انتقل إلى المحتوى

براهين وجود الله (كتاب)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

براهين وجود الله في النفس والعقل والعلم[1] هو كتابٌ نُشر عام 2018 عن مركز تكوين للدراسات والأبحاث، ألفه الدكتور سامي عامري[2] يعرضُ فيه جملةً من الأدلة والبراهين على وجود الله.[3]

براهين وجود الله في النفس والعقل والعلم
معلومات الكتاب
المؤلف سامي عامري
اللغة العربية
الناشر مركز تكوين للدراسات والأبحاث
تاريخ النشر 2018
الموضوع إسلام، إلحاد، مقارنة الأديان
التقديم
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 751


محتوى الكتاب[عدل]

استهل الكاتب سامي عامري كتابه، بمدخل معرفي تمهيدي يُبَيِّنُ فيه طبيعة الأسئلة الوجودية ومشروعيتها والحاجة الماسة إلى معالجتها والبحث عن أجوبتها. ورسم في هذا التمهيد، السجال الإيماني-الإلحادي؛ مبينا أبرز وأهم المواقف العقدية من وجود الله، وأشار إلى صفات البرهان المقنع. وبعدها سلط الضوء على الجانب المعرفي للمعتقد الإلحادي بالنقد والاستشكال. وفيما بقي من كتابه عرض فيه عددا من البراهين المتنوعة في إثبات وجود الله.

براهين الكتاب[عدل]

وبعد تمامه من الجانب المعرفي للكتاب وبين ماهية الإلحاد وموقفه من وجود الله؛ شرع فيما بقي من فصوله عرض جملة من البراهين والأدلة المتنوعة والمتعاضدة لإثبات وجود الله، تتزوع على ما هو نفسي وعقلي وعلمي.

منهجية الكاتب في عرض البراهين[عدل]

تمثلت منهجية سامي عامري في عرضه لهذه البراهين، في أن يبدأ بطرح صيغة البرهان مُجمَلًا، ثم يتناول المفاهيم المتعلقة بهذا البرهان بالتفصيل، بحيث يحل إشكالاته ويُجلي غوامضه، ثم يعرض الاعتراضات والنقود الموجهة لهذا البرهان ويجيب عليها، ثم يسوق أمثلة حية من أعلام الإلحاد الخانعين لهذا البرهان الراضخين لسطوته.[4]

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ سامي، عامري، (2018). براهين الله في النفس والعقل والعلم /. Takwīn lil-Dirāsāt wa-al-Abḥāth. ISBN:978-5-86639-720-4. مؤرشف من الأصل في 2024-05-28.
  2. ^ Cherry-Tech. "براهين وجود الله.. في النفس والعقل والعلم". المستودع الدعوي الرقمي. مؤرشف من الأصل في 2023-05-26. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-28.
  3. ^ إسلامية، شؤون (22 ديسمبر 2020). "كتاب "براهين وجود الله في النفس والعقل والعلم" للدكتور سامي عامري.. من أروع الكتب". شؤون إسلامية. مؤرشف من الأصل في 2024-05-28. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-28.
  4. ^ براهين وجود الله.