انتقل إلى المحتوى

يعقوب بك الثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يعقوب بك الثاني
معلومات شخصية
تاريخ الوفاة سنة 1429   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
مواطنة كرمايان  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات

يعقوب بك الثاني، حكم إمارة كرمايان ثلاث مرات، ما بين 1387م-1390م و1402م-1411م، ثم 1413م-1428م.

تعريف

[عدل]

جده هو "چاه شادان محمد بن يعقوب" (بالتركية: Çahşadan Mehmed bin Yakub)‏، وأمه ابنة "مُبَرِّزُ الدين عمر بن سافجي" (بالتركية: Mübarizüddin Umur bin Savcı)‏، أحد أمراء إمارة كرمايان، [1] والده سليمان شاه، وصهره السلطان بايزيد الأول، وشقيقته دولت شاه خاتون زوجة السلطان بايزيد الأول، وعمه هو "يعقوب بك بن عمر" أحد أمراء يعقوب بك الأول.

حياته

[عدل]

حكم يعقوب بك الثاني إمارة كرمايان عام 1387م بعد وفاة والده سليمان شاه، واستمر حكمه دون أي حروب حتى عام 1390م. وكغيره من بكوات الأناضول الآخرين، أرسل جنوداً مساعدين للسلطان العثماني مراد الأول في معركة كوسوفو الأولى التي خاضتها الدولة العثمانية ضد الصليبيين عام 1389م. وأراد يعقوب بك، كغيره من بكوات الأناضول، خاصةً القرامينيين، الاستفادة من مقتل السلطان مراد الأول في هذه الحرب، فتحرَّك يعقوب بك، وبدأ أولاً بغزو الأراضي التي ضُمَّت إلى الأراضي العثمانية كمهر لأخته دولت شاه خاتون زوجة السلطان بايزيد الأول الذي حكم الدولة العثمانية بعد وفاة أبيه السلطان مراد الأول، وكان مهرها أن اقتطعت إمارة العثمانيين أغنى أراضي إمارة كرمايان: مدن «طفشانلي» (بالتركية: Tavşanlı)‏ و«إيميت» (بالتركية: Emet)‏ و«سيماف» (بالتركية: Simav)‏[2]، بما في ذلك العاصمة كوتاهية. ثم بدأ يعقوب بك في غزو الأماكن التي ضُمَّت إلى الأراضي العثمانية. قام السلطان بايزيد بتسوية أمور الروملي، ثم انتقل سريعًا إلى الأناضول. وبعد أن هدأت الأحداث في إمارة صاروخان وإمارة آيدن وإمارة منتشا، زحف على إمارة كرمايان.


أدرك يعقوب بك أن صهره السلطان يلدريم بايزيد لم يأت بنوايا حسنة، فاستقبله ببعض الهدايا. ومع ذلك، لم يجد السلطان بايزيد أن تصرفات يعقوب كانت صادقة، فقام باعتقاله مع قائده "حصار بك" (بالتركية: Hisar Bey)‏، وسجنه في قلعة إپسالا في الروملي ، وضم جميع أراضي كرمايان إلى الدولة العثمانية عام 1390م. [3] [4] [5] [6] [7]

قبر يعقوب بك الثاني في متحف الخزف الصيني في كوتاهية بتركيا.

آثاره

[عدل]

قام يعقوب بك ببناء مسجد أولو جامع في مركز عشاق عام 1406م. يقع قبر يعقوب بك في المجمع الذي بناه عام 1411م كمطبخ للفقراء ومدرسة ومسجد وحمام ومكتبة في كوتاهية. يُستخدم هذا المجمع حاليا كمتحف للخزف الصيني اليوم، ويُعرف أيضًا باسم "النافورة السماوية" (بالتركية: Gök Şadırvan)‏ نظراً لوجود حوض سباحة مصنوع من الرخام في وسطها.

المراجع

[عدل]
  1. ^ Sandıklıdaki bağçeyi ce Çattaki bağı ve Şeyhlüdeki Canbazbağını ve Kütahyadaki Karaağaç köyü bunlar dedem Umur Beyin milkidir. Varislerine helal ettirüp bunları vakfettim (II. Yakub Bey'in Taş Vakfiyesi, Kütahya Çini Müzesi)
  2. ^ "Yıldırım Bayezid'in Hanımları ve Çocukları | Tarih Sayfası". www.tarihsayfasi.com (بالتركية). Archived from the original on 2018-10-02. Retrieved 2017-12-15.
  3. ^ Beyazıdın, Menteşe eline giderken yakup beyin tevkıfini yazsa da bu sefer Karaman oğlu üzerine idi (Müneccimbaşı Ahmed b. Lütfullah, Cami ü‘d-Düvel Osmanlı Tarihi)
  4. ^ Sebep göstermeksizin İpsala da haps olunduğunu yazar (Neşrî, Kitab-ı Cihannüma)
  5. ^ Karaman oğlu taraftarlığını bırakarak padişahı istikbale geldiysede niyeti fesat olduğundan yakalandığını beyan eder (Hayrullah Efendi, Tarih-i Devlet-i Aliyye-i Osmaniyye)
  6. ^ Aynı hadise geçer fakat İslihisar kalesine hapis edildiğini yazar (Âşıkpaşazâde, Tevârîh-i Âl-i Osman)
  7. ^ Sürüp leşker göçtü Yıldırım hân, Karaman mülküne etti şitâbân, Çıkup karşular oğlu Germiyanın, Ki kayını idi şahı cihanın, Hemen emreyledi anı tutarlar, Hisarı İpsalada haps ederler (Hadîdî, Tevârih-i Âl-i Osman)