بوابة:إلحاد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


بوابة إلحاد
تحرير 

بوابة إلحاد

Atheismsymbol endorsed by AAI.svg



الإلحاد هو موقف فلسفي يشير بمعناه الواسع إلى رفض الإيمان بوجود آلهة أو يؤكد على عدم وجود آلهة. وفي المعنى الضيق، يعبّر الإلحاد على وجه التحديد عن موقف أنه لا توجد آلهة. على العموم يعني مصطلح الإلحاد غياب الاعتقاد بأن أي آلهة موجودة. يتناقض هذا الفكر مع فكرة الإيمان بالله أو الإلوهية، إذ أنّ الألوهية تعني الإيمان والاعتقاد بوجد إله واحد على الأقل. تمت بلورة مصطلح إلحاد عقب انتشار حركات الفكر الحر والشكوكيّة العلميّة والشكوكية الدينية، وازدياد تيارات نقد الأديان. حيث مال الملحدون الأوائل إلى تعريف أنفسهم باستخدام كلمة "ملحد" في القرن الثامن عشر خلال فترة عصر التنوير. شهدت الثورة الفرنسية أول حركة سياسية كبرى في التاريخ للدفاع عن سيادة العقل البشري فضلًا عن تيار واسع من الإلحاد. تتراوح الحجج الإلحادية ما بين حجج فلسفية إلى حجج إجتماعية وتاريخية. المبررات لعدم الإيمان والاعتقاد بوجود إله تشمل حجج تشير إلى وجود نقص في الأدلة التجريبية. على الرغم من أن بعض الملحدين تبّنى فلسفات علمانية (مثل الإنسانية والشكوكية)، إلاّ أنه ليس هناك أيديولوجيا واحدة أو مجموعة من السلوكيات التي يلتزم بها جميع الملحدين. كما ليست هناك مدرسة فلسفية واحدة تجمع كل الملحدين، فمن الملحدين من ينطوي تحت لواء المدرسة المادية أو الطبيعية والكثير من الملحدين يميلون باتجاه العلم والتشكيك خصوصاً فيما يتصل بعالم ما وراء الطبيعة...

المزيد حول الإلحاد...
تحرير 

مقالة مختارة


Agnostic Question Mark.svg

اللاأدرية أو الأغنوستية هو مُصطلح مشتق من الإغريقية (α-γνωστικισμός)، حيث الـ "α" تعني "لا" و"γνωστικισμός" تعني "المعرفة أو الدراية"، وهي توجه فلسفي يُطلق على إحدى فرق السوفسطائية عند العرب ويهدف إلى إنكار قيمة العقل وقدرته على المعرفة، ويُؤمن بأن القيم الحقيقية للقضايا الدينية أو الغيبية غير محددة ولا يمكن لأحد تحديدها، خاصة تلك المتعلقة بالقضايا الدينية وجود الله من عدم وجوده وما وراء الطبيعة، والتي تُعتبر غامضة ولا يمكن معرفتها.

تحرير 

صورة مختارة

تحرير 

هل تعلم؟


...أن حوالي ثلث الشعب النيوزلندي يزعم أنه لاديني ومن ضمنهم رئيس الوزراء الثامن والثلاثون جون كي (2008-2016)؟

تحرير 

سيرة مختارة


Sam Harris 01.jpg

سام هاريس (المولود 9 أبريل، 1967) هو مؤلف وفيلسوف ومفكر و عالم أعصاب أمريكي وهو أحد مؤسسي مشروع إدراك و مديره التنفيذي. سام مؤلف كتاب "نهاية الإيمان" الذي صدر عام 2004 والذي ظهر في لائحة النيويورك تايمز لأفضل المبيعات 33 أسبوعًا على التوالي. كما تُوّج الكتاب بجائزة بَنْ (PEN Award) عام 2005. عام 2006، قام هاريس بنشر كتابه "رسالة إلى أمة مسيحية" ردّا على انتقادات لكتاب "نهاية الإيمان". تَبِع هذا العمل كتابه "المشهد الأخلاقي"، الذي صدر سنة 2010، ليتبعه بمقاله من الطراز الطويل "أنْ تكذب" سنة 2012، لتتم سلسلة مؤلفاته مع كتاب "الإستيقاظ: دليل إلى الروحانية الخالية من التدين".

تحرير 

اقتباس مختار

Bertrand Arthur William Russell, 3rd Earl Russell.jpg
مشكلة العالم أن الأغبياء والمتشددين واثقون بأنفسهم أشد الثقة دائماً، أما الحكماء فتملأهم الشكوك.


تحرير 

تصنيفات

تحرير 

مواضيع

تحرير 

مشاريع شقيقة

المزيد عن إلحاد في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحرير 

محتوى مختار

تحرير 

مشاريع ويكي

تحرير 

بوابات متعلقة