يوسف بدوي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يوسف بدوي
 

معلومات شخصية
الميلاد 6 أغسطس 2001 (23 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
القاهرة  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الجنسية مصر  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
المدرسة الأم جامعة عين شمس  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة لاعب كاراتيه  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الرياضة كاراتيه  تعديل قيمة خاصية (P641) في ويكي بيانات
بلد الرياضة مصر  تعديل قيمة خاصية (P1532) في ويكي بيانات

يوسف بدوي ( الإنجليزية : Youssef Badawy ، مواليد 6 أغسطس 2001) هو لاعب كاراتيه مصري وبطل عالمي. فاز بالميدالية الذهبية في حدث الكوميتيه للرجال وزن 84 كجم في بطولة العالم للكاراتيه 2021 التي أقيمت في دبي، الإمارات العربية المتحدة.[1][2] في عام 2019 ، فاز بالميدالية البرونزية في حدث الكوميتيه للرجال وزن 84 كجم في بطولة العالم للكاديت والناشئين وتحت 21 عامًا في تشيلي.

خبرة مبكرة[عدل]

مارس بدوي الكاراتيه في سن الخامسة. انتقل إلى نادي الزهور وبدأ يشق طريقه في الرياضة تحت قيادة مدربه محمد فتحي من خلال المنافسة في البطولات الجمهورية. وانضم إلى المنتخب المصري في عام 2015 . بدأ مشاركته دوليًا بالتسجيل في بطولة الأهلي دبي الدولية المفتوحة عام 2016 والبطولة الأفريقية التي أقيمت في الجزائر عام 2018.

الرحلة المهنية[عدل]

فاز بدوي بأول ميدالية ذهبية قارية له في البطولة الأفريقية في مراكش بالمغرب في فبراير عام 2019 ثم شارك في البطولة العربية للأندية و حصل على الميدالية البرونزية في حدث فريق الكوميتيه. فاز ايضاً بالميدالية الذهبية في حدث الكوميتيه للرجال في دوري شباب الكاراتيه الذي أقيم في ليماسول، قبرص، وفي أغسطس، فاز بالميدالية البرونزية في فريق الرجال كوميتيه في الألعاب الأفريقية عقدت في الرباط، المغرب. ثم شارك في بطولة العالم للناشئين والكاديت وأقل من 21 عامًا للكاراتيه التي أقيمت في سانتياغو، تشيلي، والتي حصل فيها على أول ميدالية برونزية عالمية له. فاز ايضاً بالميدالية الفضية في حدث فريق الرجال الكوميتيه في البطولة الأفريقية بطنجة بالمغرب في عام 2020.

بدوي ضد نبيل الشعبي في نهائي الدوري العالمي بموسكو للكاراتيه

كان ظهوره الأول لعام 2021 في سبتمبر في الدوري العالمي للكاراتيه 1 بميدالية ذهبية حصل عليها عن جدارة، وفي الدوري العالمي الذي تلاه في موسكو، فاز بميدالية ذهبية أخرى بعد أن حافظ على شباكه نظيفة طوال مبارياته الخمس. و قد تلمح إلى أنه وضع نصب عينيه على لقب بطل العالم بعد أدائه الفريد في مباريات الدوري.

بطولة العالم للكاراتيه 2021[عدل]

في خضم تلاحم مستمر استطاع بدوي أن يتفوق على منافسيه حيث فاز على بطل العالم الكرواتي إيفان كفيزتش في أول مباراة له بالبطولة. تنافس بدوي ضد جيسي دا كوستا على التأهل للمباراة النهائية . فاستأثر بدوي ضمان وجوده في المباراة النهائية بعدما وقع ضربة يوكو أثارت ضجة في الثانية الأخيرة من المباراة حتى حقق الفوز بنتيجة 2-2 بأفضلية السينشو . [3]

بدوي ضد إيفان كفيزتش

في مباراة نهائية غير حاسمة ومثيرة للأعصاب بين بدوي وفابيان هوايكيمان، انتهت المباراة بالتعادل 6-6 وإبطال سينشو بدوي. ومع ذلك، أعلن فوز بدوي بعد إجماع بين الحكام الخمسة. فرض بدوي نفسه على مقدمة فئته بأداء مذهل خطف الأنفاس على الرغم من صغر سنه .

ذكر بدوي أنه لم يكن فوزًا سهلاً على الإطلاق ونسب إنجازه إلى عائلته.

حصل بدوي على الميدالية الفضية في البطولة الأفريقية التي أقيمت في ديسمبر في مسقط رأسه، القاهرة، مصر . ثم شارك في البطولة العربية بالجزائر والتي فاز فيها بالميدالية البرونزية في حدث الكوميتيه للرجال وزن 84 كجم والميدالية الذهبية في حدث فريق الكوميتيه.

موسم 2022[عدل]

افتتح بدوي موسم 2022 بميدالية ذهبية في بطولة الفجيرة للدوري العالمي للكاراتيه بعد أن واجه زميله محمد رمضان في نهائي مصري خالص . و في محطة الدوري العالمي بالرباط اقتنص بدوي الميدالية الذهبية بأداء فريد يليق بلقب بطل العالم. و قد حاز على الريادة العالمية في شهر مايو بخمسة الاف و ستمائة و خمسة و عشرين نقطة.

دورة ألعاب البحر المتوسط 2022[عدل]

كان قد تفوق بدوي على خصمه في نصف نهائي دورة ألعاب البحر المتوسط قبيل تلقيه ضربة قوية غير متوقعة في رأسه أفقدته وعيه لبضع ثوان. على الرغم من حالته، استأنف المباراة ليفوز بنتيجة 4-1. ثم تم نقله إلى المستشفى لإجراء فحص طبي، وذكرت اللجنة الأولمبية المصرية أنه لن يلعب النهائي حفاظاً على سلامته. لكن بدوي فاجأ الجميع بالإصرار على خوض المباراة النهائية بوعد أن الميدالية الذهبية مصرية. لعب بدوي مباراة النهائي وفاز بالميدالية الذهبية بالفعل بنتيجة 6-4.

الألعاب العالمية 2022[عدل]

في منافسة ضد أفضل سبعة لاعبين في العالم، بدأ بدوي بالفوز على البطل المغربي نبيل الشعبي ثم فوز آخر على بطل هولندا بريان تيمرمانز ليتأهل لمنافسة إيفان كفيزتش في نصف النهائي. اضطر بدوي إلى مواجهة نبيل الشعبي للمرة الثانية في البطولة في المباراة النهائية التي حقق فيها فوزًا في الثانية الأخيرة بعد إلغاء سينشو خصمه لموازنة النتيجة 6-6 و فوز بواسطة الهانتي.

فاز بدوي بالميدالية الذهبية في الدوري العالمي الذي أقيم في باكو، اذربيجان، في سبتمبر، و في أكتوبر لعب بدوي لنادي النصر الرياضي في الدوري الوطني للفرق وحصل على المركز الأول. في ختام موسم 2022 ، استولى بدوي على لقب بطل أفريقيا في البطولة الأفريقية التي أقيمت في ديربان بجنوب إفريقيا وفاز بالميدالية الذهبية لحدث فريق الكوميتيه أيضا.

كانت لبدوي بداية صعبة لموسم 2023. في 7 يناير، قبل أسبوعين من الدوري العالمي بالقاهرة، كان بدوي يتنافس في الدوري الوطني السعودي عندما تلقى ضربة قوية في وجهه أدت إلى كسر في الفك واضطر إلى الخضوع لعملية جراحية، مما أعاق مشاركته في الدوري العالمي الأول لعام 2023.

الحياة الشخصية[عدل]

بعد ممارسة العديد من الألعاب وقع اختيار بدوي على رياضة الكاراتيه ملهماً بشقيقه الأكبر الذي كان يزاولها أيضاً . التحق بدوي بكلية الهندسة بجامعة عين شمس وتخصص في الهندسة الميكانيكية .

إنجازات[عدل]

في عام 2021 كان صعود بدوي للمركز الثالث في التصنيف العالمي بعد اقتناصه الميدالية الذهبية في بطولة العالم، و من ثم أعلن تأهله للألعاب العالمية 2022 التي عقدت في برمنغهام، ألاباما، الولايات المتحدة.

نتائج المنافسة
عام منافسة مكان الترتيب / المنصب حدث
2019 البطولة الأفريقية منطقة 1 مراكش المغرب  ذهبية فردي +76 كغم كوميتيه
2019 دوري الشباب الكاراتيه ليماسول قبرص  ذهبية فردي +76 كغم كوميتيه
2019 دورة الالعاب الافريقية الرباط المغرب  برونزية فريق كوميتيه
2019 بطولة العالم للناشئين والكاديت وتحت 21 سنة للكاراتيه سانتياغو تشيلي  برونزية U21 فردي -84 كجم كوميتيه
2020 بطولةأفريقيا طنجة المغرب  فضية فريق كوميتيه
2021 الدوري الممتاز للكراتيه القاهرة مصر  ذهبية فردي -84 كيلو كوميتيه
2021 الدوري الممتاز للكراتيه موسكو روسيا  ذهبية فردي -84 كيلو كوميتيه
2021 بطولة العالم للكاراتيه دبي الإمارات العربية المتحدة  ذهبية فردي -84 كيلو كوميتيه
2021 بطولةأفريقيا القاهرة مصر  فضية فردي -84 كيلو كوميتيه
2022 الدوري الممتاز للكراتيه الفجيرة الإمارات العربية المتحدة  ذهبية فردي -84 كيلو كوميتيه
2022 الدوري الممتاز للكراتيه الرباط المغرب  ذهبية فردي -84 كيلو كوميتيه
2022 ألعاب البحر الأبيض المتوسط مصر في ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022 وهران الجزائر  ذهبية فردي -84 كيلو كوميتيه
2022 الألعاب العالمية 2021 برمنغهام الولايات المتحدة  ذهبية فردي -84 كيلو كوميتيه
2022 الدوري الممتاز للكراتيه باكو أذربيجان  ذهبية فردي -84 كيلو كوميتيه
2022 بطولةأفريقيا ديربان جنوب إفريقيا  ذهبية فردي -84 كيلو كوميتيه

الأوسمة والجوائز[عدل]

كرمه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في ديسمبر عام 2019 لحصوله على الميدالية البرونزية العالمية في تشيلي و منحه وسام الجمهورية من الدرجة الثالثة .

مصادر[عدل]

  1. ^ Morgan، Liam (20 نوفمبر 2021). "Kiyuna makes history as Olympic gold medallists retain titles at Karate World Championships". InsideTheGames.biz. مؤرشف من الأصل في 2021-11-20. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-20.
  2. ^ Zamorano, Javier (20 Nov 2021). "Fabián Huaiquimán logró segundo lugar en el Mundial de Karate en Dubái". BioBioChile (بالإسبانية). Archived from the original on 2021-11-20. Retrieved 2021-11-20.
  3. ^ "يوسف بدوي بعد تأهله لنهائي بطولة العالم للكاراتيه : فخور بأدائي …والمنافسات لم تكن سهلة". Tatweeg Sports News. 18 نوفمبر 2021. مؤرشف من الأصل في 2022-04-21.