يونيبروت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يونيبروت
UPlogo1.png
المحتويات
الوصف UniProt is the Universal Protein resource, a central repository of بروتين data created by combining the Swiss-Prot, TrEMBL and PIR-PSD قاعدة بياناتs.
نوع البيانات Protein annotation
الكائنات All
العناوين
مركز الأبحاث معهد المعلوماتية الحيوية الأوروبي, UK; المعهد السويسري للمعلوماتية الحيوية, Switzerland; PIR, US.
الوصول
صيغة الملف Custom flat file, فاستا, GFF, إطار توصيف الموارد, لغة الترميز القابلة للامتداد.
الموقع www.uniprot.org
www.uniprot.org/news/
رابط التحميل www.uniprot.org/downloads & for downloading complete data sets ftp.uniprot.org
خدمة ويب URL  نعمجافا (لغة برمجة) واجهة برمجة التطبيقات see info here & REST see info here
الأدوات
ويب بحث متقدم , بلاست, كلوستال ظهور جديد/تنزيل ID, تخطيط
متنوعات
الرخصة المشاع الإبداعي
الإصدار  نعم
تكرار إطلاق البيانات 4 أسابيع
Curation policy  نعم – manual and automatic. Rules for automatic annotation generated by database curators and computational algorithms.
الكيانات المرجعية  نعم – both individual protein entries and searches

يونيبروت (بالإنجليزية: UniProt) هي قاعدة بيانات شاملة ذات جودة عالية مجانية لتسلسل البروتين والمعلومات الوظيفية، استمدت الكثير من المدخلات من مشاريع الجينوم. تحتوي قاعدة البيانات على كمية كبيرة من المعلومات المستخلصة من البحوث حول الوظيفة البيولوجية للبروتينات.

تاريخ الموقع[عدل]

تم إنشاء سويس بروت في عام 1986 من قبل آموس بايروش خلال درجة الدكتوراه التي وضعها المعهد السويسري للمعلوماتية الحيوية ثم وضعت من قبل رولف أبويلر في المعهد الأوروبي للمعلوماتية الحيوية. تهدف سويس-بروت إلى توفير متواليات بروتينية موثوقة مرتبطة بمستوى عال من التعليقات التوضيحية (مثل وصف وظيفة البروتين، وهيكل النطاق، والتعديلات اللاحقة للترجمة، والمتغيرات، وما إلى ذلك)، والحد الأدنى من التكرار وارتفاع ومستوى التكامل مع قواعد البيانات الأخرى. وإدراكا منها بأن بيانات التسلسل قد تم توليدها بوتيرة تتجاوز قدرة سويس بروت على مواكبة، تم إنشاء تريمبل (مترجمة إمبل النيوكليوتيدات تسلسل مكتبة البيانات) لتوفير الشروح الآلي لتلك البروتينات ليس في السويسرية بروت. وفي الوقت نفسه، حافظت شرطة التدخل السريع على بير-بسد وقواعد البيانات ذات الصلة، بما في ذلك إبروكلاس، قاعدة بيانات من تسلسل البروتين والأسر المنسقة.

اقرأ أيضاً[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]