يعقوبية شائعة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

يعقوبية شائعة

 

المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  نباتات
عويلم  نباتات ملتوية
عويلم  نباتات جنينية
شعبة  نباتات وعائية
كتيبة  بذريات
رتبة  نجميات
فصيلة  نجمية
جنس  يعقوبية
الاسم العلمي
Jacobaea vulgaris،  وSenecio jacobaea[1]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
جوزيف غيرتنر، وكارولوس لينيوس  ، 1791، و1753  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
مرادفات [2][3][4]
Senecio jacobaea كارولوس لينيوس
معرض صور يعقوبية شائعة  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

يعقوبية شائعة وتُعرف سابقًا باسم شيخة يعقوبية "Senecio jacobaea[3]" (الاسم العلمي: Jacobaea vulgaris)، هي نبته زهرية برية شائعة تتبع فصيلة النجمية. موطنهاالأصلي شمال أوراسيا، وعادًة ما تكون في أماكن جافة ومفتوحة، كما تنتشر على نطاق واسع بوصفها عشبة ضارة في أماكن أخرى.

في بعض البلدان تعتبر من الأنواع الغازية وتعتبر من الحشائش الضارة. المملكة المتحدة هي إحدى البلدان الأصيلة لليعقوبية الشائعة، غالبًا ما يكون غير مرغوب فيها بسبب تأثيرها السام على الماشية والخيول، ولكن هي مهمة أيضًا لإنتاج الرحيق الذي يغذي الحشرات المُلقِحَة ولذلك تعتبر أهميتها البيئية مهمة.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Caroli Linnæi (1753), Species Plantarum: Exhibentes plantas rite cognitas ad genera relatas (باللاتينية), vol. 2, p. 870, QID:Q21856107
  2. ^ ‏https://npgsweb.ars-grin.gov/gringlobal/taxonomydetail.aspx?id=104534 "Jacobaea vulgaris، ‏Senecio jacobaea"، شبكة معلومات موارد المواد الوراثية (GRIN)، دائرة البحوث الزراعية (ARS)، وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، اطلع عليه بتاريخ 2012-08-10 {{استشهاد}}: الوسيط |mode=CS1 غير صالح (مساعدة) وتحقق من قيمة |url= (مساعدة)
  3. ^ أ ب UniProt. "Species Senecio jacobaea" (HTML). اطلع عليه بتاريخ {{{accessdate}}}. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |accessdate= (مساعدة)
  4. ^ المنظمة الدولية لمعلومات النبات (IOPI). "نتائج البحث عن اسم النبات" (HTML). المؤشر الدولي لأسماء النبات. اطلع عليه بتاريخ {{{تاريخ الوصول}}}. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)