المغاربة (رواية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المغاربة[1]
المغاربة  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات

معلومات الكتاب
المؤلف عبد الكريم الجويطي
البلد  المغرب
اللغة العربية
الناشر المركز الثقافي العربي
تاريخ النشر 2016
النوع الأدبي رواية
الموضوع خيال، نقد اجتماعي، نقد سياسي
التقديم
نوع الطباعة ورقي غلاف عادي
عدد الصفحات 399
القياس 14 * 21
المواقع
ردمك 978-9953-68-814-5

المغاربة رواية للكاتب المغربي عبد الكريم جويطي.[2] صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2016 عن المركز الثقافي العربي في الدار البيضاء. ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2017، المعروفة باسم «جائزة بوكر العربية».[3]

نبدة[عدل]

يروي الكاتب المغربي «عبد الكريم جويطي» في هذه الرواية حكاية «محمد الغافقي»، بطلها وشخصيتها المحورية، لترصد علاقة الأخير بجده الباشا، وشقيقه العسكري، وإصابته بالعمى، وتعلقه بخادمة الجيران، ثم قصة السمسار الذي غدر به وخانه بأخذ زوجته منه. وفي خضم الحكاية الرئيسية، تدور حكايات تتداخل بحكاية البطل «محمد الغافقي»، الضرير، ومنها حكاية جده الباشا، وحكاية مقبرة الجماجم، وحكايات أخرى لها وظائفها ومضامينها وامتداداتها وتشابك خيوطها الاجتماعية والسياسية.[4]

العنوان[عدل]

طور هذا الجزء

الشخصيات[عدل]

  • محمد الغافقي
  • الباشا جد محمد الغافقي
  • شقيق محمد الغافقي
  • خادمة الجيران

الموضوعات[عدل]

العمى الرمزي

السلطة أو المخزن

القمع السياسي

العنف


طور هذا الجزء

الاستقبال والنقد[عدل]

قال عن الرواية الباحث عز الدين علام "عبر نثر سخي وشاعري تعتصره المرارة، تلاحق الرواية بؤس هذا العمى الذي يعيشه الجميع، ويجعل من حياتهم مسرحية رديئة، تتلاهى بها قوى تمسك البلد في قبضتها، وتجعله يعيش ماضيه بإفراط، حتى الثمالة"[5]

كتب وكتاب مذكورون في الرواية[عدل]

شكسبير، هوراشيو، ديدر، السياب، طه حسين، نجيب محفوظ، الوهراني، كافان ماكسويل وكتابه «الكلاوي آخر سادة الأطلس» عبد الواحد المراكشي وكتابه «المعجب في تلخيص تاريخ المغرب» عبد الواحد بن زيدان وكتابه «إتحاف أعلام الناس»

الاقتباسات[عدل]

  • لم أفهم ما فهمته الأشجار، منذ أن وجدت، فهي تثبت جذورها في الأرض، وتتسامى لتأخذ حصتها من النور، ولا تنشغل بالأشجار التي من حولها إلا وهي مضطرة للدفاع عن نفسها
  • هذا العالم وحضارته صنعه المرضى والعاجزون والمجانين، الأقوياء الأسوياء صنعوا الحروب فقط.
  • الحب هو البطولة الوحيدة في حياتنا. الباقي تفاهات و صخب فارغ

طور هذا الجزء

المراجع[عدل]

  1. ^ "المغاربة – عبد الكريم جويطي" , الفهرس العالمي التابع لمركز المكتبة الرقمية على الانترنت نسخة محفوظة 10 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "ترجمة عبد الكريم جويطي" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 17 أغسطس 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "القائمة الطويلة لجائزة (بوكر) لعام 2017" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية نسخة محفوظة 03 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "عن رواية (المغاربة) لعبد الكريم جويطي" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 17 أغسطس 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ العلام، عبد الرحيم. ""المغاربة" لعبد الكريم جويطي: عندما يركد الزمن ويتكرر". ضفة ثالثة. مؤرشف من الأصل في 2023-10-03. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-04.

روابط خارجية[عدل]