اليعقوبية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط r2.7.2+) (روبوت: تغيير en:Yacoubiyah, Syria إلى en:Yakubiyah
Addbot (نقاش | مساهمات)
ط بوت: ترحيل 1 وصلة إنترويكي, موجودة الآن في ويكي بيانات على d:q3565817
سطر 71: سطر 71:
[[تصنيف:بلدات سوريا]]
[[تصنيف:بلدات سوريا]]
[[تصنيف:قرى محافظة إدلب|يعقوبية]]
[[تصنيف:قرى محافظة إدلب|يعقوبية]]

[[en:Yakubiyah]]

نسخة 05:00، 9 مارس 2013

أصحاب يعقوب، قالوا بالأقانيم الثلاثة إلا أنهم قالوا: انقلبت الكلمة لحما ودما، فصار الإله هو المسيح، وهو الظاهر بجسده بل هو هو. وعنهم أخبرنا القرآن الكريم: {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ } [المائدة:73] ( 1 / 225 ) فمنهم من قال: إن المسيح هو الله. ومنهم من قال: ظهر اللاهوت بالناسوت، فصار الناسوت المسيح مظهر الجوهر، لا على طريق حلول جزء فيه، ولا على سبيل اتحاد الكلمة التي هي في حكم الصفة، بل صار هو هو، وهذا كما يقال: ظهر الملك بصورة إنسان. أو: ظهر الشيطان بصورة حيوان. وكما أخبر التنزيل عن جبريل : {فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا} [مريم: 17]. وزعم أكثر اليعقوبية أن المسيح جوهر واحد، أقنوم واحد إلا أنه من جوهرين، وربما قالوا: طبيعة واحدة من طبيعتين، فجوهر الإله القديم، وجوهر الإنسان المحدث تركبا تركيبا، كما تركبت النفس والبدن، فصارا جوهرا واحدا أقنوما واحدا، وهو إنسان كله وإله كله. فيقال: الإنسان صار إلها. ولا ينعكس فلا يقال: الإله صار الإنسان. كالفحمة تطرح في النار، فيقال: صارت الفحمة نارا. ولا يقال: صارت النار فحمة. وهي في الحقيقة لا نار مطلقة، ولا فحمة مطلقة بل هي جمرة، وزعموا أن الكلمة اتحدت بالإنسان الجزئي لا الكلي، ولربما عبروا عن الاتحاد بالامتزاج والادراع، والحلول كحلول صورة الإنسان في المرآة المجلوة الملل والنحل للشهرستاني – 1/270

اليعقوبية
 

الاسم الرسمي اليعقوبية
خريطة
الإحداثيات
35°55′18″N 36°18′51″E / 35.92167°N 36.31417°E / 35.92167; 36.31417
تقسيم إداري
 البلد  سوريا
 محافظة محافظة إدلب
 منطقة منطقة جسر الشغور
خصائص جغرافية
ارتفاع 460 متر  تعديل قيمة خاصية (P2044) في ويكي بيانات
عدد السكان (تعداد عام 2004)
 المجموع نسمة
معلومات أخرى
منطقة زمنية 2+
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 23
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

اليعقوبية قرية في منطقة جسر الشغور في محافظة إدلب في سورية. تقع شمال غرب سوريا، وتبعد عن مدينة حلب 140كم وعن دمشق العاصمة 385كم، وترتفع عن سطح البحر 480م. أصل القرية سريانية وسميت باليعقوبية نسبة ليعقوب البرادعي الذي كان صاحب مذهب من مذاهب الديانة المسيحية. سكانها يتكلمون العربية والأرمنية، ويتبعون المسيحية (أرمن أرثوذكس وكاثوليك ولاتين كاثوليك).

من بعض القرى والمدن المحيطة بها جسر الشغور،دركوش، حمام الشيخ عيسى، القنية، والغسانية والجانودية.

المناخ

تتمتع القرية بمناخ معتدل بارد في الليل لكون المنطقة جبلية ومرتفعات عالية.

الزراعة

تعرف اليعقوبية بتنوع فصولها وبتنوع محاصيلها الزراعية، فيها الكثير من اشجار الفواكهة والاشجار المثمرة وتشتهر بزراعة أشجار الزيتون منذ القدم حتى وقتنا الحالي، وأيضاً بزراعة التفاح والخوخ والجوز واللوز وغيرها.

السياحة

تعد اليعقوبية المصيف المفضل للكثيرين ويأمها السياح بشكل كبير من مدينة حلب للتمتع بروعة الطبيعة والجو الجميل، وفيها كنيسة ومزار القديسة آنّا يؤمها الزوار من جميع المذاهب والأديان. ومعجزات كثيرة حصلت لكثير من الناس (مسلمين ومسيحيين). وهناك أيضا كنيسة القديسة هربسيميه الأرمنية الأرثوذكسية بالإضافة إلى كنيسة أرمنية كاثوليكية.