ويكيبيديا:ناقلو صفحات

صفحة محمية جزئيًّا (سماح للمؤكدين تلقائيا)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

نقل صفحات هي صلاحية مُستخدم في ويكيبيديا تتيح لحاملها ميزات موسعّة في نقل الصَّفحات، مِن ذلك، نقل الصفحة دون ترك تحويلة، ونقل الصفحة مع صفحاتها الفرعيَّة، والنقل فوق صفحات التحويل بنسخة مراجعة وحيدة، وميزات أخرى.

يُمكن للإداريين منح الصلاحيَّة للمُستخدمين الموثوقين وذوي الخبرة ممن تتحقق لديهم معايير منح الصلاحية أدناه ويظهر لديهم نشاط في نقل الصفحات وإلمام جيد بسياسات ويكيبيديا وإرشاداتها المتعلقة بنقل الصفحات وتسميتها وكذلك الخبرة في تحديد وجهات النقل المطلوبة وآلية العمل، عدد ناقلي الصفحات في ويكيبيديا العربية حاليًا «14»، وإن كُنت ترغب في طلب الصلاحيَّة لنفسك أو لمستخدمٍ آخر، فيُمكن تقديم طلب على صفحة طلبات الصلاحيات.
«ملاحظة: ميزات الصلاحيَّة مُضمنة تلقائيًا للإداريين، لذلك لا حاجة لها مُنفصلة.»

ميزات الصلاحيَّة

  1. نقل الصفحة دون ترك تحويلة «كبح التحويلات» (suppressredirect) «مضمنّة للبوتات»
  2. نقل الصفحة مع صفحاتها الفرعية (move-subpages)
  3. النقل فوق صفحة تحويل بنسخة مراجعة وحيدة (حذف تحويلة) (delete-redirect)
  4. تجاوز قائمة العناوين أو أسماء المستخدمين غير المسموح بها عند النقل (tboverride)
  • ترفع الميزة كذلك الحد الأقصى المسموح به لنقل الصفحات في الدقيقة.

كبح التحويلات

تُتيح الميزة خيارًا إضافيًّا في واجهة نقل الصفحة يكبح الإنشاء التلقائي لصفحة التحويل من العنوان القديم للعنوان الجديد، وتظهر الحاجة للميزة عندما تكون التحويلة غير مرغوبة أو غير ذات فائدة، مثلًا عند التراجع عن تخريب نقل تسبب به أحد المستخدمين أو عند نقل صفحة من عنوان خاطئ أو غير مناسب، وربما بغرض إفساح المجال لنقل صفحة أخرى للعنوان القديم، يمكن للمُستخدم نقل الصفحة دون ترك تحويلة عن طريق إلغاء تحديد مربع الاختيار «اترك تحويلة خلفك» في واجهة نقل الصفحة.

نقل الصفحات الفرعيَّة

تمنح الميزة إمكانية إضافية لنقل الصفحات تتمثل بنقل الصفحة وجميع الصفحات الفرعية المرتبطة بها وفقًا للعنوان الجديد. على سبيل المثال، بالإمكان نقل الصفحة «نقاش:مثال 1» إلى «نقاش:مثال 2» ونقل جميع الصفحات الفرعية المرتبطة بها، مثلاً: «نقاش:مثال 1/أرشيف 1» إلى «نقاش:مثال 2/أرشيف 1»، ضمن إجراء النقل نفسه، وذلك بتحديد مربع الاختيار «نقل الصفحات الفرعية (حتى 100)» في واجهة نقل الصفحة.

تجدر الإشارة لمشكلة ثانوية لربما تحدث مع العناوين التي تظهر كأنها صفحة فرعية لأخرى، مثلا: «نقاش:اختبار أ/ب»، تظهر كأنها فرعية لـ «نقاش:اختبار أ»، وعند نقل الصفحة «نقاش:اختبار أ» مع تفعيل خيار نقل الصفحات الفرعية، يفترض ميدياويكي صفحة «نقاش:اختبار أ/ب» فرعية لها ويجري نقلها.
«لا تظهر المشكلة في صفحات النطاق الرئيس لأن الصفحات الفرعية غير مُتاحة».

النقل فوق صفحة تحويل بنسخة مراجعة وحيدة

لا يمكن في ميدياويكي نقل صفحة ما لعنوان آخر موجود إلا في حالة واحدة، أن يكون العنوان لصفحة تحويل بنسخة مراجعة وحيدة وتصل لنفس الصفحة التي يُراد نقلها، حينها يكون النقل ممكنًا، أما إن كان عنوان النقل المطلوب لصفحة تحويل بنسخة مراجعة وحيدة وتصل لهدف آخر، فيُمكن عندها الاستفادة من ميزة delete-redirect التي تُتيح النقل فوق التحويلة بغض النظر عن الصفحة الهدف، هذا ينقل الصفحة للعنوان المطلوب ويؤدي لإنشاء إدخال جديد في سجل الحذف بعنوان الصفحة القديم.

حد أعلى لعدد عمليات النقل

 » تذكرة فبريكاتور
الحد الأقصى لعدد عمليات النقل المسموح بها في ميدياويكي لأي مستخدم مؤكد تلقائيًا هو 8 صفحات في الدقيقة. ترفع الصلاحية هذا الحد إلى 16 نقلة في الدقيقة، مما يمنح ناقلي الصفحات كفاءة أكبر في التعامل مع مهام النقل الكبيرة.

معايير كبح التحويلات

يُسمح لناقلي الصفحات بكبح النظام عن إنشاء تحويلة عند تحقق معايير الحذف السريع في صفحة التحويل المُراد تركها، وهذا يعتمد على تقدير الناقل الشخصي. أدناه ستة مبررات ممكنة يُعتمد عليها لتقرير كبح التحويلات:

رقم المعيار اختصارًا
1 استرجاع تخريب نقل تسبب به أحد المستخدمين (ويكيبيديا:شطب#G3) ويكيبيديا:كبح#1
2 طلب المُستخدم نقل صفحات ضِمن نطاقهُ الشخصي لعنوان جديد دون ترك تحويلة (ويكيبيديا:شطب#U1) ويكيبيديا:كبح#2
3 نقل صفحة من عنوان غير مناسب اُنشئ خطأً، أو من نطاق غير مناسب، إلى العنوان أو النطاق الصحيح (ويكيبيديا:شطب#G6) ويكيبيديا:كبح#3
4 نقل صفحة من نطاق إلى نطاق آخر دون ترك تحويلة للضرورة (ويكيبيديا:شطب#R2) ويكيبيديا:كبح#4
5 نقل صفحة من عنوان يحوي خطأ كتابة أو بتسمية خاطئة غير منطقيَّة «للصفحات المُنشئة حديثًا فقط» (ويكيبيديا:شطب#R3) ويكيبيديا:كبح#5
6 أي سببٍ آخر يبرر عدم ترك تحويلة تتحقق فيها معايير الحذف السريع ويكيبيديا:كبح#6

معايير منح الصلاحيَّة

يجب أن يتحقق لدى المستخدم المعايير التالية:

  1. أن يكون مستخدمًا مُسجِّلًا في ويكيبيديا منذ مدة لا تقل عن 6 أشهر وله 3000 تعديل على الأقل.
  2. يملك صلاحيَّة مُحرِّر مُنذ مدّة لا تقل عن 30 يومًا.
  3. مستخدم موثوق تظهر لديه الخبرة في النقل حسب إرشادات الموسوعة وسياساتها، وخبرة المشاركة في صفحة طلبات النقل.
  4. لم يُمنع من المساهمة لأسباب تحريرية وليس لديهِ مُخالفة لقاعدة الاسترجاعات الثلاث في آخر 6 أشهر.

المعايير المذكورة في هذا القسم هي معايير عامة، ويجوز لأي إداري منح هذه الصلاحية للمستخدمين الذين يعتبرهم مؤهلين لها، ويجوز أيضًا للإداريين رفض الطلبات إذا لم يروا حاجة للصلاحية أو إذا كان لديهم مخاوف أخرى.

ضوابط استعمال الصلاحيَّة

نزاعات نقل الصفحات

لا ينبغي أبدًا استعمال الصلاحيَّة باعتبارها ميزة عُليا لكسب النزاعات حول نقل الصفحات، ذلك أن التراجع عن النقل قد يتعذّر في حالات على المُستخدمين من غير حاملي الصلاحية، وعليه ينبغي الحرص أولًا على التوافق قبل النقل، كذلك ينبغي التراجع عن أي عمليات نقل جدلية في حال الاعتراض والمطالبة بالتراجع. أخيرًا، تجَّنب حروب نقل الصفحات مع الإداريين أو مع زملاء آخرين من ناقلي الصفحات. لو وجدت أي شكوك حول أي عملية نقل من الأفضل تقديم طلب في طلبات النقل وانتظار تفاعل المجتمع مع الطلب.

كلمة مرور قويَّة للحساب

يجب على ناقل الصفحات أن يتبع إجراءات أمان كافية وأن يحمي حسابه بكلمة مرور قويَّة. فالصلاحية ترفع حد النقل المسموح به للضعف، ميزة قد تُستغل في نقل أسرع للعديد من الصفحات بغرض التخريب حال اختراق الحساب، وإن حدث ذلك بالفعل يُمنع الحساب المُخترَق وتُزال صلاحيَّاته من أجل أمان الموقع. «إذا اُخترق حسابك بالفعل، أخطر أحد المضيفين على الفور ليُقفل الحساب.»

سحب الصلاحيَّة

يجب على ناقل الصفحات الالتزام بالضوابط والمعايير المحددة أعلاه وعدم إساءة استعمال الصلاحية لأيّ سبب كان، وإلَّا قد تُنزع الصلاحيَّة حال المخالفة ودون إشعارٍ مُسبق إن وافقت إحدى الحالات التالية:

  1. سلوك تحريري للمستخدم ينضوي على أيّ مما يلي:
    • عمليات نقل جدلية خلافية ودون توافق.
    • أخطاء جسيمة في نقل الصفحات تُظهر عدم توخي الحذر الكافي في إجراءات النقل أو عند استخدام ميزة كبح التحويلات.ِ
    • عدم تحقق معايير الحذف السريع بشكل واضح في الصفحات التي نُقلت دون ترك تحويلة «كبح التحويلات».
  2. إساءة المستخدم لاستعمال الصلاحيَّة أثناء النزاعات.
  3. قيام المستخدم بأيّ تخريب صارخ.
  4. فشل المستخدم في الإبلاغ عن استعمال غير مصرّح به لحسابه أو اظهر إهماله لأمان حسابه الشخصي.
  5. عدم استخدام الصلاحية لمدة عام كامل.
  • تُزال الصلاحيَّة بطلب شخصي في صفحة طلبات الصلاحيات ويجري استعادتها بطلب جديد.
  • بالإمكان مناقشة قرار السحب، سواء بالتواصل مع الإداري الذي سحب الصلاحيَّة أو عبر صفحة إخطار الإداريين.
  • في حال سُحبت الصلاحية لمخالفةٍ مؤكدة، لا يُقبل إعادة منحها إلا بعد مُضي شهر واحد على تاريخ السحب.

انظر أيضًا