيضاً إشعار على صفحة نقاشك يحتوي على رابط أحمر يؤدي إلى سجل الحذف الخاص بالمقالة.

هناك عدة أسباب رئيسية لحذف المقالة، ويوضح ملخص الحذف السبب الذي دفع الإداري لحذفها:

  1. المقالة مطابقة لأحد معايير الحذف السريع. مثلاً قد يشير الإداري بالرمز A7، مما يعني أن المقالة في ويكيبيديا تتحدث عن "سيرة ذاتية لشخص واضح جلياً أنه لا يحقق معايير السير الشخصية"، وهي تشمل عادةً إحدى الحالات المماثلة كأن يكتب شخص عن نفسه أنه تخرج من الجامعة وعمل محاسباً بإحدى الشركات أو أن يكتب شخص عن ابنه أنه ولد في اليوم السعيد كذا ودخل مدرسة كذا أو ما في حكم ذلك.
  2. بناءً على ترشيح المقالة للحذف من قبل أحد المستخدمين.
  3. بناء على نقاش حذف، وعادةً يوضع وصلة لنقاش الحذف في ملخص التعديل.
  4. بسبب خرقها حقوق التأليف والنشر، ما لم ينقذها أحدٌ خلال أسبوعين من الإشارة لذلك.

بإمكانك الاطلاع على تفاصيل أكثر لكل قسم أدناه، إن لم تجد معلومات كافية تشرح سبب الحذف فبإمكانك العودة إلى سجل الحذف وسؤال الإداري الذي حذف صفحتك بلطفٍ عن السبب عبر ترك رسالة في صفحة نقاشه باتباع الخطوات الآتية:

  1. اضغط على كلمة "نقاش" الظاهرة قرب اسم الإداري المرفق بمقالتك في سجل الحذف.
  2. اضغط على "أضف موضوعاً" الموجودة في أعلى الصفحة.
  3. أضف عنواناً للنص وليكن اسم المقالة، ومن ثم اكتب استفساراتك واختم النص بتوقيعك باستعمال ~~~~ أو بالضغط على أيقونة (OOUI JS signature icon LTR.svg).
  4. انقر على "نشر التغييرات" الموجودة في الأسفل وسيظهر طلبك في صفحة نقاش الإداري.

الحذف السريع

المقالات والوسائط التي توافق إحدى معايير الحذف السريع هي مواد مرشحة للحذف من الإداريين فورياً ودون أي نقاش. يقوم الإداري بالإشارة إلى سبب الحذف حسب هذه المعايير وهي، على سبيل المثال لا الحصر:

  • أي سيرة ذاتية لشخص واضح جليًا أنه لا يحقق معايير السير الشخصية.
  • الصفحات التجريبية أو التي لا تحتوي على سياق كافي لمعرفة موضوعها أو مكررة.
  • الصفحات التي تنتهك حقوق التأليف والنشر.
  • صفحات الخداع الصريح.
  • الصفحات اللاتي لا معنى لها أو لعنوانها مثل (تنليبتس).

يمكن الاطلاع على معايير الحذف السريع كاملة من الصفحة المخصصة لذلك.

نقاشات الحذف

قد تُرشح مقالة أو ملف وسائط للحذف وفقاً لمعايير الحذف، عندها يُفتح نقاش الحذف ضمن بند خاص باسم الصفحة المراد حذفها، ويناقش المحررون فيما لو كان يلزم حذف الصفحة أو الإبقاء عليها أو دمجها. بعد التوافق على المسألة، ينفذ إداري ما جرى التوافق عليه.

يستطيع أي شخص المشاركة في نقاش الحذف، ويلزم الانتباه إلى أنَّ نقاش الحذف ليس تصويتاً، لذلك تعد البراهين والحجج التي تدعم إبقاء المقالة أو حذفها ذوات أهمية أكبر من عدد المشاركين، أي لا تحشد المشاركين في النقاش أبداً.

الصفحات المحذوفة المحمية

إذا تعرضت صفحة من الصفحات للحذف وإعادة الإنشاء مرات متعددة، فيمكن أن يقرر الإداريون حماية المقالة وفقًا لسياسة الحماية من إعادة الإنشاء وستظل محذوفة نتيجةً لذلك ولا يمكن إعادة إنشائها مجدداً، وإن حاول المستخدم إعادة إنشائها مجدداً فسيظهر تنبيه يوضح ذلك له.

لا تعد إنشاء صفحة محذوفة أبداً قبل معالجة أسباب الحذف، وإذا لم تتمكن من معالجتها، فأنها لا تستوفِ سياسات وإرشادات ويكيبيديا.

سجلات الحذف مفقودة

إن لم تتمكن من العثور على صفحتك في سجلات الحذف فالسبب الأغلب لذلك هو عدم كتابة اسم المقالة بشكل مطابق تماماً للمقالة التي تبحث عنها، أو أنَّ الصفحة لم تحذف فعلياً، فمثلاً قد يكون تغير اسم الصفحة ووضعت تحويلة للوصول للعنوان الجديد الصفحة، لذلك فإن الصفحة لا تكون حذفت فعلياً وإنما حولَّت لعنوان آخر، ويمكن التأكد من ذلك من تاريخ المقالة حيث يمكن الاطلاع على محررين المقالة والأعمال التي طرأت عليها، إن لم تتمكن من الوصول لمقالتك قم بطلب المساعدة من فريق المساعدة وقم بإدراج الاسم الصحيح ما أمكن ذلك أو رفد اسم منشئ المقالة إن لم تكن أنت، حتى يتمكن فريق المساعدة من تتبع التعديلات وإعطاءك الرد الصحيح.

ماذا تفعل إذا حُذفت مقالتك؟

إذا حُذِفت صفحة من إنشائك، فالأمر ليس شخصياً ولا إهانة فيه، وإنما قد تكون الصفحة مخالفة لأحد معايير المحتوى وحذفت وفقاً للسياسات. إذا حذفت مقالتك لسبب ما:

  1. طالع قائمة السياسات وحدد السبب الذي حذفت من أجله. مثلاً هل المقالة موسوعية؟ هل محتواها مناسب للنشر على ويكيبيديا؟ هل تعتمد على مصادر موثوقة؟ هل تحقق مادة المقالة الملحوظية؟
  2. عالج السبب الذي أدى لحذف المقالة.
  3. طالع أيضاً خطوات إنشاء مقالتك الأولى ودليل الأسلوب والمقالة المثالية لتكون لديك فكرة كاملة عن كيفية إنشاء المقالات في ويكيبيديا.

يمكنك أن تُقدِّم طلباً لاستعادة الصفحة بعد حذفها في الحالات التالية:

  1. إذا كنت تعتقد أن معايير الحذف السريع لا تسري على مقالتك، فبإمكانك تقديم طلب لاسترجاعها في صفحة الاسترجاع.
  2. إذا حذفت إحدى الصفحات تبعاً لاقتراح حذفها دون نقاش أو كان هناك مبرر كافٍ مستند على مصادر موثوقة فبإمكانك تقديم طلب لاسترجاعها في صفحة الاسترجاع.
  3. إن كنت تعتقد أن صفحتك حذفت عن طريق خلاصة غير مُناسبة في نقاش حذف، تواصل بداية مع الإداري المسؤول عن الخلاصة إن لم تجد الرد الوافي بعد النقاش معه، بإمكانك فتح نقاش في مراجعة نقاشات الحذف، ولكن حاول حل الخلاف بالتوافق مع الإداري ولا تلجأ لهذه الصفحة إلا عند الضرورة.
  4. إذا لم تعرف ماذا يجب أن تفعل ونفذت عدداً من الخطوات السابقة بإمكانك طلب المساعدة من فريق المساعدة.

إن كانت صفحتك على وشك الحذف وما زال بإمكانك الوصول إليها حتى الآن، يمكن أن تقوم بنسخ النص المصدري للصفحة إلى ملعبك أو إلى أي محرر نصي مثل مايكروسوفت وورد للاحتفاظ به والبدء بتعديله لمعالجة مشكلاته، مثلاً اجعله أكثر موسوعية ومطابقة لمعايير ويكيبيديا بإضافة مصادر موثوقة أو تحسين لغة الكتابة أو غير ذلك، ثم أضفه مرة أخرى بعد تحسين جودته إلى ويكيبيديا، لا تنشئ الصفحة مباشرةً بعد حذفها أبداً، لأنها ستحذف مرةً أخرى، وقد تُعرض حسابك للمنع.

إذا لم تحقق معايير ويكيبيديا، فجرّب موقع ويكي آخر

مصطلح ويكي هو مصطلح يستخدم للإشارة للمواقع الإلكترونية التي تسمح للزوار بإضافة بيانات وتعديل المحتوى دون قيود للتسجيل، وما ويكيبيديا إلا نوع متخصص من هذه المواقع يهتم بالمحتوى الموسوعي، وهنا لابدَّ من الإشارة إلى أن ويكيبيديا ساهمت بشكل كبير في انتشار هذا المصطلح "ويكي" على نحو واسع منذ العام 2007 وحتى الآن، وأصبحت ويكيبيديا هي الصفحة التي تتصدر محركات البحث العالمية، إلّا أنَّ الإشارة لويكيبيديا باسم ويكي فقط قد يشكل تحيزاً فهناك العديد من مواقع الويكي الأخرى.

إن لم تكن المقالة التي تعمل عليها تناسب ويكيبيديا بإمكانك البحث عن مواقع ويكي أخرى التي تناسب اهتماماتك والمحتوى الذي تقدمه يناسب سياساتها من الأمثلة على ذلك Wookieepedia (لعشاق حرب النجوم)؛ StrategyWiki (لإرشادات ألعاب الفيديو)؛ و Conservapedia (للأشخاص ذوي الآراء الجمهورية والمحافظة) و Wikihow (لمعرفة عمل الأشياء). أسس بعض هذه الويكيات مجموعات من محرري ويكيبيديا السابقين أو الحاليين، الذين لديهم الكثير ليقولوه حول الموضوعات التي تهمهم أكثر من كونهم ينتمون إلى موسوعة ويكيبيديا. لذلك تقريباً لكل نوع من المقالات التي قد تكون مهمة لشخص ما، من المحتمل أن يكون هناك موقع ويكي في مكان ما يرحب به، ولتجد المقالة موطنها الرئيس فيه بدلاً من ويكيبيديا التي لا تحقق بنود الموسوعية بها. بإمكانك البحث في قائمة مواقع الويكي والمنافذ البديلة والفهرس الخاص بها.

نصائح عامة

  • رجاءً لا تغضب، ولا تأخذ المسألة بشكل شخصي، يحذف الإداريون العديد من المقالات يومياً لعدم موسوعيتها ومطابقتها لمعايير ويكيبيديا.
  • من فضلك لا تنشر أسئلة حول مقالتك المحذوفة على صفحة نقاش هذه الصفحة. بدلاً من ذلك، يُمكنك طرح أسئلتك على فريق المساعدة.
  • ثق تماماً أن الإداريين ليسوا ضدك شخصياً ولا مصالح أو أجند خفية لديهم من وراء حذف المقالات التي تنشئها، فالجميع يرغب بزيادة المحتوى العربي السليم والموسوعي.
  • الإداريين هم مُستخدمون مُتطوعون ولا يتقاضون مقابل مادي لتطوعهم، بل الهدف الرئيسي من الحذف هو حماية ويكيبيديا العربية من المقالات غير الموسوعية.
  • يدرك الإداريون جميعهم مدى الجهد المبذول في إنشاء المقالة وتنسيقها، وربما هم أنفسهم قد تعرضوا للموقف ذاته، أي حذف مقالاتهم من إداريين آخريين، هذه هي قوانين الموسوعة، وهي سارية على الجميع.
  • لا تتحايل أو تعد كتابة المقال نفسه بعد الحذف بأي شكلٍ من الأشكال دون تعديله وإزالة الأسباب التي حذف من أجلها، ولا حتى تحت اسم مستخدم مختلف أو عضوية جديدة، فجميع المقالات الجديدة تُراجع دورياً وستُكشف الحيلة بسهولة. انتبه فتكرار إنشاء المقالة المحذوفة قد يؤدي إلى حظر إنشائها تماماً وقد يتعرض المستخدم للتنبيهات ثُمَّ المنع لأن هذه أعمالٌ تخريبية.

انظر أيضاً