ويليام ماكلاي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وليام ماكلاي أول
 

معلومات شخصية
الميلاد 24 مايو 1799
هاريسبرج، بنسلفانيا
الوفاة 19 نوفمبر 1876
كولومبوس[1]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الأب صموئيل أول
الأم ماري (ماكلاي)
مناصب
رئيس الجمعية الأمريكية للطب النفسي[2]   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
1848  – 1851 
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة الطب بجامعة بنسلفانيا  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة طبيب نفسي وسياسي
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

وليام ماكلاي أول (بالإنجليزية: William Maclay Awl)‏ (من مواليد 24 مايو 1799 - تُوفى في 19 نوفمبر 1876) وكان طبيباً نفسياً وسياسياً ومسؤولاً في مستشفى الصحة النفسية.[3]

حياته[عدل]

ولد في هاريسبرج، بنسلفانيا، والدته ماري (ماكلاي) ووالده المحامي صموئيل أول. درس المفاهيم الطبية الأساسية تحت إشراف الطبيب المحلي. في سن العشرين دخل مدرسة الطب بجامعة بنسلفانيا. فشل في الحصول على الشهادة في البداية، وقال انه بدأ ممارسة مؤقتة في مسقط رأسه، تخصص في علم التشريح والجراحة، ولكن في وقت لاحق رافق نيساكر إلى لانكستر (أوهايو) في عام 1826. وفي 1830 تزوج ريبيكا لوغي. ثم مارس مهنته في العديد من المدن داخل أوهايو، ولكن استقر أخيرا في كولومبوس (أوهايو) في عام 1833 حيث بقي لبقية حياته. كان أول جراح قام بربط الشريان الشريان السباتي.[4][5]

تخصص وليام في كولومبوس في علاج الاضطرابات النفسية والتعامل مع الأشخاص الذين يعانون من الجنون. وكان شاهدا شائعا في المحاكم على حالات الجنون المشكوك فيها، وكان هو ومارمادوك ب. رايت أعضاء في الجمعية العامة في أوهايو. وقد قاموا معا بترويج مشروع قانون أصبح لاحقا قانونا في عام 1835 حيث ينص على أن تصبح حالات الأشخاص الذين يعانون من الجنون في أوهايو تحت رعاية الدولة.

حصل ويليام ماكلاي على أول منصب مشرف بالنيابة عن "مستشفى الدولة"، التي اُفتتحت في عام 1838. أيضا في عام 1838 كان رئيسا لرابطة المشرفين على المرضى الذين يعانون من الجنون في الولايات المتحدة وكندا. شغل هذا المنصب حتى عام 1851. وترأس مشروع لتعليم المكفوفين وضعيفي الذهن في أوهايو.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ "Awl, William Maclay". American Medical Biographies (بالإنجليزية). 1920. QID:Q21034497.
  2. ^ https://ohiohistorycentral.org/w/William_Awl. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ Kelly، Howard A.؛ Burrage، Walter L. (المحررون). "Awl, William Maclay" . American Medical Biographies . Baltimore: The Norman, Remington Company.
  4. ^ Lancaster Gazette, March 20, 1827
  5. ^ Western and Physical Journal, October 1827

روابط خارجية[عدل]

  • لا بيانات لهذه المقالة على ويكي بيانات تخص الفن

مراجع[عدل]

  • Johnson, Allen, ed. Dictionary of American Biography. New York:Charles Scribner's Sons, 1936.