حزان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حزّان
فرع من
النوع
المجال
chazzanut (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
حفلة كانتور في كنيس شتادتمبل في فيينا


الحزّان ((بالعبرية: חַזָּן); يديشية khazn; إسبانية يهودية hassan) هو موسيقي يهودي أو شخص متدرب في الفنون الصوتية يساعد في قيادة المصلين في صلاة الترانيم. في اللغة الإنجليزية، غالبًا ما يُشار إلى قائد الصلاة[1] هذا على أنه قائد جوقة الترتيل، وهو مصطلح يستخدم أيضًا في المسيحية.

شليا تزيبور وتطور الحزان[عدل]

يُطلق على الشخص الذي يقود المصلين في الصلوات العامة اسم شليا تزيبور والتي تعني بالعبرية مبعوث المصلين.[2] يقصر القانون اليهودي هذا الدور على اليهود البالغين؛ أما بين اليهود الأرثوذكس فيقتصر هذا الدور على الذكور. من الناحية النظرية، يمكن لأي شخص عادي أن يكون شليا تزيبور؛ حيث يخدم العديد من اليهود الذين يحضرون الكنيس في هذا الدور بين الحين والآخر، خاصة في أيام الأسبوع أو عند وجود ياراتزيت. يفضل وجود شخص لديه نطق عبري جيد. عمليًا، في المعابد اليهودية التي لا يوجد بها حزان رسمي، غالبًا ما يخدم أصحاب الصوت الأفضل والأكثر معرفة بالصلاة.

حزان شني[عدل]

لقب حزّان شني (شني تعني ثاني)[3][4]، وهو لقب يطلق في حالتين:

  • حزّان يلعب هذا الدور عندما لا يتولى الحزان الرئيسي مهام منصبه.
  • حزّان يقف أو يقود مراسيم مختلفة، كما هو الحال عندما يقود الحزان الرئيسي الموساف وهي الصلاة الرئيسية، ويقود الحزان الشيني شاشاريت وهي صلاة الصبح اليهودية.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Geoffrey Wigoder؛ Fred Skolnik؛ Shmuel Himelstein، المحررون (2002). "Cantor and cantorial music". The New Encyclopedia of Judaism. New York University Press. ISBN:978-0-8147-9388-6. مؤرشف من الأصل في 2020-10-04.
  2. ^ "The Cantor". My Jewish Learning. مؤرشف من الأصل في 2020-10-04. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-09.
  3. ^ "Adath Israel ... we welcome back ..." مؤرشف من الأصل في 2020-10-04. we welcome back our Chazzan Sheni ...
  4. ^ "Profile-Rabbi Philip Heilbrunn". مؤرشف من الأصل في 2020-10-04. Later he became the Junior Minister (Chazan Sheni) of ...

روابط خارجية[عدل]