الموزرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الموزرة
الاسم الرسمي الموزرة
الموزرة على خريطة Syria
الموزرة
الموزرة
موقع الموزرة في سورية
الإحداثيات
35°39′23″N 36°26′22″E / 35.65639°N 36.43944°E / 35.65639; 36.43944
تقسيم إداري
 البلد  سوريا
 محافظة محافظة إدلب
 منطقة منطقة أريحا
عدد السكان (تعداد عام 2004)
 المجموع 3,993 نسمة
معلومات أخرى
منطقة زمنية +2
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 23

الموزرة قرية سورية تتبع ناحية إحسم في منطقة أريحا في محافظة إدلب. بلغ عدد سكانها 3,993 نسمة في عام 2004 حسب إحصاء المكتب المركزي للإحصاء.[1]

تقع على السفح الغربي لجبل الزاوية وتوجد فيها قلعة الفارمية التاريخية.[2] يحدها من الشمال قرية عين لاروز ومن الشرق قرية كنصفرة ومن الجنوب قرية كفرعويد وتطل من الجهة الغربية على سهل الغاب.

والموزرة هي قرية تاريخية موغلة في القدم ذكرت في الكثير من المراجع الأثرية والتاريخية وعرفت كواحدة من قرى سوريا القديمة حيث تحتوي على قلعة الفارمية التي بنيت في العصر الروماني، واسم الموزرة هو اسم تم اشتقاقه من جملة (مزرق عين الشمس) حيث تشرق الشمس في الصباح مباشرة على القلعة، وتشهر القرية بزراعة الأشجار المثمرة كالكرز والزيتون والتين والعنب والعديد من المحاصيل الزراعية كالقمح والشعير والبرسيم.

تميزت القرية في السنوات العشر الماضية بممارسة رياضة كرة القدم، تم فيها تشكيل فريق كرة قدم مميز سمي باسم فريق الشمس، حصد الفريق مجموعة من الألقاب والجوائز على مستوى جبل الزاوية والمنطقة ومن أبرز نجوم هذا الفريق نذكر اللاعب محمد العزو الملقب أبو العز واللاعب هيثم الحمدو. ثم تم تشكيل فريق آخر للقرية سمي بقريق النصر. وعلى الرغم من الجهود المتكررة لدمج الفريقين وتشكيل نادي رسمي للقرية إلا أن هذه الجهود باءت بالفشل ولم تثمر .

الطبيعة والتضاريس[عدل]

تعد الموزرة واحدة من أجمل القرى السورية بطبيعتها الساحرة، فهى تقع على السفح الغربي لجبل الزاوية وتطل بشكل مباشر على سهل الغاب.

السياحة[عدل]

السياحة في الموزرة تقتصر على زيارة قلعة الفارمية وقضاء النزهات في فصل الربيع على سفح الجبل الغربي للتمتع بمنظر الإطلالة على سهل الغاب من الأعلى.

تاريخ الموزرة[عدل]

تعد الموزرة من القرى التاريخية السورية الموغلة في القدم، ويستدل على ذلك بوجود القلعة التي تعود إلى العصر الروماني ثم البيزنظي حيث يعتقد أنه تم بناؤها في العصر الروماني ثم تعرضت لانهيارات فتم ترميمها في العصر البيزنطي والعصر الإسلامي.

مراجع[عدل]

  1. ^ "نتائج التعداد العام للسكان والمنشآت 2004"، المكتب المركزي للإحصاء، مؤرشف من الأصل في 4 أكتوبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 21 نوفمبر 2015.
  2. ^ موقع سورية الإلكترونية. قلعة "الفارمية" في "الموزرة" فسيفساء الحضارات تاريخ الولوج 27 تموز 2011. نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.