عندما رأونا (مسلسل 2019)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عندما رأونا

النوع فيلم دراما
مبني على قضية سنترال بارك  تعديل قيمة خاصية (P144) في ويكي بيانات
تأليف إيفا ديفورني
كتابة
إخراج إيفا ديفورني
بطولة
التأليف الموسيقي كريس باورز[1]
البلد  الولايات المتحدة
لغة العمل اللغة الانجليزية
عدد المواسم 1   تعديل قيمة خاصية (P2437) في ويكي بيانات
عدد الحلقات 4
المنتج المنفذ


المحرر
الإخراج السينمائي برادفورد يونغ
إعداد الكاميرا كاميرا أحادية
مدة العرض 64–88 دقيقة
شركة الإنتاج
الموزع نتفليكس  تعديل قيمة خاصية (P750) في ويكي بيانات
الإصدار
القناة نتفليكس
صيغة الصورة 4K (16:9 تلفاز فائق الدقة في النطاق الديناميكي العالي  [لغات أخرى]‏)
صيغة الصوت دولبي ديجيتال
بث لأول مرة في 31 مايو 2019 (2019-05-31)
وصلات خارجية
الموقع الرسمي https://www.netflix.com/title/80200549
IMDb.com صفحة البرنامج  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

عندما رأونا (بالإنجليزية: When They See Us)‏ هو مسلسل تلفزيوني درامي أمريكي قصير إنتاج عام 2019 تم إعداده وإخراجه من قِبل إيفا ديفورني، لصالح نيتفليكس، تم عرضه لأول مرة في 31 مايو 2019 في أربعة حلقات وهو يستند إلى أحداث قضية عداءة سنترال بارك عام 1989 ويستكشف حياة خمسة مراهقين ذكور من هارلم المشتبه بهم في القضية الذين حوكموا بتهم لم يقترفونها وأُدينوا خطأً بالتهم الموجهة إليهم بتهمة الاغتصاب والاعتداء على سيدة بيضاء مصرفية تبلغ من العمر 28 عامًا تدعى تريشا ميلي في سنترال بارك في نيويورك عام 1989 وتأثير القضية عليهم كمراقهين وعلى عائلاتهم، من جميع النواحي النفسيه والجسدية طول فترة الحبس التي امتدت لعشرات السنين، تضم السلسلة مجموعة من الممثلين المبدعين منهم جاريل جيروم وأسانتي بلاك وجوفان أديبو ومايكل كينيث ويليامز ولوغان مارشال غرين وجوشوا جاكسون وبلير أندروود وفيرا فارميغا وجون ليجويزامو وفيليستي هوفمان ونيسي ناش وأونجانو إيلز ومارشا ستيفاني بليك، وكايلي بنبري.

في مقابلة خاصة ظهرت أوبرا وينفري في حلقة تعريفية بالمسلسل، حمل عنوان أوبرا وينفري تعرض عندما رأونا، حيث أجريت مقابلات مع الممثلين والمبدعين والأشخاص الذين تم تبرئتهم من القضية، وتم عرضهم للمرة الأولى في 12 يونيو 2019 على نيتفليكس وشبكة أوبرا وينفري ، لقي مسلسل عندما رأونا إشادة واسعة ودخل ضمن ترشيحات حفل توزيع جوائز الإيمي الواحد والسبعين، حيث حصل على 11 ترشيحًا، بما في ذلك لأفضل مسلسل قصير وترشيحات التمثيل لجيروم واليس وناش وبلك وليجويزمو وويليامز وبليك وفارميجا، ومنها نال جائزة أفضل ممثل رئيسي في سلسلة قصيرة أو فيلم تليفزيوني كانت من نصيب جاريل جيروم عن دور كوري وايز.

سيناريو[عدل]

يستند سيناريو مسلسل إلى أحداث قضية قضية عداءة سنترال بارك 1989 ويستكشف حياة المشتبه فيهم الخمسة الذين حوكموا بتهم تتعلق بالاعتداء الجنسي على ضحية أنثى ، وتأثير ذلك الحدث على أسرهم ، الذكور الأحداث الخمسة الملونين ، أبطال السلسلة: كيفين ريتشاردسون (آسانتي بلاك) ، أنترون ماكراي (كايل هاريس) ، يوسف سلام (إيثان هيريس) ، كوري وايز (جاريل جيروم) ، ريموند سانتانا (ماركيز رودريغيز) ، من أهم أحداث القضية اشتباه المدعية العامة لمنطقة نيويورك ، ليندا فيرستين ، بالمراهقين الخمسة منذ البداية وحثت ضباط إنفاذ القانون على اتباع أساليب مشكوك فيها بالتحقيق وتقصي الحقيقة. مقسومين على المدعي العام إلى مجموعتين للمحاكمة. أدين كل شاب من قبل هيئة محلفين بتهم مختلفة تتعلق بالاعتداء ؛ أربعة أدينوا بالاغتصاب. وقد حُكم عليهم بالسجن لمدة أقصاها السجن ، باستثناء كوري وايز ، الذي كان عمره 16 عامًا وقت ارتكاب الجريمة وعومل من قبل النظام القانوني معاملة الراشدين واحتُجز في مرافق للبالغين وقضى وقته في سجن البالغين.

بعد أن تم التعرف على المعتدي الحقيقي في عام 2002 من خلال الاعتراف ، وأدلة الحمض النووي ، وغيرها من الأدلة في التحقيق الذي أجراه مكتب التحقيق ، طلب من المحكمة أن تتخلى عن إدانات الرجال الخمسة (وهو موقف قانوني تعامل فيه الأطراف وكأنها لم تجر أي محاكمة لهم). بحلول ذلك الوقت ، كان جميع الرجال قد قضوا عقوباتهم. سحبت الدولة جميع التهم الموجهة إليهم من قضية عام 1989 وأزالتهم من سجل مرتكبي الجرائم الجنسية.

في عام 2003 رفعوا الأشخاص الخمسة دعوى ضد مدينة نيويورك لإدانتهم خطأ وتم منحهم تسوية قدرها 41 مليون دولار في عام 2014.

طاقم التمثيل والشخصيات[عدل]

شخصيات رئيسية[عدل]

شخصيات مساندة[عدل]

ضيوف[عدل]

  • ألان غرينبيرغ في دور هوارد ديلر ، المحامي الذي مثل كيفن
  • إيزيس كينغ في دور مارسي وايز ، أخت كوري ، وهي امرأة متحولة جنسيًا
  • لوجان مارشال جرين في دور روبرتس
  • جاري بيريز في دور مانويل سانتانا
  • ريس نوي في دور ماتياس رييس

الحلقات[عدل]

م العنوان المخرج كتب بواسطة تاريخ الإصدار الأصلي
«1»"الجزء الأول"إيفا ديفورنيإيفا ديفورني وجوليان بريس وروبن سويكورد
قصة: آفا دوفيرناي وجوليان بريس
31 مايو 2019
يظهر خمسة مراهقين (ريموند ، كيفن ، كوري ، يوسف ، أنترون) في حي هارلم السكني ، وهم يمزحون مع بعضهم البعض ويلعبون. تم القبض عليهم من قبل الشرطة في عملية تمشيط للحديقة بعد حالة اعتداء في تلك الليلة.
«2»"الجزء الثاني"إيفا ديفورنيإيفا ديفورني وجوليان بريس وأتيكا لوك
قصة: آفا دوفيرناي وجوليان بريس
31 مايو 2019
تظهر شرطة مدينة نيويورك وهي تمارس الضغط على الشبان الخمسة للاعتراف ، وتضعهم في مواجهة بعضهم البعض ، وتتحدث إليهم دون حضور ابائهم أو محاميهم ، أدى الاعتداء الوحشي على عداءة إلى زيادة الضغط على الشرطة لحل الجريمة وعلى المدعي العام لإحالتهم إلى المحاكمة وإداناتهم. هناك اقتراحات مفادها أن الجداول الزمنية ، والروايات المتضاربة ، ونقص الأدلة الموضوعية لا تدعم القضية ، لكن تدين هيئة المحلفين كل الشباب بالتهم الموجهة إليهم.
«3»"الجزء الثالث"إيفا ديفورنيإيفا ديفورني وروبن سويكورد
قصة: آفا دوفيرناي
31 مايو 2019
يكافح أنترون ويوسف وكيفن وريموند لوجودهم في منشأة للأحداث. يتم إطلاق سراحهم في النهاية بعد قضاء بعض الوقت ويجدون صعوبة في التكيف مع الحياة في الخارج.
«4»"الجزء الرابعة"إيفا ديفورنيإيفا ديفورني ومايكل ستاربوري
قصة: آفا دوفيرناي
31 مايو 2019
كوري في سجن البالغين ولديه أصعب التجارب ، حيث اختار صعوبة عزل الزنازين على الاعتداءات المتكررة من قبل زملائه السجناء ، بدعم من حراس الزنزانة. في عام 2002 ، اعترف المعتدي الفعلي ، تطابق حمضه النووي مع الأدلة التي تتناسب مع روايته. تم إبطال إدانات الخمسة. يرفعون دعوى ضد المدينة ، حيث حصلوا على تسوية في عام 2014. تم تلخيص حياتهم اللاحقة ، وتفاصيل الزيجات ، والعمل ، ونشاط العدالة الاجتماعية ، وأنشطة أخرى. أربعة من الخمسة يبتعدون عن المدينة ليقيموا حياتهم في مكان آخر.

حلقة خاصة[عدل]

م العنوان المخرج تاريخ الإصدار الأصلي
«1»"أوبرا وينفري تقدم:عندما رأونا"مارك ريتشي12 يونيو 2019
تجري أوبرا وينفري مقابلات مع الممثلين الرئيسيين والمنتجين التنفيذيين لفيلم "عندما يروننا" ومع الأشخاص الخمسة الذين تمت تبرئتهم.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ D'Alessandro، Anthony (10 يونيو 2019). "'When They See Us': How Composer Kris Bowers Evoked The Fear, Pain & Innocence In Ava DuVernay's Series – Crew Call Podcast". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2019-06-29. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-11.