هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

سلقين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)

إحداثيات: 36°08′N 36°27′E / 36.133°N 36.450°E / 36.133; 36.450

مسجد بمدينة سلقين

سلقين مدينة سورية تتبع منطقة حارم في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا.[1][2] تبعد عن مدينة حلب بحدود 80 كيلو متر وعن مدينة ادلب 45 كيلو متر وتقع ضمن منطقة في غاية الجمال وتمتلك اطلالة رائعة وخلابة على سهول الاسكندرون ونهر العاصي. ويبلغ عدد سكان سلقين ما يقارب 70 الف نسمة ، وتعتبر مركزا تجاريا وصناعيا رئيسيا لكافة القرى المحيطة بها وقد حظيت المدينة بتقدم عمراني كبير وفي كافة المجالات.

أصل اسم سلقين[عدل]

اختلفت الروايات في أصل كلمة سلقين بعض الباحثين يقولون ( وهو الرأي الأرجح ) أن اسم سلقين نسبة إلى باني المدينة الملك الروماني سلوقس (سلوقس الأول) الذي بناها كمصيف له لموقعها وجمال طبيعتها وهوائها كما بنى سلوقس العديد من المدن الأخرى في هذه المنطقة من سوريا مثل (اللاذقية وأنطاكية )، ومقولة أخرى تقول ان التسمية جاءت من طبيعتها الجبلية وموقعها الجغرافي حيث تمتد المدينة بين جبلين وترى بيوتها تحاول الصعود إلى قمة الجبلين ومن هنا جاء اسمها الذي يعني باللغة السريانية الصاعدون .

الزراعة والصناعة[عدل]

في مجال الزراعة تشتهر مدينة سلقين بزراعة أشجار الزيتون بشكل كبير والعديد من الاشجار المثمرة مثل الرمان والجوز واللوز والتين والكرمة وغيرها من الاشجار المثمرة المعروفة بجودتها العالية ، وتتميز المنطقة بوجه عام بخصوبة الأرض وبخضرتها الدائمة وتنتج العديد من المنتجات الزراعية ، والأكثر شهرة اشجار الزيتونالصوراني وبجودة ثمار الزيتون والزيت المعروف بالسلقيني .

وبالنسبة للصناعة يوجد في سلقين عدد من المنشأت والمعامل الصناعية الحديثة والتقليدية المتعلقة بالزيت و الزيتون ،أهم هذه المصانع هي معامل عصر وفلترة الزيت زيت الزيتون ومنشأت لمشتقات هذه الصناعة ومصانع تعليب الزيتون الذي يصدر إلى أنحاء العالم . كما ان سلقين بالخمسينات ولحدود السبعينات كانت تشتهر بالبساتين التي تنتج الخضار والفاكهة ومن أهم محاصيلها بتلك الفترة الجانرك والمشمش والشكر برة وكانت تغذي مدينة حلب بالبندورة والفليفلة الحمرا وتقلص كل ذلك بسبب الاصلاح الزراعي الذي تسبب بالقضاء على الملكية الخاصة التي كانت قادرة على التطوير الزراعي حتى كان انتاج القطن من المواسم الهامة بمنطقة سلقين .وكانت سلقين متعددة المواسم من بداية الربيع والصيف بالفواكه والخضار إلى نهاية الشتاء بموسم الزيتون وايضاً تشتهر بزراعه نبته التبغ بنوعيه جيده تشتهر أيضا بزراعه دوار الشمس وبتطبيق الاصلاح الزراعي تقلص وانحسر الانتاج باشجار بالزيتون مع العلم ان البساتين كانت تغذيعها عين جارية تمر بوسط سلقين ومنها إلى البساتين وقد جفت هذه العين بسبب البناء العشوائي الغير منتظم ويقال ان العين تم طمرها باساسات الابنية.

السياحة في سلقين[عدل]

وفي المجال السياحي تمتلك مدينة سلقين العديد من المقومات السياحية من جمال الطبيعة وروعة واعتدال المناخ والمناطق الأثرية في سلقين والمنطقة المحيطة بها التي يخطط لأستثمارها بشكل صحيح مما تجعلها من المدن المستعدة لاستقبال ألوف من السياح والزوار سنويا ، تمتلك العديد من المقاصف والمطاعم والمنتزهات التي تقدم خدمات سياحية جيدة وبأسعار مقبولة ، هذا بالإضافة إلى المنتزهات الطبيعية وجود العديد من المعالم السياحية الشهيرة والاثار الهامة .

مهرجان السياحة والتسوق في سلقين[عدل]

يقام سنويا مهرجان سياحي رائع في مدينة سلقين يغص بالزوار من كل مكان وهو مهرجان سلقين للسياحة والتسوق الذي يزيد من ازدهار المدينة تجاريا وسياحيا.

مصادر[عدل]

مراجع وهوامش[عدل]

  1. ^ General Census of Population and Housing 2004. المكتب المركزي للإحصاء (سوريا) (CBS). Idlib Governorate. Archived at [1]. (بالعربية) نسخة محفوظة 04 مارس 2014 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Lieutenant Froment (1930). "Carte touristique et archéologique du Caza de Hārem". Syria: Revue d'art oriental et d'archeologie. 11 (3): 288.