ويليام كامدن

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ويليام كامدن
المناصب
1597 – 1623
→ Richard Leigh (en) ترجمRichard St George (en) ترجم ← عدل القيمة على Wikidata
بيانات شخصية
الميلاد
الوفاة

9 نوفمبر 1623 (يولياني)[1][2][3] عدل القيمة على Wikidata (72 سنة)

Chislehurst (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
مكان الدفن
بلد المواطنة
المدرسة الأم
اللغة المستعملة
بيانات أخرى
المهن
عمل عند
مدرسة وستمنستر (1575 – 1597) عدل القيمة على Wikidata
مجال التخصص
تلميذه/طالبه
الأعمال
أهم الأعمال

ويليام كامدن (بالإنجليزية: William Camden)، (2 مايو 1551 - 9 نوفمبر 1623)، كان إنجليزيًا متخصصًا بالأثريات، ومؤرخًا، وطوبوغرافيًا، وضابطًا للأسلحة، اشتُهر بأنه مؤلف بريتانيا، وهو أول مسح كوروغرافي لجزر بريطانيا العظمى وأيرلندا، ومؤلف الحوليات، وهو أول سرد تاريخي مفصل لعهد إليزابيث الأولى ملكة إنجلترا.

نشأته[عدل]

وُلد ويليام كامدن في لندن، وكان والده سامبسون كامدن عضوًا في شركة بينتر ستينرز الرائدة. التحق ويليام بمدرسة مستشفى المسيح ومدرسة سانت بول. التحق، في عام 1566، بجامعة أكسفورد (كلية المجدلية، قاعة برودجيتس، وأخيرًا كلية كنيسة المسيح). تعرف على فيليب سيدني في كلية كنيسة المسيح، وهو من شجع اهتمامات كامدن الأثرية. عاد ويليام إلى لندن عام 1571 دون الحصول على شهادة جامعية. أصبح مرشدًا لمدرسة وستمنستر عام 1575، وهو المنصب الذي منحه حرية السفر ومتابعة أبحاثه الأثرية خلال العطلات المدرسية.

الحوليات[عدل]

اقترح وليام سيسيل، بارون بورغلي الأول في عام 1597، أن يكتب كامدن تاريخًا يوثق عهد الملكة إليزابيث. كانت درجة تأثير بورغلي اللاحقة على العمل غير واضحة: فقد ذكر كامدن على وجه التحديد السير جون فورتسكو من سالدن، وهو آخر مستشار خزانة في عهد الملكة إليزابيث، والسير هنري كوف، وهو سكرتير روبرت ديفرو، إيرل إسيكس الثاني، فقط بوصفهم مصادر لكتابة تاريخ ذلك العهد.[6] بدأ كامدن عمله عام 1607. ظهر الجزء الأول في عام 1615، الذي يمثل (الكتب من 1 - 3) بعنوان حوليات الشؤون الإنجليزية والأيرلندية في عهد إليزابيث سنة الخلاص 89 م.د.[7][8] اكتمل العمل في الجزء الثاني عام 1617 (وهو الكتاب 4، ويغطي الفترة 1589–1603)، ولكن لم يُنشر إلا بعد وفاة كامدن؛ في عام 1625 (طبعة لايدن)، وعام 1627 (طبعة لندن). ظهرت الترجمة الأولى إلى اللغة الإنجليزية للكتب من 1 - 3 في عام 1625، وقام بها أبراهام دارسي (فعليًا عام 1625). ترجم توماس براون، شرائع وندسور، الكتاب الرابع إلى الإنجليزية في عام 1629.[9]

لم تُكتب الحوليات بطريقة سردية متواصلة، بل بأسلوب الحوليات السابقة، وذلك من خلال ذكر أحداث كل عام في مدخل منفصل. بالرغم من توجيه الانتقاد أحيانا إلى الحوليات بسبب موقفها المحابي لإليزابيث وجيمس الأول، فإنها تُعتبر واحدة من أعظم الأعمال في علم التأريخ الإنجليزي وكان لها تأثير كبير على الصورة اللاحقة للعصر الإليزابيثي. قال هيو تريفور روبر عن الحوليات: «بفضل كامدن، ننسب إلى الملكة إليزابيث تبنيها سياسة إعلامية متسقة بدلًا من سلسلة الصراعات غير المنطقية التي لا يمكن حلها وحالات عدم اليقين التي تصيب البلاد بالشلل».

اهتم كامدن بمراجعة أعماله بدقة وفرض رقابة ذاتية عليها لصالح راعيه. شمل ذلك استبدال الصفحات أو تغطية المقاطع بقطع من الورق ملتصقة بها. تسبب هذا في جعل المقاطع الخاضعة للرقابة في مئات الصفحات غير قابلة للقراءة. جعلت، في عام 2023، تكنولوجيا التصوير المحسنة باستخدام الضوء المنقول المقاطع المخفية قابلة للقراءة، وكشفت عن رؤى رئيسية، وأكدت أن الحوليات قد أُعيدت كتابتها بصورة مقصودة لتصوير عهد إليزابيث بطريقة تكون في مصلحة خليفتها. ذكرت الحوليات، من بين المعلومات الجديدة التى كُشف عنها، أن الملكة إليزابيث، وهي تحتضر، عينت جيمس السادس ملك اسكتلندا خليفة لها. يظهر تحليل مسودات المخطوطة أن مشهد فراش الموت كان إضافة ملفقة لدعم خلافة جيمس. بحسب ما ورد فقد أنزل البابا بيوس الخامس عقوبة الحرمان الكنسي على الملكة إليزابيث بسبب «مؤامرات سرية». كان ذلك في الأصل هو «الحرب الروحية» الأكثر التهابًا، التي خفت حدتها فيما بعد. أصبحت المعلومات الجديدة قيد الدراسة اعتبارًا من يوليو 2023، مع توقعات بأن التفسيرات الحديثة للملكة إليزابيث وعهدها من المحتمل أن تتغير.[10]

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: الملف الحجة للفرنسية الوطنية المرجعي. الوصول: 10 أكتوبر 2015. مُعرِّف المكتبة الوطنية الفرنسية (BnF): 128187644. المُؤَلِّف: المكتبة الوطنية الفرنسية. لغة العمل أو لغة الاسم: الفرنسية.
  2. ^ مذكور في: موسوعة بريتانيكا على الإنترنت. مُعرِّف موسوعة بريتانيكا على الإنترنت (EBID): biography/William-Camden. باسم: William Camden. الوصول: 9 أكتوبر 2017. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  3. ^ مذكور في: الشبكات الاجتماعية وسياق الأرشيف. مُعرِّف الشبكات الاجتماعية ونظام المحتوى المؤرشف (SNAC Ark): w6pv6j3w. باسم: William Camden. الوصول: 9 أكتوبر 2017. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  4. ^ مذكور في: مكتبة أفضل آداب العالم. تاريخ النشر: 1897.
  5. ^ مذكور في: موسوعة بروكهوس. مُعرِّف موسوعة بروكهوس على الإنترنت: camden-william. باسم: William Camden. الوصول: 9 أكتوبر 2017. لغة العمل أو لغة الاسم: الألمانية.
  6. ^ Camden، William (1610). "The Author to the Reader". Britain, or a Chorographicall Description of the most flourishing Kingdomes, England, Scotland, and Ireland, and the Ilands adjoyning, out of the depth of Antiquitie. ترجمة: Holland، Philemon. London. مؤرشف من الأصل في 2023-08-11.
  7. ^ Levy 1964.
  8. ^ Piggott 1976.
  9. ^ Harris 2015.
  10. ^ Harris 2015, pp. 281–3.