كزينوفانيس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كزينوفانيس
(بالإغريقية: Ξενοφάνης ὁ Κολοφώνιος)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 560 ق م[1]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
كولوفون  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة سنة 478 ق م[1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
سرقوسة  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
الحياة العملية
التلامذة المشهورون بارمينيدس  تعديل قيمة خاصية (P802) في ويكي بيانات
المهنة فيلسوف،  وشاعر،  وإبيجرامي  [لغات أخرى][2]،  وكاتب[3]،  وعالم عقيدة  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإغريقية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل فلسفة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
التيار فلسفة ما قبل سقراط،  وفلسفة قديمة  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات

أولا يلزم التنويه ان اكزينوفان الايلى مؤسس المدرسة الايلية يختلف عن اكسينوفان الاثينى السقراطى تلميذ سقراط المولود 430 ق.م والذي له كتابات وصلتنا.

زينوفانيس من كولوفون (570 قبل الميلاد إلى 480 قبل الميلاد) فيلسوف يوناني، شاعر، وناقد اجتماعي وديني.[4][5][6] معرفتنا بوجهاتِ نظره تقتصر على شعرِه الباقي والذي يتضمن هجاء ونقدا لمجموعة واسعة من الأفكار الإغريقية مثل الاعتقاد بالبانثيون. بالنسبة للقليل الذي وصلنا عن فلاسفة اليونان في عصر ما قبل سقراط يعتبر أول من صرح بعقيدته في الألوهية دون غموض أو ترميز حيث يعتبره الكثير من أساتذة الفلسفة أنه ممهد لعلم اللاهوت فضلا عن أنه أول من نادى بالتوحيد الصريح من فلاسفة اليونان رغم ان سبقه فلاسفة بالإشارة إلى ذلك مثل فيثاغورس.. كذلك يذهب أغلب مؤرخى الفلسفة إلى انه ممهد التفكير الميتافيزيقى والنظر إلى ما وراء المادة المحسوسة وترك القول بالعناصر الطبيعة كمبدأ أول للكون على عكس سابقيه طاليس وانيكسماندر وانيكسيمانس وهيراقليطوس وتلامذتهم. وإن كان المشاهد ان كلتا المدرستين الايونية الطبيعية والايولية الميتافيزقية لم يخلو أحد فيهم من التداخل في موضوعات المدرسة الأخرى. بالنسبة لارائه الفيزيائية : ينقل عنه أنه بحث في الحفريات ووجد قواقع في قشرة الأرض وحفريات لأسماك في الصخور وأستخلص من ذلك ان الماء سابق وجوده على اليابسة وان الأرض ظهرت من البحر وتوقع ان تعود مغمورة بالمياه ثانية وتنتهى الحياة على اليابسة ثم تتكرر الدورة وتبرز اليابسة من البحر ثانية وتعود الحياة فيها كما سبق... ولو تأملنا هذا القول نجده مقاربا لقول انكسيماندر في ظهور الحياة من المياه وأول من قال بالتطور. كذلك ارتأى ان الشمس والنجوم عبارة عن بخار ماء مشتعل والشمس تسير في خط مستقيم وتختفى بنهاية اليوم والشمس القادمة في اليوم التالى هي شمس أخرى من بخارماء حديث التكوين.

بالنسبة لفلسفته الإلهية : فبداية أعلن ثورته على المعتقدات اللاهوتية عند اليونان وآلهة الاولمب ورفض تعدد الالهة وتجسيمها وتأنيسها وانتقد اشعار هوميروس وكتابات هزيود التي ساهمت بشدة في ترسيخ تلك المعتقدات ورفض ما كان ينسب للالهة من صفات وأفعال مثل الغيرة والتصارع مع بعضهم وومع البشر والكره والشهوة والتحايل والتآمر والتزاوج والتناسل ورأى ان هذا يتنافى مع الكمال الإلهى وما هو إلا نتاج الخيال البشرى وأن الإله الحقيقى هو إله واحد غير متعدد ولا يجوز تطبيق صفات المخلوقات عليه وأضاف بجانب التنزيه الكمال في الفكر والسمع والبصر. و ها هي عباراته الشهيرة التي تلخص اعتقاده اللاهوتى حيث قال : (( ان الناس هم من استحدثوا الآلهة وأضافوا إليهم عواطفهم وأصواتهم وهيئتهم، فالأحباش يصورون آلهتهم سود فطس الأنوف واهل تراقية يصورون آلهتهم حمر الشعور زرق العيون ولو استطاعت الثيرة والخيل لصورت آلهة على هيئتهم، وقد وصف هوميروس وهزيود الآلهة بما هو موضع تحقير وملامة، إلا إنه لا يوجد إلا إله واحد أرفع الموجودات السماوية والأرضية ليس مركبا على هيئتنا ولا مفكرا مثل تفكيرنا ولا متغيرا بل هو ثابت كله بصر وكله فكر وكله سمع يحكم ويحرك الكل بقوة فكره ودون عناء )) نقل عنه أيضا استنكاره لفكرة التناسخ عند فيثاغورس وانه سخر منها وقال (( انه مر يوما برجل يضرب كلبا فصرخ فيه توقف أنه صديقى عرفته من صوته )) كذلك استنكر ما عليه المجتمع اليونانى من المبالغة في تقدير المصارعين والملاكمين حتى وصل الأمر إلى تأليه بعضهم مثل ثياجينس الذي أطلقوا عليه بن ابوللون والملاكم دياجوراس Diagoras وكان الشعراء ينهالون عليهم بالابيات ونسج الأساطير حولهم لذلك قال اكزينوفانيس في ذلك (( حكمتنا خير وأبقى من قوة الرجال والخيل )).

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Encyclopædia Britannica (بالإنجليزية), QID:Q5375741
  2. ^ مشروع برساوس، QID:Q639661
  3. ^ Charles Dudley Warner, ed. (1897), Library of the World's Best Literature (بالإنجليزية), QID:Q19098835
  4. ^ "Xenophanes" entry in قاموس كولينز الإنجليزي, HarperCollins Publishers, 1998. نسخة محفوظة 13 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ (Jaeger 1988, p. 213-214.)
  6. ^ "Early Greek Philosophy by John Burnet, 3rd edition (1920)". Classicpersuasion.org. مؤرشف من الأصل في 2017-12-08. اطلع عليه بتاريخ 2013-09-14.