الصيغة الثالوثية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مخطط "درع الثالوث" أو "درع الإيمان" يرمز المسيحية الغربية التقليدية

الصيغة الثالوثية هي عبارة «باسم الآب والابن والروح القدس»، تشير إلى أقانيم الثالوث المسيحية الثلاثة. غالبًا ما يتبع هذا العبارة كلمة «آمين».

تُستخدم الصيغة الثالوثية في المعمودية وكذلك في العديد من الصلوات والطقوس والقداسات والقرابين. بالإضافة إلى استخدامها في المعمودية (التعميد)، فإن أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا هو عندما يقوم الروم الكاثوليك والأرثوذكس الشرقيون والشرقيون واللوثريون والأنجليكان والميثوديون وغيرهم بوضع علامة الصليب أثناء تلاوة النص.

أصولها من الكتاب المقدس[عدل]

هذه الكلمات مقتبسة من وصية اليسوع في الإرسالية الكبرى: «فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ»(متى 28:19).

يبدو أن الفقرة مقتبسة من ديداخي (7: 1-3)، وهي في الغالب مقبولة على أنها أصلية بسبب وجود أدلة مخطوطة داعمة لها.[1] ومع ذلك، فقد رأى بعض العلماء أن المقطع عبارة عن دس بسبب عدم وجوده في الاقتباسات المسيحية المبكرة من القرون القليلة الأولى، أي انه كان جزءًا من التقليد الشفوي الرسولي أو المسيحي أنذاك، ثم ظهرت في نصوص متى وديداخي.[2]وقد دافعت ندوة يسوع مؤخراً عن وجهة نظر القائلة أن هذه الفقرة دس، وهي حركة للاثالوثية نشطت في التسعينيات. وصف منتقدو ندوة يسوع هذا النوع من الجدل بأنه تفسير قائم على استنتاج مسبق.[3]

استخدماتها في التعميد[عدل]

وفقًا لمذاهب الكاثوليكية الرومانية، الأرثوذكسية الشرقية، الأرثوذكسية الشرقية، ومعظم أشكال البروتستانتية، مثل اللوثرية والأنجليكانية، فالمعمودية غير صحيحة إذا لم يقرأ فيها عبارة الثالوث. مما يعني، ان المذاهب المذكورة سابقاً لا يعترفون بالجماعات الدينية التي تعمد بدون نص الثالوث كأديان مسيحية، كما في: الموحدين، والبراناميون، والفرانكيون، وشهود يهوه، وأتباع وحدانية الخمسينية (حركة يسوع فقط)؛ حيث انهم جميعهم ينكرون الثالوث. هذا هو الحال أيضًا مع المعمودية داخل كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة (كنيسة LDS). على الرغم من أن أعضاء LDS يعمدون بذكر الثالوث، إلا أنهم يرفضون مفهوم نيقية الثالوثي ويعتبرون أقانيم الثالوث الثلاثة شخصيات متميزة متحدة ليس في الجوهر، ولكن في السيادة والغرض.[4]

المتحولون إلى الطوائف الثالوثية من المورمونية والطوائف اللاثالوثية الأخرى يجب أن يتعمدوا بذكر عبارة الثالوث (نيقية). الأديان والطوائف الأخرى (الفرانكيين، وحدانية الخمسينية، والبراناميون على وجه الخصوص) تستخدم عبارة «باسم يسوع المسيح» (استنادًا إلى أعمال الرسل 2:38) للمعمودية، وبالتالي يعاد تعميد المتحولين الذين تم تعميدهم لأول مرة وفقًا للصيغة الثالوثية، بزعم أنهم لم يكونوا على علم سابقًا بأن «يسوع هو الرب».

يُنظر إلى المعمودية وفقًا النص الثالوثي على أنها أساس المسكونية المسيحية (وهي دعوة إلى توحيد الكنائس)، مفهوم الوحدة بين المسيحيين المنتمين إلى طوائف مختلفة.[5] [6]

انظر أيضًا[عدل]

  • علامة الصليب

المراجع[عدل]

 

  1. ^ Everett Ferguson, Baptism in the Early Church, 2013, 134-5
  2. ^ Sim, David C., and Boris Repschinski, eds. Matthew and his Christian contemporaries. Bloomsbury Publishing, 2008, 124-5.
  3. ^ They apply the Seminar's presuppositional test, "Beware of finding a Jesus entirely congenial to you", especially to the Jesus Seminar themselves, "who a priori have determined the nature of the 'historical Jesus' by adopting biased presuppositions, thereby producing a 'Jesus' wholly 'congenial' to themselves" (The Jesus Crisis: The Inroads of Historical Criticism Into Evangelical ..., by Robert L. Thomas, F. David Farnell); cf. A Look at the Jesus Seminar, by Brad Bromling, The Jesus Seminar and Radical Higher Criticism by Glenn Giles, etc.] نسخة محفوظة 1 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Encyclopedia of Mormonism, Godhead, http://eom.byu.edu/index.php/Godhead نسخة محفوظة 2021-05-13 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Pizzey, Antonia (15 Mar 2019). Receptive Ecumenism and the Renewal of the Ecumenical Movement: The Path of Ecclesial Conversion (بالإنجليزية). دار بريل للنشر. p. 131. ISBN:978-90-04-39780-4. Baptism into Christ unites all Christians, despite ther divisions. It is relationship with Christ through baptism, which enables relationship with other Christians. According to Congar, "on the basis of the baptism which incorporates us into Christ and the Word which is our Christian norm, [ecumenism's] aim is to carry out the will and the prayer of Christ, which is that his disciples should be united." The Christological foundation of Spiritual Ecumenism affirms that ecumenism is not our idea or goal, but rather Christ's will and prayer for us. Moreover, Christian unity already exists to some exent among all baptised Christians because of their relationship with Christ. Only through Christ is ecumenism possible. Kasper explains that Spiritual Ecumenism's fundamental Christological basis means that any ecumenical spirituality "will also be a sacramental spirituality." Baptism is "therefore a basic element of ecumenical spirituality."
  6. ^ "Becoming a Christian: The Ecumenical Implications of Our Common Baptism" (بالإنجليزية). مجلس الكنائس العالمي. 24 Jan 1997. Archived from the original on 2017-06-19. Retrieved 2020-09-13.