2017 في المغرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

فيما يلي قوائم الأحداث التي وقعت خلال عام 2017 في المغرب.

الأحداث[عدل]

  • 1 يناير: عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي بعد غياب امتد أكثر من 30 عاما، وذلك خلال الدورة 28 للقمة الأفريقية بأديس أبابا، ليضع حدا لسياسة "الكرسي الفارغ" التي كان ينهجها إحتجاجا على عضوية جبهة البوليساريو.
  • ملك المغرب يعفي عبد الإله ابن كيران من تشكيل الحكومة. وتعيين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة.
  • 29 مايو: إعتقال ناصر الزفزافي أبرز قادة حراك الريف شمال المغرب.
  • 25 يوليو: المغرب يسمح بإطلاق البنوك الإسلامية وافق المغرب على إنشاء بنوك إسلامية وذلك بعد أن صادق المجلس العلمي الأعلى على "العقود الخاصة بفتح الحسابات المصرفية وعقود عمليات المرابحة في البنوك التشاركية".
  • 20 يوليوز 2017، تم اعتقال الصحافي حميد المهداوي في الشارع العام في مدينة الحسيمة. وفي الأسبوع الموالي تم الحكم عليه بثلاثة أشهر سجنا نافذا و غرامة قدرها 20.000 درهم.
  • 3 أكتوبر: أعلن المغرب حجز أكبر كمية من الكوكايين في تاريخ البلاد، وتوقيف 10 أشخاص والتحقيق معهم بتهمة تكوين شبكة للاتجار الدولي بالمخدرات.
  • 24 أكتوبر: الزلزال السياسي وإعفاء وزراء ومسؤولين من مهامهم بسبب تقرير أعده الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، كشف خلاله عن أسباب تعثر مشروع "الحسيمة منارة المتوسط"، والذي كان من تداعياته إندلاع "حراك الريف"، أقدم العاهل المغربي على إعفاء 4 وزراء من الحكومة، وأبلغ عددا من الوزراء السابقين بعدم رضاه عنهم وحرمانهم من أي مسؤولية مستقبلا، كما أعفى عددا من المسؤولين ورجال السلطة من مهامهم.
  • أكتوبر: ثورة العطش أخرج العطش سكان مدينة زاكورة (جنوب شرق المغرب) للاحتجاج، بعد سنوات من معاناتهم من نقص المياه، محملين كلا من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ووزارة الفلاحة المسؤولية المباشرة في الأزمة، وطالبوا السلطات الإقليمية بالتدخل.[1]
  • 9 نوفمبر: مقتل 19 امرأة في حادث تدافع أثناء توزيع مساعدات وزعها أحد المحسنين في جماعة سيدي بولعلام (تابعة لإقليم الصويرة) (وسط المغرب)"شهيدات الطحين"، ما خلف إستياء وغضب عارما لدى عموم المغاربة.
  • ديسمبر: وقع المغرب 26 اتفاقية في مجال صناعة السيارات بتكلفة 1.23 مليار يورو تعادل نحو 1.45 مليار دولار ستمكنه من صناعة أجزاء السيارات وتصديرها انطلاقا من المغرب. ووقعت الإتفاقيات أمام العاهل المغربي في القصر الملكي في الدار البيضاء بحضور أعضاء الحكومة وممثلي الشركات الموقعة على الاتفاقيات وعدد من المسؤولين في القطاع.
  • 23 ديسمبر: احتجاجات جرادة أثار مقتل شقيقين بمدينة جرادة (شرق المغرب) بسبب إنهيار بئر للفحم الحجري عليهما، غضبا واسعا لدى سكان المدينة وكذا باقي مناطق المغرب، وخرجوا في مسيرات ووقفات حاشدة تطالب برفع التهميش عن المنطقة. (شهداء "الخبز الأسود").

سياسة[عدل]

تعيين في المنصب[عدل]

انتهاء فترة المنصب[عدل]

التاريخ والأثار[عدل]

شهر يونيو 2017 : إكتشاف بقايا أقدم إنسان في العالم، حيث أعلنت وزارة الثقافة المغربية، أن فريقا علميا مغربيا ألمانيا اكتشف ما قالت إنها "بقايا أقدم إنسان لصنف الإنسان العاقل"، في موقع جبل إيغود بمحافظة اليوسفية وسط المملكة. وأضافت الوزارة أن الفريق الدولي تمكن من اكتشاف بقايا عظام إنسان ينتمي إلى فصيلة الإنسان العاقل البدائي، وبقايا غزال، وأدوات حجرية مصنوعة من حجر الصوان، الذي تم استقدامه إلى الموقع، وذلك في جبل إيغود. وأوضحت أنه حدد تاريخ هذه البقايا والأدوات بحوالي 300 ألف سنة قبل الآن، وذلك بواسطة التقنية الإشعاعية لتحديد العمر.[2]

التكنولوجيا[عدل]

  • نوفمبر 2017: كما عرفت سنة 2017 إطلاق المغرب أول قمر صناعي في تاريخه لأغراض عسكرية،(محمد السادس أ (قمر صناعي)) من قاعدة "غويانا" الفرنسية وسيكون من مهامه الرئيسية التجسس على الدول المجاورة، ورصد التنظيمات الإرهابية.وهذا الامر أغضب جيرانه الجزائر وإسبانيا.

رياضة[عدل]

أفلام[عدل]

من الأفلام التي صدرت هذه السنة في المغرب:

وفيات[عدل]

يناير[عدل]

فبراير[عدل]

يوليو[عدل]

أغسطس[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ (بالعربية) [1]، عربي21، 9 يونيو 2017.
  2. ^ (بالعربية) اكتشاف عظام بشرية بالمغرب تعود إلى 300 ألف سنة، الجزيرة، 9 يونيو 2017.